العدد 3130 - الجمعة 01 أبريل 2011م الموافق 27 ربيع الثاني 1432هـ

نواب مستقيلون وسابقون يدعون إلى الوحدة والحوار

قال مجموعة من النواب المستقيلين والسابقين في بيان لهم أمس الجمعة (1 مارس/ آذار 2011): إنهم يوجهون دعوة محبة ورسالة وفاء إلى كل المخلصين من أبناء وبنات هذا الوطن الغالي لممارسة دورهم الوطني بمسئولية وصدق لتسهيل العبور الآمن لهذا الوطن وأهله إلى حيث الاستقرار والوحدة والانسجام بين مختلف فئاته ومكوناته، حتى نعيد للبحرين وجهها المشرق، الحضاري والمتآخي الذي طالما عرفت به على الدوام.

ودعا النواب أبناء الشعب البحريني ونخبه السياسية والثقافية ومؤسسات المجتمع المدني إلى «اعتبار الوحدة الوطنية هي السياج الحصين وخط الدفاع الأول أمام كل دعوات الفرقة والتشرذم. ونبذ كل دعوات الفرقة والتشرذم بين مكونات مجتمعنا وفضح ومحاربة دعاتها وتربية وتعليم الأجيال بأهميتها لبناء وطن تغمره المحبة ويسوده الوئام. وتعزيز سبل التعايش الأهلي السلمي ونبذ الطائفية بكل أشكالها والعمل على تقوية النسيج الاجتماعي بين جميع مكونات المجتمع. وترسيخ مبدأ الحوار البناء لحل جميع مشاكلنا وقضايانا الوطنية بعيداً عن أساليب الاستقواء والتخندق المذهبي والطائفي الممقوت. وتعزيز الأمن والاستقرار واحترام حقوق الإنسان وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص سعياً للعدالة الاجتماعية وبعيداً عن أي غبن اجتماعي محتمل».


اعتبروا الوحدة الوطنية هي السياج الحصين أمام دعوات الفرقة

النواب المستقيلون والسابقون يدعون لنبذ الطائفية وترسيخ الحوار

الزنج - جمعية الوفاق

تقدمت مجموعة من أعضاء مجلس النواب السابقين والمستقيلين إلى جميع أبناء الشعب البحريني بمختلف مكوناته وأطيافه وطوائفه برسالة عنوانها المحبة ومضامينها الوفاء لتراب وطن البحرين الغالي وتاريخه المجيد، «الوطن الذي احتضننا جميعاً وعبر عقود وأجيال متلاحقة وسط ألفة ووئام ولحمة وطنية كانت وستبقى بعزيمتنا جميعاً بإذن الله محط أنظار العالم من حولنا».

ودعا النواب المستقيلون والسابقون في بيان لهم أمس الجمعة (1 مارس/ آذار 2011) أبناء الشعب ونخبه السياسية والثقافية ومؤسسات المجتمع المدني إلى «اعتبار الوحدة الوطنية هي السياج الحصين وخط الدفاع الأول أمام كل دعوات الفرقة والتشرذم وهي لذلك وبحسب دستور البلاد يجب أن تبقى محمية من قبل جلالة الملك ومعه الشعب. ونبذ كل دعوات الفرقة والتشرذم بين مكونات مجتمعنا وفضح ومحاربة دعاتها وتربية وتعليم الأجيال بأهميتها لبناء وطن تغمره المحبة ويسوده الوئام. وتعزيز سبل التعايش الأهلي السلمي ونبذ الطائفية بكل أشكالها والعمل على تقوية النسيج الاجتماعي بين جميع مكونات المجتمع. وترسيخ مبدأ الحوار البناء لحل جميع مشاكلنا وقضايانا الوطنية بعيداً عن أساليب الاستقواء والتخندق المذهبي والطائفي الممقوت. وتعزيز الأمن والاستقرار واحترام حقوق الإنسان وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص سعياً للعدالة الاجتماعية وبعيداً عن أي غبن اجتماعي محتمل».

كما دعوا «جميع أبناء وبنات شعبنا ونخبه الثقافية والاجتماعية لتحمل مسئولياتهم الوطنية لوقف كل مظاهر التشظي المجتمعي وعدم السماح بالطعن في الولاء الوطني لكل طوائف ومكونات مجتمعنا البحريني درءاً للفتنة. والحرص على تعزيز سيادتنا الوطنية وحماية أراضينا والدفاع عن مصالح الشعب والوطن وعدم الانجرار لأي خلط متعمد بين ما هو سياسي وما هو طائفي. وحماية مكتسباتنا الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز مسيرة التنمية وسبل الشراكة الاجتماعية. ودعوة أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في مملكة البحرين لتأكيد مفاهيم العيش المشترك وتعزيز الوحدة الوطنية ونبذ أساليب الفرقة والتناحر بين مكونات الشعب».

