العدد 3106 - الثلثاء 08 مارس 2011م الموافق 03 ربيع الثاني 1432هـ

الحوار فرصة تاريخية لا يجوز تضييعها وأدعو إلى ائتلاف وطني يتوحد حول المطالب

علي فخرو منتدياً في «الدوار»: أنتم تصنعون التاريخ الحقيقي في البحرين

فخرو متحدثا في المنتدى بدوار اللؤلؤة
فخرو متحدثا في المنتدى بدوار اللؤلؤة

دعا المفكر البحريني والوزير السابق علي محمد فخرو إلى توحيد المطالب الشعبية في البحرين، مؤكداً أنه كل ما كانت الكتلة التي لديها مطالب موحدة كبيرة ومتنامية كانت إمكانية الحصول على تلك المطالب والحوار من أجلها أكبر بكثير.

وأضاف أن المطالب المطروحة في الساحة السياسية هي مطالب سياسية بحتة وليست فئوية ولا مذهبية ولا طائفية ولا عرقية ولا قبلية ولا عائلية.

وإذ أكد سلمية هذا التحرك الشبابي؛ فإنه استغرب من المحاولات التي تعزو تحرك المشهد السياسي في البحرين إلى أيادٍ خارجية.

ودعا إلى استغلال فرصة الحوار المطروح الآن والاستفادة منه، مشدداً على أن الضمان لتحقيق المطالب هو الشعب ولا شيء غيره.

جاء ذلك في ندوة ألقاها في دوار اللؤلؤة أمس الأول استهلها بقوله: «أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، طلب مني الإخوة منذ يومين أن أزور هذا المهرجان الشعبي الكبير، وكنت أظن أنني سآتي إلى خيمة تحتوي على أربعين أو خمسين شخصاً لنتبادل الآراء ونتعرف، ولكن يسعدني ويشرفني أن أرى هذا العدد الكبير من الإخوة والأخوات».

ووجه في بداية الندوة كلمة للشباب والشابات، قائلاً: «أنتم تصنعون التاريخ الحقيقي في البحرين. لن يستطيع أحد بعد الآن أن يتخطاكم قط في اتخاذ أي قرار يمس حياة ومستقبل هذا المجتمع».

وأضاف «دعني أبدأ بأننا من الضروري أن تكون لنا ثلاثة منطلقات أساسية في هذا المشهد السياسي الكبير الذي تشهده البحرين... المنطلق الأول الذي يجب أن نعضَّ عليه ولا نسمح لأحد أن يأخذه هو منطلق اللاطائفية في هذا البلد. منذ يومين، كنت أتكلم في غرفة تجارة وصناعة البحرين وقلت لهم بالحرف الواحد: بعد الآن لا نريد أن نسمع كلمة الطائفتين الكريمتين، نريد أن نسمع الشعب البحريني لوحده. نعم، قد نتكلم عن هذه المجموعة من الشعب أو تلك المجموعة ولكن صفة الطائفية يجب أن تخرج من قاموس هذا البلد إلى الأبد».

وأردف «السبب في طرح هذا المنطلق الأساسي هو أن المطالب المطروحة في الساحة السياسية هذه اللحظة في بحرينكم العزيزة هي مطالب سياسية بحتة وليست فئوية ولا مذهبية ولا طائفية ولا عرقية ولا قبلية ولا عائلية».

وأشار إلى أن المنطلق الثاني يتمثل «في أن هناك محاولات مستمرة لأن توسم هذا المشهد السياسي بأنه مشهد تحركه أيادٍ خارجية»، مستدركاً أن «هذا احتقار لشعب البحرين نفسه. شعب البحرين لا يحتاج لأحد أن يحركه».

وأضاف فخرو «أنا سئلت على عدة تلفزيونات، وكانوا يحاولون المستحيل أن يوسموا هذا الحراك المحلي الشعبي بتلك الوصمة. لكن جوابي كان: أن كل المطالب المطروحة في الوقت الحاضر طرحت عبر سنين طويلة، هي ليست وليدة الأمس أو الأسبوع الماضي أو الشهر الماضي حتى نصفها أو حتى نعتقد أن الدولة الفلانية أو الدولة العلانية هي من تحرك من أجلها. هذا من جانب، من جانب آخر شعب البحرين ليس خرافاً حتى يأتي من يسوقها ويحركها في الحياة السياسية. شعب البحرين عنده إرادته وتاريخه عبر أكثر من مئة سنة، هو تاريخ نضالات مستمرة من أجل الحقوق ومن أجل دفع عجلة التقدم في المسار الديمقراطي ومسار تحقيق الإرادة الشعبية، وبالتالي فقبل أن توجد الأنظمة هنا وهناك وقبل أن يوجد النفوذ الأميركي كانت قوى الشعب في البحرين تطالب بهذا المطلب أو بذاك المطلب، ولكن جميع المطالب كانت تصب في إصلاحات أساسية حقيقية».

