العدد 3120 - الثلثاء 22 مارس 2011م الموافق 17 ربيع الثاني 1432هـ

النواب يغيبون عن جلسة أمس لعدم إدراج استقالة «الوفاق»

تغيّب جميع أعضاء مجلس النواب عن جلستهم الاعتيادية يوم أمس الثلثاء (22 مارس/ آذار 2011)، احتجاجاً على عدم إدراج هيئة مكتب المجلس استقالة كتلة الوفاق النيابية على جدول أعمال الجلسة.

وحضر رئيس المجلس خليفة الظهراني إلى قاعة البرلمان أمس ليعلن تأجيل انعقاد الجلسة حتى الساعة العاشرة من أجل اكتمال النصاب، على الرغم من خلو المقاعد النيابية من أي وجه نيابي، إلا أنه عاود الحضور ليعلن إلغاء الجلسة نهائياً وعقد جلسة استثنائية يوم غدٍ (الخميس).

وكانت كتلتا المستقبل والأصالة قد لوّحتا بالتغيُّب عن الجلسة في حال عدم إدراج بند استقالة كتلة الوفاق على جدول أعمال الجلسة، إلا أن كتلة المنبر هي الأخرى تغيَّبت عن الجلسة.

وعلى إثر تغيُّب النواب، أكد الظهراني أن عدم إدراج طلب استقالة الوفاق على جدول الجلسة يعود لعدم حصول التوافق المطلوب بين النواب من مختلف الكتل النيابية بشأن الموضوع، وخصوصاً أن عدداً من النواب راجعوا المكتب وطلبوا عدم إدراج الموضوع في الجلسة تقديراً للظروف الراهنة، وكذلك الطلب بإخضاعه للمزيد من الدراسة، وخصوصاً مع ما تردد من وجود نية لدى بعض مقدمي طلب الإدراج لإعادة النظر فيه.


الظهراني: لا توافق نيابيّاً... والرئاسة لا تتخذ قراراً لوحدها

النواب يقاطعون جلستهم لعدم إدراج استقالة «الوفاق» بجدول أعمالها

القضيبية - أماني المسقطي

قاطع جميع أعضاء مجلس النواب جلستهم الاعتيادية يوم أمس الثلثاء (22 مارس/ آذار 2011)، احتجاجاً على عدم إدراج هيئة مكتب المجلس استقالة كتلة الوفاق النيابية على جدول أعمال الجلسة.

وحضر رئيس المجلس خليفة الظهراني إلى قاعة البرلمان يوم أمس ليعلن في الساعة التاسعة والنصف صباحاً تأجيل انعقاد الجلسة حتى الساعة العاشرة من أجل اكتمال النصاب، على رغم خلو المقاعد النيابية من أي وجه نيابي، إلا أنه عاود الحضور في الساعة العشرة، ليعلن إلغاء الجلسة نهائياً وعقد جلسة استثنائية يوم غدٍ (الخميس).

وكانت كتلتا المستقبل والأصالة قد لوحتا بالتغيب عن الجلسة في حال عدم إدراج بند استقالة كتلة الوفاق على جدول أعمال الجلسة، إلا أن كتلة المنبر هي الأخرى تغيبت عن الجلسة، على رغم تواجد نائبي كتلة المستقلين عبدالحميد المير ومحمود المحمود، وعضو كتلة المنبر محمد العمادي في مبنى البرلمان.

وعلى إثر ذلك، أكد الظهراني في تصريح له، أن عدم إدراج الطلب الذي تقدم به مجموعة من النواب لإعادة إدراج طلب استقالة الوفاق على الجلسة يعود لعدم حصول التوافق المطلوب بين النواب من مختلف الكتل النيابية بشأن الموضوع نظراً لحساسية الأوضاع الراهنة في البلاد وسريان حالة السلامة الوطنية.

وقال: «إن عدداً من النواب قاموا خلال الأيام القليلة الماضية وحتى يوم أمس بمراجعة المكتب وطلب عدم إدراج الموضوع في جلسة الأمس تقديراً للظروف الراهنة، وكذلك الطلب بإخضاعه للمزيد من الدراسة، وخصوصاً مع ما تردد من وجود نية لدى بعض مقدمي طلب الإدراج لإعادة النظر فيه».