وقال النواب المستقيلون والسابقون في البيان: «إنها دعوة محبة ورسالة وفاء نوجهها إلى كل المخلصين من أبناء وبنات هذا الوطن الغالي لممارسة دورهم الوطني بمسئولية وصدق لتسهيل العبور الآمن لهذا الوطن وأهله إلى حيث الاستقرار والوحدة والانسجام بين مختلف فئاته ومكوناته، حتى نعيد للبحرين وجهها المشرق، الحضاري والمتآخي الذي طالما عرفت به على الدوام».

وأوضحوا «إن ما يمر به وطننا اليوم من محنة وأحداث مؤسفة تسببت بكل أسف في ما نشهده اليوم من تدهور وتمزيق متعمد لوحدة شعبنا، وما أحدثه ذلك من شرخ غائر في نسيجنا الاجتماعي، استدعى بدوره حالة ممقوتة ودخيلة على تقاليد وأعراف شعبنا الذي عرف بتسامحه وتعاليه فوق النزوات المغامرة لأي نوع من الاصطفاف الطائفي والمذهبي البغيض وما يجلبه كل ذلك من مخاطر محدقة بالسلم الأهلي الذي علينا جميعاً تكمن مسئولية الحفاظ عليه حماية لشعبنا ووطننا من أية فتنة طائفية أو مذهبية لن نجني منها سوى الدمار والخراب لما بنيناه معاً بصبر عبر أجيال عرفت بانسجامها وإخلاصها لتلك القيم والتقاليد التي جبل عليها أهل البحرين جميعهم من دون استثناء».

وأضافوا «وإذ نقول ذلك فإن المسئولية التاريخية تحتم علينا نحن الذين دافعنا من مواقعنا البرلمانية السابقة ومازلنا وبكل فخر عن مصالح كل أبناء شعبنا، أن نبادر من مواقعنا هذه وبفعل مسئوليتنا الأدبية والسياسية والاجتماعية عن وحدة تراب ونسيج هذا الوطن وعن منجزنا الحضاري الذي هو ملك لأجيالنا وللأجيال القادمة بإذن الله».

وقال النواب المستقيلون والسابقون: «إن مجتمعنا المتحاب والطموح له من المطالب والقضايا الحقوقية والدستورية والمعيشية ما يجعله مجتمعاً يتسم بالحيوية وينشد الأفضل لجميع مكوناته وفئاته وقد طالب بمطالب مشروعة وطبيعية وبديهية شأنه في ذلك شأن كل المجتمعات الناهضة التي كثيراً ما عمَدت نضالاتها وتاريخ شعبها بتلك التضحيات الجسام التي قدمتها في سبيل وطن حر وشعب تغمره المحبة والسعادة على الدوام، وهي مطالب طالما أكدها الدستور وميثاق العمل الوطني وجملة من التشريعات الرديفة كما أكدها الحكم نفسه في أكثر من موضع، وعليه فإننا نتوجه بكل صدق ومحبة بدعوة تتسع لكل أبناء هذا الوطن للعمل كل من موقعه للمّ الشمل وتعزيز وحدة شعبنا وتلاحم مكوناته وتعزيز المبادرات الوطنية تجاه هدف أسمى يتجه بالبحرين وشعبها نحو آفاق جديدة ملؤها الوحدة والتلاحم والعمل المثمر لبناء وطن نفاخر به العالم من حولنا»

العدد 3130 - الجمعة 01 أبريل 2011م الموافق 27 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 165 | 4:40 م

      تحيه اجلال للوفاق

      ليس من الحكمه الاستهانه بدم المظلوم وهذا واجب على كل مسلم واكرر مسلم صاحب مبدء
      اما عن الفرص فالخير قادم بأذن الله والكلام بعدين

    • زائر 154 | 1:09 م

      الحين عرفتو ان البحرين

      تقدمت مجموعة من أعضاء مجلس النواب السابقين والمستقيلين إلى جميع أبناء الشعب البحريني بمختلف مكوناته وأطيافه وطوائفه .
      الحين عرفتو ان البحرين فيها مكونات و اطياف و طوائف قبل تقولون مطالب الشعب ليش ما قلتو مطالب طيف او طائفة؟ هل من رد

    • زائر 0 | 1:09 م

      الوحدة الوطنية

      ما هو تعريف الوحدة الوطنية كما في قاموس الوفاقييون؟

    • زائر 153 | 12:35 م

      111

      بحريني رغم مفتت التجمع واحبتي معضمهم من الاخوة .

