العدد 3109 - الجمعة 11 مارس 2011م الموافق 06 ربيع الثاني 1432هـ

الشرطة السعودية تنتشر في الرياض

200 محتج يتجمعون في مدينة الهفوف

شرطة مكافحة الشغب تتصدى لإحدى المظاهرات في القطيف       (رويترز
شرطة مكافحة الشغب تتصدى لإحدى المظاهرات في القطيف (رويترز

انتشرت الشرطة السعودية بكثافة أمس الجمعة (11 مارس/ آذار 2011) في أحد أحياء شمال الرياض التي لم تشهد أي تظاهرة على رغم دعوة إلى «يوم غضب» للمطالبة بإصلاحات سياسية، غداة إصابة ثلاثة متظاهرين بجروح في شرق المملكة كما ذكر شهود عيان.

ودعت الولايات المتحدة الحليفة الرئيسية للسعودية، أمس الأول (الخميس) مجدداً إلى احترام حرية التعبير في المملكة بينما تهز العالم العربي سلسلة من الاحتجاجات. وأطلقت مجموعة من الناشطين نداءً عبر موقعي «فيسبوك» و «تويتر» إلى التظاهر في حي شمال العاصمة السعودية بعد صلاة الجمعة. وشملت الدعوة مدناً أخرى من بينها جدة غرب المملكة والدمام في الشرق. ويطالب هؤلاء الناشطون بإقامة مؤسسات منتخبة بدلاً من مجلس الشورى الذي يعين الملك أعضاءه، والحكومة التي يبت الملك أيضاً في تعيين أعضائها. ولم تسجل أي تظاهرات قبيل ظهر أمس في الرياض.

وصباح الجمعة تمركزت عشرات من سيارات الشرطة في منطقة العليا بشمال العاصمة وأقيم حاجز على الأقل للتحقق من هويات المارة على الشارع الرئيسي للمنطقة. وذكرت السلطات السعودية مراراً خلال الأيام الماضية بحظر التجمعات والتظاهرات في المملكة وبأن الشرطة مخولة التدخل لفرض احترام القانون.

جاء ذلك فيما قال ناشط إن أكثر من 200 محتج خرجوا إلى الشوارع أمس بمدينة الهفوف بشرق السعودية استجابة لدعوة تناقلتها مواقع للتواصل الاجتماعي على الإنترنت للمطالبة بإصلاحات سياسية. والهفوف مركز حضري رئيسي في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط وتقع بالقرب من حقل الغوار النفطي. وقد شهدت احتجاجات متناثرة قامت خلال الأسبوعين الماضيين.

من جانبها دعت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أمس السعودية إلى احترام الحق في حرية التجمع السلمي. وقال المتحدث باسم المفوضة العليا نافي بيلاي، روبير كولفيل في تصريح صحافي «نحن قلقون لما يمكن أن يحصل في وقت لاحق في السعودية حيث الوضع بالغ التوتر»، بحسب ما قال.

وأضاف «كما في أوضاع أخرى مماثلة في الشرق الأوسط، ندعو السلطات والمتظاهرين إلى ضبط النفس»، داعياً إلى احترام «الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير»

العدد 3109 - الجمعة 11 مارس 2011م الموافق 06 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 4:37 ص

      ان اريد الا الاصلاح ما استطعت

      عجبا من البعض , وكأنهم لا يعلمون بأن الاصلاح والعدل هو هدف الرسالات السماوية

    • زائر 7 | 1:35 ص

      هذا من فضل ربي علينا

      السعوديون يتبادلون رسائل الـموبايل للتهنئة بعدم التظاهر .......... هذا من فضل ربي علينا

    • زائر 4 | 12:47 ص

      السحر والساحر

      رد الله كيد الحاسدين في نحورهم وستبقى المملكة العربية السعودية شامخة فوق الأعناق بعز عزيز أو بذل ذليل والحمد لله

    • زائر 3 | 12:17 ص

      السعودية

      إن المتظاهرون يعادل قطرة ماء في بحر، بالنسبة للشعب السعودي، فهل مائة أو مئتين شخص يعبرون عن الشعب السعودي؟ طبعا لا، وبالتالي إذا 200 ستعملهم قبناة العالم 200 ألف وليس مائتين شخص!

    • زائر 2 | 11:51 م

      نجد والحجاز

      الله يهدي الجميع ونتمنى انصاف الشعب وحصوله على جميع حقوقه دون استثناء وتعود الامور طبيعية والمياه الى مجاريها والله يحفظ اهل نجد والحجاز

اقرأ ايضاً