وتابع «أتمنى من كل النواب التعبير عن وجهة نظرهم بشكل علني، وضرورة العمل سوياً من أجل مصلحة الوطن والمواطنين».

كما أشار الظهراني إلى أن المجلس أخذ قراراً في جلسته العاشرة المنعقدة بتاريخ (8 مارس 2011) الجاري، بتأجيل البت في استقالة كتلة الوفاق من المجلس لمدة شهرين لإتاحة المجال لنجاح دعوة الحوار الوطني وإيجاد الحلول السياسية لما تمرّ به البلاد، معرباً عن أسفه لعدم حضور النواب جلسة أمس ممن طلب من الرئاسة خلال اليومين الماضيين عدم إدراج استقالة أعضاء الوفاق، وإعطاء الوقت الكافي لدراسته والتباحث بشأنه، علماً بأن بعضاً منهم كانوا موجودين في المجلس، على حد تعبيره.

إلى ذلك، أرجع مكتب نواب المنبر مقاطعة نوابه لجلسة النواب أمس إلى عدم استجابة هيئة مكتب المجلس لطلب إعادة إدراج استقالة كتلة الوفاق على جدول أعمال الجلسة للبت فيها، وذلك بعد النهج الذي اتبعه بعض نوابها في التصعيد ضد البحرين ومحاولات الإساءة لها بشتى الطرق.

وقالت المنبر في بيانها: «الكتل النيابية، المستقلين والأصالة والمنبر، ارتأت ضرورة البت في قبول استقالة الوفاق في الجلسة، وذلك بعد انتهاج بعض نوابها لممارسات خاطئة ومتجاوزة في الهجوم على البحرين ومحاولات تشويه صورتها أمام العالم، من خلال الظهور على قنوات فضائية وتسويق مغالطات للرأي العام العالمي على غير حقيقة ما يدور في البحرين».

ولفتت الكتلة إلى أن بعض نواب الوفاق استغلوا حصانتهم النيابية في الترويج لأكاذيب ومحاولة إشعال الموقف داخل البحرين بطريقة غير مسبوقة بدت ممنهجة وتسير وفق مخطط واضح المعالم، وفقاً لما جاء في البيان.

وختم البيان: «إن معظم المواطنين طالبوا النواب بضرورة اتخاذ موقف حاسم تجاه ما يحدث من جانب بعض نواب الوفاق، وذلك بقبول استقالاتهم لوضع حد لاستخدام الحصانة في غير ما خصصت له».


10 نواب يطلبون عقد جلسة استثنائية غداً

الوسط - المحرر البرلماني

تقدم عشرة نواب إلى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني وقالوا إنه «عملاً بأحكام المادة (47) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، نرجو التفضل بالدعوة إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب يوم الخميس (24 مارس/ آذار 2011)، وذلك للبت في طلب الاستقالة الذي تقدم به عدد من النواب من أعضاء كتلة الوفاق». وقد قدم الطلب كل من النواب: علي أحمد زايد، عبدالرحمن بومجيد، عدنان المالكي، عبدالحليم مراد، محمد العمادي، عبدالحميد المير، جاسم السعيدي، علي أحمد، عادل المعاودة، غانم البوعينين. إلى ذلك تقود كتلة الأصالة تحركاً نيابياً لعقد جلسة استثنائية لمجلس النواب غداً الخميس (24 مارس/ آذار 2011) للبت في طلب الاستقالة الذي تقدم به نواب كتلة الوفاق.

وقال عضو كتلة الأصالة النائب عبدالحليم مراد: «إن الكتلة، بالتعاون مع المستقلين والمنبر ونواب المجلس، تقدموا أمس (الثلثاء) لرئيس مجلس النواب بطلب عقد الجلسة الاستثنائية».


