العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ

وزير الخارجية: إذا استمر التدخل من لبنان سنرفع الأمر إلى جهات دولية

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، في مقابلة مع قناة «العربية» مساء أمس: «أن يأتينا تهديد من لبنان، من شخص في لبنان، يهدد البحرين ويدعو إلى نشر العنف فيها، ويدعو إلى الفتنة ما بين شعبها، فهي ليست عقوبة أو ليس شيئاً موجهاً إلى الشعب اللبناني، بقدر ما هو تحميل لبنان هذه المسئولية الكبرى». وأضاف «نحن دولة خاطبت دولة رسمياً بمذكرة رسمية (...) يجب أن نقوم بهذه الخطوة، إن لم يستطع لبنان أن يتعامل مع هذا الشأن فنحن نتفهم الوضع في لبنان»، موضحاً «ممكن أن نرفع الموضوع إلى جهات دولية، إذا استمر هذا الشرّ وهذا الإرهاب يأتينا».

وذكر الوزير أن «هناك من يتجه من البحرين إلى لبنان لتلقي التدريب، وهذا شيء معروف وتعرفه جميع دول المنطقة، هناك اتصالات هاتفية محمومة».

وفي سياق متصل قال: «البحرين دولة عريقة في الوعي الشعبي وفي الشدّ والجذب ما بين السلطة وبين فئات المجتمع المدني وهذه لدينا قديماً من زمان. لكن هذا ليس الذي أتكلم عنه، ما جرى في الآونة الأخيرة في مملكة البحرين، كان التحرك بحسب مخطط وأخذ وجهاً ولوناً طائفياً واضحاً. ووُجه أيضاً بردٍّ قائم على أساس الطائفة، فأصبح لدينا الاستقطاب».


وزير الخارجية في مقابلة خاصة مع «العربية»:

الشيخ خالد:الإرهاب يأتينا من لبنان وسنرفع الموضوع إلى جهات دولية إذا استمر هذا الشرّ

الوسط - محرر الشئون المحلية

أجرت الإعلامية جيزيل خوري في قناة «العربية» مساء أمس الخميس (24 مارس/ آذار 2011) مقابلة مع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، تطرق فيها الى اتخاذ خطوات تجاه لبنان في الأيام الأخيرة، وما أثير عن تعرض لبنانيين في البحرين لإجراءات غير معهودة من قبل.

وفيما يأتي تص الحوار:

معالي الوزير الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة؛ شكراً لوجودك معنا، وأنا أعرف أنك من طائرة إلى طائرة، رغم أنكم منعتم الطيران بين بيروت والمنامة، هل هذا نوع من إجراء أوليّ سوف تدفّعوا الثمن لكل اللبنانيين بالأزمة الحالية الموجودة بين البحرين ولبنان؟

- فيما يتعلق بالسؤال؛ حقيقة هذا الموضوع يهم شعب البحرين ويهم قيادة البحرين جداً خصوصاً أن يأتينا تهديد من لبنان، من شخص في لبنان، يهدد البحرين ويدعو إلى نشر العنف فيها، ويدعو إلى الفتنة ما بين شعبها. فهي ليست عقوبة أو ليس شيئاً موجها إلى الشعب اللبناني، بقدر ما هو تحميل لبنان هذه المسئولية الكبرى. نحن لبنان بلد عزيز على قلوبنا، وشعب لبنان من أقرب الشعوب العربية إلى شعب البحرين، وتربطنا به علاقة تاريخية معروفة في مختلف المجالات، لكن ما سمعناه في الآونة الأخيرة من تهديدات إرهابية حقيقة حتمت علينا أن نتخذ هذه الإجراءات وليتحمل الجميع مسئوليته.

دعنا نسمع ماذا قال أمين عام حزب الله حسن نصرالله بموضوع البحرين إذا كان بعض المشاهدين لم يستطيعوا مشاهدته، ماذا قال والذي اعتبرتموه أنتم حقيقة تهديداً... معالي الوزير؛ وصّف أمين عام حزب الله الحالة في البحرين، واضح أن الأزمة بينكم وبين حزب الله، ولكن هل تعتبر أنها أزمة سياسية بين الدولتين؛ بين الحكومتين، وما الذي أزعجكم فيما قاله السيد حسن نصرالله؟

- المسألة ليست أزمة بيننا وما بين حكومة لبنان، نحن قدمنا مذكرة رسمية إلى حكومة لبنان، وبما أن الحكومة ذات سيادة على البلد فيجب أن تتحمل هذه المسئولية، وهي الجهة التي يتم التخاطب معها رسمياً في هذا الشأن. المسألة أن التهديد الذي سمعتموه والكلام المليء بالأكاذيب التي سمعتموها الآن وسمعناها قبل دقيقة، هذا وُجه لنا، وُجِّه إلى البحرين من لبنان، من أراضي لبنان، فكيف سنستمر في هذا المجال إذا لم نحمّل المسئولية لأحد؟ هذا الرجل قال وبيّن أن هناك جيوشاً دخلت لتقتل وتستبيح، بينما هناك اتفاقية ما بين ست دول، وجاءت للدفاع عن منشآت حيوية وليس لها أي دور أمني. هذا الكلام الذي سمعناه كذب، ليس لها أي دور أمني أبداً، ولم يرها أي واحد من شعب البحرين إلا حينما دخلت على جسر الملك فهد وهي متجهة إلى القاعدة. فالكلام الذي سمعناه هذا من أين جاء به لا نعلم، ما أنزل الله به من سلطان. وأن يتهمنا بالظلم ونحن دولة تهتم بشعبنا، وموقعها عالمياً من أكثر الدول تطوراً من ناحية التنمية البشرية، هذا أيضاً فيه ظلم وفيه تجنٍّ على مملكة وقيادة وشعب البحرين. لا نقبل منه هذا الكلام. ولذلك أعود؛ ليس هو خلاف مع حكومة لبنان، الله يوفق لبنان، نحن كنا من أول المساندين للوصول إلى حلّ لحكومة لبنان، إن كان في سنة 75، حيث كانت بعثة الجامعة العربية برئاسة مملكة البحرين (الشيخ محمد بن مبارك)، وإن كان في البعثة الأخيرة التي وصلت إلى اتفاق الدوحة أنا كنت حاضراً فيها. نحن قلوبنا مع لبنان، لكن حين يأتينا الشرّ من لبنان فيجب أن نحمّل صاحب السيادة المسئولية في هذا الشأن.

