العدد 3126 - الإثنين 28 مارس 2011م الموافق 23 ربيع الثاني 1432هـ

نواب «يستدركون» استقالة «الوفاق» في جلسة اليوم

تقدم 6 نواب من كتلتي الأصالة والمستقلين بطلب عاجل لإدراج طلب استقالة الوفاق من خلال استدراك عاجل على جدول أعمال جلسة النواب اليوم الثلثاء (29 مارس/ آذار 2011). وأكدت مصادر نيابية أن كتلة المستقلين اجتمعت ظهر أمس (الإثنين) لمناقشة الموقف من التصويت على استقالة الوفاق، وأن غالبية نواب الكتلة أبدوا تأييداً بالتصويت على الاستقالة، فيما تحفظ نحو 6 نواب من الكتلة على القرار والذين من المتوقع أن يمتنعوا عن التصويت على الطلب في جلسة اليوم.

كما أكدت المصادر توجه بعض النواب لطلب مناقشة بند الاستقالة في جلسة سرية.


6 من «المستقلين» يتجهون للامتناع عن التصويت

استقالة «الوفاق» أمام «النيابي» اليوم... وتوجه لسريتها

الوسط - أماني المسقطي

تقدم 6 نواب من كتلتي الأصالة والمستقلين بطلب عاجل لإدراج طلب استقالة الوفاق من خلال استدراك عاجل على جدول أعمال جلسة النواب اليوم الثلثاء (29 مارس/آذار 2011).

وبحسب المادة (51) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب فإنه «لا تجوز المناقشة في موضوع غير وارد في جدول الأعمال إلا للأمور المستعجلة، وتحت بند ما يستجد من الأعمال، ويكون ذلك بناء على طلب الحكومة أو الرئيس أو طلب كتابي مسبب مقدم من خمسة أعضاء على الأقل، ويشترط في جميع الأحوال موافقة المجلس على الطلب (...)، ويصدر قرار المجلس في هذه الطلبات من دون مناقشة، ومع ذلك يجوز للرئيس أن يأذن بالكلام لواحد من مؤيدي الطلب وواحد من معارضيه لمدة لا تزيد على خمس دقائق لكل منهما، وذلك قبل إصدار المجلس قراره».

وكان طلب استقالة نواب الوفاق الـ18، تم تأجيل البت فيه منذ الجلسة العادية العاشرة لمجلس النواب المنعقدة بتاريخ (8 مارس 2011)، وحال تغيب رئيس كتلة المستقلين النيابية عبدالله الدوسري، والقيادي في كتلة الأصالة الشيخ عادل المعاودة عن عدم اكتمال النصاب في الجلسة الاستثنائية التي كان من المقرر انعقادها يوم الخميس الماضي لمناقشة طلب استقالة كتلة الوفاق، وهي الجلسة الثانية التي يتم إلغاؤها، بعد تغيب جميع النواب عن جلسة يوم الثلثاء من الأسبوع الماضي.

وأكدت مصادر نيابية أن كتلة المستقلين اجتمعت ظهر أمس لمناقشة الموقف من التصويت على استقالة الوفاق، وأن غالبية نواب الكتلة أبدوا تأييداً بالتصويت على الاستقالة، فيما تحفظ نحو 6 نواب من الكتلة على القرار والذين من المتوقع أن يمتنعوا عن التصويت على الطلب في جلسة اليوم.

كما أكدت المصادر توجه بعض النواب إلى طلب مناقشة بند الاستقالة في جلسة سرية.

ولفتت المصادر إلى أن سيناريو جمع أسماء النواب لتقديم طلب عقد جلسة استثنائية، تكرر للمرة الثانية من قبل موظف مساعد في الأمانة العامة، مثلما حدث في الأسبوع الماضي حين جمع تواقيع نواب عبر الاتصال بهم وسؤالهم عما إذا كانوا يرغبون بالتوقيع على طلب عقد جلسة استثنائية لمناقشة استقالة الوفاق، إذ تولى كذلك جمع تواقيع طلب مناقشة استقالة الوفاق بصورة عاجلة في جلسة اليوم.

إلى ذلك، يناقش مجلس النواب اليوم الأحداث الأمنية التي تمر بها البحرين مع وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة.

ويأتي ذلك بعد تمسك أعضاء المجلس بطلب حضور وزير الداخلية جلسة اليوم، لمناقشة الأحداث الأمنية الأخيرة التي تمر بها البلاد، بعد أن اعتذر الوزير عن الحضور في جلسة سابقة.

ولفت حينها وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل إلى أن «الظروف الأمنية منعت الوزير من حضور الجلسة وتطلب الأمر وجوده على رأس عمله».

كما يستعرض المجلس اليوم أسماء النواب لعضوية اللجان البرلمانية النوعية الدائمة: حقوق الإنسان، والشباب والرياضة، وشئون المرأة والطفل، بناء على قرار مكتب المجلس التاسع الذي عقد يوم الأحد الماضي بالموافقة على تشكيل اللجان الثلاث. ويستعرض المجلس كذلك أسماء النواب لعضوية لجنة التحقيق بشأن ما نشر عن حدوث تجاوزات مالية وفنية في إنشاء مستشفى الملك حمد الجامعي، بناء على قرار مكتب المجلس التاسع الذي عقد يوم الأحد الماضي بالموافقة على تشكيل اللجنة، إضافة إلى مناقشة أسماء النواب في عضوية لجان الأخوة والصداقة البرلمانية للفصل التشريعي الثالث، وممثلي المجلس في الاتحادات والجمعيات البرلمانية.


نقاشات داخل الجمعية بشأنها «تحرك المياه الراكدة»

كتلة الوفاق النيابية تجتمع اليوم لبحث «عدولها عن الاستقالة»

الوسط - حسن المدحوب

قالت مصادر مطلعة لـ «الوسط» إن «جمعية الوفاق قررت عقد اجتماعٍ خاص لكتلتها النيابية اليوم الثلثاء (29 مارس/ آذار 2011) للتباحث بشأن موضوع استقالتها، وطرح الخيارات المتاحة بشأنها بعد تطورات الأوضاع التي تشهدها البلاد»، مؤكدة أن «جميع النواب الـ 18 تمت دعوتهم إلى هذا الاجتماع».

وأوضحت المصادر أنه سيتم طرح ثلاثة خيارات رئيسية على طاولة النقاش في اجتماع الكتلة النيابية للوفاق البالغة 18 نائباً، الأول يقضي بالاستمرار في القرار الصادر بهذا الشأن وعدم التراجع عنه، والآخر بالعدول عن الاستقالة والعودة إلى مجلس النواب، أما الرأي الثالث فيكمن في دراسة إمكانية إرجاع عدد من النواب إلى المجلس، مع بقاء آخرين خارجه.

وذكرت أن «نقاشات حثيثة جرت أمس الأول داخل الجمعية، بشأن الخيارات المطروحة إزاء التعاطي مع موضوع استقالة نواب الكتلة، مشبهة تلك النقاشات بأنها «حجرة كبيرة ألقيت في ماءٍ راكد».

وأوضحت المصادر أن «ملفاتٍ عدة لها تأثيرها الحالي على موضوع استقالة نواب الجمعية حاليّاً، أهمها ما هو مطروح من مساعٍ حميدة للوساطة الكويتية المأمولة والسيناريوهات المطروحة بشأنها، بالإضافة إلى قضايا أخرى منها التعاطي الحالي من قبل السلطات على الساحة المحلية، بالإضافة إلى تطورات الموقف الرسمي من الاستقالة، وقضايا أخرى من ضمنها المواقف الإيجابية التي قدمها عدد من النواب من هذا الموضوع وخاصة الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى سيناريوهات ما بعد الاستقالة وإجراء انتخابات تكميلية».

وأضافت «إلى الآن لايزال هناك توافق على الموقف الرسمي للكتلة بالاستقالة، غير أن التطورات في الساحة فرضت نفسها، ويبدو أن النقاشات بهذا الشأن أخذت تتوسع، ومن غير المعروف حتى اللحظة إلى أين يمكن أن تتجه».

وأشارت إلى أن «الجميع في الكتلة متمسك بقرار الجمعية ولن يخرق أحد هذا القرار، وإننا مجمعون على أننا إما أن نمضي به معاً، أو نعدل عنه معاً، أو يتم التوافق على صيغة مقبولة أخرى يتم الإجماع عليها».

وأكملت «ستكون جميع الآراء مطروحة بحرية للنقاش أمام أعضاء الكتلة النيابية الـ 18 اليوم، وأي قرار ستجمع عليه الكتلة، سينقل إلى الأمانة العامة للجمعية للتدارس حوله باستفاضة، لإعلانه في أقرب وقت».

وعما إذا كانت هناك بوادر انشقاق أو اختلاف بشأن قرار الاستقالة، فقد شددت المصادر على أنه لا وجود لذلك مطلقاً، وكل ما هو حاصل الآن هو أن الجميع بدأ يناقش الموضوع مجدداً، كنوع من تقييم هذه الخطوة ودراسة آثارها وتداعياتها على الساحة الوطنية بعد جملة الأحداث والتطورات الحاصلة».

وأما عن التوقعات بشأن ما ستئول إليه الأمور بعد الاجتماع اليوم، فقد قالت «لا أحد يعلم حتى الآن ما سينتج عنه هذا الاجتماع، إلا أنه سيكون فرصة مهمة للمراجعة لتأكيد هذه الخطوة أو التعديل عليها»، مشددة على أن «كل الاحتمالات ستكون مطروحة للنقاش والتدارس».

وبينت المصادر أن «أي قرار ستتجه إليه الجمعية والكتلة النيابية، لن يتم بين ليلة وضحاها، غير أنه في كل الأحوال سيتم في أقرب فرصة ممكنة».