أكد دعمه لإعلان حالة السلامة الوطنية

«النواب» يشيد بموقف دول مجلس التعاون

القضيبية - مجلس النواب

أكد مجلس النواب دعمه وتأييده لكافة الخطوات التي اتخذتها القيادة والمتمثلة في صدور المرسوم الملكي رقم (18) بشأن تطبيق المادة رقم (36) الفقرة (ب) من الدستور بإعلان حالة السلامة الوطنية، حفاظاً على سلامة الوطن، وتحقيق الأمن للوطن والمواطنين، مثمناً الدور الوطني لرجال الأمن في قوة دفاع البحرين ووزارة الداخلية والحرس الوطني وكافة منتسبي قوات حفظ النظام. وجدد المجلس في بيان له أمس الثلثاء (22 مارس/ آذار 2011) ترحيبه بقوات درع الجزيرة الخليجية المشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيراً إلى أنها تأتي انطلاقاً من مبدأ الأمن الجماعي لدول المجلس لغرض الدفاع عن المنشآت الحيوية ومقومات ومصالح هذه الدول وحماية مكتسباتها وإنجازاتها المختلفة، وأراضيها وأجوائها ومياهها الإقليمية، وتفعيلاً للاتفاقيات الأمنية التي وافقت وصدقت عليها جميع دول المجلس. وأشاد المجلس في بيانه بالوقفة الصادقة والنبيلة التي عبر عنها الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تجسد الوحدة الخليجية النابعة من وحدة المصير، والتي تؤكد على أواصر التعاون المشترك، وعلاقات الأخوة المتينة، ودعمهم لموقف مملكة البحرين، التي شهدت أحداثاً مؤسفة مؤخراً، هدَّدت أمن المواطنين والمقيمين واستقرارهم، وعجلة التقدم والنماء، وشكلت خطراً على أمن واستقرار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وعبر عن رفضه القاطع للتدخلات الإيرانية في الشأن البحريني الداخلي، كما وأعرب عن استنكاره للتصريحات العدائية ضد مملكة البحرين وقيادتها وشعبها، مما يعد تصرفاً بالغ الغرابة ويمثل انتهاكاً لسيادة مملكة البحرين العضو في الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية. وشدد على أهمية التمسك بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي وضرورة استتباب الأمن والاستقرار وعودة الحياة بشكل طبيعي، وسلامة الأرواح والممتلكات، واحترام القانون في دولة المؤسسات، وتهيئة الأجواء التي تحفظ البلد من الفوضى والانفلات والتخريب، لدعم عملية الحوار الوطني. وحث المجلس في بيانه كافة المواطنين على العودة إلى الأعمال وأداء المسئولية الوطنية المناطة بهم، وعدم الاستماع لأصوات التأزيم التي أثبتت قلة درايتها بواقع الحال، وعدم مراعاتها لمصلحة البلد الأمنية والاجتماعية والاقتصادية

العدد 3120 - الثلثاء 22 مارس 2011م الموافق 17 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 7:33 م

      عجيب .!!

      ليه ماطرحو موضوع استقاله الوفاق هذي مولعبة هم اختارو الاستقالة في وقت البلد في امس الحاجة لهم بس هم توقعو ان الشغله يومين وبيكون كل شئ غير وعشان يضمنون مناصب وحب الشعب !!

    • زائر 68 | 4:24 م

      ما الفائدة

      ما الفائدة ؟ الحين اذا مثل ماتقولوا ان المجلس فقدت شرعيته باستقالة نواب الوفاق ولو فرضنا المجلس انحل ، وبعدين الا تريدون برلمان ؟ مو انحنا الي كنا نطالب ببرلمان. احد يفهمني لان أنا فهمي على قدي!

    • زائر 67 | 1:09 م

      رد على زائر 14

      نحن هنا هنا هنا ياحلال المشاكل

    • زائر 64 | 11:12 ص

      بلا نفاق

      كل من في المجلس يريد تصديق الأستقالة اليوم قبل باجر يرييييييييييييييييييييدون الفكة من أعضاء الوفاق، لكي ياخدون راحتهم في القرارات بدون معارض،والله مصيبة حلت في هالبلد والله يطلعنا منها.

