العدد 3124 - السبت 26 مارس 2011م الموافق 21 ربيع الثاني 1432هـ

كلينتون تؤكد ان واشنطن لا تنوي شن عملية عسكرية ضد سوريا

وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون
وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون

اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد ان الولايات المتحدة لا تنوي شن عملية عسكرية ضد سوريا رغم المواجهات العنيفة التي تدور في هذا البلد بين متظاهرين وقوات الامن.
وردا على سؤال لشبكة التلفزيون الاميركي "سي بي اس" حول ما اذا كانت الولايات المتحدة تنوي شن عملية عسكرية ضد سوريا على غرار ما تفعل حاليا في ليبيا ردت كلينتون "لا، فلكل حالة من هذه الحالات خاصية منفردة".
واضافت "بالطبع نشعر بالاسف لاعمال العنف في سوريا وندعو، كما دعونا حكومات اخرى خلال هذه الفترة من الصحوة العربية كما سماها البعض، الى الانصات لمطالب الشعوب بدلا من استخدام العنف، والى السماح باحتجاجات سلمية وبدء عملية اصلاح اقتصادي وسياسي".
الا ان كلينتون اعلنت انه في حال ادان ائتلاف دولي بموافقة مجلس الامن بشكل "عالمي" اعمال العنف في سوريا، عندها يمكن التفكير في تدخل عسكري، قبل ان تستدرك "الا ان هذا لن يحدث لانني لا اعتقد اننا نعرف تماما ما يحدث".
ومع ادانتها لقمع حركة الاحتجاج في سوريا رات كلينتون ان الوضع في هذا البلد لا يقارن بما هو حاصل في ليبيا حيث كان من الضروري التدخل حسب قولها.
وتابعت وزيرة الخارجية الاميركية "ان ما حصل خلال الاسابيع القليلة الماضية (في سوريا) مقلق للغاية، الا ان هناك فرقا بين استدعاء الطيران وقصف مدن بلدك بشكل عشوائي، وبين اعمال شرطة تجاوزت بجلاء في استخدامها للقوة ما كان يرغب اي منا برؤيته".
ووقعت اعمال عنف في سوريا خلال الايام القليلة الماضية بين محتجين وقوات الامن اوقعت عشرات القتلى.
من جانبها، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاحد ان الولايات المتحدة بدأت اتصالات وسط تكتم شديد مع الرئيس السوري بشار الاسد لحضه على وضع حد لاعمال العنف ضد شعبه.
وقالت الصحيفة ان السفير الاميركي الجديد في دمشق روبرت فورد دعا الرئيس السوري الى اظهار ضبط اكبر للنفس.
وابدت كلينتون تفاؤلا عبر شبكة +سي بي اس+ قائلة "هناك اليوم في سوريا رئيس مختلف. كثيرون من اعضاء الكونغرس الذين زاروا سوريا في الاشهر الاخيرة قالوا انهم يعتقدون انه اصلاحي".
واعلنت المستشارة الرئاسية السورية بثينة شعبان الاحد ان السلطات السورية قررت الغاء قانون الطوارىء الذي يحد من الحريات العامة في البلاد، واكدت ان الرئيس السوري سيتوجه بكلمة الى الشعب السوري "قريبا جدا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:50 م

      كاذبه

      اي والله امريكا عدوة الشعوب الله يحفظ الاسد

    • زائر 4 | 4:35 م

      دعني اضحك

      لم تكد تبدأ في سوريا وامريكا نطقت كلمة الحرب وهي تجرجر الشعوب العربيه اليها وتستخدمها لمن يعارض مصالحها. وهذه امريكا عدوة الشعوب مثيرة الحروب.

    • زائر 3 | 4:06 م

      ................ .

      الله يفرّج عن سوريا آمين ... .

      داون داون ادارة امريكا الظالمة . .. ..

    • زائر 2 | 3:25 م

      ابغي اعرف

      ما ما امريكا حاشرة نفسها في كل شي ليش
      لا يون هي الصي من الله على العباد

    • زائر 1 | 3:13 م

      What about Bahrain?

      America does not have value any more They have lost their credibility. they have shown the evil side of their managment. Actually you and Obama are very big failure. You have mishandled the position. You could succeed in the past in the absence of media, but not any more. you have reached the end. You proved your selfish admin, your bad intentions, your aggressive managments. You are stepping on bodies to reach your targets. People are more aware now do have the courage to face you

اقرأ ايضاً