وقال: «أما المنطلق الثالث فهناك أيضاً محاولة طوال الوقت من قبل هذا الجانب أو تلك الجهة، بأن هل هذا الحراك هو حراك سلمي أم لا؟»، مجيباً علي محمد فخرو على هذا السؤال، بقوله: «سلمي سلمي سلمي».

وأردف «منذ اليوم الأول سألتني محطة الجزيرة، عن هذا الحراك. قلت ما هي المشكلة؟ الميثاق الوطني ينص على حرية التعبير السلمي في داخل البحرين، ودستور 1973 كان واضحاً بحق الشعب في أن يعبّر عن نفسه بصورة سلمية. الشيء الخاطئ هو من يريدون أن يواجهوا الحراك السياسي في البحرين السلمي ويعتقدون أنه ممكن أن ينقلب إلى حراك فيه عنف وفيه شدة، وأنا أذكر أن أحداً من الخطباء في البحرين هز يده وقال إن هذا الحراك ليس سلميّاً»، مؤكداً «واللهِ واللهِ إنه كان ولا يزال سلميّاً، لم يلقِ إنسان بحجرة واحدة، لم يحرق إنسان إطاراً واحداً، لم يتعرض أحد لما سمي به، لم تمس سيارة واحدة. ونحن نعلم أن البعض حاول أن يترك سيارة حتى يبعث هذا وذاك فلم يمسها أحد، وبالتالي فالقضية السلمية تجعل هذا الحراك السياسي حراكاً حضاريّاً ليس فيه إلا مطالب سياسية وحقوقية من حق شعب البحرين أن يطرحها وأن يحاول أن يحققها في حاضره وفي مستقبله إن شاء الله».

وبين المفكر البحريني علي فخرو أن «تلك هي المنطلقات الثلاثة، وأنتم تعلمون أن الإخوة في الائتلاف الوطني أيضاً طرحوها كمنطلقات بعد أن ناقشناها معهم ووضعناها بهذا الشكل، وهي في جميع الأحوال متبناة من قبل جميع القوى السياسية».

ونبه فخرو إلى نقطة وصفها بالأساسية؛ وهي، «كل ما كانت الكتلة التي لديها مطالب موحدة كبيرة ومتنامية كانت إمكانية الحصول على تلك المطالب والحوار من أجلها من أجل الوصول لتحقيقها أكبر بكثير»، لافتاً إلى أن «هناك محاولات تمزيق الكتلة الشعبية، هذا يطالب بسقف عال جداً، وذاك يطالب بسقف واطٍ جداً، وذاك يطالب بأشياء ليس أوانها، وذاك يطالب بأشياء من الممكن التفكير بها في المستقبل. التوجه إليكم وإلى إخواني في جميع الحركات السياسية، من الضروري أن يوجد نوع من الائتلاف، بقدر الإمكان، وأعلم أنه من المستحيل وجود ائتلاف متكامل يضم الجميع، لكن من الضروري أن نسعى إلى أن تكون أكبر قدر ممكن من الحركات السياسية، أكبر قدر ممكن من التجمعات المدنية، من مؤسسات المجتمع المدني، من المؤسسات النسائية، من مؤسسات الحقوق إلخ. جميعهم يجب أن يلتفوا بقدر الإمكان، وإلى أبعد ما يستطيعون حول مطالب مشتركة يذهبون بها إلى الحوار من أجل تحقيقها».

وأضاف «أقول ذلك لأنني أريد أن أذكّركم بأنه عيب علينا أنه في أعوام الخمسينات من القرن الماضي، أي قبل أكثر من 60 سنة، استطاع شعب البحرين بغالبية ساحقة أن يجتمع حول مطالب محددة ويطالب من أجلها، وبعد 60 سنة يتفرق حول المطالب، أعتقد أن هذا لا يليق بهذا الشعب الطيب القادر على أن يفكر لنفسه، القادر على أن يلتئم على رغم كل المحاولات التي يحاول البعض أن يقوم بها من أجل تفريقهم حول المطالب».