معالي الوزير؛ قلتم إنكم بعثتم طلبات للحكومة اللبنانية، هل بإمكاننا أن نعرف نقاط طلباتكم من الحكومة اللبنانية، وكيف هو السبيل لحل هذه الأزمة بين البلدين؟ أنتم منعتم الطيران أن يأتي من بيروت وأن يذهب من المنامة نحو بيروت، وأنتم قطعتم الخطوط الهاتفية بين البحرين ولبنان، فما هو المطلوب لحلّ هذه الأزمة؟ وعندما تقولون إن مصالح لبنان هي ليست بهذا الموقف، السؤال الأساسي؛ هل سوف تحمّلون المسئولية للبنانيين الموجودين بالبحرين؟

- اللبنانيون الموجودون في البحرين هم إخواننا، والموجودون لدينا منذ فترة طويلة هم أهل البحرين، لا نفرّق بينهم وأعز الناس عندنا حقيقة، لكن هناك مجاميع تدخل علينا وتذهب وتأتي من لبنان هي مصدر قلق ومصدر خطر إرهابي على مملكة البحرين. هناك من يتجه من البحرين إلى لبنان لتلقي التدريب، وهذا شيء معروف وتعرفه جميع دول المنطقة، هناك اتصالات هاتفية محمومة...

هل لديكم وثائق أو شيء ملموس بأن هناك لبنانيين يتدربون أو ينقلون لبعض – كما ذكرت – إرهاب أو مقاومة، ماذا مسكتم على هؤلاء اللبنانيين تماماً، هل توجد وثائق أو شيء ملموس يظهر بأن اللبنانيين تعدوا على أمن البحرين؟

- هذا العمل لم يبدأ أمس أو اليوم، ومسألة أننا قلنا إن هناك دوراً إرهابياً من تنظيم إرهابي لم نأتِ به في يوم وليلة، هذا عمل طويل ومراقبة طويلة، هناك اتصالات مباشرة محمومة حتى خلال هذه الأيام، وهذا الشيء نعرفه ويعرفه المقصود بالكلام، وهناك تدريبات، وهناك تنظيم، وهناك أحد رموز الفتنة الذين قبض عليهم في الآونة الأخيرة جاء من لندن وتوقف في لبنان يومين ونعلم جميعاً أين ذهب وأين أتى. فهذه المسألة طويلة، نريد الآن أن نبيّن لإخواننا في لبنان أن ما يأتينا من لبنان هو شرّ مستطير، يجب أن ينتبهوا لهذا الشيء لأنه لا نستطيع أن نتحمل أكثر، إخواننا اللبنانيون هنا من عاشوا معنا واقتسموا لقمتهم وصاروا جزءاً من تماسك هذا الوطن، فهم سيظلون في قلوبنا، أما من نعلم أو نشك أن لديه شيئاً من الشر فسنتعامل معه على هذا الأساس.

إذاً، ما هو المطلوب من الحكومة اللبنانية، والتي هي حكومة تصريف أعمال تحديداً، ما المطلوب منها؟

- لا يحتاج، إن كانت حكومة تصريف أعمال فالبلد فيها قيادة واضحة، نريد أن نتكلم مع لبنان كدولة، لا نريد أن نتكلم مع لبنان كطائفة أو كمجموعة أو كتنظيم، نريد أن نتكلم مع لبنان كدولة على أراضي هذه الدولة اللبنانية، العضو في الأمم المتحدة، العضو في الجامعة العربية، هذا ما يأتينا منه. إذا لم نخاطب الحكومة اللبنانية فمن نخاطب؟ نخاطب من في هذا الشأن ونحن يأتينا هذا التهديد الإرهابي علينا وعلى مواطنينا، وإن قطعنا الرحلات. حقيقة لبنان، اسأليني عن لبنان، لبنان بلد عزيز علينا جميعاً، ولبنان هو وجهنا الحضاري، هناك وجه قبيح عن العرب ترينا إياه هوليوود، وهناك وجه لبنان، هناك وجه الثقافة، وجه الحضارة. لبنان من أعز البلدان إلى قلوبنا، لكن ما يأتينا اليوم منه هو صراحة شر يجب التعامل معه، فلذلك ليس لدينا أحد نخاطبه في هذا الموضوع إلا الحكومة اللبنانية، الحكومة الرسمية.

ولكن معالي الوزير ماذا تقدر تعمل الحكومة اللبنانية، ماذا تطلبون منها، هل مثلاً تراقب على الحدود من يذهب إلى البحرين ومن يأتي من البحرين، هل هناك بعض رموز المعارضة البحرينية موجودون في لبنان أنتم تطلبون أن يسلموهم لكم، أو تطلبون من لبنان يطردهم، ماذا تطلبون تحديداً؟

- حقيقة، مسألة كيف تتحمل الحكومة اللبنانية مسئوليتها، هذا لا يخصنا. نحن دولة خاطبت دولة رسمياً بمذكرة رسمية وتكلمنا مع سعادة السفير هنا في مملكة البحرين، يجب أن نقوم بهذه الخطوة، إن لم يستطع لبنان أن يتعامل مع هذا الشأن فنحن نتفهم الوضع في لبنان ونعرف الوضع بكل دقته في لبنان، وكان الله في عون حكومة لبنان على ما يجري في بلدهم، لكن هذه كخطوة يجب أن تتخذ قبل أن تتخذ خطوات أخرى. حقيقة لا نستطيع أن نقوم بغير هذه الخطوة في البداية.

ماذا يعني خطوات أخرى؟

-ممكن أن نرفع الموضوع إلى جهات دولية، إذا استمر هذا الشرّ وهذا الإرهاب يأتينا من لبنان لا نستطيع الاستمرار، ولكل حادث حديث في أوانه.