يشار إلى أن كتلة الوفاق النيابية علّقت في 15 فبراير/ شباط 2011، نشاطها البرلماني، وبعد يومين أعلن رئيس الكتلة عبدالجليل خليل استقالة جميع نواب الوفاق الـ 18 من المجلس، وفي 27 من الشهر ذاته أرسلت الكتلة استقالتها الجماعية إلى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، وفي 8 مارس/ آذار أدرجت الاستقالة على جدول أعمال جلسة مجلس النواب، غير أن نواب الكتل الثلاث الباقية (المستقلون، المنبر الإسلامي، الأصالة) ذهبوا إلى تأجيل البت بها لشهرين. وفي الأسبوع الذي تلاه ومع تصاعد الأحداث الأمنية في البحرين، انقلب المشهد، وبدت الكتل النيابية المذكورة شديدة الإصرار على الإسراع في البت في استقالة الوفاق وقبولها، لدرجة أنها عطلت جلستين نيابيتين، كانت الثانية (الخميس 24 مارس/ آذار 2011)، بعد عدم إدراج الاستقالة المذكورة على جدول الأعمال

العدد 3126 - الإثنين 28 مارس 2011م الموافق 23 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 110 | 2:44 م

      المجالس انواع

      في المجالس العامه يتم التصويت لو انه بدون اي تنظيم او اعلان مسبق لنقل التلفاز او تغيره في ينفس الحظه لكن مجلس النوب هم مجلس لا يستطيع ان يشرع اي شي حتى الموافقه على استقالة كتله بأكملها لا يستطيعون ان يقروها مع طلب الوفاق للاستقاله لكن حدث العاقل بما يعقل هل يستطيع مجلس ان يسن قانون اذا لم يستطع ان يقر استقالة النواب

    • زائر 109 | 2:27 م

      مبروك

      حيك مقبول وتم أقالتهم ويش رايك

    • زائر 108 | 1:37 م

      والله حالة

      يا جماعة الخير الخبر منقول عن مصاااااادر!!!!! متى بنتعلم نتريث في قراءة الخبر، توها الوفاق مطلعة في نفس اليوم بيان يستغربون فيه ليش ما قبلوا استقالة 18 نائب وأقروا استقالة 11 نائب فقط، وقالوا ما ليه داعي، ما تصدقونهم وتصدقون مصادر مطلعة؟؟!!! والبلوة إن هذه المصادر أعتقد إنها نفس المصادر الي قالت إن قطر قبضت على طرادين في مياه البحرين محملين بالأسلحة، وفي نفس الوقت كذبت قطر هذا الخبر، صبروا اشوي وتبينوا الصدق من الكذب!!!

    • زائر 104 | 9:40 ص

      نطالب الوفاق بالرجوع عن أستقالتها

      ونطلب من المعارضه ان تتوحد كل واحد يأذن بروحه والله رجال الوفاق ما علهيم غبار معتدلين ومن أحسن الرجال محد ضيعنا غير ان أحنا متفرقين كل واحد في صوب أحنا محتاجين للوفاق تكون محتاجه داخل المجلس أكثر من أول وأستقالتها ماراح تفيد الوضع المتأزم بالعكس تضره أكثر

    • زائر 103 | 9:37 ص

      نطالب الوفاق بالرجوع عن أستقالتها

      ونطلب من المعارضه ان تتوحد كل واحد يأذن بروحه والله رجال الوفاق ما علهيم غبار معتدلين ومن أحسن الرجال محد ضيعنا غير ان أحنا متفرقين كل واحد في صوب أحنا محتاجين للوفاق تكون محتاجه داخل المجلس أكثر من أول وأستقالتها ماراح تفيد الوضع المتأزم بالعكس تضره أكثر

    • زائر 102 | 9:07 ص

      العجيب في الأمر أن الوفاق يناقشون الرجوع في ظل إستباحة كرامة وشرف ودماء المواطن والتعدي على حقوقه المادية والمعنوية

      لن تستطيع الحكومة الإستمرار في الوضع الحالي وعليه فهي لن تستغني عن وجود معارضة شيعية تعمل تحت قبة البرلمان لتثبت للعالم بأن ديمقراطيتها قد إستأنفت العمل لذا فإنها "الحكومة" ستعمل على إرجاع الوفاق أو أي مجموعة أخرى لتمثل الشيعة، وهذا بالطبع سيستغرق بضعة أشهر فقط.

    • زائر 100 | 8:04 ص

      الوفاق تاج على الراس

      وفاقية حتى النخاعو عشت لنا الوفاق دخرا

    • زائر 99 | 7:55 ص

      !

      اللي يقول كل مصايب من تحت راس الوفاق اقول له :
      الوفاق مافي ايدها شي غير تستقيل لان ما عدها شي ثاني تسويه
      في شارع ومسيرات طلعوا وياكم وفي الجرايد طلعوا وفي الاخبار في كل مكان كل العيب تقولون ان هم السبب

    • عبدالله ميرزا | 7:36 ص

      786

      ايها النواب الاعزاء
      اخوانى الاعزاء
      عودوا الى عرينكم واخدموا الشعب لانكم صوته النابض والناطق ويمكنكم اتوصولوا مطالب الشعب الى الحكومه عبر المجلس وتعاونوا على البر واتقوى وحفظ البلد من الانشفاف
      اخوانى الاعزاء رايكم محترم ولكن الظرف التى تمر به البلد يحتاج الى العودة عن الاستقاله لانها قررت فى ظروف صعبه وهيجان عواطف
      ارجعوا الى عزكم وعز الشعب وناضلوا تحت قبة البرلمان وا كان ناقص.

