العدد 3119 - الإثنين 21 مارس 2011م الموافق 16 ربيع الثاني 1432هـ

غيتس يعارض أي غارة تستهدف القذافي

أكد أن لا أحد يريد تقسيم ليبيا

عارض وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أمس الأول (الأحد) أي ضربة عسكرية تستهدف مباشرة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

ورداً على سؤال بشأن إمكانية أن تستهدف قوات الائتلاف الدولي مباشرة القذافي بعد تدمير قدراته العسكرية، اعتبر غيتس أن على الائتلاف احترام قرار مجلس الأمن الذي سمح باستخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا. وقال لصحافيين كانوا يرافقونه في طائرة أقلته إلى روسيا حيث من المقرر أن يقوم بزيارة رسمية «أرى من المهم التحرك ضمن إطار تفويض قرار مجلس الأمن». وأشار إلى أن التدخل ضد ليبيا يقوده «ائتلاف متنوع جداً» وتوسيع أهداف هذا التدخل قد يؤثر على الإجماع الذي حظي به حتى الآن قرار مجلس الأمن.

وأضاف «إذا ما بدأنا بزيادة أهداف، اعتقد أن هذا الأمر سيطرح مشاكل (...) سيكون من الخطأ وضع أهداف لن نتمكن حكماً من تحقيقها». واعتبر غيتس أن العملية العسكرية «بدأت بشكل قوي وناجح»، مؤكداً أن الولايات المتحدة لن تلعب «دوراً مهيمناً» في التدخل لأن دولاً أخرى ستتقدم إلى الواجهة «في الأيام المقبلة».

وقال «سيكون لدينا دور عسكري في الائتلاف لكنه ليس دوراً مهيمناً»، موضحاً أن مختلف البلدان المعنية تناقش تنظيم قيادة العمليات. وكشف أن الدول العربية عارضت فكرة نقل القيادة إلى حلف شمال الأطلسي. إلا أن الوزير الأميركي أبدى حذراً حيال إمكانية تقديم مساعدة مباشرة للثوار الذين يسيطرون على شرق البلاد. وقال «أعتقد أن على الليبيين أن يحلوا كل هذا بأنفسهم». وأضاف «تبقى معرفة ما إذا ستكون هناك مساعدة خارجية للثوار». وقال إن «الأمر الأساسي هو أولاً إقامة منطقة حظر جوي لمنع (القذافي) من استخدام جيشه لارتكاب مجزرة بحق شعبه».

وأعرب غيتس عن ارتياحه للدور العسكري العربي في الائتلاف، وقال «تلقينا مؤشرات قوية إلى أن عدة دول عربية ستشارك فيه. إنه تحد جديد لهم وليس مفاجئاً أن يتطلب الأمر بعض الوقت لتنظيم المسألة وتنفيذها». وشدد غيتس على أن لا واشنطن ولا الحكومات الغربية الأخرى تود أن يتم تقسيم ليبيا، غير أن الوقت مازال مبكراً لإطلاق تكهنات بهذا الصدد. وقال «نجهل ما يخفيه المستقبل. كل الدول تود أن تبقى ليبيا دولة موحدة». وتابع «إذا ما بدأت دول المنطقة بالتفكك، أعتقد أن تلك ستكون صيغة لزعزعة الاستقرار بشكل فعلي في المستقبل»

العدد 3119 - الإثنين 21 مارس 2011م الموافق 16 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً