العدد 3124 - السبت 26 مارس 2011م الموافق 21 ربيع الثاني 1432هـ

«الوفاق» تؤكد أهمية الوساطة الخليجية لتقريب وجهات النظر بين المعارضة والحكومة

طالبت بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث...

عبدالجليل خليل
عبدالجليل خليل

كشفت جمعية الوفاق عن موافقتها على الوساطة الخليجية لتقريب وجهات النظر بين الحكومة والمعارضة... وأكد رئيس الكتلة النيابية لجمعية الوفاق عبدالجليل خليل، في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» نشر أمس السبت (26 مارس/ آذار 2011)، أنه من المهم إيجاد أرضية مشتركة للحوار عبرمساعٍ خليجية تكون مقبولة من الجميع، مطالباً في الوقت ذاته بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي جرت وتحديد مسئولية كل طرف من الحكومة والمعارضة عمَّا حدث، إضافة إلى سحب الجيش وإلغاء قانون حالة السلامة الوطنية (الطوارئ) والبدء في الحوار للمعالجة السياسية والأمنية في أسرع وقت ممكن لتعود الحياة إلى طبيعتها في البحرين لما يحقق مصلحة الجميع.

ورفض خليل التدخل الخارجي في الشئون الداخلية للبحرين «لأن القضية ستُحَلُّ داخليّاً بوساطة خليجية»، نافياً ما يقال من أن المعارضة لها اتصالات بإيران.

وأشار إلى أنَّ مظاهرات البحرين انطلقت على غرار ما حدث في مصر وتونس من خلال شباب الـ»فيس بوك»، من دون أن يكون للمعارضة التي تتشكل من جمعيات سياسية مسجلة دور فيها، لكنها (المعارضة) تتفق معها على ضرورة الوصول إلى الحوار والمطالبة بحقوق سياسية.

وقال خليل إنَّ البحرين مآلها أن «تتجه إلى الحالة الطبيعية على المستوى الاجتماعي الوطني، ولا خوف على الحالة الاجتماعية أو التآلف الوطني، على مستوى الطائفتين الشيعية والسنية، لكن على المستوى السياسي تتجه إلى مزيد من الإصلاحات والمشاركات ومزيد من المشاركة الحقيقية في صناعة القرار، وتلك الأحداث يجب أن تستوعبها الحكومة والجمعيات السياسية، لاختيار طريق وسط للوصول إلى المشاركة الحقيقية لصناعة القرار والمزيد من الحريات للمجتمع».

وبشأن الشرخ الذي أصبح كبيراً في الجسد البحريني والشعب الواحد، قال خليل: «لا شك أنَّ ما حدث لا يمكن تجاوزه بسهولة، ويقيني أنَّ الحل الأمني والعسكري أضرَّ بالقضية، فقد مرت علينا في البحرين قضايا كثيرة ومطالبات سياسية، منذ أكثر من 30 عاماً، ولم ينزل خلالها الجيش إلى الشارع، ولم يستخدم الرصاص في مواجهة المتظاهرين، لكن في هذه المرة حدث العكس، وعلى بعض الأطراف أن تستوعب ما حدث بعد أن وصل عدد القتلى إلى 23 قتيلاً، وهذا شرخ يحتاج إلى معالجة خاصة، في حين أن المعالجة السياسية ربما تحتاج إلى جزء كبير من الحل وتطييب الخواطر، وفي تقديري إننا في هذا المنحنى نحتاج إلى لجنة تحقيق محايدة تكون دولة خليجية مقبولة من الطرفين تسهم في معالجة ملف القتلى والجرحى من جميع الأطراف، وعلى الجميع أن يتحملوا المسئولية».

وردّاً على سؤال بشأن الفرصة التاريخية التي توافرت لكسب المزيد من المطالب من خلال الحوار المباشر الذي دعا إليه سمو ولي العهد، بدلاً من العودة السريعة إلى الشارع، قال خليل إن ما حدث في البحرين «كان امتداداً لما حدث في تونس ومصر، ونعترف صراحة بأن الجمعيات السياسية لم تتنبأ بحجمه، كما أنَّ الحكومة لم تتنبَّه لحجم التحرك الموجود، والأحداث التي انطلقت في 14 فبراير/ شباط 2011، بدأت بحالة من المبادرة الشبابية على الـ «فيس بوك»، وبكل تواضع تعترف الجمعيات السياسية بأنها لم تكن المحرك السياسي لها، والخطأ الكبير الذي ارتكب هو إطلاق النار عليهم في البداية وقتل مواطنين، ما زاد من وتيرة الأوضاع».

وأضاف خليل أن «سمو وليِّ العهد استشعر حجم المسئولية، ووجد أنّ القضية ستكبر وخصوصاً في بداية الحركة، إذ كانت المطالب تقتصر على المشاركة الحقيقية، لكن يوم 19 فبراير 2011 وبعد أن أعلن ولي العهد فتح أبواب الحوار وسحب القوات، كان إعلانه مؤثراً، وأعطى متنفساً سمح من خلاله للمتظاهرين أن يتجمَّعوا سلميّاً في الدوار، وكانت تلك خطوة صحيحة، مع السماح للمتظاهرين بأن يعبروا عن آرائهم سلميّاً وفقاً لما جاء في الدستور. ثم بعث رسائل إلى الجمعيات السياسية وغيرها، وردَّت المعارضة بخطاب إلى ولي العهد بالترحيب ببدء الحوار على أن تتحدَّد مبادئ له، من دون الدخول في حوار مفتوح، وتحديد آلية له، ولم يتم الرد على رسالة المعارضة إلا بعد أسبوع».

وبشأن تغير الشعارات من المطالبة بالإصلاح إلى ما فوق ذلك، أجاب خليل «هناك فصيل كبير يجمع الجمعيات السياسية السبع، ومن خلفه قيادات العلماء الذين لهم تأثير على الناس، مثل الشيخ عيسى قاسم، وكانت رؤيتنا تتعلق بالملكية الدستورية على غرار المغرب، وحكومة تعبِّر عن الإرادة الشعبية، ومجلس منتخب، وتوزيع عادل للثروات، وهذا هو الاتجاه الغالب والكبير».