    • زائر 0 | 11:32 ص

      قدرنا

      اخواني البحرينين قدرنا ان نعيش علي هذه الارض مع بعض شئنا ام ابينا. لن يستطيع احدنا ان يلغي الاخر و لو استعان احدنا علي الاخر بالجان. السبب بسيط وهو ان اهلنا زرعوا فينا مبادئ لن يغيرها الزمان او حسد الحاسدين.. كل المسلم علي المسلم حرام....

    • زائر 1 | 11:19 ص

      نقطة نظام

      اولا: بالنسبة لتلفزيون البحرين لا نعيب متابعتنا له لانه التلفزيون الوطني وكل وطني يجب الا يتخلى عنه، و ان كان لدينا ملاحظات عليه فيجب ان نصلحه و ونوجهه
      هل اذا لم تعجبنا ارض البحرين نتركها ونتخلى عنها؟ بل نصلحها لنعيش عليها
      كذلك تلفزيون البحرين ان لم يعجبنا لا نتخلى عنه، وهذا ماتحتمه علينا الوطنية
      ثانيا: السؤال الآن ماذا نفعل ليصبح تلفزيون البحرين

    • زائر 148 | 10:33 ص

      مفهوم المخلصين

      نعم المخلصين للوطن ، يجب أن نكون موضوعيين في حديثنا .. يمكن الكلام يعجبك يا زائر رقم 1 ولكن الأشخاص لا يعجبونك وهم أعضاء الجمعيات السبع .. جوهر الإنسان هو المهم لا مذهبه لا تكن متشدداً و تنفي الناس فهم بشر مثلك ولهم مواقف حق لكن لو كنت تعمل عقلك بعيداً عن مصالحك.

    • الكرامة تاخذ | 7:40 ص

      مواطن

      مواطن هو الذي يمنع التناحر والتباغض الظالم بكل أشكاله ، ومواطن هو الذي يساند كل من يحب الوطن بشتَّى الطرق والوسائل والأدوات ، ومواطن هو الذي يحرك القلوب الصافية وينظمها لتنتظم تصرفاتنا العملية ، ومواطن هو الذي يثق بإخوانه المؤمنين ولا يخون ولائهم مهما كان موقفهم معه لأتفه الأسباب أو لمجرد سماع بعض الأخبار أو الآراء المحرفة والمضافة إليها الشيء الكثير . ومواطن هو الذي يعرف كيف يملأ قلبه إيماناً وحباً للآخرين ويواجه الله في الأيام المقبلة من عمره .

    • زائر 133 | 7:36 ص

      اخي البحريني (سني +شيعي ) احبك في الله..وعسى ربي مايفرقنا ابدا!!

      نقول ان الامور بترجع الى نصابها من ناحية الواقع فالسني في الحقيقة اخ للشيعي والعكس صحيح!!فلا مزايدة على هذا !! والمندسين اخفقوا في خلق الفجوة بين الاخوة فمعظمهم واعيين تماما...ولائنا لهذا الوطن لا لغيره..

    • زائر 128 | 6:34 ص

      الحرفي

      رسالة الى البحرينين من الطائفتين لم ولن تستطيع اي جهة زرع الفتنه الطائفيه اذا نحن رفضنا وبقناعه تامه ان ننجر الى الكراهيه لبعضنا على اساس مذاهبنا فلكل يتذكر عندما خرج متظاهري دوار الؤلؤة بعدها بأسبوع خرج متظاهري الفاتح والطرفان قالو لنا مطالب من الحكم بغض النظر عن سقف المطالب لم يخرج احد ضد الطائفه الاخرى بل لتوصيل رساله للحكم بأن الكل يريد الاصلاح والتغيير فالسؤال هنا كيف جائت فكرة ان الشيعه كل الشيعه خرجو ضد السنه كل السنه مثل ماقال الشيخ القرضاوي تأملو قليلا واعرفو الحق من له مصلحه في نشرها

    • زائر 119 | 6:11 ص

      111

      الله ينتقم من الي فرق الوحده الوطنية واتداعا بها .

    • زائر 114 | 5:42 ص

      first stop agains information

      first of all stop Bahrain TV to cool down the proplems

    • زائر 113 | 5:41 ص

      المعبود الله وليس غيره

      هناك كثير من التعليقات التي تدل ان اصحاب التعليقات يصدقون كل ما يرونه في تلفزيون البحرين و كأنه شي منزل من الله، ارجوكم انصفو انفسكم وتحقق من تلك الاخبار قبل تصديقها

    • زائر 112 | 5:28 ص

      زوال المرض

      نريد ان نزيل المرض, مرض الطائفية, ارجو من اخواني الشيعة و السنة ان يحاولوا نسيان ما فات ولو انة صعب شوي في الوقت الحالي, لكن هذا مرادي و مراد كل بحريني غيور و يحب ارض هل وطن, وطننا البحرين الغالية اللي تربينا عليها و عرفنا الأمن و ألامان و المحبة و الأخوة بظل حكومتنا الرشيدة و بظل ملكنا اللي فتح قلبة لكل بحريني و غير بحريني, ارجو من الله عز وجل ان يحمي البحرين بشعبها و بحكومتها الرشيدة. رجاء اخير للكل ان يعملوا على اخماد الفتنة و توحيد الشعب لاجل مستقبل زاهر و مشرف. الله يهدي الجميع قولوا امين.