    • زائر 95 | 7:14 ص

      على العين و الراس

      يا وفـــــــــــــــــــــــــــاق والله انتي قي قلبي انا ابيكم تقبلون استقالة

    • زائر 93 | 6:15 ص

      محرقي

      اشكر جميع النواب وعلي راسهم الظهراني الي احضرو وصوتو علي الاستقاله والبقيه الاسبوع الجاي انشاء الله

    • زائر 92 | 6:03 ص

      @@

      ما الرأي القانوني في الاستقالة ؟

    • زائر 91 | 5:36 ص

      لاخوف

      الوفاق تملك الشارع. ومن استقالوا يمكن ارجاعهم بسهولة

    • زائر 90 | 5:17 ص

      المرجعية

      اين المرجعية .. ما هو رايها في ما يجرى ,, خلصونا يا ناس

    • زائر 89 | 5:15 ص

      صباح الخير

      صحوا النوم . خلاص .. انتهى الشوط الاول

    • زائر 88 | 4:59 ص

      ارجوكم لاترجعوا ياوفاق

      انتون منطلب البرلمان ولاولاكم ماكان في برلمان ولابطيخ ولكن هناك من يعيق هذا البرلمان ولم يعطيكم الصلاحية الحقيقية وانتم يوم قدمتون الاستقالة كان من باب الانسانية والضمير ما تحبون الدم والقتل وتسكتون لكن العتب للي يركضون وراء القروش والمناصب على حساب الفقارة والي ايقول غير كده منافق ويحاول يغير الحقائق ولكن خل اطالع يده وشمها بشم ريحت دم المساكين

    • زائر 86 | 4:46 ص

      مع الوفاق

      نشد على احبتنا في كتلة الوفاق النيابية عدم التراجع وشعب معكم ومانحتاجه الصمود والصبر الجميل والله المستعن وكلمة الله هي العليا

    • ديمقراطية | 4:43 ص

      شكرا لكم واجركم على الله هذا ما استطيع ان اقولة

      الله يعين الوفاق على هذا الطعن من الجهتين وكل هذا يبين لنا ايمان الوفاقيون بالله وصبرهم على بلائة ولو كان عملهم للمال كما قال البعض لكانوا من اغنى رجال هذا البلد

    • زائر 84 | 4:43 ص

      يالله استقيلو كلكم بننتخب ناس ثانين لانكم لم تفعلو ولن تفعلو شيء للمواطنيين

      غير الهم والغم الذي جاء من وراكم مستغنيين عنكم كلكم .

    • زائر 82 | 4:30 ص

      العودة للبرلمان مقامرة سياسية خاسرة

      عودة الوفاق يعني تنازلها عن المطالب التي نادت بها واعتذار للسلطة وتخطئة لموقفها من الأحداث الشعبية

    • زائر 81 | 4:18 ص

      الوفاق

      باقولكم شيء الوفاق يوم قدمت أستقالتها عبالها بينجح المخطط اللي صار بس الحمدالله على كل حال وهاهي الوفاق سترجع المجلس تجر اثواب الفشل الدريع على اللي صار

    • زائر 80 | 4:14 ص

      تحمل الخطأ ...

      من يتحمل الخطأ و البهدله التي نحن فيها.

    • زائر 77 | 4:12 ص

      الوفاق ستبقى هي الوفاق

      من المهم أن يلتزم الإنسان بقيادته التي يثق بها في كل الظروف , فالقائد يبقى هو القائد في الرخاء او الشدة ، وليس من الضروري أن يكون مقتنعا بقراراته من عدمه ,,, المهم أن يبقى الإنسان مع قائده وأن يدعمه في قراراته وإلا فلن يكون قائدا... أتمنى الخير للبحرين وأهلها الأصليين

    • زائر 76 | 4:06 ص

      وفاق واللي يرحم والديكم أرجعو عن أستقالتكم نحتاجكم داخل المجلس أكثر من أول

      الحركه في البدايه كانت منظمه بعدين صارت عشوائيه 11 فرقه كل واحده مطالبها غير وسائل ألأعلام عابت علينا أختلافنا هذا غير ان في حركات كثيره كانت غيرمدروسه عشوائيه ونتائجها متوقعه سلفا انها راح تكون كارثه المصيبه اللي احنا فيها كانت متوقعه مو مفاجئه الحل الوفاق ترجع بكل طاقمها ومع اللي استقالوا من الشورى كيف ترممون الخراب الشامل وما في أحد يتكلم مع الحكومه وفاق أرجعوا كلكم ومن غير تفكير واللي أستقالوا من الشورى فوقهم أستقالتكم بدل تكحيلها عمتها

    • زائر 75 | 4:02 ص

      الرجوع للبرلمان انتحار سياسي وسقوط اخلاقي

      اتمنى من الوفاق البقاء على موقفها وعدم الإنكسار وعدم تقديم مصلحة السلطة على مصلحة الشعب.

