العدد 3125 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ

إلغاء الطوارئ في سورية والجيش يدخل اللاذقية

أعلنت مسئولة سورية كبيرة أمس الأحد (27 مارس/ آذار 2011) أن السلطات السورية قررت إلغاء قانون الطوارئ الذي يحد من الحريات العامة في البلاد، وأكدت أن الرئيس السوري بشار الأسد سيتوجه بكلمة إلى الشعب السوري «قريباً جداً».

في الوقت نفسه دخلت تعزيزات عسكرية مدينة اللاذقية الواقعة على ساحل المتوسط شمال غرب سورية إثر مواجهات عنيفة وقعت الجمعة والسبت في هذه المدينة وأسفرت عن سقوط 15 قتيلاً حسب الحصيلة الرسمية. وكشفت المستشارة الرئاسية بثينة شعبان في حديث إلى وكالة «فرانس برس» أمس في دمشق أن قرار إلغاء قانون الطوارئ الساري المفعول منذ العام 1963 قد اتخذ. وقالت: «إن «قرار رفع قانون الطوارئ قد اتخذ لكنني لا أعلم متى سيدخل حيّز التطبيق». وأضافت أنه بعد إلغاء هذا القانون «سيتم إطلاق سراح كل الأشخاص المعتقلين استناداً إليه».

وكان قانون الطوارئ وضع في ديسمبر/ كانون الأول 1962 وبدأ العمل به بُعيد وصول حزب البعث إلى السلطة في مارس 1963.


الإفراج عن عدة ناشطين... ومفتي سورية: التحريض ضد بلادنا مستمر

دمشق تعلن مقتل 12 شخصاً في أحداث اللاذقية والجيش ينتشر

دمشق - رويترز، أ ف ب

نقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن مصدر سوري مسئول قوله أمس الأحد (27 مارس/ آذار 2011) إن الهجمات التي شنتها عناصر مسلحة في مدينة اللاذقية السورية الساحلية خلال اليومين الماضيين أدت إلى مقتل 12 شخصاً من رجال الأمن ومدنيين ومسلحين.

وقال المصدر «الاعتداءات التي شنتها عناصر مسلحة على أهالي وأحياء مدينة اللاذقية خلال اليومين الماضيين أدت إلى استشهاد عشرة من قوى الأمن والمواطنين ومقتل اثنين من العناصر المسلحة التي جابت شوارع المدينة واحتلت أسطح بعض الأبنية وأطلقت النار عشوائياً على المواطنين». وأضاف «نحو 200 شخص معظمهم من قوى الأمن أصيبوا في هذه الاعتداءات».

ودخلت تعزيزات عسكرية اللاذقية لوقف إطلاق نيران قناصة تمركزوا على سطوح المنازل. وافادت صحيفة «الوطن» القريبة من النظام أن «قوات من الجيش السوري دخلت مساء السبت إلى مدينة اللاذقية وانتشرت في كل المناطق وأعادت الأمن والأمان وبدأت مطاردة ما تبقى من زعران».

وأضافت الصحيفة أن «من قام بعمليات التخريب ليسوا متظاهرين لهم مطالب بل زعران معروفون بتاريخهم الإجرامي في المدينة، يضاف إليهم عدد من الذين أتوا من مدن أخرى ومن خارج سورية وبدأوا يتجولون بمجموعات مسلحة ويكسرون محال وسيارات ويحرقون عدداً من الممتلكات العامة والخاصة». وأكدت أن «قوات الجيش تدخلت بعد مناشدات من الأهالي والسكان».

من جهتها اعتبرت مستشارة الرئيس السوري، بثينة شعبان أمس الأول أن الأحداث التي تجري حالياً في سورية تندرج ضمن «مشروع طائفي» يحاك ضد سورية ولا علاقة له بـ «التظاهر السلمي» و «المطالب المحقة والمشروعة» للشعب السوري. وقالت شعبان في لقاء مع الصحافيين في دمشق إن «ما تأكدنا منه حتى الآن بعد أن اتضحت بعض الصور أن هناك مشروع فتنة طائفية في سورية».

من جانبه نفى الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة «أي تورط فلسطيني من مخيم رامل في أحداث السبت». وتشهد سورية منذ 13 يوماً حركة احتجاج غير مسبوقة ضد النظام.

من جهة ثانية أفرجت السلطات السورية أمس عن ديانا الجوابرة التي أجج اعتقالها الشهر الجاري من الاحتجاجات الحاشدة ضد حزب البعث الحاكم في مسقط رأسها درعا.

وقال أحد محامي الجوابرة إنها بين 16 شخصاً أفرج عنهم أمس. وكانوا شاركوا في اعتصام صامت الشهر الجاري للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين و15 طفلاً ألقي القبض عليهم في درعا لكتاباتهم شعارات تطالب بالحرية على جدران مدارس.