معالي الوزير؛ أريد أن أشدد وأرجع وبعتذر ولكن هو همّ لبناني، نحن نعرف أنتم مجلس تعاون خليجي، هناك اتفاقات موجودة بينكم، اللبنانيون الموجودون في الخليج، لاسيما في البحرين، متخوفون من أن تكون هناك إجراءات تجاههم، وسبق أن حصلت إجراءات ضد عدد من اللبنانيين في دولة خليجية، السؤال الأساسي والهمّ اللبناني، قلت إن الناس الموجودين في البحرين هم مثل أهل البحرين، ولكن قلت ربما تتخذوا خطوات متقدمة، مثل أن تشتكوا لدى جهات دولية، هل ممكن – وأكرر السؤال – أن تتخذوا، أنتم ودول الخليج، إجراءات عقوبات تجاه اللبنانيين الموجودين في هذه المنطقة؟ يعني هل هناك استهداف، إذا ليس لكل اللبنانيين، لفئة من اللبنانيين؟

- أرجو ألا ينظر لمسألة حينما تكلمت عن اللبنانيين، أنا أتكلم عن جالية لبنانية موجودة في البحرين منذ زمن معنا، وهذه الجالية جزء – كما بينت لكِ – من المجتمع البحريني، لكن أتكلم عن الانتقال وأتكلم عمن جاء في الفترة الأخيرة أو ذهب، هناك خلط كبير، هذه الإجراءات طبعاً ستمسهم. لبنان لدول التعاون مصالح كبيرة فيه، ونحن طبعاً لم نتخذ هذه الخطوة طبعاً إلا بعد أن تشاورنا مع جميع إخواننا في مجلس التعاون. لدول التعاون مصالح كبيرة في لبنان، وللبنان أيضاً مصالح ترتبط مع مجلس التعاون، من أقرب الدول إلى مجلس التعاون هي لبنان، لكن الآن أن يصل هذا التهديد إلى حجم أن تكون هناك مؤامرة، لا تستهدف فقط البحرين، تستهدف كذا دولة في المنطقة، هذا شيء واضح وستكشف الأيام جميع المواضيع، هذا الشيء خطر، يجب أن نضع النقاط على الحروف، لبنان بلد عزيز علينا، لكن لبنان يمر الآن بضياع للسلطة لا يتمكن أن يتحكم في تجمع إرهابي أن يهدد دولاً شقيقة له منضمة معه في معاهدات ومنضمة في جامعة الدول العربية ومن ضمن الأمم المتحدة. هذا الشيء خطير ولا يمكن أن نعيش معه، وكان الله في عونكم إن شاء الله.

معالي الوزير؛ دائماً ما تقولون لاحقاً سنريكم وثائق، والأيام سوف تكشف، متى سوف تكشفون إذا حقيقة هناك شيء ما يهدد دول الخليج والبحرين من قبل بعض اللبنانيين، متى؟

- ارجعي إلى جزء من الخطبة التي أسمعتينا منها مقطعاً، هناك مقطع آخر في الخطبة قد يكون الناس رأوه أو لم يروه، هناك مقطع بأنه هناك التزام بدعم ما يجري في البحرين من قلاقل، وما يجري في البحرين من أعمال تهدد المجتمع ووحدة المجتمع. هناك التزام كامل، فقرة كاملة يلتزم بها بما يجري في مملكة البحرين. هل تريدون إثباتاً أكثر من هذا الشيء، هذا ليس له علاقة بما لدينا من وثائق وكل شيء، وهذا الشيء لا يُكشف على الإعلام بل يُكشف للسلطات في الشقيقة لبنان، لكن المسألة وما فيها مكشوفة للجميع، وجميع الأشقاء يعلمون في منطقتنا ومن خلال مجلس التعاون. لكن ليعلم الناس جميعاً أن الخطاب الذي ردينا عليه، وليعودوا إلى ما قيل فيه، وما به من تعهد والتزام بالقيام بعمل ودور بإثارة هذه الفتنة في مملكة البحرين.

معالي الوزير؛ سوف نسمع مقطعاً صغيراً من هذا الخطاب، والذي حقيقة يتكلم عن الموضوع المذهبي في المنطقة... طبعاً يقول إن غالبية المعارضة الموجودة في البحرين هي من الطائفة الشيعية، ولكن أيضاً أخذتم إجراءً آخر ليس فقط ضد لبنان، ولكن أيضاً أخذتم إجراء ضد العراق وضد إيران، هل نستطيع القول إنه دخلت البحرين اليوم بالموضوع الحرب بين إيران والدول العربية، هل دخلت الحرب أيضاً بين المذهب الشيعي والمذهب السني، ماذا يحصل؟ تقولون أمور خارجية، ويقول حسن نصرالله أمين عام حزب الله إن غالبية المعارضة هي من مذهب ما؟

- أرجو ألا يعلّمنا أحد ما هي المعارضة، وما هو العمل السياسي الشعبي والتنظيمي في مملكة البحرين. مملكة البحرين دولة عريقة في الوعي الشعبي وفي الشدّ والجذب ما بين السلطة وبين فئات المجتمع المدني وهذه لدينا قديماً من زمان. لكن هذا ليس الذي أتكلم عنه، ما جرى في الآونة الأخيرة في مملكة البحرين، الذي كان التحرك بحسب مخطط وأخذ وجهاً ولوناً طائفياً واضحاً. ووُجه أيضاً بردٍّ قائم على أساس الطائفة، فأصبح لدينا الاستقطاب. فليست عندنا المسألة أن كلمة معارضة لا تنتمي وحتى المطالب التي إن كانت طُرحت أو استخدمت، نعم هناك مطالب حقيقية يعني قد تكون دائماً سمعناها من قبل وتم التعامل معها بميثاق العمل الوطني، بالحياة البرلمانية وبالدستور، ومن ثم بتعديل الدستور، نحن متعودون على هذا الشيء، ولذلك دعونا إلى حوار. لكن مسألة المماطلة والتسويف، ومن ثم يتضح لنا أنه لم تكن هناك رغبة للحوار، هذا الشيء لم نستطع الاستمرار معه. فأنا لا أرى أن هذه مطالب معارضة بل أرى أنه من الواضح أن هناك تحركاً استخدم طائفة رئيسية من مكونات مجتمع البحرين، جزء كبير من مجتمع البحرين لا نستغني عنه، نحن جميعاً أخوة، لكن تم توجيه الموضوع بهذا الشكل.

