العدد 3124 - السبت 26 مارس 2011م الموافق 21 ربيع الثاني 1432هـ

الاسد ينشر الجيش في اللاذقية للحفاظ على النظام

الرئيس السوري بشار الاسد
الرئيس السوري بشار الاسد

نشر الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه اسوأ ازمة منذ توليه السلطة قبل 11 عاما الجيش للمرة الاولى في مدينة اللاذقية الساحلية في الشمال الغربي بعد حوالي اسبوعين من الاحتجاجات التي انتشرت في انحاء البلاد.
ولزم الاسد (45 عاما) الصمت منذ بدأت الاحتجاجات تجتاح سوريا لكن مسؤولين قالوا ان من المتوقع ان يتحدث الى الشعب بعد قليل غير أنهم لم يذكروا مزيدا من التفاصيل.
ولاقى العشرات حتفهم في احتجاجات مطالبة بالديمقراطية في مدينة درعا الجنوبية والصنمين القريبة واللاذقية ودمشق ومدن اخرى على مدى الاسبوع الاخير. وألقت الحكومة باللوم على جماعات مسلحة في اراقة الدماء.
وحثت وزارة الداخلية المواطنين على تجاهل رسائل نصية ومنشورات دعت للانضمام الى مظاهرة في ساحة المسجد الاموي في دمشق مساء اليوم الاحد حرصا على سلامتهم.
ودعت الوزارة في رسالة عبر التلفزيون الرسمي الناس الى عدم التجاوب مع الدعوات التي قالت انها مغرضة وكاذبة.
وقال سكان ان الجنود انتشروا في شوارع اللاذقية ليل السبت لمساعدة الشرطة السرية وقوات الامن في السيطرة على المدينة. وعزز الجيش ايضا نقاط التفتيش في انحاء درعا حيث تقول منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان ان 61 شخصا قتلوا.
وقال احد السكان لرويترز "يوجد احساس في اللاذقية بأن وجود القوات المنضبطة ضروري للحفاظ على النظام." واضاف "لا نريد اعمال السلب."
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم ان الولايات المتحدة تأسف بشدة لاراقة الدماء في سوريا لكنها استبعدت تدخلا على نمط ما حدث في ليبيا.
وتصاعدت الاضطرابات في سوريا بعد أن اعتقلت السلطات أكثر من 12 تلميذا لكتابتهم على الجدران شعارات مستوحاة من مظاهرات المطالبة بالديمقراطية في انحاء العالم العربي.
وما كانت مثل هذه المظاهرات لتخطر على بال أحد قبل شهرين في سوريا التي تخضع لأشد سيطرة بين البلدان العربية. وتخضع سوريا التي استقلت عن فرنسا عام 1946 لحكم حزب البعث منذ حوالي 50 عاما.
وقطع الاسد وهو طبيب عيون درس في بريطانيا تعهدا علنيا بأن ينظر في توسيع الحريات لكن ذلك لم يفت في عضد الاحتجاجات التي استلهمت انتفاضات شعبية في العالم العربي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:56 م

      ابن ابيه

      بشار الأسد
      اسد بمعنى الكلمه
      لم يكن كحكام العرب المتخاذلين
      فقد دعم المقاومه طيلة حكمه وإلى الآن
      وأما الجولان المحتل
      فهو يتطلب الوقت لأن الزمن أهم عوامل النصر

    • زائر 5 | 4:08 م

      سمير

      تجنبوا العنف يا سوريا ... .. .

    • زائر 4 | 3:50 م

      الله يحفظ سوريا

      الله يحفظ سوريا وبشار الاسد ..اسد والاسود قليله

    • زائر 3 | 2:45 م

      الرجل المحتار

      نريد تصريح من ايران او حزب الله يندد بما يحدث في سوريا!!

اقرأ ايضاً