وبشأن ميثاق العمل الوطني، قال خليل «إن الميثاق هو القاطرة التي عبرت بالبحرين إلى برِّ الأمان، وصوتنا عليه، لكنَّ الميثاق ليس هو الدستور، لأن الدستور المعمول به هو دستور 1973 الذي عُلِّق، لكن عندما تولى الملك حمد الحكم في العام 1999، وجد أمامه أزمة سياسية، وخاصة بعد انتفاضة التسعينات، وعندما أطلق جلالة الملك حمد في 2001 مبادرته بإعلان العفو العام عن جميع السياسيين ممَّن هم داخل السجون وعودة من هم بالخارج، وإلغاء قانون أمن الدولة، كانت تلك خطوة مقدرة وكبيرة، والخطوة الثالثة والرئيسية طرح استفتاء لطريقة الخروج من الأزمة بسبب تعليق الدستور، لوضع دستور جديد، فطُرح الميثاق، وتحولت الإمارة إلى مملكة، وأن تكون البلاد ملكية دستورية على غرار الملكيات الدستورية العريقة، وثم كان الحديث عن السلطة التشريعية التي تتعلق بمجلس منتخب له كامل الصلاحيات في التشريع والرقابة، ومجلس شورى معين للاستنارة، على أن يكون الدستور يعلو على الميثاق وطرح الميثاق للتصويت، وحصل على نسبة كبيرة من التصويت وصلت إلى 98,4 في المئة، وتم التوافق عليه، وكان يفترض أن نمشي الخطى حثيثاً في طريق تلك التعديلات، لكن للأسف حدث نوع من الرجوع على الميثاق بعد أن عدِّل الدستور. وبدأ العمل في تنفيذ الميثاق، لكن الخلاف حدث على لجنة تعديل الدستور الذي أعلن في 2002، وهذا الخلاف الدستوري لم يوقف العجلة، وطلبت المعارضة فتح حوار فيما يتعلق بالدستور، وأصر الحكم على المضي في الدستور وفي انتخابات 2002، قاطعت المعارضة الانتخابات احتجاجاً على الدستور الجديد لأنه قلص صلاحيات المجلس المنتخب وأعطى صلاحيات مماثلة للمجلس المعين، ولو تم تنفيذ ما تضمنه الميثاق لكنا تجاوزنا ولما حدث ما حدث».

وبشأن تدخل وسائل إعلام محددة أثرت سلباً في المظاهرات، قال خليل: «إن المعارضة لم تكن ترغب في دخول طرف خارجي في الشأن الداخلي، وإلى اليوم نقول إن المشكلة في البحرين هي قضية داخلية، ولا حاجة إلى دخول أي طرف خارجي في الأزمة وسنعمل على حلها داخليّاً، وصحيح أننا في بداية الأزمة اختلفنا في طريقة إدارة للحوار، لكن لم يصل الخلاف إلى درجة المواجهة، لكن الخيار الأمني والعسكري عقَّد الأمور».

وردّاً على سؤال عن طرد القائم بأعمال السفارة الإيرانية بسبب تعاونه مع المتظاهرين، أجاب خليل: «إذا كانت الحكومة تمتلك دليلاً على المعارضة بشأن الاتصال بإيران فعليها أن تطرحه في الإعلام من مبدأ الشفافية، وخلافات الحكومة مع القائم بالأعمال الإيراني تطرح في الإعلام، وبالمناسبة في الشهر الماضي نشرت صحيفة «الغادريان» وثيقة مهمة تفيد بأن الدبلوماسية الأميركية، طلبت أدلة تدين المعارضة للاتصال بإيران منذ 30 عاماً، ولم يقدَّم دليل واحد يدين المعارضة».

وردّاً على سؤال عما اذا كان هناك اتصال غير مباشر، أجاب خليل: «يكفي الاستدلال باستفتاء هيئة الأمم المتحدة في مايو/ أيار 1970 عندما عرضت استفتاء على الشعب البحريني ووجهت إليه سؤالا صريحا وواضحا: هل تريد أن تلتحق بإيران أم تريد أن تبقى البحرين دولة عربية مستقلة؟ والشعب اختار عروبة البحرين، ولا نريد أن نلتحق بإيران، والملكية الدستورية والمجلس المنتخب والحكومة المنتخبة ليست مطالب إيرانية، فهي مطالب شعبية وحقوق مشروعة».

وعن المخرج الآن بعد أن وصل الوضع إلى ما وصل إليه، قال خليل: «سؤال جدير بالمناقشة، وهو مطروح لدى الحكومة وكذلك المعارضة. وأتصور أن يعالج من خلال مرحلتين، وتكون الآلية من خلال وساطة دولة مقبولة خليجية من الطرفين، ونحن شعب خليجي، بحيث نبدأ مرحلة وقف النزيف والمعالجة السياسية من دون الدخول في التفاصيل فيما تطلبه المعارضة أو تطلبه الحكومة. ولنتفق على أساس المبدأ أن تقوم دولة خليجية بالوساطة، على أن تفصل بين المعالجة الأمنية والسياسية، وفي المعالجة الأمنية لا بد من سحب الجيش، ورفع قانون السلامة الوطنية، لأنه يؤثر على اقتصاد البلد، ولسنا في حاجة إليه، وأن تعود الحياة إلى طبيعتها كما كانت من قبل ثم ندخل في المعالجة السياسية (...) ونريد أن ندخل إلى الحوار بكل ثقة كي تطرح المعارضة ما تراه مناسباً بكل ثقة وجرأة وتقوم الحكومة بمناقشة الموضوع ثم يطرح الموضوع على الاستفتاء الشعبي بحيث يكون للمواطن الحق في قبول ما تم الاتفاق عليه أو رفضه. ولا ندخل في قضية الفرض على المواطنين، بحيث تكون هذه المعالجة السياسية مقبولة للحكم والشعب من مبدأ لا غالب ولا مغلوب»

العدد 3124 - السبت 26 مارس 2011م الموافق 21 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 205 | 12:16 ص

      معكم يا وفاق

      نحن معكم يا وفاق لان كل ما تفعلونه لصالح الشعب . فانتم عين العقل و الصواب . فنحن فقدنا شهيدنا الغالي عزيز عياد ولن نتنازل عن محاكمة من قتله بدم بارد ونحن على ثقة بان الوفاق لن تنسى حق شهدائنا
      شكرا لكم ... شكرا لكم

    • زائر 204 | 11:56 م

      سيروا يا وفاق

      لا احد احط اللوم على الوفاق لان لو مشيتوا معاها من البداية خطوة بخطوة جان ما صار اللي صار
      سيروا يا وفاق نحن معكم

    • زائر 201 | 7:43 م

      الحوار عشان بحريننا

      ماننسى الشهداء بس ماننسى أجيالنا..

      بسنا هدر أرواح وسفك دماء...


      الحوار هو الحل بعد الاستقرار

      لازم ينفتح باب الحوار وكل منا يعرض مطالبه بعيد عن المطالبات باسقاط النظام...

      يكفي... خلونا نوصل لحل يرضي كل الأطراف وبلا طائفية سنة وشيعة...

      سنة لا مانرضى بالحوار؟؟؟ وليش سن وشيعة خلونا كلنا نتحاور عشانا وعشان عيالنا وأجيالنا وعشان بحريننا

    • زائر 199 | 4:40 م

      سلام عليكم

      لكم يا وفاق ألف تحية

    • زائر 198 | 4:25 م

      الى الزائر110

      اللسان يعجز عن شكرك,ربي ينور دربك

    • زائر 195 | 2:09 م

      أعقل العقلاء

      الوفاق هل هي أعقل العقلاء؟؟ وهل العاقل من تعرض عليه بضاعة فلا يشتريها ثم تباع في الأسواق ليعود ويشتريها بأعلى الأثمان؟؟ شوفو ليكم قيادة غيرهم!! إن كنتم ........