وذكر فخرو «إذا انطلقنا من هذه المسلّمات الأربع الأساسية، كل شيء قائم، وأنا أقول لكم بكل صراحة: أنا من الذين يؤمنون إيماناً قاطعاً بأنه من الضروري توحد الكتل الأساسية المتجمعة حول بعضها بعضاً، ومن البداية، كنت أناقش مع إخواني في الجمعيات السياسية، في جمعيات المجتمع المدني، حاولوا أيها الإخوة أن تتفقوا على مطالب جيدة مع بعضكم بعضاً، حتى لا توجد أشكال وألوان من المطالب، وأنا أعتقد إلى حد ما نجحنا ويجب أن نسير في ذلك، أقول ذلك لأنه من الضروري أن ننتبه إلى أن هناك الآن فرصة تاريخية يجب ألا نضيعها من أجل تحقيق مطالب طال أمد الانتظار من أجلها، تذكروا أنه عبر السنوات الثماني الماضية كانت هناك مطالب للحوار وكان هناك رفض للحوار، الآن وقد جاءنا الحوار جنبنا من الضروري جداً أن نستفيد منه، هذا لا يعني أننا متأكدون من أن المطالب ستتحقق، ولا يعني أنه لن توجد مصائب، ولكن على شعب البحرين، على قواه السياسية القائدة، أن تتحرك من أجل تحقيق ذلك».

وأفاد «أنا أعلم أن البعض قد لا يوافق على ذلك، حسناً هذا النقاش هو نقاش سياسي، أنتم تعلمون أنه إذا كنا نعتبر أن الساحة السياسية في البحرين هي ساحة ديمقراطية، الديمقراطية لا تعيش إلا بوجهات نظر مختلفة، ليس هناك مشكلة أن توجد وجهات نظر مختلفة، المشكلة عندما تعتقد هذه الجهة أو تلك أنها هي المحقة وأن الآخرين ليس لهم حق في الوجود. هنا تأتي المشكلة في الحياة السياسية».

ولفت إلى أن «الشعب العربي تعب عبر قرون، وهو يختلف مع بعضه بعضاً لينتهي إلى أنه هو الخاسر، وأن الذين يرفضون حقوقهم هم الذين يربحون، هذه المرة يجب أن نصرّ إصراراً تاماً على أن نكون جديين في مناقشة حقوقنا والوصول إليها وصولاً تاماً».

وأشار إلى ضرورة تحديد «ما الذي نريد، في الأساس؛ ما الذي يريده شعب البحرين؟ شعب البحرين يريد أن ينتقل انتقالاً حقيقيّاً إلى الحياة الديمقراطية، هذا هو الشعار الأساسي، أن توجد حياة ديمقراطية، لأنه عندما توجد حياة ديمقراطية فإن إرادتكم، إرادة شعب البحرين، ستكون هي التي تحكم المشهد السياسي. حياة ديمقراطية بمعنى أنه يوجد دستور عقدي تضعه هيئة سياسية منتخبة قادرة على أن تعرف متطلبات شعب البحرين وتحقق هاهنا».


الميثاق والدستور يؤكدان المملكة الدستورية

وقال علي محمد فخرو: «إن الميثاق الوطني الذي وافق 98.4 في المئة من شعب البحرين عليه يلحّ على وجود مملكة دستورية ديمقراطية، المشكلة ليست في الكلمات، المشكلة في تفعيل هذه الكلمات، في جعلها موجودة في الواقع، وهذا هو العمل الذي يجب أن نقوم به في الوقت الحاضر».

وأشار إلى أن «من الضروري أن نتأكد أن الهيئة التشريعية هي الهيئة المنتخبة من قبل شعب البحرين بصورة ديمقراطية شفافة صحيحة ليس فيها أي نوع من الالتفاف من أجل أن تعبّر عن الناس، لا مانع مطلقاً من أن يوجد مجلس استشاري، هذه ليست مشكلة أن يوجد مجلس استشاري يبدي وجهات نظره، لا بأس مثل مجلس اللوردات في بريطانيا يبدي وجهة نظره ويرسلها إلى المجلس المنتخب، ولكن القرار النهائي هو للمجلس المنتخب لأن الميثاق الوطني والدستور يقولان إن الدستور والميثاق ينبعان من إرادة شعب البحرين ذاته، هو الذي يقرر مصيره وهو الذي يتوجه إلى مشاكله ليحلها ويتوجه إلى ما يرضاه».

وقال فخرو، في إشارة إلى الاختلاف على المملكة الدستورية: «أنا من الذين يؤمنون بأن هناك قضايا إذا اختلفنا عليها لنضعها للاستفتاء، فإذا كانت الغالبية الساحقة من شعب البحرين تريد شيئاً فبها، وإذا كانت الغالبية الساحقة من شعب البحرين لا تريد شيئاً فيجب أن نرفضها، لأننا نحن في الأرض العربية مع الأسف لا نستعمل وسيلة الاستفتاء كما يجب أن تستعمل، هناك قضايا دخول حرب، وهناك قضايا ذات جوانب اقتصادية، وهناك قضايا تتعلق بتوزيع الثروة إلى آخره من القضايا التي تهمنا جميعاً، في كثير من الأوقات يُبتعد عن الاستفتاء وتتخذ القرارات بعيداً عن الناس، وأنا أعتقد ليس في ذلك حق على الإطلاق»