ولكن معالي الوزير أيضاً اتخذتم إجراءات ضد الطيران المدني الآتي من العراق، وأخذتم إجراءات سحب دبلوماسييكم من إيران، وتقولون إن هناك أصابع خارجية، كيف تفسر هذه الإجراءات غير تفسير قتال طائفي أو مذهبي؟

-لا يحتاج أن أفسرها أكثر للمتابعين للأخبار، قد أبيّنها لمن لم يتابع التطورات في الفترة الأخيرة، في العراق سمعنا من الحكومة العراقية إدانة لمملكة البحرين بأنها تضطهد وتقتل وتقمع الشيعة، وهذا شيء لا نقبله على أنفسنا، ولا نقبله أن يأتينا من العراق هذا البلد الشقيق العريق الذي تربطنا به علاقات تاريخية. كبيرة كانت علينا تأتينا منهم هذه الكلمة، ثم ما من شك أنا نعرف التحركات ونعرف الاتصالات ونعرف التنظيمات ونعرف جميع ما يجري، أن يأخذ البرلمان العراقي عطلة 10 أيام بسبب ما يجري في مملكة البحرين، ما هذا الكلام؟

فيما يتعلق باستدعاء سفيرنا للتشاور، هل أنتم تنظرون إلى محطات التلفزيون كيف استهدفت مملكة البحرين بهذا الهجوم المحموم الذي صوّر البلد وكأنها تمر في انهيار أو تمر بوضع مذبحة أو شيء، هذه كانت من ضمن الأسباب، محطات تلفزيونية تبث من إيران، لما صارت ثورة في إيران قبل سنتين وقتل الناس في الشوارع وقمعوا بأشد الأسلحة لم نتكلم لأننا نعرف نحن ما هي الأمور السياسية وكيف تكون الجيرة واحترمنا الجيران في إيران، لكن حينما حدثت عندنا هذه المؤامرة اتضح أن كل شيء كان منسقاً، إضافة إلى القناة الموجودة لديكم في لبنان كانت جزءاً من هذه الجوقة التي استهدفت مملكة البحرين. هل لما اتخذنا خطوات دبلوماسية، وهي من أقل الخطوات، هل هذا بكثير على ما جاءنا من هذه الدول؟ أبداً، مسألة أمن واستقرار بلدنا لا نأخذ فيها حقاً وباطلاً، وأية خطوة متطلبة في أي وقت سنقوم بها.

معالي الوزير؛ قمت بالأمس بجولة للقاهرة التقيت بأمين عام الجامعة العربية عمرو موسى، وذهبت إلى أنقرة والتقيت بالمسئولين الأتراك، هل هناك شيء محدد أبلغتهم إياه، هل تشرح لهم ما جرى أم تطلب منهم شيئاً؟

- أبداً، نحن طبعاً عليّ واجب كدبلوماسي في بلدي أن أزور الدول العربية الشقيقة، نحن في دول مجلس التعاون ننسق ليل نهار، لكن طبعاً زرنا الشقيقة مصر لتبيان ما جرى من وضع في البحرين وإعطائهم الصورة الحقيقية وليس الاعتماد على الإعلام أو على المراسلات الدبلوماسية، وتقريباً جئنا لنشرح لهم وجهاً لوجه ووجدنا كل التفاهم. وأيضاً طبعاً الأمين العام عمرو موسى عقدت اجتماعاً معه وعقد اجتماع الجامعة العربية على مستوى المندوبين، كان عاقد اجتماعاً لموضوع ليبيا، أيضاً أصدر بياناً يتعلق بمملكة البحرين، ومن ثم توجهت إلى تركيا، تركيا هي الآن الدولة الرئيسية إضافة إلى دول مجلس التعاون في المنطقة، وبيننا وبينها حوار استراتيجي وبيننا علاقة عميقة وتنسيق مستمر، فذهبت بأمر جلالة الملك إلى القيادة التركية وبيّنت لهم مجمل الأوضاع، والحقيقة سررنا وسعدنا بموقفهم من هذا الشأن.

معالي الوزير؛ الاتحاد الأوروبي عرض أن يلعب دور الوسيط إذا وافقت المنامة، وسيط بين مَن ومَن؟ أنا لم أفهم تماماً هذا الخبر...

- ليس عرضاً رسمياً بالوساطة، البحرين لها أصدقاء كثيرون في العالم، إن كان في الوطن العربي، إن كان في الاتحاد الأوروبي، إن كان في الولايات المتحدة، إن كان في الأمم المتحدة، نتيجة اهتمامهم بالبحرين ونتيجة أهمية الموضوع الذي ليس فقط يؤثر على البحرين بل يؤثر على المنطقة كلها، كثير عرضوا علينا إذا كان ممكناً أن يقوموا بأي دور، ونحن شاكرون لهم على ذلك حقيقة، لكن اليوم نحن في مسألة لا نحتاج إلى وساطة بين الحكم والشعب في البحرين، ليس هناك خلاف ما بين الحكم والشعب في البحرين، هناك فرض للاستقرار وللأمن في البلاد، لكي تعود البحرين كما هي حية سياسياً واقتصادياً، وفي كل المجالات واجتماعياً. هذا هو الذي يجري في البحرين، وليس هناك حاجة لأية وساطة، ونحن نقدر ونشكر ونثمن جميع من حاول أن يبذل جهداً لصالح مملكة البحرين.