    • زائر 1 | 5:28 ص

      الوحدة الوطنية

      الوحدة الوطنية هو اخر شعار لضرب الوحده الوطنية الحقة

    • زائر 111 | 5:20 ص

      صبراً يا أبناء وطني فالظلم لا يدوم

      الشعوب هي المنتصرة دائماً و أبداً..
      طال الزمان أو قصر الشعب سوف ينتصر..
      منصوريـــــــــــــــــن و النــــــــــاصر الله..

    • زائر 110 | 5:15 ص

      تعليق 49 - زائر 80

      تبيني اخوي اقول لك الاحتمال الثاني اللي ما تبي تذكره؟
      ان اخواننا حبايبنا السنه يصدقون الاعلام الرسمي الغير منصف البته ويثقون فيه ثقة عميه ويصدقون الحكومة وما يبون يجذبونها حتى لو كانت غلط والسبب معروف كمله انت يا خوي

    • زائر 105 | 5:08 ص

      barak allah feek ta3leeq no.5

      barak allah feek ta3leeq no.5
      100% kalamik 3adel

    • زائر 104 | 4:57 ص

      التعليق رقم 4

      نقول كما قال الله في محكم كتابه
      " يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين"
      اذا كنت ان تذهب مع الطائفه الاخرى فلن يمنعك احد

    • زائر 102 | 4:47 ص

      ابو علي

      والله في المسيرات كنه نقول اخوان سنه وشيعى وين الطائفيه في هالمسيرات ؟ وكنت في الدوار بشكل يومي محد جاب طاري السنه الا بكل خير لكن في المقابل كنه نسمع كلام الطرف الاخر (( المواليه )) وهي تحرض على الطائفيه والمضحك انهم رجال دين ويجذبون

    • زائر 100 | 4:41 ص

      عجبي

      وين كنتو لما كانت تقطع الطرق والتعدي على الناس والمقيمين الحين صرتو تتكلمون بعد خراب البصره مانبي دعواتكم نعم للحل الامني ودرع الجزيره والقصاص من كل له يد بلي حصل وجيش الناس ووقف في الدوار دموع ابنائنا في المدارس من عصاباتكم لن تضيع القصاص ثم القصاص بعدين ااسم الوفاق صار يجيب الضجر لكل بحريني شريف

    • زائر 1 | 4:40 ص

      اخوااان

      لا يوجد خلاف بين السني والشيعي الخلاف بين البحريني والظالمين فقط .. والشيعة والسنة اخواااااان

    • زائر 99 | 4:38 ص

      من يريد مصلحة البحرين ؟؟؟

      الجواب: الههدوء والهدوء
      وبسكم تقتل فى الناس ياحكومه ترى الله مايرضى
      ولمصلحة البحرين الى طاولة الحوار نقول اولا
      فأين هم اصحاب العقول

    • زائر 97 | 4:36 ص

      الحيييييييييييييييييين؟؟؟!!!

      آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ
      صدق الله العظيم

    • زائر 96 | 4:33 ص

      التفكير اصبح يساوي التكفير

      يا سبحان الله الان اصبحنا نحن الطائفيين بعد ان طالبنا بحقوقنا المشروعة الذي تكفله كل الاعراف الدينية والانسانية، ماهذا الانحطاط في التفكير،
      التفكير اصبح يساوي التكفير!

    • زائر 95 | 4:32 ص

      اين كانوا وقت الاحداث

      كانوا نايميين على ودانهم الخوف هو سيد المواقف

    • زائر 92 | 4:21 ص

      الى تعليق 45

      ياأخي لوما الحل العسكري كان الديرة تحولت الى ميليشيات تقاتل بعضها بعضا ، فاحمد الله على ذلك والعسكريين لحماية الكل من مواطنين ومقيمين ، واللي غير منضبط وغير محترم ويستفز العسكريين بالشارع بحركا تصبيانية يحصل جراءه