العدد 3106 - الثلثاء 08 مارس 2011م الموافق 03 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 108 | 1:15 م

      STOP

      نعم شعب البحرين يريد أن ينتقل انتقالاً حقيقيّاً إلى الحياة الديمقراطية، لا تشدد ولاتراخي

    • زائر 106 | 9:11 ص

      مسلمه

      بوركت بهذا العقل الكبير يادكتور على فخرو فلتستفيد منك هذه العقول الصغيره مثل عبد الطيف المحمود واتباعه

    • زائر 105 | 9:07 ص

      صراحة أحسن جلسة في منتدى ميدان الشهداء السياسي

      استفدنا الكثير من هذا المنتدى ، كل يوم أروح الدوار .. لا أذهب قرب المنصة بل إلى المنتدى السياسي
      وشكرا لك يا فخرو على الكلمات المميزة حقيقة والمفيدة ولك المنى والتحيات

    • زائر 104 | 7:18 ص

      التفو حوله يا جماعه

      هذا رجل ونعم الرجل حرام نخسر واحد مثل الدكثور علي والله اعيال فخرو يرفعون الراس الله يزيدهم ---- كرزكاني ديمقراطي --تحياتي

    • زائر 103 | 6:49 ص

      بسنا مر!!!

      نعم للحوار بس بشروط الجمعيات السياسية المعارضة الوفاق ووعدو....رص الصفوف وتوحيد المطالب من أجل اللمملكة الدستورية لصالح كل الشعب البحريني والله هذا الشعب يستاهل كل خير معاك يا رجل الوحدة

    • زائر 101 | 6:45 ص

      رجل والرجال قليلوا

      صح السانك وزير اوكفا ياريت الكل يسمع كلامك شعب واحد وطلب واحد مملكة دستورية دولة قانون لا دولة مكرمات من أجل شعب البحرين

    • السيد محمد أمين | 6:12 ص

      رجل مخلص

      رجل قدم للبحرين بإخلاص .. وهو افضل وزير تربية مر على البلاد.. ولو لا اني ابي الشباب يوصل للوزارات لقلت رجعووووووووووووووووه ..

    • زائر 99 | 6:06 ص

      رجل ونعم الرجال

      فالحق يقال أن اي وزير يوضع من قبل الحكومة يسبح في مناخهم الا الدكتور علي محمد فخرو ألذي لم يسمح لنفسه بأن يكون كذلك عكس الوزير الحالي الطائفي,وزير الصحة الاسبق خليل كذلك عكس الوزير السابق الطائفي الحمر,,,فهذا الرجل محنك ومعاصر الحكومة في الماضي والمستقبل يجب أن تسمع آرائه السياسية الحقيقية والاستفادة منها وبخبرته الدستورية الملكية وموجودة بالفعل دون العمل بها.(لاسنية ولا شيعية)

    • عـسـل | 5:56 ص

      ..

      الحوار فرصة تاريخية !!!
      يعني اول مرة واخر مرة بعد تطلبون شي فهمتون !!!!!
      على الي صاير احين ماندري نضحك ولا نبكي !!

    • زائر 97 | 5:39 ص

      فخر واعتزاز

      اكرر فخري واعتزازي الكبيرين بكل شباب وشايات الدوار الذين اثبتوا للعالم كافة مدى وعي ونضج وثقافة الشاب البحراني وعلى الاخص الوعي السياسي وربما ما مر عليهم من صعاب جمة وظروف سياسية قاهرة زودتهم بالوعي واهبت حماسهم لنيل مطالبهم العادلة...فلينظر كل من حاول النيل من شباب الدوار .الى مستوى الندوات الفكرية التي تقدم.. شكر للمفكر علي فخرو واتمنى منه ان لا يحيد عن موقفه ولا يحول مسك العصا من النصف في لقاءاته مع الجزيرة خاصة

    • زائر 95 | 5:04 ص

      انا لله و انا إليه راجعون

      الله يرحم الثورة
      تم إجهاضها من قبل جميع الساسة في الساحة لشيء لا يستحق حتى زبد البحر.
      الله يرحم الشهداء و يغمدهم برحمته و عطفه، هم الوحيدين اللي فازوا من بين الجميع.
      إني لا أرى الموت إلا سعادة و الحياة مع الضالمين إلا برما
      يا وسط وش فيكم ما تنشرون نشروا الراي له، كله تنشرون راي من عين وحده، أقول ليكم نشروا و بدون ترجي ليكم.
      فاهمين

    • زائر 92 | 4:16 ص

      المشاكل كله منهم

      انتو بس باعدو ......والحل سيأتي بتدريج لان المشاكل كلها منهم في في المدارس والشارع والتوظيف والاسكان والى الخ