    • زائر 74 | 3:56 ص

      مع الوفاق إلى الأبد وشكرا لهم

      1- الوفاق وكما تكرر دوما لم تكن من أشعل الثورة بل الشعب وهي عملت بالواجب كممثل للشعب وأيدتة
      2- عندما ترشح شخصا فهذا يعني أنك تثق في قراراتة وليس علية الرجوع لكم في كل أمر وهل يرجع حكام الدول الغربية للناخبين في كل أمر
      3- الوفاق أخدت اموقف الشجاع الذي لم يأخدة أحد أو حتى ينتقد قتل الشعب مثل من كان محسوبا على المعارضة وبات وزيرا أو غيرة
      4- ثق وتأكد أن اي شخص في الوفاق أو حتى وعد لو أراد ملطب أو جاه لركضت له الدولة
      5- ان الوفاق لو لم تتسقيل لكنا اتهمناهم بالمتمسك بالسلطة

    • مرور عابر | 3:45 ص

      الرجعة ناويينها

      ما دام اجتمعوا لأخذ قرار بهذا الشأن يعني ناويين يعدلون عن الإستقالة..وإلا الأمور واضحة والوضع أسوأ مما كان ولا زالت قوافل الشهداء تتزايد يوم بعد يوم.. "العودة لهذا البرلمان المبتور ليس له مبرر"

    • زائر 71 | 3:43 ص

      برلمان اعور

      البرلمان بروحه اعور الان نصف النواب حكومين ونصف الثاني الى الشعب فاذا الوفاق اتسحبت ظلت العيون العميه يعني البرلمان ما منه فايده لا بودي ولا بجيب ...

    • زائر 69 | 3:43 ص

      مبروك

      مبروك عليكم قبول الاستقاله مقدما

    • زائر 67 | 3:38 ص

      ؟!

      أصحاب الانصاف المخروم. نسوا القتلى الذين سقطوا من أوّل يوم خرج فيه الشباب. ونسوا البلطجية الذين توزعوا على جميع القرى يبطشون ويخوفون. ونسوا الاعلام الذي ما زال يؤجج نار الفتنة الطائفية. نسوا من قتل وجرح وأيتم وأثكل، تناسوا جميع ذلك، وظهر بعض مافي صدورهم معلقين جل ما نحن فيه من مصائب على جمعية الوفاق! فهل تعتقدونهم بلا قلب، يشاهدون أبناءهم يُذبحون في الشارع فلا يحركون ساكنًا! لم يكن بأيديهم إلا مناصبهم وتخلوا عنها من أجل تسجيلوموقف! اذهبوا وسائلوا غيرهم ممن لم يتحرك ضميره لما حصل

    • زائر 65 | 3:31 ص

      يا أبطال

      إلى الأبطال المنصفين جدًا جدًا... هل أعماكم بغض الوفاق حتّى علّقتم عليها جلّ انتقاداتكم... ولم تتجرأوا أن تنطقوا بنصف حرف تنتقدون فيه من حرّض وباشر بالقتل والفتك؟! يعني الوفاق ترفض حوارًا منقوصًا، فيأتي أحدهم على ظهر دبابة وآخر من فوق هلكبتر فيطلقون الرصاص ويسقط الضحايا.... ثمّ، تتفتق شجاعتكم ويتفتق انصافك وتتوصلون إلى نتيجة أنّ الوفاق هي من قتلت! حقيقة أنتم أبطال!!

    • زائر 64 | 3:25 ص

      ولد المالكية

      اخواني احبائي الوفاق منكم وفيكم ترى الشماته صعبه .. ورأي الوفاق بالرجعة من عدمه الى قبة البرلمان بالتأكيد سوف تمر بمخاض عسير ومتأني لصالح الوطن فالاول والاخير بعيداً عن المصالح الشخصية او الآنية

    • زائر 60 | 3:16 ص

      الوفاق قيادتنا

      نحن مع الوفاق فيما تقول او تراه مناسبا ...........

    • زائر 59 | 3:09 ص

      لا للعودة

      إنّ رجوع الوفاق للبرلمان سيولد كارثة للمعارضة لأن الحكومة سوف تسعى بكل ما أوتيت من قوة لفرض وسن قوانين صارمة وبحضور الكتلة الوفاقية، هذا أولا وثانيا ستخسر الوفاق غالبية جمهورها إن لم نقل كل جمهورها ... فتمنياتي أن لا ترجع إلى البرلمان.

    • زائر 57 | 2:56 ص

      كفاكم تمثيلا .. القرار ليس بأيديكم .

      مهماكريتم وفريتم فلن يصدر قرار بستقالة كتلة الوفاق .. لأنه وباختصار القرار ليس بأيديكم .. تأتي الأوامر لفلان وفلان بمقاطعة الجلسة حتى يتعطل التصويت وهكذا تدور الجلسات والنتيجة معروفة .