هل سيعود الحوار، وأنا لا أريد أن أدخل في الأمور الداخلية لمملكة البحرين، ولكن هل سيعود الحوار مع المعارضة، هل تعتقد أن البحرين تجاوزت الأزمة بعدما قلت إن الوضع خطير جداً؟

- لما قلت بحسب ما أوردت وكالة الأنباء إن الوضع خطير جداً، المقصود واضح، أن وصل الأمر إلى درجة خطيرة التي تطلبت أن يتم فرض قانون السلامة الوطنية، وأن يتم فرض النظام والأمن في مملكة البحرين، هذا كان شيئاً مطلوباً من جميع شعب البحرين، الجميع كان مطلوباً منهم أن يفرض النظام لإعادة الاستقرار. لكن فيما يتعلق بالحوار تم انتظارنا وكم كانت دعوة صادقة من سمو ولي العهد لهذا الحوار، الآن هناك قانون السلامة الوطنية لنعيد الهدوء، لنعيد الاستقرار، لنعيد الأمن إلى كل ربوع البلاد، ولنوقف كل من يستهدف أن ينال من أمن هذه البلاد، وبعد أن نصل إلى هذه الدرجة وتصبح بلدنا في أمان كامل بإذن الله ونحن متفائلون جداً، فكل شيء مفتوح للكلام وللتطوير السياسي في مملكة البحرين

العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 293 | 11:43 ص

      الى زائر رقم 9

      يا ريت كتبت رسالة محب الى حكومة البحرين
      لان نحن سلميون

    • زائر 281 | 9:59 ص

      الى رقم 70

      كل أرضٍ كربلاء كل يومٍ عاشور ، و لا تفسر القرآن الكريم على مزاجك

    • زائر 280 | 9:56 ص

      المشتكي الى الله

      المشتكي الى الله

    • زائر 273 | 9:20 ص

      رد علي تعليق كربلاء

      لماذا ندخل كربلاء في الوضوع " تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم كسبتم " كل ما نتحدث يقولون كربلاء السابقون حسابهم علي الله ونحن حسابنا ايضا علي الله والمعني مفهوم وواضح
      ارجو النشر يا وسط

    • زائر 270 | 9:09 ص

      بنت بلدي

      ما خلوا احد في حاله .....

    • زائر 258 | 7:40 ص

      شعب الله المختار

      لما أقرأ كلام العرب أتجاه من يحكمون تعتقد أن الله خلقهم دون باقي الخلق وجعلهم شعب الله المختار وأما الباقي فهو أما أن يكون خانعأ يطلب المكرمات وليس له كرامه أو عبدأ تحركه أيادي خفيه عندما يقول لا .

    • زائر 250 | 7:09 ص

      الكعبي من الرفاع

      سعادة الوزير لماذا تلفزيون البحرين لاينقل الصورة الحقيقة عن الاوضاع بالبحرين لماذا دائما تتهمون الخارج باثارة المشاكل بالبحرين وانتم تعلمون حق المعرفة انكم انتم من تصنعون المشاكل بالبحرين وتغذون الطائفية بالبلد من خلال التمييز الاخوة المواطنين الذين اعتصموا بدوار مجلس التعاون هم اخوة لنا لا فرق بيننا وبينهم وهم محقون في مطالبهم والحل لابد ان يكون سياسيا وليس امنيا ولا نعلق مشاكلنا على شماعة الخارج كفى هذا التخبط وحسبتك ياسعادة الوزير اكثر وعيا مماقلت مع قناة العربية .والله المستعان

    • زائر 245 | 6:55 ص

      ممكن

      نطالب بحقوقنا .. قالوا ايراان .. نطالب بالكرامة .. قالوا لنا حزب الله .. علمونا شنو السالفة يا مسئولين هههه ؟؟؟

    • زائر 243 | 6:51 ص

      لا يوجد تطرف خارجي

      الشعب يريد ان يعيش ويريد المساوات والكرامة وتوفير لقمة العيش ...... شعب البحرين معروف بالطيب والتسامح ... في كل مرة يخرج الشعب ليطالب عن حقوقه طلعوا لنا وقالوا تدخل خارجي .... يعني ممنوع يطالب الشعب بحقوقه .... اليوم بتوافر التكنولوجيا والفضائيات كل العالم يعرف ان الشعب له مطالب ويصرخ يطالب بها... اعطوا الشعب حقوقه وستنتهي الاعتصامات وكل ما يزعج الاخرين .. ارجو من الوسط النشر

    • زائر 234 | 6:22 ص

      محتار

      تعليقي لايعجبهم!!!!!

    • زائر 233 | 6:22 ص

      انكسرت شماعة ايران جابو شماعة لبنان وحزب الله

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 232 | 6:19 ص

      ???

      لا استطيع التعليق ونتون ادري

    • زائر 228 | 6:10 ص

      كلام مغلوط

      صحيح كلامك بخصوص أن هناك شد وجدب بين السلطه والشعب بس لم يكن هناك بلطجيه اشد من دراكولا في مص الدماء والقتل العمد بالرصاص والعصي حتى يموت .ولميكن هناك تأجيج للطائفيه وتستغلون طيبة وبساطة الاخرين حتى تهدمون مابنته السنيين من السلم الاهلي وكان المفروض العكس .

    • زائر 226 | 6:06 ص

      يا سعادة الوزير

      يا سعادة الوزير أين كلامك في المؤتمر الصحفي لوزراء مجلس التعاون؟؟؟؟؟؟؟ يا سعادة الوزير لا أدري مصدر اخبارك حياك تفضل في ربوع مملكة البحرين واجلس واستمع للأهالي ...

    • زائر 223 | 6:01 ص

      لا نريد كربلاء ثانية في البحرين

      و لماذا لم يتكلم سعادة الوزير عن تصريح اردوغان ( لا نريد كربلاء ثانية في البحرين ) , الا يعتبره سعادته تدخلا في شؤن البحرين و ماذا عن تصريح وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ( ان دول الخليج قد سلكت الطريق الخطأ ) , ام اصبحت ايران و لبنان شماعة تعلقون عليها فشلكم , ماذا حققتم للشعب منذ بداية المطالبات لحد الان ؟ ...