    • زائر 91 | 3:55 ص

      العكس هو الصحيح

      سقوط الحكومة هي الفرصة التاريخية ونرجوا من الأخوان عدم تفويتها
      والمرابطة يومياً في الدوار

    • زائر 90 | 3:05 ص

      بوركت من رجل نبيل

      سلمك الله من كل مكروه هذا هو الكلام العدل ... أحبك في الله

    • زائر 85 | 2:53 ص

      دمستانيه

      تمنيتك كنت في منصبك السابق لتغيرت مجموعه الحقائق التي يشهدها التاريخ البحريني المعاصر
      فتحيه لك أيها المربي و الأستاد والأنسان

    • زائر 83 | 2:40 ص

      رسالة لبابا علي فخرو

      لقد خرجت اجيالا واجيال ..كل مواقفك مشرفة والحمدلله انا من تخرج على يديك .. ويارب الاخوان المعارضين من من تخرجوا على يدك النزيهه ان يتمعنوا في كلامك الراقي ويارب يصلح حالهم
      المخلصة
      محامية معتصمة تريد ان يحق الحق

    • زائر 82 | 2:37 ص

      ابت اب لكل البحرين يا د.علي فخرو

      كيف لا وانت كنت وزير للتربية وانا كنت طالب في المدرسة وحينها طورت المناهج من متخلفة الى حضارية بمعنى الكلمة كيف لا وانا والكثيرين من شهدو انجازاتك التربوية والسياسية والعربيه التحررية من جير الاستعمار والظلم . اعدرني لا استطيع ان اوفيك حقك الا ان اقول رحم الله ام انجبتك واب رباك واهل حموك . ابو سلمان المنامي .

    • زائر 80 | 2:17 ص

      تحية اجلال واكرام

      تحية من الاعماق لك يا اشرف الرجال .. نعم الرجال ونعم العائلة. نحن شعب البحرين نتوق الى مثل هذه الرجالات .

    • زائر 79 | 2:14 ص

      رجل ونعم الرحال

      لك كل التحيه والاحترام والتقدير كثر الله من امثالك

    • زائر 78 | 2:07 ص

      من دوار الشهداء

      بارك الله فيك يا سيد علي فخرو وهذا الموقف ليس بعيد عليك و لا عائلة فخرو الموقرين نحن جميعا نشهد لكم بانكم ذا خلقا عظيم وانكم حقانين

    • زائر 76 | 2:06 ص

      thanx

      love you ali fakhro

    • زائر 75 | 2:02 ص

      حبيبي يا فخرو

      حبيبي يا فخرو لو انه هالبلد فيها منك جم واحد ومسكون المناصب المهمه في الدوله جان احنا بخير لانك كنت اعظم وزير تربية وتعليم والحين انت رمز البحرين والكل يحبك يريت بتعلمون منك

    • زائر 74 | 1:55 ص

      حسن الله لك سعيك وثبتك وهدانا واياك

      مواطن ترعرع وشب في وطننا الحبيب الغالي ويعرف ويفطن ويدرك ... الخ من التعابير ولكن ما هو اهم ضمير الفطين والفاهم المتفهم لا كفلان وفلان.. اننا نعيش ونربوا وسط ظلم سواء من سلطة او ما تحت السلطة, وما اعرفه انه يجب على الملك دراسة ابناءه وفتح لهم مجال الحياة ووضع دستور وقانون يضمن لهم الحرية لايزحمهم بالاجانب وينكد معيشتهم. اننا مزحومون مربوكون متوترون غرباء في بلادنا هيبة ارضنا لغيرنا نريد دستور بما يعنيه الاسلام من معنى (اموركم شورى بينكم). فوالله صدقت يا فخرو يا فخر البلد كثر الله من امثالك

    • زائر 72 | 1:41 ص

      دعوة من قلب

      الله يزيد من امثالك

    • زائر 71 | 1:35 ص

      للتوضيح فقط

      مع احترامي الكبير للدكتور فخرو ولكن ما نريده يسمى بحقوق وليس مطالب.

    • زائر 70 | 1:35 ص

      ام بدر

      بارك الله فيك يإستاذ ياريتهم يقدرون هالعقول الواعية والنظيفة والمسالمة بس للأسف دائماً يريدون عقول فارغة وسخة منافقة وووووو......

    • زائر 68 | 1:31 ص

      رجل والرجال قليل

      بارك الله فيك يا دكتور انت كنز وثروه فرطوا فيك حكومتنا رق شاسع بين الوزاره علي ايام والحين

    • زائر 67 | 1:20 ص

      !!!

      كلام جميل .. بارك الله فيك دكتور فخرو

    • زائر 66 | 1:17 ص

      رجل شريف

      شكرا وتقديرا لك يا دكتور . انت حقيقة شريف و رجل والرجال فليله

    • زائر 65 | 1:14 ص

      رجل ..