    • زائر 56 | 2:55 ص

      لا للرجوع

      لا يمكن الرجوع إلى البربمان في ظل القمع و القتل على الهوية.............

    • زائر 55 | 2:55 ص

      الوفاق

      محد بيوديكم وار الشمس غير جمعيتكم هذي
      اقول خلكم وراها الله يعينكم

    • زائر 54 | 2:55 ص

      ماذا ياوفاق

      ياوفاق الخير سؤال بسيط هل تصرفات هذه الحكومة من غطرسة ووحشية وما آلت اليه الامور لم تكن في الحسبان حينما قررتم الاستقالة ؟
      وبالنسبة الى الانسان البسيط الذي عايش هذه الحكومة فلامر الطبيعي بالنسبة اليه هو صدور هذه التصرفات من هذه الحكومة ، عندما نرجع الى الوراء ونقراء التاريخ جيدا لم نرى في يوم من الايام ان هذه الحكومة تعاملت بعقلانية مع مطالب الشعب المشروعة ، فكيف الان وان المطالب من المعيار الثقيل.

    • زائر 53 | 2:55 ص

      عودوا حالا.. الآن..

      لا تؤجلوا الأمر واحفظوا ما تبقى من كرامتنا..
      اتقوا الله في دمائنا وأعراضنا ومستقبل أبنائنا..
      إطلبوا الحوار واسعوا إليه حثيثا فإن فاتت الفرصة الأخيرة كما فاتت أولى الفرص وأثمنها حين نادى ولي العهد (الآن)..
      إذا فاتت الفرصة الآن فسوف تأكلكم الندامة والحسرة وسيصلي وجوهم اللوم والشنار..
      وأقول لكل أهل البحرين اتقوا الله في أنفسكم واتقوه في البلاد والعباد

    • زائر 52 | 2:54 ص

      وفاقي

      ياجماعة ليش هذا الهجوم من قبل البعض على الجمعية ولحد الحين ماسمعنا أو قرائنا عن رؤية الجمعية بخصوص الرجوع من عدمه فلنتريث قليلا قبل الحكم على الموضوع ... ونحن نناشدهم بعدم الرجوع.

    • زائر 1 | 2:53 ص

      نعم نعم للوفاق

      ستبقى الوفاق مرفوعة الراس سواء في البرلمان او خارجة..
      مع اني اشوف قرار العدول عن الاستقالة هو الافضل .. و لكن اي قرار يتخذه النواب نحترمه ...
      و سنبقى الوفاق هي الاحرص على سلامة البحرين من اي خطر تصنعة السلطة و روؤس الفتنه في البحرين....
      الوفاق شمعة البحرين..

    • زائر 51 | 2:48 ص

      قرارات الوفاق الحكيمة

      كلنا ثقة بان نواف جمعية الوفاق لن يخذلونا وبأن مافعلوه ومايفعلونه إنما هو لخدمة ومصلحة الشعب بجميع طوائفه وليس تصرف شخصي ذو نظرة قصيرة
      قراركم بالعودة او الاستقالة هو مرحبا به في كلا الاحوال طالما ان قلوبكم وضمائركم الحية تحمل حب الوطن والمواطنين ونعلم بأنكم الشرفاء لن تسمحوا لنا ولو لوهلة بأهانة الشعب

    • زائر 50 | 2:44 ص

      الوفاق تاج على رؤسكم افهم افهم افهم

      الوفاق هم الدين وصلوكم الى البرلمان وتدكرون ويش كان يكتب على الجدران البرلمان هو الحل وصار البرلمان في صالح الجميع الشعب وليس فقط الشيعة

    • زائر 49 | 2:43 ص

      مع الوفاق قلباً وقالباً..!

      معكم.. معكم .. معكم..!

    • زائر 47 | 2:25 ص

      الى زائر 16

      ما أعتقد ان الوفاق كانت تأزم الموضوع والي حطانا في هالموقف العشوائيه الي في بعض الناس، دائما كانت تحاضر وتناقش المواضيع وتفهم الناس شنو نقدر وشنو مانقدر وبالمقابل يرشقونهم بالكلام الجارح

    • زائر 45 | 2:23 ص

      الوفق إنكشفتو

      لاترجعون إلى المجلس لأننا لسنا بحاجة لكم

    • زائر 42 | 2:19 ص

      صححو الوضع

      انا لا الوم الجماعة على الاستقالة ولكن كان هناك خيار افضل لو بس علقوا نشاطهم وهذا نوع من التعبير عن الرأي ورفض لما يحصل في البلد، المهم نتمني أن تأخذ الوفاق القرار الصائب وهو الرجوع والعمل بثقل وجد من أجل هذا الوطن الجريح ولملمة الصفوف ولا تنسى الجمعيات التى كانت معها طوال الازمة وتتعلم أن لا تهمش احد (قلبى على وطني)