    • زائر 91 | 4:20 ص

      اخوان سنة وشيعة اخوان رغم انف الغربان

      سوالي للاخوان البحرينيون مرة جفتوا حب كثر شعب البحرين !!
      جفتوا طيبة وغيرة اكثر من شعب البحرين
      جفتوا حسن الجوار اكثر من شعب البحرين
      قالوها يايمة لو تنطقين بالرفاع ومحرق وبسيتين عيالج يايمة من القرى متجمعين ونشيلكم جو العين هذا كلام شباب البحرين البسيط المتواضع
      شباب حافظ على شرف اخوته وابناء ديرته وابناء الخليج الكويتيون ولكن نصيحة لوجه الله عقلكم مسير ولكن قلوبكم ماتت !!!
      اين الضربة القوية لشعب لاتفرقه طائفة ولامذهب اين لقمة الخبز اللي كليناها مع بعض وين

    • زائر 82 | 3:55 ص

      شيعيةبحرانية وافتخر

      نحن لم نخطئ حتى نعتذر من يجب ان تعتذر هي الحكومة التي اباحت دماءنا وساعدها على ذلك كل منافق ومطبل وحاقد يحمل الكراهية بقلبه ولاتستطيع نفسه تقبل شريحة كبيرة من المجتمع ويريد اقصائهم وتهميشهم لا للظلم ولن نقول عفا الله عما سلف فدماء ابناءنا غالية علينا

    • زائر 81 | 3:54 ص

      نشكر مبادرة النواب

      نشكر مبادرة النواب من اجل الوحدة الوطنيه، ولدي اقتراح ربما يفيد النواب وهو.
      1- يجب دعوة كل من لديه اي سلاح من اي ينوع التخلص منه و تسليمه للشرطه عن طريق النواب.
      2- يجب دعوة الجميع لرفض جميع انواع المظاهرات و المسيرات و لمدة سنه حتى ترجع الثقه.
      3- يجب على جميع النواب رفض الاتصال باي جهه خارجيه معاديه للوطن و خاصه ايران.

    • زائر 1 | 3:49 ص

      البحرين اولا

      اللي طهر الدوار والسلمانية قادر على تطهير القلوب ولاتحاتون. البلد يحكمها رجال ولاتحتاج لجان

    • زائر 80 | 3:46 ص

      لطالما تعاملت مع الإخوة الشيعة بأخلاق فأنصفتهم وانصفوني ولكن....أقول إن الأزمة الحالية أزمة عدم ثقة، فالشارع السني انعدمت ثقته بالشارع الشيعي بعد ما شاهده بنفسه من أحداث حتى عند كثير ممن كان يتعاطف معهم ، والسبب يرجع إلى احتمالين: إما أن الذي يمسك زمام الأمور في الشارع الشيعي وقوة التأثير هي الفئة المتشددة حتى لو كانت هي الأقل عددا ، أما الاحتمال الثاني فلن اذكره .

    • زائر 1 | 3:42 ص

      البحرين حلوه وجميلة

      البحرين حلوه وجميله واللي شايل في نفسه شئ يطهرها

    • زائر 79 | 3:41 ص

      معكم

      نعم لشرفاء نعم للوفاق نعم للاصلاح وفقكم الله ونحن معكم واقول ان لم يكن لكم دين كونو احرارا في دنياكم والحرب جولات وما نصركم الا هزيمة الكل خاسر والشعب يبقى

    • زائر 78 | 3:39 ص

      لاسنية ولاشيعية

      أن الذي أدخلنا في هذه المصائب هي الحكومة بهذا الحل العسكري الفاشل , وليس الوفاق

    • زائر 77 | 3:38 ص

      سيري يا وفاق كل الشعب وياش

      احنا الشعب الأصلي و متحملين كل الظروف و التضحيات في سبيل الوطن ..التغيير يحتاج تضحيات و الحمد لله الشعب واعي و متفهم لكل شي
      شكراً يا وفــــــــاق على وقفتكم المشرفة مع الشعب

    • زائر 1 | 3:38 ص

      البحرين اولا

      يا جماعة انتبهو ترى هذه الجماعة تدس السم في العسل, واللا كيف يقولون ان البحرين غير حضارية وانهم الذين سيعيدونه. لانريدكم فقد خنتم القسم

    • زائر 75 | 3:36 ص

      الثورة قامت على الشباب لا الوفاق ولا غيرها

      الجميعات فقط ساندت التحركات و هذا من حقنا الإصلاحات السياسية..ليش كل الدول حلال عليها وحرام على البحرين؟اللي عايش في نعمة يكرمنا بسكوته لأن الإنسان يبي كرامته و حقوقه في هالوطن..

    • زائر 74 | 3:35 ص

      نعم الوفاق

      الوفاق قويه وستبقى قوية والأيام بيننا

    • زائر 73 | 3:34 ص

      هذا الكلام با زائر 14

      يعطيك العافية الزائر 14 هذا هو الكلام الصح ووفرت على شريحة كبيرة في التعبير.

