العدد 3117 - السبت 19 مارس 2011م الموافق 14 ربيع الثاني 1432هـ

سكان.. دبابات القذافي تصل الى قلب مصراتة

ثوار ليبيون  (أ ف ب)
ثوار ليبيون (أ ف ب)

قال سكان ان دبابات قوات الزعيم الليبي معمر القذافي وصلت الى قلب مدينة مصراتة الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة اليوم (الاحد) بعد يومين من مطالبة الرئيس الاميركي باراك اوباما هذه القوات بالانسحاب بعيدا عن المدينة.
وقال سكان في مصراتة معقل المعارضة الكبير الوحيد الذي تبقى لها في غرب ليبيا ان الغارات الجوية التي شنتها قوات غربية الليلة الماضية اصابت قوات موالية للقذافي في قاعدة جنوبي المدينة لكن هذا لم يوقف هجماتها.
وقال متحدث باسم المعارضة المسلحة يدعى عبد الباسط عبر الهاتف من المدنية "القتال يدور بين المعارضين وقوات القذافي. دباباتهم (قوات القذافي) في وسط مصراتة... هناك خسائر عديدة في الارواح ولا نستطيع حصرها".
واضاف "انه (القذافي) يتبع استراتيجية الارض المحروقة. يحرق ويدمر كل شيء على هذا النحو".
ومن الصعب جدا التحقق من مصداقية الروايات الواردة من مصراتة بسبب منع السلطات الليبية الصحفيين من الوصول للمدينة. ولم يرد على الفور اي تعليق من المسئولين الليبيين.
وقال سكان ان قوات القذافي وبينها وحدات من اللواء 32 الذي يقوده خميس نجل الزعيم الليبي تفرض حصارا على مصراتة منذ ايام لكن مقاتلي المعارضة نجحوا حتى اليوم في إبقاء هذه القوات عند الضواحي.
ومصراتة هي ثالث كبرى مدن ليبيا وتبعد 200 كيلومتر تقريبا الى الشرق من طرابلس. ويقول سكان محليون ان مناطق من المدينة دمرت جراء القصف المدفعي في الايام القليلة الماضية والذي ادى كذلك الى مقتل العديد من الاشخاص.
وقال رجل من المدينة يدعى سامي ان قناصة يدعمون تلك الدبابات يتمركزون على اسطح المباني بوسط المدينة مضيفا انهم يطلقون النار على اي شخص يقترب منها.
واضاف "قتل شخصان اليوم على يد القناصة. انهم لا يزالون فوق الاسطح. انهم مدعومون باربع دبابات تقوم بدوريات في المدينة. من الصعب جدا على الناس الخروج الى الشوارع".
واضاف ان سفنا تحاصر ميناء المدينة في البحر المتوسط لمنع المقاتلين من الحصول على امدادات.
واعرب عن اعتقاده بان قوات القذافي دخلت وسط المدينة بهدف الاحتماء بالمباني والمنازل لان طائرات التحالف لن تستهدفها في هذه الحالة خوفا من قتل مدنيين.
وقال لرويترز "انهم هناك لحماية انفسهم من الغارات الجوية".
وفي خطاب القاه يوم الجمعة قال اوباما ان مصراتة واحدة من المدن التي ينبغي ان يسحب القذافي قواته منها والا واجه التدخل العسكري بموجب قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة.
ويقول المسؤولون الليبيون ان المعارضين المسلحين متشددون تابعون لتنظيم القاعدة يحاولون تدمير البلاد. كما يتهمون الدول الغربية المشاركة في الغارات الجوية بشن اعمال ارهابية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:08 م

      القذافي

      القذافي مجرد عينة من جنون و التخلف العقلي للحكام العرب مكانهم مستشفى المجانين و المتخلفون عقلية و و ليس عروش حكم الدول تبا لهم .تبا لهم.تبا لهم.تبا لهم

اقرأ ايضاً