    • زائر 40 | 2:11 ص

      Bahraini

      I am with going back to the Parelmant, coz they want us to be out the poltical game and then they can take any disstion againest us.
      my love to all Al Wifaaqis

    • زائر 39 | 2:05 ص

      ليش.. مو قد قراراتكم ؟؟؟

      إذا انتو مو قدها لا تسون فيها شو وتطلعون لي فيها إنكم مهمين وبتستقيلون
      محد دمر البلد إلا انتو يا وفاق

    • زائر 37 | 1:59 ص

      الوفاق بالمرصاد لكل من يبي يفسد في هالبلد

      هذا قليل من بلاوي هالوطن اللي عايشين فيه...عشان تصدقون على الحكومة شلون تعامل شعبها بدل ما تحتضنه و تلبي له طلباته

    • زائر 36 | 1:58 ص

      الوفاق هي السبب

      رسالة إلى جمعية الوفاق ،ماذا بعد التأزيم وشق المجتمع إلى نصفين ؟ ماذا بعد نكران الذات والإصرار في التعنت والغرور؟ ماذا بعد كل هذا الضياع وعدم التخطيط المسبق للأمور؟
      من سوف يعوض الامهات والآباء الآن عن فقدانهم لأولادهم
      أريد منكم الجواب يا جمعية الوفاق.
      وبعد كل هذا التأزيم لماذا الرجوع الآن إلى قبة البرلمانهل هناك سبب مقنع أم تخبطط وضياع

    • زائر 35 | 1:57 ص

      اختلف

      الوفاق ضمانة.. الوفاق ابدت موقفها الصريح من التعامل العنيف مع المتظاهرين فقدمت استقالتها وكم كنت اتمنى ان يحذو النواب الاخرون حذو الوفاق وينددو بالقتل و الاصطفاف الطائفي الذي كانت تغذية بعض الاطراف ... فبسكوت النواب عن هذا الامر بدى جلياً لفئة كبيرة من الشعب بأن النواب الذين لم يبدو موقفاً صريحاً اساساً هم من يحب التشبث بالمناصب ولا يحسون بألام هذا الشعب بكل طوائفة و الوانه. شكراً للوفاق على وقفتها المشرفة.

    • زائر 34 | 1:56 ص

      ليش هالتهجم على الوفاق؟بالعكس الوفاق رفعت راسنا فووق

      جماهيرها واجد و هالثورة عرفنا منها أشياء واجد يعني كل شخص طلع على حقيقته..يعبد الدينار و يكيل بمكيالين لو لا؟شكراً يا وفاق و الله يحفظكم من عيون الحساد ..البعض يحقد عليكم لأنكم تبون الخير و العدل و المساواة..وهذا اللي مايبونه هم

    • زائر 33 | 1:54 ص

      رأي الناخب !!!!!!!!

      بدي أسأل جمعية الوفاق نحن انتخبناكم ... هل أخذتم رأينا فى الاستقالة ؟ كما كان لنا دور فى الانتخاب !!! وسؤال آخر هل بقي لديكم من الشجاعة وتأخذوا رأينا فى الرجوع عن الاستقالة !!! ............أرجو الاجابة بقرار من الجمعية ينشر فى جميع الصحف . ونفسي اتأكد أن الوفاق قراراتهم من رؤوس الناس الأنتخبوهم .. والا ما فائدة الانتخابات

    • زائر 0 | 1:52 ص

      &£&£&

      النواب في اختبار قاسي صعب...............قبول استقالة الوفاق......واله بيحصل

    • زائر 32 | 1:50 ص

      الي أحرار الشيعة

      اكتب اليكم ايها الأحرار وأناشدكم أن تزيلوا الغطا ء من فوق أعينكم هذه البلد التي عشتم فيها انتم وابائكم وأجدادكم وسيعيش فيها ابنائكم هل هذا المستقبل الذي تحلمون فيه لأبنائكم انهم يرمون بكم في حفرة لا خروج منها

    • زائر 31 | 1:47 ص

      وفاقيه الهوى

      نحن معكم دائما((الوفاق طبعا)) وعلى يقين تام بأن ما تتوصلون له من قرار هو القرار الصائب والله يحفظكم إلى هذا الشعب الوفي .

    • زائر 30 | 1:42 ص

      الوفاق في اكبر ازمة

      لا ادري باي وجوه سوف يعود نواب الوفاق الي مجلس النواب بعد ان قدموا استقالاتهم فهم يستجدون عطف الشعب وباقي الكتل النيابية لعدم البت في طلب استقالاتهم هذا ان دل فانه يدل على الرعونة السياسية ويبين بما لا يدع للشك ان تصرفهم لم يخرج عن تصرف ...غير محسوب العواقب ان كنتم .....يا جميعة الوفاق لا ترجعوا عن قرار الاستقالة

    • زائر 26 | 1:32 ص

      جمعية الزفاق

      انتم السبب فيما وصلنابه من الاوضاع لو وافقتكم على الحوار كان احنا الان بخير

    • زائر 25 | 1:32 ص

      الوفاق والأخفااق

      تسببوا بمقـــتل عشرااات من مواطنين ومقيمين و الآن يبووون يرجعووون عن استقاالتهم ...؟؟؟؟؟
      تدرون ان الوفاااق هو سبب رئيسي بالأزمة الحااالية ..