    • زائر 1 | 3:33 ص

      رجاء لاتخص ولاتعم على كيفك

      الرجاء من الأخوة الكاتبين لايخصون احد بل يلمون الشمل وأي واحد يخص احد فهو عنصري ونحن لا نقبل العنصريه شوف الكويتين وش حلوتهم يقول قل كويتي فقط واحنا صراحة يرث لنا على هذه الحالة

    • زائر 72 | 3:26 ص

      الوفاق ومن معها

      الوفاق من معها هم سبب هذي المصايب اللي ادخات البلاد في درب الطائفية ولاحد اقص على نفسه الوفاق نعم هي السبب

    • زائر 70 | 3:22 ص

      المندسين كثر

      نعلم ان من يرد يكون احيانا مندسه ونعرف انه يلعب على اي وتر الناس واعيه لتميز الخبيث من الطيب الثوار بخير تقوا بدلك بس الصبر ياجماعة اسلوب القمع والفصل لن يجدي الحكومه هي الى بتصيح بشوفون

    • زائر 69 | 3:22 ص

      قبل ان تكتب

      اسئل نفسك, هل ما سأكتب لرضى الله ام رضى الهوى؟

    • زائر 68 | 3:21 ص

      سني صريح محب للعدل والإنصاف

      لطالما تعاملت مع الإخوة الشيعة بأخلاق فأنصفتهم وانصفوني ولكن....أقول إن الأزمة الحالية أزمة عدم ثقة، فالشارع السني انعدمت ثقته بالشارع الشيعي بعد ما شاهده بنفسه من أحداث حتى عند كثير ممن كان يتعاطف معهم ، والسبب يرجع إلى احتمالين: إما أن الذي يمسك زمام الأمور في الشارع الشيعي وقوة التأثير هي الفئة المتشددة حتى لو كانت هي الأقل عددا ، أما الاحتمال الثاني فلن اذكره .

    • زائر 1 | 3:21 ص

      الوحدة الوطنية

      ليعلم اهل الدوار ومن يساندهم ان الوحده طريقها قصير وسهل وهو طاعة اولى الامر وتطهير النفس.

    • زائر 67 | 3:21 ص

      اسم على مسمى يا(الوسط)

      على راسي الوسط الصادقة الي ماتفرق بين سني وشيعي الي تنقل الخبر بدون تحيز او طائفية ,,وعلى راسي الوفاق

    • زائر 66 | 3:17 ص

      رد للزائره4

      ويش هالضعف شدة وبتزول ميريد لها صبر نحن ابناء مدرسة اهل البيت الذين عاشوا الكثير من الظلم ولاقصاء وصبروا وجاهدوا اليوم لهم بس غدا للوطن سنه وشيعه قوي ايمانك واحتسي الاجر عند الله على فكره ان ام ولدي مفقود ولااعلم عنه شي ولكني قويه من الداخل وعندي ثقه بالله ان يتص المظلوم تدبري القان اخيه

    • زائر 65 | 3:16 ص

      دعوة لكل بحريني حر شريف

      صدقوني ياجماعة من سنين وهذا النظام يحكمنه واحنه كشعب واحد لا نريد الا الحياة الكريمة وان الجمعيات هي التي تصطاد في الماء العكر لتحقيق المكاسب الشخصية لرموزها ودعاة التطوير وانه اقول ياشعب لاتنطوي تحت اي جمعية صوت بارادتك وقناعتك وسوف تلقى كل افراد الشعب موحد في المطالبة اما الذي يدعي ويتحدث باسم الشعب فهو يمثل فئة قليلة يريد ان يحقق مكاسب سياسية وشخصية له وللفئة التي يمثلها , ياحبيبي خلك حر نفسك وماعليكم من الجمعيات كلها تره اهي الي بتخرب البلد وبتعمل شقاق السلام ختام

    • زائر 61 | 3:01 ص

      الوضع مقرف

      شالسالغة يا جماعة من مطالبات شعبية إلى اجندة ايرانية إلى طائفية ...... من المستفيد؟؟؟؟؟!!!!!