    • زائر 193 | 12:01 م

      ام محمود

      الرد على زائر122 لو سمحت اتعلم اشلون تحترم الأخرين

    • زائر 191 | 10:58 ص

      بنت 14 سنة

      اسمعوا حبايبي الوفاق من أحكم الحكماء في البلد ولا تعتقدون هي بتتخذ خطوة غير صحيحة ..
      طبعا أكيد درب الوفاق والجمعيات السياسية على حق ..
      اتبعوا عقولكم ياناس وبلا عناد ..
      تحيتي الى والدنا الكبير أبو سامي و الجمعيات السياسية الحكيمة ..
      سيروا يا وفاق وكل الشعب وياكم

    • زائر 188 | 10:42 ص

      79

      حنا عرب وهذي بلد كل عربي....

    • زائر 187 | 10:40 ص

      انا سني

      عادل المعاوده ليسه هو الشعب السني ولا يحق له الكلام عنا نحن ....

    • زائر 184 | 10:24 ص

      الفرج يا صاحب الفرج

      ....

    • زائر 180 | 9:42 ص

      اذا كان الحوار يناقش بجديه القضايا الخلافيه

      ونريد أن ندخل إلى الحوار بكل ثقة كي تطرح المعارضة ما تراه مناسباً بكل ثقة وجرأة وتقوم الحكومة بمناقشة الموضوع ثم يطرح الموضوع على الاستفتاء الشعبي بحيث يكون للمواطن الحق في قبول ما تم الاتفاق عليه أو رفضه. ولا ندخل في قضية الفرض على المواطنين، بحيث تكون هذه المعالجة السياسية مقبولة للحكم والشعب من مبدأ لا غالب ولا مغلوب

    • زائر 177 | 9:16 ص

      الرجاء النشر يا وسط

      يا جماعة صراحة شيخ علي سلمان والجمعية مو مقصرين ويه الشعب ليل ونهار وما يستاهلون منكم كل هالنقد وثانيا شيخ علي سلمان محنك سياسيا وما ينخاف عليه ولا تنسون ان هو من فجر الثورة في التسعينات وبعدها صاروا المؤيدين والمعارضين واول المؤيدين الشيخ الجمري بعد ما هجروا الشيخ علي سلمان اذا رضى يدخل الحوار مو معناتها بوافق على اشياء تضر الشعب ولا تخلون الناس تشمت علينا واللي فيه صلاح للشعب بيصير واحنا املنا بالله قوي وما بيخيبنه ان شاء الله ولا بتروح دماء الشهداء هدر ولا تستبقون الاحداث يا جماعة

    • زائر 176 | 9:12 ص

      الحوار ؟

      الحور شي طيب!!!!!
      لكن الجيش وقوات الشغب لعبين لعبتهم فينا
      كما تمر نقطه تفتيش يعطونك طراق و شتم
      وبعد نقول اخوان سنه وشيعه

    • زائر 175 | 8:40 ص

      كلنا ثقة بالشيخ الفاضل الدكتور عبداللطيف ال محمود

      نأتيك زحفا شيخنا.. سمعا وطاعة..
      أتيك زحفا شيخنا.. سمعا وطاعة..
      أتيك زحفا شيخنا.. سمعا وطاعة..
      إذا صار حوار.. فحن اســـــــــــــــد الطاولة "تجمع الوحدة الوطنية"

    • زائر 174 | 8:38 ص

      تمنيت ان تمسك الجمعيات منذ البداية بزمام الأمور

      تمنيت من بداية احداث نوفمبر ان تمسك الجمعيات وفي مقدمتهم الوفاق بزمام الأمور وان، تسيطر على الشارع حتى نخرج بنتيجة طيبة وبدون كل هذه الخسائر،ولكن للأسف خرجت الأمور عن السيطرة بسبب اخطاء من بعض الأطراف واخطاء من السلطة عمقت المشكلة اكثر واكثر . كفانا مزايدات وتخوين للجمعيات، فما اصابنا منذ البداية كله بسبب تصدر بعض الشباب المنفلت الذين اتخذو قرارات ارتجالية اضرت كثيرا وجرت الى ما نحن عليه الآن ، الجمعيات والوفاق يملكون من الصلابة والحكمة والشجاعة والخبرة والحنكة السياسية ما يكفي

    • زائر 173 | 8:36 ص

      تجمع الوحدة الوطنية حزء من الحوار

      تجمع الوحدة الوطنية سيكون الرقم الصعب في معادلة الحوار

    • زائر 171 | 8:21 ص

      يارب الفرج

      يارب الفرج الفرج
      مملكة دستورية ياجماعة الخير تكفون

    • زائر 170 | 8:18 ص

      ..

      الله يقدم ويسوي لنا الي فيه الخير يا رب

    • زائر 169 | 8:14 ص

      بسنه خساير ياناس

      اتمنى من جيع الاطراف الاصغاء العقلاني للاقتراحات المطروحه .. وتقدير الجهود المبذوله من جميع الاطراف و على رأسهم جمعية الوفاق للوصول الي بر الأمان و الاستقرار

    • زائر 1 | 7:33 ص

      ياناس مطلوب حوار الاقتصاد مات

      لزم نركز على الحور وايقاف اي شي يأجج الشارع لان البلد سوف يغرق والمتظرر اهل البلد وبنكون من الدول المتأخرة قلب واحد بحريني لا سني ولا شيعي بدون تجريح نقظي على الأزمة بالحور باالحور باالحور وحكم الطورئ يبدئ الخوف للأجانب

    • زائر 167 | 7:25 ص

      وحدة الصف للمعارضة

      ان الصمود والثبات على المطالب وعدم التنازل قيد أنملة عنها ووحدة الصفوف والنفس الطويل هو أكبر ضمانة للوصول الى المطالب ولامانع من الحوار ولكن من دون التنازل قيد أنملة عن المطالب وعليكم بصلاة الليل والدعاء

    • زائر 166 | 7:21 ص

      الى هنا وكفى

      لا داعي لنكار ما حصل بشكل متعمد ومخطط له مسبقاً ولليس هناك داعي لتغطية عين الشمس بمشخال لان الشعب صغيره قبل الكبير فهم الدرس وتعلم منه جيداًوالحكومة واعية ورشيدة وفتحت اعينها لكل ما يحدث وسيحدث فانتم الانفي موقف لاتحسدون عليه ويجب عليكم اولا الاعتذار لهذا الوطن الجريح ومن ثم الانصياع للقانون وتجديد الولاء والانتماء بتحسين الصورة التي طال ما لمعتموها من قبل ولم تفلحوا.........