    • زائر 24 | 1:29 ص

      يارب

      يتقرر اليوم اللي فيه مصلحة البحرين يارب

    • زائر 23 | 1:28 ص

      اناضد هذه الاستقاله

      انا ضد هذه الاستقاله اصلا وربما تؤثر على البلاد ديمقراطيا الاهم هنا عودة الامن والاستقرار اولا

    • زائر 21 | 1:23 ص

      وفاقية وسأبقى ..

      نحن على تمام الثقة أن أي قرار تتخذه الوفاق هو القرار الحكيم ..

    • زائر 20 | 1:21 ص

      انتم تعرفون انكم مو قد الاستقالة عجل ليش تستقيلون وضيعون مستقبل الشباب وخاصة الشباب الى راح ضحية بكلامكم من يعوض جرح قلوب امهاتكم

    • زائر 18 | 1:12 ص

      ماقصرتوت نواب الوطن هاذين البحرين وهامتك استقالة الوفاق

      والله حاله ويقلون مافي طائفيه عجل البحرين كانت ولاتزال في عمق الألم وانتون ماتشوفون المهم تفكرون الأهم ليكم ؟ لكني ومع الوفاق اتمنى ماتتحقق ماساعيكم وبعود الوفاق ليضمنا لو جزء بسيط من حقوقنا

    • زائر 16 | 1:10 ص

      من إلى حطم في هالمناصب يا كتلة الاصالة

      لو ما الوفاق ما كان عندكم برنمان ولا حطوكم في ها المناصب يا كتلة الاصالة ولا جلستون على هالكراسي

    • زائر 15 | 1:08 ص

      لا قرت عيون الشامتينا!

      كان قرار الانسحاب و الإستقالة في ظروف أخف بكثير مما عانيناه و نعانيه الآن، هل سيعود نواب الوفاق لإعطاء الشرعية لهذا المجلس الطائفي العقيم في هذه الظروف؟
      لا أعتقد أن شرف النواب يسمح لهم بذلك

    • زائر 14 | 1:03 ص

      الوطن والمواطنيين اولاً

      يجب النضر في مصلحة الوطن بالدرجة الاولي - لاعيب في العودة اذا كانت في مصلحة المواطنيين وتخدم الوطن - إعملموا على تنفيذ الصحيح ولاتنضرو الى لومة لآئم واعلموا ان الحق يعلو ولا يعلى عليه ونحن نتقبل اي قرار تتخذون وبالتوفيق

    • زائر 13 | 1:00 ص

      باطل

      قراءة خاطئة للأحداث وقصر نظر مع الأسف ،ولازم كل واحد يتحمل أخطاءه.

    • زائر 12 | 12:59 ص

      يجب ان تعودوا ياوفاقنا!!!!

      يجب انتعود جمعية الوفاق لقبة النواب للأسراع في المطالبة بحقوقنا المشروعة وللحفاظ على تواجدنا بالساحة النيابية!

    • زائر 10 | 12:53 ص

      بحرانية مظلومة

      هم يبغونها من الله الوفاق تطلع من الموضوع عشان يخلى لهم الجو ..........

    • زائر 5 | 12:09 ص

      تخبط X تخبط !!!

      إجتماعُ الكتلة النيابية لجمعية الوفاق اليوم (وليس أمس أو قبل أسبوع!!) لمناقشةِ خياراتها يدللُ على أمرين على الأقل: 1) إستمرارُ التشويش ونشر الدخان من قبل الجمعية حول إجتماع مجلس النواب لثنيه عن قبول الإستقالة!!.. 2) عدمُ التفكير المسبق بعواقبِ تصرفاتهم وإفتقارهم إلى الخطط المسبقة للتعاملِ مع المستجدات!!!

    • زائر 3 | 11:47 م

      مع الوفاق

      وبعد تأزم الوضع أصبح الوضع مختلف وبحاجة الى تواجدكم في البرلمان لتمنعوا ولو القدر القليل عن معاناة الشعب
      نحن الآن في أزمة لا يعلم فرجها الا الله

    • زائر 2 | 11:46 م

      تعليق

      نقول لاتنتظرون الغيث بل توكلو على الله الوساطه اعتقد لاداعي لها دام نحن اهل الديره الوساطه في يدنا ولا تدولون القضيه على لا شي المفروض الان تعودون الي المجلس وتنظرون الي الامام وليس للخلف بهذه الطريقه سوف نحل قضايانا وثانيا تقولون عودة بعض النواب يعني انتم عايشين في دلع عودو او لا تعودون هذه الحكمه 00000 وشكرااااااااااا

    • زائر 1 | 11:42 م

      زائر 55555

      اتحدى النواب قبول استقالة نواب الوفاق و الله مو قدها ههههههههههههه الاستقالة مو قادرين عليها عجل استجواب وزير ويش يصير معاكم .

اقرأ ايضاً