    • زائر 59 | 3:00 ص

      دعاء المظلوم مستجابا(رجاء" انشر)

      و الله ليس بغافل عما يفعل الظالمون
      فصبرا صبرا ثم صبرا ... و لا تعليق على جهال القوم المشككين في وطنيتنا و وطنية رموز معارضتنا و ما نوابنا المستقيلون بطالبي ثروة أو جاه و إلا لما استقالوا وهم الأعرف بأن هناك من سيسارع لقبولها و هم من يتصيدون في الماء العكر
      هداكم الله ... و سيبقى شعارنا (أخوان سنة و شيعة هذا الوطن ما نبيعه)

    • زائر 58 | 2:58 ص

      نعم لنبذ الطائفية

      بارك الله في كل شخصية تدعو لنبذ الطائفية لا شرخ الطائفتين الكريمتين

    • زائر 55 | 2:48 ص

      طريق الوفاق

      منذ البادية ، الحركة رفعت شعار أخوان سنة وشيعة وبدأت رائحة الطائفية النتنة من تلفزيون البحرين ووتتواصل الحملة بفصل الشيعة فقط من أعمالهم.

    • زائر 53 | 2:48 ص

      رد على 25

      مستحيل..........
      هذا أمر مأكد

    • زائر 52 | 2:45 ص

      إلى 1 و4 و5 و6

      الوفاق تاج الجميع مهما قلتم لن تستطيعو تمزيق شملنا فدماء شهدائنا هو العنوان ولن تستطيعو النيل من وحدة الشعب الواحد
      الله يهديكم بس

    • زائر 51 | 2:44 ص

      لا تعليق

      الظاهر يوم حسو أن الراتب المغري والامتيازات الأخرى طارت تحسفو على ما فات
      بس للأسف الطيور طارت برزاقها يانواب الوفاق حفرة و حفرتوها تحملوها ألحين !!!!!

    • زائر 49 | 2:42 ص

      الى زائر 14

      صح السانك

    • زائر 48 | 2:42 ص

      وإنك لعلى خلق عظيم

      يا أخواني, لو كان رسول الله (ص) بيننا, هل كان سيقبل بطريقتكم هذه؟

    • زائر 40 | 2:25 ص

      إل الزائر رقم 1

      مهما قلت مهما وفعلت ومهما طعنت ومهما قطعت في اخوانك الشيعة في الدين عوضا عن الانسانية بظلون يقولون لك " اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه" لان الله هو ربهم ومحمد(ص)نبيهم والاسلام دينهم و القرءآن الكريم كتابهم... هي اذا كنت سني !!
      وبظل اقول واردد
      شكرااااااااا للوسط

    • زائر 39 | 2:20 ص

      المواطن

      الاشراف هم كل من ساهم في بناء الوطن ومن ضمنهم الجمعيات السبع الاشراف

    • زائر 38 | 2:18 ص

      ام محمود

      ان الوفاق والجمعيات السبع هم شرفاء الوطن وتاج الراس

    • زائر 36 | 2:16 ص

      غيور عليك يا بلدي

      جزاكم الله 1000 خير

    • زائر 34 | 2:09 ص

      الى زائر 1

      انت اعرف اكتب كلمة المخلصين بالأول بعدين تكلم عنها
      ههههههههههههههه

    • زائر 33 | 2:08 ص

      تعليق رقم 5

      تعليق رقم 5 جبتها ورب الكعبه
      ينصر دينك يا شيخ

    • زائر 32 | 2:04 ص

      جهود مشكورة لكن

      جهود مشكورة لكن لا خلاف بين الطوائف وتحديدا بين السنة والشيعة حتى تأتي المساعي للصلح المسألة مسألة مطالب طالب بها الشعب شأنه شأن بقية الشعوب القهورة والمظلومة فلا تحولوا المسألة الى غير ذلك وارجعوا الى هدي المصطفى (ص) انصر اخاك ظالما أو مظلوما .....

    • زائر 31 | 2:02 ص

      بحرينية

      واضح إنهم من شرفاء الوطن .

    • زائر 30 | 2:01 ص

      الرأي الآخر ياوفاق الشعب!

      قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم " سوف ياتي زمن علي أمتي الماسك علي دينه كماسك علي حجر من جمر وقال "الامام علي "ع" ماجعل لي الحق من صاحب. وقال الناس صنفان إما اخ لك في الدين وشريك لك في الخلق. فهل من معتبر؟

    • زائر 28 | 1:52 ص

      الزائر رقم 1

      تكلم عن نفسك ، الجمعيات السبع من شرفاء البحرين الغيورين

    • أمل الاطفال | 1:44 ص

      عليكم بتصدي لتالي

      وقف القتل الوحشي
      سحب المليشيات المسلحه
      طرد نواب العار اللي حملو السلاح للمواطنين العزل
      ايقاف التسريح الانتقامي
      تعويض اولياء الدم لكل الشهداء الابرار
      ايقاف قناة العار اللي تبث سموم الطائفيه بشكل مبرمج
      تنقيه الاجواء للجلوس علي طاولت حوار بناء هادف