    • زائر 164 | 7:06 ص

      نعم للحوار

      نعم للعقل ونعم للمجلس العلمائي ونعم للوفاق

    • زائر 163 | 7:03 ص

      لا يعرف الحق بالرجال

      قال مولانا امير المؤمنين : لا يعرف الحق بالرجال اعرف الحق تعرف اهله
      و اعتقد رسالتي واضحة و نحن لا نتبع احد اتباعا اعمى بل نبحث عن الحق

    • زائر 160 | 6:40 ص

      ليش يالوفاق؟؟

      يالوفاق بعد بتدخلين الشعب في نفق مظلم؟ ليش ما تاخدين رأي الشارع وبقية المعارضة؟ ليش ما تستفيدون من دروس الماضي؟ (نرجوا النشر)

    • زائر 159 | 6:36 ص

      شكر لي عبدالجليل خليل

      بعد جبدي عبدالجليل خليل على المعالجة السياسية

    • السكر المر | 6:31 ص

      لا لوموهم

      ... الحل المسايرة والتعايش بسلام وشوي شوي محتاجين لثقة ما بين الحكومة والشعب وتتحسن الظروف العنف ما يولد إلا العنف ... والله يوفق الجميع وهو الحكم والعدل

    • زائر 155 | 6:28 ص

      ؟؟؟؟؟؟

      انا اوافق الأغلبيه التى وضحة لهم الصورة على الجمعيات ... شباب كان المفروض يرشدونهم الى الطريق الصحيح ....

    • زائر 154 | 6:28 ص

      والله مشكلة

      يا جماعة الي تحملون الوفاق دم الشهداء، وتتهمونها إنها ما خذت رايكم، ومو من حقها تتكلم باسمكم مثل ما تقولون، .... هل أخذتم أنتم رأي الشعب كله وبقية الجماهير هل أنها مع هذا الخيار أو لا؟ ليش تحاولون تفرضون رايكم علينا؟ نحن مع القيادة العلمائية الوفاقية التي وضعنا ثقتنا فيها، ونعلم أن تحركهم تكتيك يصب في مصلحتنا وحقن دمائنا في النهاية، وأنه الطريق لتحقيق المطالب، بس الصبر الصبر يا جماعة..

    • زائر 153 | 6:17 ص

      حكموا العقل قبل العواطف

      مع إحترامي للجميع بس يا حماعة حكموا العقل قبل العواطف لمصلحة من المعاندة ؟ يجب علينا أن نوافق على الحوار والوفاق اتخذ القرار السليم وليش العض مب راضيين على الحوار ؟ ترى ملينا من المشاكل نبي نعيش في سلام وأمان سنة وشيعة ولا تنسون إن الكثير بينهم مصاهرة ونسب مع الشيعة من أهل السنة فبالله عليكم حكموا منطق العقل قبل العواطف .

    • زائر 150 | 6:09 ص

      صلو على النبي

      صلو على النبي واللي فيه خير وصلاح بيصير اني مو تبع اي جمعية لا الوفاق ولا غيرها اني مع حركة الشباب واقول لكم الحكومه خذلتنا صح من قبل لكن انتون ما تعرفون ما وراء ذهاب الشيخ علي سلمان هناك نريد ان نقيم الحجه عليهم وعلشان لحد يقول ما رحنا وبتشوفون كل خطوة نخطيها ترى هي مدروسه والشيخ علي سلمان ما بيسوي شي انتون ما توافقون عليه كل شي بيسويه بياخذ رايكم فيه سواء بالقبول او الرفض .

    • زائر 148 | 5:59 ص

      ام محمود

      الى زائر 66 و 51 اولا : تعليقى مايزعل اى احد سوى الوفاق او غيرها وليست انى الوحيده التى علقت بهذا التعليق وبعدى اقول الحوار من غير نقاط ليس له معنى

    • زائر 144 | 5:40 ص

      يا وفاق ...خلهم أول يوقفون مسرحياتهم

      لأن المسرحية اللي بتجي شكلها ضخمة ..يقولون أدلة و بنكشفها في وقتها المناسب ...يقصدون إذا جهزت و للحين نشوف مو جاهزة
      ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

    • زائر 143 | 5:26 ص

      هذه المرة غير

      اذا لم يعجب الشعب شئ حتى جمعيتنا لا تستطيع ان تفرض رائها علينا الشعب اليوم ليس كما وقع الميثاق وهو اعم

    • زائر 141 | 5:13 ص

      ولد المالكية

      الى كل من يقول بأن باب الحوار مرفوض .. يقول لنا اقتراح ما هو الحل البديل حتى نلزم الوفاق بأتباعه .. وبدون تجريح وتسقيط

    • زائر 140 | 4:58 ص

      رد على أم خلود / المحرق

      معنى كلامك اذا مافي احد من الجمعيات حاليا في البرلمان يعني باب الحوار مغلق عندك ونحن نقول بأن حكومتنا الرشيدة والممثلة بولي العهد الأمين يقول مازال باب الحوار مفتوح وهو يرحب بكل قادة المعارضة سواء كان في البرلمان سابقا او اي قائد للمعارضة لم يدخل البرلمان وكل هذا يدل على طيبته وحنكة الحكومة الرشيدة فنرجوا اعادة النظر في تعليقك

    • زائر 139 | 4:41 ص

      كلام سليم الان

      يعني شنو المشكلة لو قلتون هالكلام قبل اسبوعين من الان حتى لا تسفك دماء و تنتهك حرمات و لا تذهب ضحايا !

    • زائر 137 | 4:33 ص

      مبروك الى الحكومه والمعارضه

      والدوار من برجعه مكانه ؟ لويا معارضه من زمان وافقتون كان ما صار لي صار

    • زائر 136 | 4:32 ص

      وينك من زمان ويا100 هلا بك

      تو ما نورت الجريدة بوجودك يا نائبنى المحترم
      لو ادري طالبة المليون تونى جايبة طاريك ما لك صوت يا صوت الحق انت

    • زائر 134 | 4:27 ص

      رقم 28 زائر 35

      صدق انك فتنه بس مكشوف من كلامك يدل على انك مجنس وقلبك يحقد على اهل البحرين كافه انت من الي زرعوك وتعبد الدينار وصار ت عندك الجرآه تتكلم عن اسيادك وتوج راسك بهالطريقه لكن صبرا يا آل ياسر

    • زائر 133 | 4:26 ص

      !!