جاء ذلك فيما اعتبر مفتي سورية، الشيخ أحمد بدر الدين حسون: أن «التحريض ضد سورية مستمر بهدف النيل من مواقفها ونصرتها للمقاومة»، وأعرب عن استغرابه لـ «تحريض البعض عليها في الوقت الذي يصمت فيه عن الإساءة للمقدسات والمعتقدات واعتداءات الاحتلال (الإسرائيلي) المستمرة على الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة».

ونقلت صحيفة «الوطن» عن حديث متلفز لحسون: «إن خطوات الإصلاح التي اتخذتها القيادة في سورية هي مفتاح خير للشعب، وإن الرئيس بشار الأسد وضع يده في يد شعبه لينطلق في بناء جديد لسورية بحيث تكون أقوى صموداً وعطاءً وموقفاً»، مشيراً إلى أن «الشعب السوري يسير خلف قيادته، لأن الشعب الذي يحترم قائده عقيدته ويحترم وطنيته هو شعب لا يذل وقائده لا يبتعد عن الحقيقة».

وأضاف حسون أن «العديد من القنوات الفضائية لا تريد لسورية أن تتطور أو تتقدم أو أن يتلاقى الشعب مع القائد في انطلاقة جديدة وتصحيح جديد وهي بدل أن تكون قنوات تدعو للخير وبناء الأمة تحرض على القتل والفتنة».

من جانبه أعلن الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز أمس دعمه لنظيره السوري، ووصفه بأنه «قائد اشتراكي» و «أخ» معتبراً أنه «هدف لحركة جديدة للامبريالية تهدف إلى الإطاحة به». وقال تشافيز خلال إحياء ذكرى خروجه من السجن قبل 17 عاماً «ها قد بدأ الهجوم على سورية، ها قد بدأت تحركات احتجاجية يزعمون أنها سلمية وها هم القتلى يسقطون (...) وها هم يتهمون الرئيس بقتل شعبه»

العدد 3125 - الأحد 27 مارس 2011م الموافق 22 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 9:44 م

      من دمشق

      عاش الرئيس بشار الاسد رمز العروبة و ليخسأ الخونه عملاء امريكا ..بالروح و بالدم نفديك يا اسد ..

    • زائر 9 | 12:10 م

      لماذا لاتكشف السلطة جرائم تنظيم"فرسان رفعت" في اللاذقية..؟

      المسلحون الذين أطلقوا النار عشوائيا على الجنود وعلى المدنيين في اللاذقية لإشعال الفتنة الطائفية ليسوا مجهولين إذ
      تشير المعلومات الرائجة في طرابلس \\ لبنان أن أيدي تنظيم "الفرسان" التابع لرفعت أسد قد امتدّت للتخريب في اللاذقية، سواء بنقل السلاح، أو بتسريب عناصر من "الفرسان" لقتل أبناء اللاذقية بهدف إشعال الفتنة المذهبية
      كما علينا في لبنان إتخاذ أقصى الحيطة والحذر من إثارة الفتنة في طرابلس التي اعتاد رفعت أسد وتنظيمه المسلّح في الشمال ارتكابها

    • زائر 8 | 9:50 ص

      مع الثورات

      الله معاهم والله يصلح حالهم والله يشفيك يامريض رقم 2 نحن اكثر ناس نعرف بحالهم

    • زائر 7 | 7:36 ص

      الله يحمي سوريا

      نحن بسوريا كلنا اخوة من جميع الطوائف وحبايب

      والي بدو يزعزع الوضع بسوريا بهيك اكاذيب خليه يلتهي بش تاني احسن

      نحن كلنا مع سيادة الرئيس قلبا وروحا ودما

    • زائر 5 | 5:41 ص

      لزائر2 فقط

      لا أعلم ماذا تعني من هذا الكلام، ولكن إن كنت تسألنا عن موقفنا مع اليمن ومصر وتونس وليبيا فنحن وقفنا ضد حكامها، أما الموقف السوري لم يتضح بعد لشح المرئيات من المعارضة فإن كنت تريد أن ترسل لنا بعضًا منها فنحن بالإنتظار، أنا لا أعلم بالضبط ما يحدث بسوريا ولكن فلتعلم أن النظام البعثي السوري في الأساس كان على عداوة مع الطائفة الشيعية فلا تعتقد أننّا إن وقفنا مثلا مع الرئيس السوري لإبداته لإخوننا السنة مثلا، فهذا الكلام عار عن الصحة، والله الموفق

    • زائر 4 | 4:34 ص

      الله ينصر كل مظلوم

      و الله يشفي كل طائفي مريض

    • زائر 3 | 4:30 ص

      وينك عن الجولان يا اسد

      ليش ما تحرر الجولان !! بدل ما توجه اسلحتك على شعبك حرر فيها ارضك .

    • زائر 2 | 1:28 ص

      بدون تعليق

      ما اشوف احد امعلق وين وقفكم مع حركات التحرر في مصر وتونس واليمن وليبيا لانها ليست من طائفتكم يا معارضه ليش ما تشكرون الشعب السوري

    • زائر 1 | 1:07 ص

      الجريح

      عرض للجرحي البسيطة وينكم عن الجرحي في البحرين

اقرأ ايضاً