    • زائر 220 | 5:55 ص

      وصال والفتنه

      نسمع بتحليل دم المسلمين من الشيعه على القناة كل يوم وهذا مو تدخل وفته وأشد من القتل والله حرام(حسبي الله ونعم الوكيل )

    • زائر 217 | 5:48 ص

      الهروب الى الأمام

      وماذا عن مطالب الشعب البحريني يا شعادة الوزيز....

    • زائر 0 | 5:24 ص

      Abc

      بعد ماقريت التقرير أحس إنه صادني فقدان ذاكره..متى ادخلت لبنان في شئون البحرين كل هذا عشان كلمة السيد حسن..ترى يعني ماقال شي وانامستعدة اشغل له الكلمة واشرحها له 

    • زائر 211 | 5:18 ص

      سؤالي لك يا سعادة الوزير

      انت قبل شهر قلت بنفسك و أمام التلفاز أنه لا يوجد شيعي و سني بل مواطن بحريني فقط... و أنه لا توجد هناك أزمة ثقة... و تأتي بعد ذلك وتصرح و تقول لدينا مشكلة طائفية في البلد!!! و بعدها تقول لبنان له علاقة بالأزمة في البحرين!!! ...

    • زائر 207 | 5:13 ص

      الى زائر رقم 17

      نحن نقدر لك وقوفك ياسني غيور على أبناء وطنه وجعلها الله في ميزان حسناتك .بس عندي ملاحظه لكم بالخصوص ليش ماتدكرون أسمائكم واسم عائلتكم حتى يكون لكلامكم مصداقيه ولايشكك من يريد التشكيك بكم وحتى نعرف نحن من معنا ومن علينا .

    • زائر 205 | 5:10 ص

      غريب في وطنة

      لماذا لا يتم الاعتراف بمطالب الشعب وبدء الحوار من أجل الخروج من الازمه التي اذا تفاقمت لان تخدم البلد ولا شعبها؟

    • زائر 198 | 4:42 ص

      شكرا للتعليق رقم 9

      شكرا يااخوي علي هذا الكلام الطيب اتمني من جميع شعب البحرين قراءه تعليقك وهذا يدل علي حكمتك في كتابه التعليقات مره اخري اقول لك عشت وعاش جميع دول مجلس التعاون الشرفاء و العقلاء

    • زائر 196 | 4:39 ص

      ...

      اول تصريح لوزير الخارجية في احداث 14 فبراير : شيعة البحرين ولائهم للبحرين وليس لهم علاقة بأجنده خارجية

    • زائر 191 | 4:33 ص

      وطني غالي غالي

      واللة بسكم تخوين في شعب البحرين الأصيل نحن طالبنا مطالب عادله تحاولون تجرونها طائفيه أنته ياسعادة الوزير أعترفت بنفسك بأنه الطائفه الشيعيه انتمائها الى البحرين في أول مأتمر صحفي أرجع الى الوراء قليل

    • زائر 187 | 4:28 ص

      عجيب والله

      يقول ان الشخص المعتقل الآن كان في لندن وذهب الى لبنان لمدة يومين وهو يعرف اين ذهب! سؤال: لماذا لم تحققوا معه حين أتى؟ وأنتم تعلمون أن السلطات اللبنانية احتجزت جواز سفره.. فكيف تغالط يا سعادة الوزير واذا كان هناك تدريب من مدة طويلة، لماذا لم تتخذ السلطات الإجراءات اللازمة حينها..

    • زائر 184 | 4:23 ص

      يا للعجب !!! سني حقاني

      الشعب الذي يدافع عن بلده ضد الاحتلال الصهيوني هو الارهابي يا وزير ، وماذا تقول عن الشعب الذي يريد حقوقة ويقتل ويرهب كل يوم .. أليس هذا هو الارهاب بعينه ؟

    • زائر 175 | 4:09 ص

      ياربي

      حيرونا الحين ايران ولا لبنان
      ارسوو على بر
      لاحول ولاقوة الا بالله
      يعني لمن طالبنا بحقوق صرنا
      مندسين من ايران ولبنان ياعالم
      احنا صرخنا عشان لقمة العيش والكرامة

    • زائر 173 | 4:02 ص

      ...

      لو أن هذا الرجل يخاطب شعب طائفي .. لقلنا لاعتب عليه ولكنه يخاطب الشعب البحريني المثقف والواعي ياوزير الخارجيه لو يقراء كلامك شخص من إلي في بالي كان صفق لك وقالك أحسنت ولكن أكثر القراء من أهلنا في البحرين الحبيب مثقفين وفاهمين ...

    • زائر 171 | 4:00 ص

      والله حاله!

      بقت الكويت.. ويش بتدورون عليها بعد؟؟

    • زائر 170 | 3:59 ص

      ...

      محاصرة القنوات الحرة، حجب المواقع الالكترونية للشيعة، القبض على رجال وجميع اطراف المعارضة، سحب البعثات الشيعية، مداهمات بيوت الشيعة، ضرب واهانة الشيعة في نقاط التفتيش، تحت اي عنوان يوضع اختار:
      اولا: سلامة المواطنين
      ثانيا: حفظ النظام والامن
      ثالثا: طائفية

    • زائر 169 | 3:57 ص

      الى وزير الخارجية

      كلنا نعلم ان السيد حسن نصر الله لا يقول الى الصدق اذا العدو الاسرائيلي يقر بصدق السيد حسن ...

    • زائر 168 | 3:56 ص

      تدخلات خارجية

      جميعنا نعلم أن كل من إيران وحزب الله لم يتدخلوا في البحرين قط،، وإلا لكانت النتائج مختلفة.. ففي كل مسرحية يعرضونها نجد أن التدريبات تمت في طريقة تكسير السيارات، وصناعة الملوتوف !! فهذه المسرحيات .. للتهرب من مطالب الشعب قد عرفها الجميع،...

    • زائر 166 | 3:54 ص

      حلو مشاكلنا

      ياوزير حاول تحل مشاكلنا واتركو عنكم سوالف تدخل خارجي الناس واعية وتفهم اللحين في البحرين حتى طالب الابتدائي سياسي وحتى عمال البلدية سياسيون وعارفين الوضع ...