      على الوفاق التنحي عن الشعب فورا لأنها بالذات قد قدمت باستقالتها في الملجس البرلماني وهي الان عضوة سابقة .. ليس لها اي مصاقية او صدى كونها لاتمثل المجلس البرلماني الموقر فقط جمعية كبقية الجمعيات ..
      المعذرة ..
      ام خلود - محرق

    • زائر 132 | 4:23 ص

      الضمان

      ليش لدينا اعتراض على الحوار من البدايه وانما كان لهذا الحوار اساسيات وشروط مسبقه والتي من المفترض لاتتنازل عنها الوفاق حتى بظل وجود الوساطه الكويتيه والموافقه على الحوار من غير شروط فيها اذلال بصراحه لكل المعارضه البحرينيه التي صمدت وتلقت جميع انواع التعذيب النفسي والجسدي من قبل الحكومه فهل ياترى لديكم الثقه بحكومتكم للان عجبي الاعتقالات مستمره ولن تتوقف من يظمن هالجانب الوساطه الكويتيه ؟الرعب بالشوارع ونقاط التفتيش بوجوه مقنعه من الذي سبب كل هذه الفوضى وقلب حياة الناس رأسا على عقب حكموتكم طبعا

    • زائر 130 | 4:18 ص

      يجب الا ننظر الى الخلف

      يجب ان لا ننظر الى الخلف بل علينا النظر الى الامام وتقليل الخسارة في العرف التجاري ربح ومكسب والقرار تحكمه الظروف ..

    • زائر 129 | 4:18 ص

      ياجماعة

      خل عقلكم في راسكم مو عشان الوفاق قبلت بالحوار يعني هي خاينه بالاساس كنا نطالب بالاصلاح وتطورت الامور ولكن لازلنا نطالب بالحوار الي يلزم لنا حقوقنا والي موراضي خل يروح يشوف شنو قاعدين يسون في اولادنا عند نقاط التفتيش من ذل وإهانه او المعتقلين احنا لن نركع لهم ولكن نحتاج الى حوار معهم حتى لاتكون علينا حجه في نظر العالم الي معظمه ناسي مايحدث في البحرين

    • زائر 128 | 4:18 ص

      قفوا ..

      من الواضح أن الشعب يخرج ويضحي ويأتي البعض ويركب على جثثهم .. لماذا لم يعتقل أي شخص من جمعية الوفاق ؟ السبب واضح لكي يلعب النظام معاهم وفي النهاية تستجيب/ النظام فعلا أذكى وأمكر من المعارضة .. باي باي يا معارضة

    • زائر 121 | 3:54 ص

      نسال من الله الفرج

      بالتوفيق أن شاء الله وأن شاء الله يوافقون على كل مطالب الشعب

    • زائر 120 | 3:49 ص

      الى أم محمود

      كلامش من وين اجيبينه؟؟ عندي لش خوش راي وش رأيش تروحين انتين تتفاوضين مع الحكومة بل الجمعيات؟ يا أم الدواهي..

    • زائر 119 | 3:45 ص

      الى جميع من يلوم جمعية الوفاق

      الى جميع من يضع اللوم على جمعية الوفاق هل تظنون بأن جمعية الوفاق هي السبب في سقوط الشهداء!!! أو ان موافقتها للدخول في الحوار هو خيانة أو بيع لدم الشهداء!!! والله ما في واحد أزيد من شيخ علي سلمان خايف على مصلحة أبناء هذا الشعب الذي سفكت دمائه، دخولهم في الحوار لا يعتبر خيانة ولا دوس على دماء الشهداء انما هو تعقل، لأن هم ما يبون أن يعصف بأبناء هذا الشعب أكثر من ذلك وخلو إيمانكم بالله قوي وتسلحوا بالدعاء وما راح ننسى الشهداء .

    • زائر 116 | 3:38 ص

      لكم رآيكم ولنا رآينا والله الحكم مابيننا

      المعارضه اخذت رآي اباء او اولاد او امهات الشهداء او او اضعف الايمان الجرحه ؟ طرحت الموضوع الى الشعب او انها تتخذ القرارات لوحدها ؟؟
      المعارضه تعترف ان الحركه حركه شبابيه وبما انها حركه شبابيه فالقرار يكون لها واقل تقدير طرح الموضوع لهم ومشاورتهم عن هذا الموضوع
      والشعب لن يسمح لاحد يتكلم بأسمه واخذ القرارات الحاسمه
      مع الاسف اختم التعليق

    • زائر 113 | 3:34 ص

      تكتيك ممتاز

      لاحظوا اخواني خطوة الوفاق هذه سوف تحرج الحكومه بشكل كبير جدا بالذات مع الوساطه الخليجيه ه ارجوا فهم الوضع السياسي بشكل سياسي وليس تعاطفي

    • زائر 111 | 3:27 ص

      كفاكم شعارات

      الى الإخوة الكرام الذين يكررون شعارات لا يعرفون معناها،،، دعوا من هم في موقع المسئولية أن يقوم بواجبه فنحن نعرف الوفاق و أفراد الوفاق ومدى تضحياتهم و خبرتهم والمؤسف له التمسك بآراء أثبتت عد جدواها وثبت خطأها للمرة الثالثة، أول خطأ هو ما سمي بالمبادرة، و الثاني الدعوة الى التصويت بنعم للميثاق، و الثالثة هي عدم المركزية... كفى شعارات جوفاء و ممارسات بعيدة عن خط القيادة الحكيم.

    • زائر 110 | 3:25 ص

      كلمه الى الشعب

      باعتقادى انه ليس الحوار بمثابه التنازل من الشعب للحكومه وليس العكس ولكن هى نقطه مبدئيه حقنا للدماء ، وثانيا الى متى سوف نلقى اللوم على الجمعيات هناك العقلاء الذين يعملون ليلا ونهارا لانهاء الازمه فلابد على الجميع ان يقدر المجهود ، كذلك لا انسى ان هناك الكثير من الشرفاء من الطائفه الكريمه السنيه غير راضيين عن الوضع ومساله القتل والنهب والتعدى على الاخرين فى بيوتهم ، يجب على الجميع التصرف بحكمه ورويه وبعيدا عن التعصب
      ارجو من الوسط الحره عدم الحذف

    • زائر 109 | 3:22 ص

      الحكومة مابتوافق

      الحكومة نفسها ما بتوافق على معظم نقاط الحوار
      اولها مستحيل الحكومة توافق استاقلتها ..
      لأن ...

    • أمل الاطفال | 3:18 ص

      لكل عاقل محب للبحرين ....!

      عاشت البحرين عدة مشاكل سياسيه علي مر السنين .. اليوم فرصه ذهبيه لجتثاث الازمه من جذورها .. الشعب كل الشعب يحب البحرين . الشعب كل الشعب ولائه للبحرين .. عدم الثقه مبنيه علي شنووو؟ امنحو الشعب الحقوق والثقه وخلنه انشوف مستقبلنه كلنه بقلب محب للبحرين من دون شوائب واعطونه ثقتكم قبل لاتحكمو علينه.