      وأنا أقرأ المقابلة حسيت بالندم أني ما كنت موجود في الخيمة والله هالرجل يعجبني .. لو كان اهو على الأقل رئيس وزرائنا جان صدقوني احنه بخير

    • زائر 63 | 1:05 ص

      بارك الله فيك

      قلت الحق وحكمت الضمير ونصرة الانسانية
      بارك الله فيك وجزاك الف خير ايها الحر الابي

    • زائر 62 | 1:00 ص

      يشرفني جدا ان اناديك بوالدي العظيم د.علي فخرو

      تعلمت منك كيف احب دون تفرقة او طائفية اليوم جعلتني احب اخواني السنة اكثر واكثر لانهم يحملون رجل عظيم مثلك. نزيه شريف يبغض الطائفية

    • زائر 61 | 12:57 ص

      بصراحه كنا بحاجة ماسة لك وما زلنا

      ان كان لديكم ذرة عقل لتتعقلوا فيما يحدث ويجري لبلدنا الغالي، اتبعوا قول هؤلاء من البشر من طبعت على قلوبهم روح الوطنية.

    • زائر 57 | 12:43 ص

      لا سنية لا شيعية وحدة وحدة وطنية

      شكرا للمناضل الدكتور علي فخرو لن ننسى وقوفك مع الحق ايام احداث التسعينات ووقوفك الان مع المعتصمين في دوار اللؤلوة

    • زائر 56 | 12:39 ص

      الوالد العزيز د. علي فخرو -- نعم الرجال ياصاحب المواقف المشرفه والشجاعة

      فلنطبق ماقال:-
      بعد الآن لا نريد أن نسمع كلمة الطائفتين الكريمتين، نريد أن نسمع الشعب البحريني لوحده
      اناء شخصياً ارشح الدكتور لرئاسة الوزراء

    • زائر 53 | 12:19 ص

      نحتاجك يا دكتور

      عندي عتب لك يا دكتور انت مفكر عظيم
      واحد من رجلات البحرين العظام الذي نعتز به
      لا احد يستطيع ان يأتي بكلمه في حقك لكن اين انت يا دكتور ؟؟؟نحتاجك في كل لحظه في كل وقت لتوعية شبابنا الغالي الذي يعتز بكلمتك وانا احدى الشابات التي تضعك مثال اعلى لها في كل خطوه نريد ان نسمع منك اكثر واكثر وتواجدك في دوار الحرية شرفنا كثيراااا

    • زائر 51 | 12:16 ص

      سلمية سلمية سلمية

      ماذا تقول في ما حدث من اصابات في رجال الأمن؟
      ماذا تقول في ما جرى في الدوار 7 ؟
      ماذا تقول في التهجم على المرأة في المرفأ؟
      سلمية سلمية سلمية (قل ماشئت فلن يغير ذلك من الواقع شيئا"

    • زائر 40 | 11:53 م

      اضعف الايمان

      وقعنا على الميثاق على اساس ان تكون البحرين ممللكة دستورية ويكون الفاصل مرجغية دستور 73 بعد توقيع الضمانات التى لم تحصل ومن هنا يكون منطلق نقطة الحوار وهد اضعف الايمان

    • زائر 39 | 11:52 م

      بعد ندوة الدكتور علي فخرو

      أنا والكثير ممن حضر هذه الندوة نرشحك لرئاسة الوزارء ونقطة على آخر السطر

    • زائر 38 | 11:49 م

      رجل بمعنى الكلمه

      يوم كان وزير التربية كان يذهب الى اماكن تجمع الطلاب والطالبات للباص ويتفقدهم ويطمئن عليهم بنفسه، كريم وشهم مو مثل اللي موجود الحين نفسه خايسه مثل البطيخه!!!

    • زائر 35 | 11:44 م

      كفيت و وفيت

      شكرا لك يا دكتور علي على هذا الطرح المتزن الذي يعبر عن رأي القسم الأكبر من الشعب البحريني .

    • زائر 34 | 11:44 م

      يا ريت الكل يقرأ ليتثقف منك يا دكتور

      الرجاء نشر المقال عبر جميع وسائل الاتصال لاهمتيه في التوعية و شكرا

    • زائر 33 | 11:40 م

      نعم الرجل..