    • زائر 164 | 3:53 ص

      كل العالم نتقدة حكومة البحرين

      كلنتون تكلمت عن البحرين وأوباما تكلم عن البحرين وفرنسا وبريطانيا وأيطاليا وروسيا والاتحاد الاوربي وتركيا والامين العام للامم المتحدة ومنظمان دولية أنتقدة أستخدام القوة ضد المعتصمين ومع شرعية المطالب شمعنى حزب الله ممنوع عليه يقول رأيه فيما يحدث في البحرين.

    • زائر 163 | 3:52 ص

      أرفعوا الأمر إلى محكمة العدل الدولية

      ارفعوا المر إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي للتحقيق في قضية البحرين

    • زائر 159 | 3:50 ص

      شيعة البحرين ولائهم للبحرين

      اول تصريح لوزير الخارجية في احداث 14 فبراير : شيعة البحرين ولائهم للبحرين وليس لهم علاقة بأجنده خارجية .................

    • زائر 158 | 3:47 ص

      اهالي الرفاع الغربي

      شماعة حسني مبارك الاخوان المسلمين وكذالك فعل زين الهاربين بن علي ام القذافي وعلي صالح فكانت الشماعه القاعده اما في مملكة .. ايران ونصرالله يحفظه الله

    • زائر 156 | 3:45 ص

      ...

      ما عاد احد يصدق الا البسطاء من الناس والذين يحملون نفس طائفي للباطل جوله وللحق جوله

    • زائر 151 | 3:42 ص

      ...

      شمعة حسني مباك

    • زائر 1 | 3:37 ص

      طيب وليس بسادج

      يا سعادة الوزير صحيح ان شعب البحرين طيب ولكن ليس بسادج نحن ليس في الخمسينات او في العصر الحجري...

    • زائر 145 | 3:33 ص

      زارعوا الفتنة

      انظروا الى زارعوا الفتنة في البلد ..كون الشخص ينتمي الى مذهب معين او دين ما لا يسلبه مواطنته

    • زائر 139 | 3:28 ص

      الاسطوانة المشروخة

      ما بنعرف الى متى الاستهتار واستصغار عقول الناس .

    • زائر 136 | 3:20 ص

      لماذا لا يرفع وزير الخارجية أمر تركيا؟ ومصر؟ وأمريكا وغيرهم

      نحن نعرف أن الكثير تحدث حول الأوضاع في البحرين مثل تركيا ومصر وفرنسا والكثير من الجهات الرسمية والشخصيات المختلفة من أوربا وأفريقيا وآسيا وأمريكا وأستراليا.. بس وقت على حزب الله؟ ....

    • زائر 131 | 3:14 ص

      بقول ويمكن الوسط تنشر!

      ... المهم البحرين في حيص بيص والمسئلة طائفية بحته الإتحاد الأوروبي ينتقد والمنظمات الدولية تنتقد البحرين ما ردة الحكومة على إنتقداهم بالمقاطعة لكن لبنان دولة فقيرة وبحطون حرتهم فيها وفي ايران والعراق... انشر ياوسط علشان خاطري لان ما اقرى جريدة في العالم إلا جريدتكم.

    • زائر 128 | 3:13 ص

      بديهي

      الطبيب الناجح يزيل أسباب المرض وليس أعراضه. والمزارع المنتج يروي الزرع النافع. والمنفعة أساسها البلاد والعباد عامه.

    • العبدالفقير | 3:13 ص

      لا يحق للغرباء التدخل في شؤوننا

      اللهم ابعد عنا اهل الفتن

    • زائر 126 | 3:11 ص

      أرجو من سعادة الوزير اعادة النظر حول ما قاله في موضوع سماحة السيد حسن نصرالله !!!!

      كما نعلم أن مملكة البحرين مملكة استراتيجية اقتصاديا ًًو سياسياً و جغرافياً..و..و..و...الخ.. و لله الحمد على هذه النعمة التي انعمها الله على مملكة البحرين حكومتاً و شعباً.. لكن,, مصختوها كل من ياب طاري البحرين قلتو ارهابي و يبغي لنا الشر..ترى السيد حسن نصرالله ماقال كلام غلط.. و ارجو ان تعيد الاستماع الى كلام سماحة السيد ....

    • زائر 116 | 3:01 ص

      عزيزي وزير الخارجية

      ما قاله نصر الله مجرد رأي ( راي فقط ) والناس كلها تبدي رايها من هنا وهناك.

    • زائر 113 | 2:58 ص

      سلام عليكم

      بقدرة قادر تحور موضوع المطالب الشعبية الى انقلاب وطائفية بدعم من ايران ولبنان .. سبحان مغير الاحوال .. انتظرو المسرحية القادمة التي سوف تعرض في تلفزيون البحرين عن المعارضة وعلاقتها بأيران وحزب الله الى الان السيناريو ما اكتمل .. ..

    • زائر 104 | 2:48 ص

      ترابط

      مادام القول ان ترابط الشعب والحكومة موجود فلما الخوف .

    • الـزمـيل | 2:29 ص

      هههه

      والله تمام هاللقاء

    • زائر 66 | 2:09 ص

      حيرتونه

      شسالفة امس ايران واليوم لبنان وباجر بتقولون دولة من كوكب المريح لها اجندة في البحرين

    • زائر 63 | 2:04 ص

      من دق باب الناس

      لا اريد ان اطيل عليكم ايها الاعزاء هناك مثل قديم يقول لا تسرق لاتخاف وشكرا

    • زائر 62 | 2:04 ص

      ...

      واللة شنقول الشماعات شي ضروري.

    • زائر 61 | 2:04 ص

      حسافه

      بدل مايأخذ مطالب الشعب بجديه اخذت تجعل من مطالبهم بتهم دول ثانيه
      ماهذا العقل الكبير !!
      احتضنوا ابنائكم تحت ردائكم ولم تخسروا شيئا

    • زائر 56 | 1:53 ص

      يا وزير الخارجيه ..