    • زائر 107 | 3:14 ص

      و الله حالة

      يا خليل يا خليل إصبر إصبر بس قليل. روح إسأل كم مسيرة خرجت و من دون تصريح و تعاملت معها الشرطة بطولة بال كم إعتصام غير مرخص و تم العمل بما جاءت به هذه الإعتصامات و الشرطة و الجيش لم يتدخل إلا عندما خرجت الأمور عن السيطرة. لماذا لم تخرج وقتها و تكلمت لحد من هذه التجازوزات التي دعت إليها جمعيتكم؟ بل حرضتم و أزمتم. و الآن تأتي لتقلب الحقيقة في أن تدخل الشرطة و الجيش أزم.

    • زائر 105 | 3:10 ص

      لبعض من الناس

      ماعمركم رضيتون عن الوفاق لاقبل الحوار ولا بعد الحوار
      اذا اقالوااليكم سلميه ولاتطلعون مسيرات حقنا لدمائكم
      تنعتونها وقتها بالخيانة
      وتدعون بان لاحق لها عليكم !!!!!!
      وبعدين تحملونها مسؤولية دماء الشهداء

    • زائر 104 | 3:03 ص

      أمامكم خياران

      أما الحوار مع هذه السلطة وأما سقوط مئات أو ألوف الشهداء حتى تحقيق المطالب؟

      فماذا تختارون ؟ اليوم ليس لديكم الى هذان الحلان ؟
      وشكرا

    • زائر 101 | 2:54 ص

      بسمه تعالى

      جمعية الوفاق هي الناس أنفسهم ولديها الخبرة الكافية ونرجوا من الله العلي القدير أن يوفقها لما فيه الخير والصلاح

    • زائر 99 | 2:53 ص

      قسم عظيم

      لولا 14 فبراير لما تم عرض الحوار

    • زائر 98 | 2:42 ص

      لنبداء الحوار فورا للاصلاح المعيشي وسقاط قروض البنوك

      والذين لايريدون الحوار هم احرار ولاكن نبداء نحن الشعب الوفي ولكي نحصل على شيء افضل من انتضار المجموعه لاتي لا تريد الحوار .

    • زائر 97 | 2:41 ص

      حراااااااااااااام

      حراااااااااااااااااااااااااااااااااام

      مابكتب شي غير

    • زائر 96 | 2:36 ص

      الحل الامني غلط

      الحل الامني كان من اكبر اخطاء الحكومة التي لا تغتفر ابدا .. و لو كنت شهيدا لما قبلت بمبدأ الحوار و التخاذل مع الحكومه التي لا امان لها!

    • زائر 95 | 2:35 ص

      الاعتذار

      أرجو ألا يتم تدوير المعلومات الخاطئة والمغلوطة من قبل بعض الشخصيات وذلك بعد أن تبينت الحقائق للرأي العام العربي والعالمي
      والمطلوب تقديم اعتذار لشعب البحرين عما فعلته المعارضة وعلى رأسها الوفاق من إدخال البلاد في شهر مظلم
      وأن يتم تثبيت الأمن ومن ثم محاكمة كل من تورط في هذا الأمر

    • زائر 94 | 2:30 ص

      اعزائي

      انا اقول لا مصداقيه فيما يكتب الان يا جماااااااااااعة افهموا!!!
      هذا ليس كلام الوفاق ولا تصدقوا ما تقر.. لان لا مصداقيه الان لانها ليست الو.. من تك..

    • زائر 91 | 2:27 ص

      عجل ما هو الحل من رايكم؟

      الى الدين يقولون لا للحوار ما هو الحل من رأيك ؟ تتكلمون وكأن هناك تحرك من جهتكم لوضع حلول للازمة الحالية ؟

    • زائر 89 | 2:24 ص

      قرار سليم

      كلام واضح (أنه من المهم إيجاد أرضية مشتركة للحوار عبرمساعٍ خليجية تكون مقبولة من الجميع، مطالباً في الوقت ذاته بتشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي جرت وتحديد مسئولية كل طرف من الحكومة والمعارضة عمَّا حدث، إضافة إلى سحب الجيش وإلغاء قانون حالة السلامة الوطنية (الطوارئ) والبدء في الحوار للمعالجة السياسية والأمنية) وبعد كل هذا تتهمون الوفاق انها تناست الشهداء ترا العصبية عمرها ما وصلتنا لحل

    • زائر 88 | 2:23 ص

      الضمانة الخليجية

      نقلا عن المقال لاسابق قي جريدة اليوم"مع وجود ضمانة خليجية أخوية، فإن هذه الضمانة تعتبر أفضل من الشروط المسبقة التي تخلت عنها المعارضة».
      الوفاق وغير الوفاق من الجمعيات والناشطين هم اصحاب وعي وإدراك ان المصلحة الشعبية هي مايغلب على المصلحة الفردية والقضية ليس فيها عند حتى وإن كان تصرف الحكومة كتصرف فرد متنمر يفرض راية بالقوة

    • زائر 87 | 2:17 ص

      سيروا يا وفاق

      سيروا يا وفاق نحن معكم
      نحن ايضا ضربنا وسجنا ولكن لن نقول كل هذا في رقبة الوفاق لاننا راضون بما كتبه الله لنا
      ولو كان ذالك في يد الوفاق لما وصل الوضع الى هذا المستوى .
      شكرا لك يا شيخ علي سلمان .

    • زائر 86 | 2:14 ص

      تحليل بسيط

      الوفاق مساكين صايرين كانهم سندويشة في شواية كل صوب ضغط, إن هم رفضوا خروج الناس في مسيرات بغير خطة مدروسة وذلك حقناً للدماء قالوا عنهم ماليهم خص ولا هم إلي بدأو الثورة هم فقط جمعيات مساندة. والحين يوم الوفاق يحاولون يحصلون حل قالوا ليهم الدماء في رقبتكم؟؟؟
      عجبي والله

    • زائر 85 | 2:13 ص

      اي والله

      الصلح والامان احسن ترى منا شاب 20 كأنه 40 من التفكير ,,,,, الامان اي والله

    • زائر 84 | 2:13 ص

      إلى زائر رقم 24

      أخي الكريم .. أنت إنسان طيب تحب الخير لكل الناس ولكن هل من المعقول نسيان دماء الشهداء التي سالت وكانت تطالب بأبسط المطالب وبدون أي مضاهر العنف قابلوهم بالرصاص وثانياً التجنيس هل انت راضي عنه سلب كل حق للمواطن الأصلي من الشيعة والسنة نحن أهل سلم نحب جميع الأطراف ولكن بعض المستفيدين لا يعجبهم ذلك وأنت تعرفهم جيداً.

    • زائر 83 | 2:12 ص

      ام محمود

      الرد على زائر 75 ان فراق الاحباب صعب ساعد قلوب من فارقوا الاولاد شبان ومعاريس حسره والله عليهم

    • زائر 79 | 2:08 ص

      حبيبي زائر رقم 75

      نحن لا ننجر وراء كلامك المستمد من ترويج السلطة و أتباعها ومحاولة إفهام الناس بأن الخلاف بين السنة و الشيعة.
      هنالك مطالب مشروعة و ديموقراطية، من يروج للخلاف المذهبي معروف للكل.. الناس ليسوا أغبياء أو نعاج لتقول كلامك هذا.