    • زائر 63 | 11:03 ص

      حجي

      رد على تعليق 14
      تفكر الدنيا فوضى !!! ؟؟

    • زائر 61 | 10:20 ص

      أكبر عنوان للطائفية

      محتجين النواب لأن يبون يصوتون بسرعة على استقالة الوفاق ؟!
      مافي أحداث أهم من هالحدث تحتجون عليها و تناقشونها؟!! و الله عييييييييييب

    • زائر 60 | 9:51 ص

      الناس في زلزله وحرب والعروس تبي معرس هههااي

      اقول كنسلو هالمجلس من الاساس وفنشو باقي الاعضاء وكل واحد على بيته ما جا منكم خير ولا نترجى من وراكم خير لهالبلاد اذا الناس في حرب وقتل ومصابين وجرحى وانتو قاعدين تتهاوشون على استقالة الوفاق ههههه صدق متفرغين حلو الازمه حاولو تهدأون الاوضاع تلمون الشمل هذا اللي يبي مصلحه بلده مو خرابها يا اساس الخراب اذا كنتو ما تبغون الوفاق في المجلس ويفضى لكم الجو الظاهر نسيتو انهم مو مقعد ولا مقعدين بل 18 مقعد يعني يمثل ثلاثة ارباع الشعب وانتو شنو تمثلون ؟؟؟ ربع الشعب واجد عليكم هههه

    • زائر 58 | 8:31 ص

      الشعب يريد

      الشعب يريد استقالة الوفاق
      الشعب يريد استقالة الوفاق
      الشعب يريد استقالة الوفاق
      الشعب يريد استقالة الوفاق
      الشعب يريد استقالة الوفاق

    • زائر 57 | 7:38 ص

      وين الضمير وين الاتساتية وين الاسلام

      ابي من هالتواب الي كل واحد فاتح حلقه يصير محايد اشوي اي الحكومة وشوي اي بعض ابناء الشعب التاس قاعده تتفتل او ناس قاعده مصابه بجميع انواع الاسلحة او محاصرين في البيوت وهم يبون يصوتون على استقالة الوفاق عشان يفضي ليهم الجو

    • زائر 56 | 7:16 ص

      باتت على حقيقتها الطائفية

      ويش فيكم عطاشة الى هالدرجة تبون اصوتون على استقالة الوفاق او من الي برشح تفسه او من الي بينتخب وا صلا هذا المجلس فاقد الشرعية تماما او بعدين ما في تقاعد

    • زائر 55 | 7:15 ص

      النعرات

      لماذا الغياب هل تريدون الاستأثار بالقرار فهل هذا يفرحكم ان تكون البلد نصفين

    • زائر 54 | 6:52 ص

      اقتراح

      نتمنى من النواب الأفاضل الموجودين حاليا الاشتغال بالأمر المهم ألا وهو وضع حلول للخروج من هذه الأزمة بدلا من اشغالهم بتوافه الأمور

    • زائر 51 | 6:01 ص

      من الاحرار

      رجال ياوفاق وستضلون برحيلكم من البرلمان صدق المثل اللي يقول .. راحت رجال تضرب الدروازة وجتنا رجال المطنزة والعازة ..ماتبقى من البرلمانييون لايريدون الا الاموال وعقولهم لاتسمن ولاتغني من جوع

    • زائر 50 | 5:24 ص

      طول عمرهم...........................؟

      عمرهم ما يفهمون في قرار رسمي بعدم قبول الاستقالة لأن تجهض المجلس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 47 | 4:51 ص

      بحريني

      الف تحية لنوابنا الشرفاء .. الذين تعاونوا على حب تراب هذا الوطن وليس .........

    • زائر 44 | 4:13 ص

      تن في تن

      مجلس النواب ميت سريرياً بسبب طلق ناري من عيار 18 بعد اختراق 18 رصاصة حية في رأسه فقط ينتظر أهله يستلمون الجثة من العسكري .. عظم الله اجركم يا شعب البحرين وسامحونا على التقصير

    • زائر 43 | 4:10 ص

      ------------------

      الشعب يريد قبوليد قبول الاستقالة ((الوفاق))
      الشعب يريد قبوليد قبول الاستقالة ((الوفاق))
      الشعب يريد قبوليد قبول الاستقالة ((الوفاق))
      هذا الي ناقص

    • زائر 38 | 3:13 ص

      راحوا الذين يقرون واتي الذين 000000

      شكر رئيس المجلس النيابي لأنه اتخد اجراء سليم خالي من التعصب ولم يدرج استقالة النواب هذا الأجراء اثر في النفوس الرديئة وطلعوا علي حقيقتهم لاحب الي الوطن انما الأنانية وتوابعها

    • زائر 37 | 3:07 ص

      مضربين

      يعني النواب بعد مضربين عن العمل .