    • زائر 25 | 1:39 ص

      من يتكلم عن الطائفية ؟؟

      أن من يدعون الى نبذ الطائفية البغيظة ، عليهم اولا التوجه الى قناة العين الواحدة تلفزيون البحرين فهو و القائمين عليه و من يقف ورائهم و يبارك جهودهم هم من أشعل الطائفية في البحرين

    • زائر 23 | 1:35 ص

      الوحدة الوطنية

      يجب على الجميع الان العمل من اجل بلدنا الغالى البحرين فالوحدة الوطنية هى اساس رقى اى مجتمع فلابد ممن اساءوا فى الفترة الماضية بالتوجة الصحيح ونبذ الفرقة والفتنة التى مرت على البلاد فى هذه الظروف العصيبة ويعمل الجميع من اجل ترسيخ مبادىء الوطنية ولم الشمل والالتفاف حول قيادة البلد الرشيدة من اجل رفعة شأن المواطن البحرينى وتغيير مفاهيم الحقد والكره وخصوصا بين شباب الوطن وزرع المحبة والالفه بين الجميع بعد هذا الشرخ العميق التى تسببته هذة الاحداث البغيضة والله يوفق من يدعو للتلاحم ولم الشمل

    • زائر 22 | 1:24 ص

      والله من جانبنا نحن

      والله من جانبنا نحن لم تتغير محبتكم أخوتي السنة
      لعلمنا بانكم كذلك ولكن هناك بعض الذين تأثروا بالإعلام السياسي
      لكم منا كل الحب والإحترام جميعا يا أبناء الوطن الواحد
      سنة +شيعة+ديانات أخرى إن وجد=وطن يجمعنا

    • زائر 21 | 1:20 ص

      رسالة الى سمو ولي العهد

      انا مسلم وليس سني كلنا اولاد ديرة وحده والله لايفرقنا المنتفعون الوصوليين الذين نشاهدهم يومياً بالتلفزيون .. انت املنا ياسمو ولي العهد بكف هؤلاء من الوصول الى غايتهم بحكمة سموكم فهؤلاء غايتهم المصالح الشخصية ولايهمهم مصلحة لبلاد ولا لعباد

    • زائر 20 | 1:16 ص

      نعم نعم

      و لكن نريد حق كل الشهداء و الجرحى و المعتقلين اولا

    • زائر 1 | 1:13 ص

      لا

      الحين تذكرتوا الوحده الوطنية وتذكرتوا وجود طائفة سنية في البحرين؟! بعد فشل مخططاتكم؟ خلكم في حالكم ما عاد ينقص علينا.

    • زائر 18 | 1:09 ص

      ايها الناس!!

      يدعون لنبذ الطائفيه وترسيخ الحوار!!!!
      كان هذا في البدايه ولكن من الذي اجهض
      هذه المبادره التي كانت ستجنب البلاد والعباد
      ابرياء توفوا وشرخ كبير في جسم الامه لو حكمنا العقل والمنطق . لكن اذا كان الحوار مهم جدا لماذا تستقيل الوفاق ؟؟ ولله تناقض غريب. نحتاج عقول مسلمه
      تضع مصلحة المواطن البحريني سني وشيعي
      قبل المصالح الشخصيه والفرصه لازالت قائمه لمن اراد المصلحه العليا للبحرين ياقوم

    • زائر 16 | 12:55 ص

      لا نحمل لإخواننا السنة إلا كل محبة وإلفة واحترام

      إخواننا من أهل السنة شركاء في الوطن وفي ما نطلب نحن جميعا مواطنون على هذه الأرض
      وحقوقنا حقوهم ولا نكّن لهم إلا كل محبة
      فلم نلقى منهم إلا مقابلة الحب بالحب والقلب المفتوح ربما هناك من تأثر قليلا بما يسمع
      من أجهزة الإعلام وهذا سيزول عندما تصفو الأمور وتتضح
      لسنا ممن يرضى على إخواننا وعلاقتنا معهم
      محفوظة على مدى سنين

    • زائر 10 | 12:28 ص

      اولا

      الاعتذار للشعب على ما شجعت عليه الوفاق من انشقاق و اصدار ضمانات مناسبة للمستقبل يبدأ بالاعتراف الصريح و الغير قابل للتغيير بدستور 2002 و قوانين المملكة و بالولاء للشرعية البحرينية الخليفية و الهوية العربية الخليجية و برفضها الكامل لايران.

    • زائر 4 | 12:06 ص

      lممكن اسماءهم

      lممكن اسماءهم

    • زائر 3 | 11:58 م

      comment

      it's clear for us when alwefaq say very clear that we should forgive them about the big mistake they do we can agree but just talk and (laf we dawaran) sorry we can't accept even you do until 10 years more

اقرأ ايضاً