    • زائر 77 | 2:02 ص

      السلام عليكم

      توكم تقولون الحوار من غير شروط مسبقه، والحين تقولون تنهون حالة السلامة الوطنية وبعدين الحوار .. على مين هل الكلام؟ يعني لازم تبون ورقة الشارع موجوده .. اذا ما عجبتكم نقاط بالحوار نزل الشباب بدوار الزلاق !!

    • زائر 76 | 2:00 ص

      استفسار

      هل في ظنكم بأن الاستفتاء سيكون مرضي للجميع ؟ لا تنسوا أن في البحرين نسبة من المجنسين أصواتهم ستؤثر على هذا الاستفتاء .

    • زائر 75 | 1:59 ص

      كلمة أخيرة

      حنا في بلد واحدة ترى نطبع كلنا ، أنسوا موتاكم من الطرفين ما بكم يا أيها الشعب الطيب أنتم أطيب من ذلك ،،،، دعونا نصافح بعض ونشكر الله على كل شيئ تذكروا الأخرة والجنة والنار ،،،، أتمنى أحد يرد علي بكلام عقلاني ولله ماتسوى علينا ،،،، في شيعة أطيب منهم مافي وفي سنة يالله الطيب ينبع من القلب فلا نختلف وحدوا الصفوف وأجعلوا بوسلمان وخليفة الخير وولي العهد يرى بأننا طحت طوعة وفي ظله ـ ما عليكم من الفئات المتشديدة من الطرفين . ابي رد قوي مب زعلان ولله أنتوا شعب حبوب وخلوق والطيب أصلكم

    • زائر 74 | 1:55 ص

      ام محمود

      ثقتنا بكم كبيره لاكن تنسون نزيف دماء الشهداء ولا بكاء الايتام والعنف والضرب والسلب والتعدى على بيوت الله والمآتم الجرائم البشعه

    • زائر 72 | 1:50 ص

      مجروح

      من متابعتنا للاخبار من كل الجهات عرفنا ان هناك وساطه ونية لاصلاحات غير كامله بمعنى انصاف الحلول............وهي وأد للانتفاضه..
      الى كل العقلاء هل هذا مقبول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 71 | 1:49 ص

      الوساطة الخليجية غير مهمة بتاتاً

      كلمة ولي العهد حفظة الله و رعاه هي أكبر ضمان واللي ما يثق في هالشي فهو غير بحريني

    • زائر 69 | 1:49 ص

      أخواني / أخواتي ركزوا على هذا المقطع قبل التعليق:

      "ثم يطرح الموضوع على الاستفتاء الشعبي بحيث يكون للمواطن الحق في قبول ما تم الاتفاق عليه أو رفضه. ولا ندخل في قضية الفرض على المواطنين، بحيث تكون هذه المعالجة السياسية مقبولة للحكم والشعب من مبدأ لا غالب ولا مغلوب"
      بس أتمنى ان هذا الاستفتاء يكون للبحرينين الأصليين+ إللي صار على بحرنتهم 20 سنة على الأقل

    • زائر 67 | 1:47 ص

      شهداء الحرية

      أنصل ياوفاق الى نقطة الصفر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل من المعقول أن نأمن على أرواحنا ورقابنا ونسلمها مرة أخرى الى الحكومة
      لايلدغ المؤمن من حجره مرتين ،،،،لاتأمن شر الظالم

    • زائر 66 | 1:46 ص

      إلى زائر رقم 9 (أم محمود)

      إلى زائر رقم (9) أم محود: ليش دم الشهداء في رقبة الوفاق؟ هذي سالفتنا وياكم الله يهديكم، أدري هالحجي مو وقته لأن دم الشهداء بعده ما نشف بس لازم ندوس على عواطفنا شوي.
      الوفاق بس تحملونها المسؤولية على هواكم وانتون لين قالت الوفاق اللي ما يعجبكم محد يسمع كلامها ولا أحد يعتبرها قيادة.
      لكن اذا صار ما صار قلتون على الوفاق أن تتحمل المسؤولية، اذا الوفاق عندكم ما ليها رأي ولا ليها وصاية عليكم ولا ليها رصيد عندكم ليش تبغونا تدافع عن دماء الشهداء؟ بس على كيفكم يعني تبغونها تمشي يعني؟

    • زائر 65 | 1:45 ص

      لالالالالا والف لا

      الحين الحوار ليش مو من الاول توكم عقلتو يا وفاق التجارب في البشر . الي ماتو في ذمتكم والطلبة واول من المفروض يشكل لجنة في من زج بالناس وورط ابرياء وشق البحرين من النص

    • زائر 64 | 1:44 ص

      اخ يادنيا

      شهالكلام عقب ماخسرنا شبابنا والاوادم الي تشوهت نتنازل ..
      بعدين الوفاق مو من حقها تاخذ قرار بدون مشاركة الجميع
      هيهات منا الذلة

    • زائر 63 | 1:37 ص

      شعب كريم

      أتمنى أن يعطي الشعب الفرصة الكافية للمخلصين من قيادة الجمعيات السياسة ليثبتوا بأنهم أهلاً للثقة المطلقة .

    • زائر 62 | 1:36 ص

      الكتلة الغيز مستقيلة!

      "هناك فصيل كبير يجمع الجمعيات السياسية السبع، ومن خلفه قيادات العلماء الذين لهم تأثير على الناس، مثل الشيخ عيسى قاسم، وكانت رؤيتنا تتعلق بالملكية الدستورية على غرار المغرب، وحكومة تعبِّر عن الإرادة الشعبية، ومجلس منتخب، وتوزيع عادل للثروات، وهذا هو الاتجاه الغالب والكبير"
      على غزاز الغزب !!! أين ذهب الكلام يا وفاق سمعت على غزاز بزيطانيا و الممالك العزيقة و اليوم الغزب و بكزه الازدان و الا بعده البحزين !!

    • زائر 61 | 1:34 ص

      قرار فاشل بكل معنى الكلمة

      نحن نريد عقاب المجرمين ممن قتلوا ويقتلون الشعب الاعزل

    • زائر 59 | 1:33 ص

      العين بالعين والسن بالسن

      نريد هذا المثل ان يطبق على الكل ولنري من هو الرابح ومن الخسران

    • زائر 57 | 1:29 ص

      السنعه

      آفة التجنيس العشوائي لن ترحم كل طوائف البحرينيين الأصليين سنه وشيعه (سنعه)
      (السنعه) لديها قواسم مشتركة وعلي رأسها التجنيس البغيض
      السنعة يحلمون بانتخابات حرة وليس التعيين وعندها ستحل المشاكل تلقائيا
      السنعة الأخيار يكرهون دق اسفين بينهم وليس لديهم البد عن بعضهم البعض.
      لدي أحباء شيعة لا استطيع نسيانهم وهم كذالك.

