العدد 3125 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ

صالح يرفض تسليم السلطة للمعارضة ويُحذّر من تقسيم اليمن

أكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في مقابلة مع قناة «العربية» استعداده للتنحي لكنه قال إنه لن يسلم السلطة إلى المعارضة، محذّراً من انقسام اليمن إلى «أربعة أشطار».

وقال صالح: «قلنا ونؤكد مرة أخرى أننا لسنا متمسكين بالسلطة، وأنا قد أمضيت 32 عاماً وهذه تجربة كبيرة جداً جداً أريد نقلها سلمياً إلى الشعب وليس إلى الفوضى».

ومن جانبه، قال قائد المنطقة الشمالية في الجيش اليمني الذي انضم إلى «ثورة الشباب»، اللواء علي محسن الأحمر إنه عازف عن تسلم أية سلطة باليمن في المرحلة المقبلة، وذلك في أعقاب مظاهرات مناوئة لصالح تطالبه بالتخلي عن حكم البلاد. وفي وقت لاحق، أفادت وسائل الإعلام الحكومية أن الحزب الحاكم أوصى بتشكيل حكومة جديدة لصياغة دستور جديد يستند إلى نظام برلماني بما يتسق مع عروض بالإصلاح قدمها الرئيس صالح.

وشدد أعضاء اللجنة المركزية لحزب المؤتمر الشعبي على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة مكلفة بصياغة دستور جديد على أساس نظام برلماني.


مقتل 6 جنود يمنيين في هجوم لـ «القاعدة» في مأرب

صالح يؤكد استعداده للرحيل دون تسليم السلطة للمعارضة

أكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في مقابلة مع قناة «العربية» استعداده للتنحي لكنه قال إنه لن يسلم السلطة إلى المعارضة، محذراً من انقسام اليمن إلى «أربعة أشطار».

وقال صالح «قلنا ونؤكد مرة أخرى أننا لسنا متمسكين بالسلطة، وأنا قد أمضيت 32 عاماً وهذه تجربة كبيرة جداً جداً أريد نقلها سلمياً إلى الشعب وليس إلى الفوضى».

واعتبر صالح أن مغادرته السلطة «ستؤدي بالبلد إلى المجهول»، مؤكداً أنه «مسئول عن أمن وسلامة البلاد» وهو «ملزم الوصول بالبلد إلى شاطئ الأمان». وقال متوجهاً إلى المعارضة «نقول لهم تعالوا نتحاور كيف ننقل السلطة سلمياً وبطريقة سلسلة وننقلها للشعب وليس لكم فهذا بعيد عليكم بعد الشمس وإنما سنسلمها للشعب... والشعب هو الذي يختار قيادته».

وأضاف «أتحداهم أتحداهم مرتين وثلاثة أن يستطيعوا يحلوا مشكلة حتى لو رحل الرئيس بعد ساعتين. إذا كنا شطرين في الماضي قبل 22 مايو (1990) سنصبح أربعة أشطار وهذا ما سيحصل ولن يستطيعوا أن يجلسوا إلا في العاصمة صنعاء أو في محافظتين أو ثلاث».

وشدد صالح على أن المعارضة المنضوية تحت لواء اللقاء المشترك تشكل أقلية بين اليمنيين و «غير مقبول أن أقلية في المجتمع تلوي ذراع الغالبية»، مشيراً إلى أن «الإخوان المسلمين» يمثلون التيار الرئيسي في المعارضة، في إشارة إلى التجمع الوطني للإصلاح.

وأكد صالح أنه شارك يومي الخميس والجمعة الماضيين في اجتماع في بيت نائب الرئيس اليمني مع قيادات اللقاء المشترك واللواء علي محسن الأحمر الذي انضم للحركة الاحتجاجية بحضور السفير الأميركي للبحث في «كيفية الخروج من الأزمة الراهنة وما هي الطريقة لمعالجة هذه الأزمة». وقال «نحن ليس لدينا مشكلة لتلبية مطالبهم برحيل النظام لكن لمن؟ وكيف؟».

وأضاف إن قادة المعارضة يطرحون «رحيل النظام على التو خلال ساعات خلال يوم خلال يومين خلال شهر خلال 60 يوم هذه مطالبهم التي طرحت ونحن أيضاً متمسكون برؤيتنا».

وحذر صالح من أن بلاده «قنبلة موقوتة اليمن»، محذراً من أنه «إذا لم نعمل وتعمل معنا كل الدول الخيرة سواء كانت شقيقة أو صديقة على رأب الصدع والانخراط في الحوار السياسي، ستكون هناك حرب أهلية مدمرة وستقلق المنطقة بشكل عام». ودعا صالح للحوار من أجل تجنيب اليمن الفتنة التي ستكون بحسب رأيه «فتنة صعبة وطويلة في اليمن من أصعب ما يمكن». كما حذر صالح من سيناريو صومالي في بلاده.

وقال «يجب أن يأخذوا عبرة من الصومال (...) منذ عشرين عاماً لم يتمكن الصوماليون من إعادة الاستقرار إلى هذا البلد ونحن مجتمع قبلي وليس مدنياً. كل واحد سينحاز إلى قريته وإلى قبيلته وكل واحد سينحاز وتصبح حرب أهلية طاحنة فيجب على الجميع أن يحكموا العقل والمنطق وعلى العقلاء من كل طرف أن يقدموا تنازلات».

وبعد الإعلان اجتمع حزب المؤتمر الشعبي الحاكم مع صالح لإجراء محادثات أزمة أمس. ويتعرض صالح لضغوط من عشرات الآلاف من اليمنيين الذين تجمعوا في الشوارع للمطالبة برحيله بعد 32 عاماً قضاها في السلطة وسيطلع كبار أعضاء الحزب على محادثاته مع المعارضة.

من جهة أخرى، قتل 6 جنود يمنيين وأصيب أربعة آخرون بجروح في هجوم نفذه عناصر تنظيم «القاعدة» شمال مدينة مأرب شرق صنعاء، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية وأخرى قبلية. وذكرت المصادر أن 6 جنود قتلوا وأربعة أصيبوا بجروح في الهجوم الذي نفذه عناصر التنظيم على بعد ثلاثة كيلومترات شمال مدينة مأرب. وبحسب المصادر، تم إحراق مركبة عسكرية والاستيلاء على مركبتين أخريين خلال العملية التي قادها عائض الشبواني، وهو من أهم قياديي «القاعدة» المطلوبين في محافظة مأرب

العدد 3125 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:34 م

      اليمن ليس ملك ابوك يا علي

      انا استغرب من هذا الرئيس الذي بلانا الله به منذ 33 عام وحال اليمن من سيء الى اسؤ قضاء فاسد تعليم فاشل صحه لا توجد هذا الرئيس وامثاله لا ينفع معهم سوى منطق القوه وسيائتي اليوم الذي نقوم برفع السلاح في وجهه اذذ لم يخرج بطريقه سلميه سنخرجه كما اخرجنا ال حميد الدين صغير ومهزوم هذا اذا تركناه يعيش

    • زائر 3 | 1:16 م

      انت فشلت

      لا ترحم ولا تخلي رحمة اله تنزل
      ماقدرت تحكم بالعدل عط الفرصة لغيرك

    • زائر 2 | 4:37 ص

      الله كريم

      الله ينصر الشعب اليمني و كل الشعوب المظلومة............

    • زائر 1 | 1:22 ص

      انطم اقول ليك

      يعني ما تخلون الناس تعيش في سلام وش اخصك انت المعرضة اخذت الحكم لو لا وش هالعناد

اقرأ ايضاً