    • زائر 36 | 3:06 ص

      وطني حبيبي

      علي رئيس المجلس قبول الاستقاله وتوزيع دوائرهم علي النواب البقيه حتي حصول انتخابات لحل المشكله

    • زائر 35 | 2:56 ص

      فكروا في البقرة

      يضحكون النواب دماء أريقت ، وأمن مسلوب ، وهم هدو البقرة وركزوعلى قرونها، ما وصل البلد لما هي عليه الآن اللالالالالالاآت لكل مشروع فيه خير للبلاد والعباد كلهم . أصلا من زمان وأنتم تتغيبون موبيديد عليكم لقيتوها من الله .

    • زائر 32 | 2:45 ص

      .....

      الله يهديكم ياكتلة الأصالة وما يسمي المستقلين حاطين بالكم ليل نهار كل علي كتلة الوفاق ما تعطون من افكاركم العظيمة من اقتراحات تنهي مشاكل البلد

    • زائر 31 | 2:38 ص

      حالنا من سيء الى اسوء

      ليش هالنواب يفكرونا اغبيا يعني أهم قضية في البحرين اهي نواب الوفاق الحين ؟ لا حول و لا قوة الا بالله

    • زائر 25 | 2:04 ص

      ادعو الشباب

      ادعو اخوانه الشباب التهيء للانتخابات وهذي فرصة اشوف وجوه شباب جديدة غير هلي ما جابولنة الا البلاوي

    • زائر 24 | 1:59 ص

      يمشي على الطل كيف طايح المطر ؟؟؟؟

      نعم لم يصدقوا ان الوفاق قدمت استقالتها من البرلمان وهم الان قاعدين على اشد من الجمر و يطالبون بعرض موضوع الاستقاله في جلستهم البتراء لكي ينهو الموضوع و يصفي الجو لهم. المجالس البرلمانيه المحترمه تحل عندما تفقد شرعيتها باستقالة ما يقارب نصف الاعضاء ولكن ماذا نقول ....... ؟؟؟؟

    • زائر 20 | 1:24 ص

      تنويه

      الله يرحم شهدائنا الأبرار لولا دمهم لما كنتوا في البرلمان ناس تضحي وناس تاكل لكم يوم يالظلام.

    • زائر 18 | 1:18 ص

      الى نوابنا الاكارم

      عاد خلكم محضر خير يعني شنو تتصيدون في الماء العكر.. تبونهم ماييون ؟؟ ماصدقتوا انهم قدموا الاستقاله ؟
      على فكرة من بيكون محلهم ... لازم يترشحون غيرهم وفي مناطقهم وخاصه جدحفص والامتداد الاخرى لن يكون الا مثلهم وهم يمثلون ناسهم
      فاقول لكم صلوا على النبي وخلكم محضر خييييير

    • زائر 15 | 1:03 ص

      ليس مهم

      ليس بالمهم مجلس النواب
      نتمنى حل المجلس نهائياً ونفك روحنا من عوار الراس ، وكل شئ بيصير لاتخافون

    • زائر 13 | 12:55 ص

      مواطن

      شنو لازال هناك نصاب بد استقالة 18 نائب

    • زائر 9 | 12:30 ص

      بذمتكم

      هل هذا هو البرلمان الذي تقولون انه يجب عليكم ان تطرحوا من خلاله كل قضاياكم ؟ انظروا للصورة فقط واحكموا برلمان يتفق اعضائه على عدم الحضور ويناقشون توافه الأمور وصلاحياته معدومة ومشلولة هل هذا هو البرلمان العظيم ؟!!

    • زائر 7 | 12:28 ص

      باي باي نواب

      الوطن والناس في وادي وحضرتهم في وادي آخر ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 12:07 ص

      هروب من أول مشكلة

      هروب الوفاق من أول مشكلة هو مشكلة بحد ذاتها ! لكن ماذا نقول؟ شر البلية ما يضحك.

    • زائر 3 | 11:36 م

      صبر ياحريجه سار لين ما ييج ماي الحنينية

      عسى ماشر يانواب اشفيكم الوفاق قالت لا رجوع عن الاستقالة يعني بالعربي كملو انتو الدور بروحكم وخل كل واحد يتدكر سبب خروج اكبر كتلة من برلمانكم المشلول .

اقرأ ايضاً