    • زائر 55 | 1:29 ص

      تأخرتم

      كلام متأخر جداااااااااااااااااااااااااااااااااااً كان الحوار قائم لمدة شهر لماذا الان ؟ هل استلستم ام انها لعبة جديدة. لن نتهاون هذه المرة كشعب مع من اراد المساس بأمن البلد البحرين خط احمر للجميع سواء مواطن او غير مواطن و عقوبة المواطن اضعاف الاضعاف .

    • زائر 54 | 1:27 ص

      الوفاقيون لم يعودوا اعضاءا

      بعد قبول استقالتهم رسميا من قبل البرلمان يوم امس فاصبحوا اعضاءا سابقين - ولماذا التعويل لحصر العصا فى الدواليب مرة اخري بهكذا تصريحات التى تؤجج الازمة مرة ثانية بعد ما رأينا بوادر للخروج وحلحلة الازمة وقبول المعارضة بما فيها الوفاق على الحوار دون شروط يطالعنا اليوم التصريح انهم يشترطون ان تكون مملكة دستورية وخلافه يا اخوان تفواضوا وبما تصلون له يعرض لاستفتاء شعبي والا فى الجدر يطلعه الملاس على قولت الاوليين -ارجوا النشر ياوسط الحبيبة

    • زائر 52 | 1:20 ص

      بارك الله فيكم أيها الشرفاء

      نرجوا منكم تحديد بدء الحوار والانتهاء (المدة الزمنية) وكلنا ثقة بكم وسدد الله خطاكم

    • زائر 51 | 1:20 ص

      السباع - الزنج (الى ام محمود)

      لماذا دم الشهداء في رقبة الوفاق وهل الوفاق تخلت عن حقوق الناس والشهداء فالوفاق كما قال احد السياسة المعروفين مؤخرا "انا اعرف ان في البحرين علماء حكماء وعقلاء فاسمعوا لها" فاين انت من هذه الكلمة الارشادية الابوية
      فرجاء اقرئي المقال بعين الشرع والعقل ثم علقي ما تشائين

    • زائر 48 | 1:13 ص

      قرار موفق

      إن شاء الله يتم الحوار برضى الطرفين من اجل المصلحة العامة..

    • زائر 47 | 1:12 ص

      الحكومة

      الحكومة لم ولن ترضى با الحوار كله ديكور

    • زائر 46 | 1:11 ص

      سوسة الشارع

      طارت الطيور برزاقها

    • زائر 43 | 1:07 ص

      اني اقول

      ما دام للحين ويانا ناس قلبها علينا خل نبتدي الحوار ترا صرنا مانثق في اللي حوالينا قبل لا تنقلب الامور ويصيرون ضدنا ترا كل شي جايز وعشان لا اللي في قلوبهم مرض يقولون ان احنا نكابر؟!! وبالتوفيق

    • زائر 40 | 1:04 ص

      جمراوووي

      ماكان من الاول قبل نزول باقي المعارضة وضر ب الحركة بهم والسلام

    • زائر 39 | 1:03 ص

      لا تنسوا

      لا تنسوا الشهداء والا المعتقلين

    • زائر 37 | 12:58 ص

      باي باي ..

      وأخيرا ستذهب الثورة ودماء الشهداء ادراج الرياح .. شكرا لجمعياتنا الموقرة !!!

    • زائر 36 | 12:56 ص

      الله يوفق الجميع

      اسأل الله ان يحفظ البحرين وشعبها

    • زائر 35 | 12:56 ص

      كلام معقول

      يجب أن نقبل المثل القائل لا يصح الا الصحيح يا معارضة

    • زائر 34 | 12:55 ص

      للوفاق فقط

      هذا راىء الوفاق وليس الاغلبية المعارضة فى البحرين نحن نريد نحاكم من ارتكب الجرائم

    • زائر 31 | 12:50 ص

      موقف يتجدد

      كما عودتنا الوفاق من مواقفها العقلانيه الجريئه و القويه الحكيمه. سيرو ونحن معكم

    • زائر 24 | 12:37 ص

      ام محمود

      دم الشهداء فى رقبة الوفاق

    • زائر 22 | 12:29 ص

      من تمك لباب السما

      هذا كلام العقلاء, ودمتون على حق أيها الوفاقيون.

    • زائر 18 | 12:24 ص

      -

      وهل حواركم سيرجع الكرامة ؟؟

    • زائر 17 | 12:18 ص

      قسم

      لولا الحل الامني ماييتو الحوار

    • زائر 15 | 12:13 ص

      الله ولي التوفيق

      نسأل الله تعالى أن يفرج عن البحرين و شعبها قريبا محفوفا بالانجازات و الوصول إلى تحقيق المطالب العادلة و المشروعة بإذنه تعالى
      اللهم آمين
      تحياتي / أبو سيد حسين

    • زائر 12 | 11:59 م

      وأخيرا

      وأخيرا طلع القمر

    • زائر 11 | 11:58 م

      بحريني

      اتمنى فتح الحوار سريعا وذلك من اجل المصلحة العامة وحقنا للدماء ... وعلى الشباب تفهم الموقف فهناك ضغوط دولية على المعارضة

    • زائر 10 | 11:55 م

      هيهات منا الذلة

      بعد كل التضحيات الجسيمة التي قدمها شعب البحرين عبر تاريخها الطويل في بحريننا الغالية نقول (( هيهات منا الذلة )) و(( لن نركع إلا لله ))

    • زائر 8 | 11:42 م

      لا تنسوا

      ان تكتبوا الحوار بدم الشهداء

    • زائر 7 | 11:39 م

      انتم اخذتم القرار بدون الرجوع للشارعالذي هو مصدر قوتكم

      قال النائب الثاني لمجلس النواب الشيخ عادل المعاودة: «لن يقبل السنة بصياغة دستور جديد
      ويش رايكم ياوفاق هل تقدرون ؟؟؟
      حطيتون نفسكم في ورطة والشعب لن يقف معكم

    • زائر 5 | 11:35 م

      هل

      هذه الارضيه التي طالبتم بها للحوار هل تحققت المبادىء التي تشدقتم بها هل انسحب الجيش هل توقف الدم ووووووووهل ووووووهل لا ترقصوا على دمائنا فهو مرفوض مرفوض

    • زائر 4 | 11:32 م

      good thing

      we will follow but untill where we will reach, how much peation do we have ,do they have free credibility

    • زائر 3 | 11:32 م

      زائر

      تمنياتيبكل التوفيق للوفاق والجمعيات التي لها ضمير وعن نفسي لن اوافق على شئ الا بعد حصول الامن الحقيقي ودراسه عميقه لان مصلحة ابنائي والحفاظ عليهم اهم ما عندي

    • زائر 1 | 11:10 م

      كلام سليم

      كلام العقلاء

اقرأ ايضاً