      .. يا اخى حسن نصر الله ما قال شيء خطاء وكل المسؤلولين ابدوا رائيهم لماذا هذا التحامل والتنكيل على نصر الله

    • زائر 55 | 1:52 ص

      صبروا للحين ما ندري عن جرسونات مطعم بيروتي

      جرسونات طول عمرهم يسوون فول و طعمية في مطعم بيروتي قابضين عليهم. منشور في الديلي نيوز

    • زائر 49 | 1:49 ص

      سني غيور على ابناء وطنه

      قناة وصال هي التي تسبب الفتنة يا سعادة الوزير فالرجاء رفع دعوي عليها ولا تكيل بمكيالين وحبيت اسأل سعادة الوزير هل الهجوم على الناس بدوار مجلس التعاون قرار سياسي او عسكري بس نبي نعرف مشان يحاكم من امر باطلاق النار على المواطنين وقتلهم وقيام بمحاسبة من تكسير سيارات المواطنين واتلفهم من قوات حفظ النظام وهل الدولة ستعوطهم عن خسائرهم فالرجاء كل الرجاء كن صادقا ولاتخادع نفسك والعالم يعلم بمايجري في البحرين ولاتحول مشاكل البحرين الى الخارج ...

    • زائر 43 | 1:44 ص

      بحراني

      ماذا عسانا ان نقول ( اصبحت الكلمة الطيبة اشد من القتل )

    • زائر 42 | 1:40 ص

      ودي

      ودي اضحك ودي الله يحفظ السيد حسن نصر الله ونرد ونقول حظر السفر الى لبنان وايران والعراق ليس في صالح الدوله قبل الشعب ترى الشعب مو خسران اقتصاديا الاغلبيه الساحقه في البحرين سفرياتها الى هذه الدول وايضا الشعب اغلبيته يسافر الى السعوديه والامارات عبر الجمارك والحين نقول ماحد بيسافر عدل في النهايه محنا خسرانين ابدا فالمطار والجمارك هم في الخساره الكبرى

    • زائر 38 | 1:27 ص

      مسرحية كوميدية

      بدأ الفصل الاول على سينما أوال والفصل الثاني حصريا على تلفزيون البحرين سامحوني ما اقدر أخش الفصول القادمة اللي شفناها بعيونا تم التصوير تحت أستار الليل والخلفية كانت صورة رائعة لحسن نصر الله وجابو الممثلين بعد ماحطوا المكياج في ظهرهم لان تم تدليكهم المهم نخلي النهاية لكم حبايبي المشاهدين

    • زائر 27 | 1:14 ص

      ههههههه

      التعليق مضيعة للوقت
      بدل تحقيق المطالب يبون يحطونها ع لبنان

    • زائر 25 | 1:12 ص

      «هيومن رايتس» تدعو البحرين للتحقيق في إطلاق النار على هاني عبدالعزيز

      «هيومن رايتس» تدعو البحرين للتحقيق في إطلاق النار على هاني عبدالعزيز

    • زائر 24 | 1:11 ص

      هيومن رايس هي التي تجيب

      هيومن رايس هي التي تجيب

    • زائر 22 | 1:07 ص

      تسبل

      اللااااااااااي تجنن ضحكتي عجل يا وسط إذا كل يوم تخلون تعليقي بضحك

    • زائر 20 | 1:05 ص

      سعودي أمريكي

      رسالة محب الى شعب البحرين. الرجاء ثم الرجاء المحافظة على تراب البحرين .هذا بلدكم هذا ديرتكم أنتم اهلها أنتم أحرص الناس عليه..أنتم شعب طيب تحبون الخير للجميع أنتم أهل الطيبة والكرم أنتم أهل الحضارة والثقافة . لا تجعلون العالم والأعداء يتفرجون عليكم ويقولون ما يقولون عنكم .لا تجعلون بلدكم تذهب الى الهاوية لا سمح الله..نحنا كلنا مسلمين . كلكم عقلاء وكلكم أهل حكمة وقوة بالله وانكم سوف تخرجون من الازمه بكل حب ووطنية لبلدكم . ربي يحفظ البحرين من كل شر ويحفظ كل مواطن بحريني من كل شر . شكرا لكم

    • زائر 18 | 1:04 ص

      صباحش مشرق يا وسط

      صباح الخير يا مملكة العجائب

    • زائر 16 | 1:01 ص

      المشتكى لله...

      نتمنى حوارا هادفا وبناءا وذات مصداقية ويعكس أراء الشعب بجميع فئاته ........

    • زائر 13 | 1:00 ص

      بترفع

      على من وبتخلي من

    • زائر 11 | 12:56 ص

      شر البلية ما يضحك

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههه ..

    • زائر 10 | 12:54 ص

      مشكلة!

      أنا لا يوجد عندي تعليق على هذا الموضوع

    • زائر 9 | 12:42 ص

      ضربني وبكا وسبقني وشتكا

      اصبح الضارب مضروب والمضروب ضارب المشتكى لله ...

    • زائر 8 | 12:37 ص

      دمتم سالمين

      يالله صباح خير ......
      ان كنت لا تعلم مصيبة وان كنت تعلم فلا حول ولا قوة الا بالله

    • زائر 7 | 12:33 ص

      ما أقدر

      اسمحوا لي ما أقدر أكمل قراءة التصريح لأنه كلام غير مترابط ، و في نفس الوقت أشعر أنه لا يصنف ضمن التصريحات و لكن ضمن المسرحيات العجيبة
      من يتلقى التدريب في لبنان ؟و إن كانت هناك اتصالات حميمة ، فهل حرام أن يربط الناس علاقات بين بعضهم البعض سواء في لبنان أو غيرها من الدول ؟ يعني لازم أكون علاقات حميمة مع أميركا و أوروبا وغيرها ، و لبنان و و و و لا يمكن أن اكون علاقات معهم ؟
      حتى في هذا مصادرة للحريات ، كفاكم لعب على الوتر الطائفي

اقرأ ايضاً