      كنت ومازلت رجلا بمعنى الكلمة ..حقيقة إن وزارة التربية بعدك ماعادت وزارة ..أين كانت واين اصبحت..نفتقدك ..
      دمت سالما لخدمة الوطن والشعب

    • زائر 32 | 11:39 م

      كلامك جميل يادكتور و لاكن "تكمله"

      و الشروط التي وضعها الشباب ليست عسيره لو ان يعني شعب البحرين لا يستحق ابسط حقوق العيش الكريم .لقد طالب الاخوان العرب في معظم الدول العربيه بإزالة انظمتها من الوجود و انت يادكتور تستكثر علينا مطالبتنا بمملكه دستوريه يكون الجميع لهم حق العيش الكريم تحت رايتها. يادكتور كفا فشباب الفيسبوك ليس هم شباب الخمسينات او الستينات او السيعينات اليوم الشباب يعلم ما يدور حوله و بحاجه الينا نحن و انتم ان نفهم هؤلاء الشباب

    • زائر 28 | 11:30 م

      تعيش تعيش

      الله يعطيك الصحو العاغية ياريت كل الشعب البحريني يسمع ويفهم بليز كثر من حوارات للشباب بالفعل نحن بحاجة لأشخاص مثلك اكرر كثر من لقاءات بالشباب

    • زائر 1 | 11:20 م

      تسلم

      تسلم يا دكتور على الكلام اللي ينقط عسل ... دخلتك للدوار غيرت طعم الدوار ... حياك كل مره عندنه

    • زائر 26 | 11:13 م

      بوركت يا دكتور

      كلمات صادقة وهادفة وفي محلها يا أفضل وزير تربية سابق ... ومن بعدك أصبحت الوزارة وزارة لا تربية !!

    • زائر 25 | 11:11 م

      فرصة حوار

      جزاك الله خير على هذا الكلام المعبر علن وحدة وأصالة الشعب البحريني بالتحديد في تحديد مطالبه, وقوة تماسكه ببعضهم البعض.

    • زائر 24 | 11:11 م

      اللولؤة الناطقة

      تحية للدكتور علي فخرو على جهوده الطيبة و اتمنى له كل النجاح،يستحق هذا الرجل كل تقدير و احترام،ارجو من شبابنا في دوار اللؤلوة ان يستمعو الى اللؤلوة الناطقة التى تتحدث لهم ،هذه اللؤلوة الناطقة هي خير للبحرين و امنها و سلامتها،تمنياتي لكم جميعا بالتوفيق،و استمعوا لهذا الطبيب المربي الكبير بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. حفظ الله البحرين من كل مكروه.
      السيد قاسم السيد محمد
      المنامة/فريق كانو

    • زائر 23 | 11:06 م

      بارك الله فيك يا دكتور وكثر الله من أمثالك

      نعم يا دكتور أنت من الرجال الذي تعتز بهم البحرين أنت الرجل الحر الذي لم ستعبدك منصب ولا جاه ولا سلطان بامثالك يرتقي المجتمع وبأمثالك تحصل الشعوب على عزتها وكرامتها ، هكذا عهدناك منذ سنين ولا زلت تنطق بالحق وتسعى من أجله ، بارك الله فيك وفي امثالك .

    • زائر 22 | 11:06 م

      نفتخر بوجودك بيننا

      نفتخر بوجودك بيننا و نتمنى لو تكون أنت رئيس الوزراء في المملكة الدستورية التي نسعى إليها و لنأكد نحن لا نريد المناصب للشيعة بل للشرفاء في هذا الوطن

    • زائر 21 | 11:04 م

      يا اهل البحرين

      يجب ان نكون يدا واحده اعتصموا اعتصموا ارجوكم ارجوكم لنكون اقوياء جميع الجمعيات لا نريد ان نتفرق حتى لا نكسر حبيبتي البحرين بحفظ الله لنكون كذلك وفاء للشهداء

    • زائر 20 | 11:02 م

      تحية كبيرة لهذا العملاق(منديلا الخليج)

      تحية تقدير و محبة لهذا الرجل العملاق الذي يفرض احترمه على الناس،بارك الله في مساعيك الطيبية،وارجو من ابنائي و اخواني في دوار العزة و الشموخ و الصبر ان يستمعوا لكلام هذا العاقل الكبير،وان يستجيبوا له لانه مخلص بكل ما تعنى الكلمة،حفظ الله البحرين من كل مكروه.و البحرين امانه في اعناقنا،ولقد اثبت شباب اللولوة ذلك من خلال سلمية و تحضر اعتصامهم،الف شكر لك يا منديلا الخليج دكتور فخرو
      السيد خليل إبراهيم
      قاسم السيد محمد
      فريق كانو/المنامة

    • زائر 18 | 10:50 م

      موقف نعتز به

      موقفك جميل من هذه القضية ولكن لاتؤذن في خرابة لان القانون في هذه البلدة يحمي المغفلين

    • زائر 17 | 10:46 م

      كلمة أب ومجرب وخبير هل نأخذ بها

      قلة هم الناصحون في يومنا هذا فالنأخذ بالنصيحة ونستفيد من الخبرة ويكفي المجئ الى الدوار اعتراف بكم وشرعية مطالبكم وما وكلماته شهادة لكم وشتان بين ما قال وقال الاخرون وبين المكان الذي وقف فيه ووقف فيه الاخرون

    • زائر 16 | 10:45 م

      كل يوم تكبر في عيني يا دكتور

      والله انك منصف في جميع ما تقول وانا من الناس الذين درسوا وانت وزير التربية ولي الشرف ان اكون احد تلامذتك الذي حرصت انت على يكون التعليم الراقي ولكن مع الاسف لم يقدروا هذه الثروة الحقيقية كثر الله أمثالك يا دكتور و انحني إجلالا لك ابنك المحب

    • زائر 14 | 10:33 م

      رجل شريف

      هذا الرجل كان شريفا ولا يزال .. وقلة هم ممن يبقون الحال على ما هو عليه.. يعطيك الف عافية يادكتور

    • زائر 13 | 10:31 م

      غصن زيتون السلام

      شكرا ايها الرجل الفاضل وضعت يدك على الجرح واهلا وسهلا بك في دوار الشهداء

    • زائر 12 | 10:28 م

      أبن المصلي

      هذه العقول التي يحتاج اليها الوطن في هذا الوقت وفي كل وقت نعم الرجل يا دكتور يااشرف الناس بوركت خطواتك ومساعيك الحميدة للخروج بالوطن الى بر الأمان

    • زائر 10 | 10:18 م

      خلك على طول مع البجرينييين

      شكرا يا دكتور وشباب البحرين واعي ومثقف
      ولكن وقوفكم معه في هذا الوقت من التلاعب السياسي ومحاولة بعض الجمعيات السياسية الانفصال عن الوحدة ، نحتاج لوضع النقاط على الحروف وكشف مواقفهم المهزوزة الضعيفة التي تحاول جرنا لطريق آخر غير المملكة الدستورية

    • زائر 9 | 10:15 م

      اقتراح ارجو ان ينال التوافق

      حبي للوطن اقدم اقتراح للاطياف السياسية ارجو ان تتبناه واتمنى من دكتورنا العزيز فخرو ان يعلق عليه وهو: اعتماد دستور 72 كأساس للحوار وتعديله بما يتوافق مع ميثاق العمل الوطني وذلك من خلال المجلس الوطني (النواب+الشورى)- وما التوفيق الا بيد الله سبحانه وتعالي
      بحرينى قلبه على البحرين

    • زائر 8 | 10:14 م

      سؤال

      اذا كانت الحكوومة رافضة الاستقالة و المعارضة مصرة عليها فليش ما الحكومة تسوي استفتاء شعبي تحت اشراف لجنة دولية بعد اقصاء المجنسين السياسيين من الاستفتاء ... و نشوف النتيجة و يا دار ما دخلك شر .من شنو خايفة يا حكومة اذا كانوا المؤيدين على حد قولك فئة صغيرة؟

    • زائر 7 | 10:14 م

      نقطة نظام

      لا حاجه للاستفاء على دستور يضمن حق الجميع دون تمييز ويعيش على اساسه الموطن محتفظا بكرامته وعزته كما يرضاها الله للجميع.

    • زائر 6 | 10:08 م

      ما فصرت يادكتور

      كأني بك تقول لنا جميعا "اللهم أني قد بلغت اللهم فأ شهد" غلينا أيها الشعب الإستفادة من هذه الخبرات والعقول الحيادية والنزيهه

    • زائر 5 | 9:58 م

      القضية ليست طائفية بل تعديلات دستورية

      قضية البحرين ليست خلاف سني شيعي والحكومة تدور على حل لهم كما تروج الصحافة
      حتى هوشة دوار 7 كانت فزعة من البحارنة لأخوانهم السنة لصد اعتداء المتجنسين .وليس كما يصورها الأعلان المروج للطائفية

    • زائر 4 | 9:39 م

      يا دكتور فخرو انت عملة نادرة

      اسمع كلام هذا الرجل العظيم وروح اسمع خربطة ربعهم وشوف الفرق، شوف لما الانسان يتكلم ما يمليه عليه ضميره وبين كاتب يدعي الثقافة يتكلم بما يمليه عليه أسياده

    • زائر 2 | 9:20 م

      المملكة الدستورية لها معنى واحد

      المملكة الدستورية في القاموس السياسي لها معنى واحد واذا البعض لا يفمها عليه تعديل مفهومه .

    • زائر 1 | 9:18 م

      بوركت ام انجبتك يا علي فخرو..

      يا ريت الكل يسمع ويستفيد منك يا احسن وزير تربية عرفته البحرين .. الكل يتوافق عليك .. الكل .. كل شعب البحرين .. بس وين اللي يقدر الرجال ؟!

اقرأ ايضاً