العدد 3103 - السبت 05 مارس 2011م الموافق 30 ربيع الاول 1432هـ

قوات القذافي تدفع المعارضة المسلحة للتقهقر شرقي سرت

أجبرت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي مدعومة بالطائرات المقاتلة المعارضة المسلحة اليوم الأحد على التقهقر من بلدة بن جواد لتوقف زحفها نحو سرت مسقط رأس القذافي.
وقال مقاتل مصاب عائد من راس لانوف إن الموالين للقذافي هاجموهم بالأسلحة الآلية والقذائف الصاروخية. وعندما سئل ماذا رأى أجاب بكلمة واحدة هي "الموت".
وسيطر المحتجون على بن جواد الواقعة على بعد 160 كيلومترا من سرت يوم السبت لكنهم انسحبوا في وقت لاحق مما سمح لوحدات من الجيش باحتلال منازل بالبلدة واتخاذ مواقع للقناصة ولإطلاق القذائف الصاروخية لتنصب كمينا أجبر المقاتلين على التقهقر الى راس لانوف. وقال علي عثمان وهو من قوات المعارضة المسلحة لرويترز " إنه قتال عنيف حقا مثل فيتنام... كل نوع من الأسلحة يستخدم. تقهقرنا من كمين وسنعيد تنظيم صفوفنا".
وقال ابراهيم بودبوس وهو مقاتل شارك في تقدم المحتجين "هاجمت قوات القذافي بالطائرات وأطلقوا النيران من على أسطح المنازل".
وقال اطباء وموظفون آخرون في مستشفى راس لانوف إنهم استقبلوا قتيلين و22 مصابا حتى الآن من القتال في بن جواد.
ووصلت عشرات المركبات المزودة بالأسلحة الآلية الثقيلة من الغرب الى راس لانوف حيث كان المقاتلون المعارضون قد ذكروا في وقت سابق أن الموالين للقذافي في بن جواد شنوا هجوما في وقت سابق.
وخلال القتال قال محتجون ليبيون إنهم أسقطوا طائرة هليكوبتر. وقال ثلاثة من المعارضين المسلحين لرويترز إنهم شاهدوا الطائرة الهليكوبتر وهي تسقط في البحر. ولم يتسن الحصول على الفور على مزيد من التفاصيل.
ووصلت عشرات المركبات المزودة بالأسلحة الآلية الثقيلة الى راس لانوف بعد الكمين وتعيد تنظيم نفسها.
وقال مقاتلون آخرون في راس لانوف إنهم تلقوا انباء الهجوم من على الجبهة بالهاتف. وقال خميس الليبي عضو المعارضة المسلحة " رصاص القناصة أصاب بعض المحتجين".
وقالت الحكومة اليوم إنها طردت المحتجين الذين سيطروا على شرق ليبيا منذ أكثر من أسبوع ليتراجعوا الى بنغازي معقلهم بالشرق.
لكن الواضح أن المحتجين مازالوا يسيطرون على بنغازي وبلدة راس لانوف النفطية المهمة التي سيطروا عليها ليل الجمعة. وقال شاهد في راس لانوف "جميعهم هنا من المعارضة". وقصفت طائرة مقاتلة راس لانوف اليوم لكن لم يصب أحد بسوء.
وقال وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس اليوم إن بلاده لها فريق دبلوماسي محدود في مدينة بنغازي بليبيا. وأحجم عن التعقيب على تقرير مفاده أن محتجين ليبيين خطفوا أفراد وحدة من القوات الخاصة البريطانية.
من ناحية أخرى قال مصدر في المعارضة المسلحة الليبية اليوم إن المعارضة في شرق لييبا احتجزت أفرادا من القوات الخاصة البريطانية ولكنها تعاملهم بشكل جيد مضيفا أن المسألة ستحل عما قريب.
وكانت صحيفة صنداي تايمز ذكرت في وقت سابق اليوم أن المحتجين الليبيين احتجزوا وحدة من القوات الخاصة البريطانية في الشرق بعد فشل مهمة دبلوماسية سرية للاتصال بقادة المعارضة.
وقال المصدر في بنغازي الواقعة تحت سيطرة المحتجين "احتجزوا (المعارضون المسلحون) أفرادا من القوات الخاصة البريطانية. لم يتمكنوا من تأكيد ما إذا كانوا أصدقاء أم أعداء. من أجل سلامتنا احتجزناهم ونتوقع أن تحل هذه المسألة قريبا.
"هم بخير وفي أيد أمينة. لا نعلم لماذا لم تتصل (الحكومة البريطانية) أولا أو توضح هدف المهمة".
وقال أحد قادة المعارضة المسلحة في وقت سابق إن قواته تحركت من بن جواد غربا وتسيطر على بلدة النوفلية على بعد 120 كيلومترا من سرت اذ ينتظرون دعوة من المواطنين في سرت قبل التقدم.
وقال العقيد بشير عبد القادر لرويترز إن السيطرة على سرت ليست صعبة وأضاف أنه يعتقد أن 70 في المئة من المواطنين هناك مع المعارضة المسلحة غير أنهم طلبوا من المعارضة عدم الذهاب الى هناك خوفا من المعارك العنيفة. وقال إن المعارضة ستنتظر الى أن تتلقى اتصالا من سرت لإبلاغها حين يكون الناس هناك مستعدين.
وقال العقيد عبد القادر الذي تحدث خلال مؤتمر صحفي في راس لانوف بوقت سابق إن هناك نحو ثمانية آلاف من مقاتلي المقاومة بين راس لانوف والنوفلية وإن قوات القذافي تعزز بلدة سرت مسقط رأس الزعيم الليبي.
وقال عبد القادر ان اخوانهم موجودون في سرت وأنهم لن يقبلوا بهذا الوضع وتابع أنهم يعرفون أن القذافي "قاتل" وسرق أموالهم وسيقفون في صفهم نافيا أحدث تصريحات الحكومة الليبية بأنها تسيطر على راس لانوف.
وأضاف أن الكثير من الناس في سرت يؤيدون المعارضة المسلحة ومستعدون للانضمام لها. وقال إن المعارضة أسقت طائرة في راس لانوف وطائرة هليكوبتر في النوفلية.
وقال عبد القادر عن قوات المعارضة المسلحة إنها ليست جيشا منظما ولا تستخدم أساليب الجيش وإن أساليبها ثورية اذ لا يضع أفراد قوات المعارضة الموت في اعتبارهم مثلما تفعل القوات النظامية.
وقال إن هذه طبيعة الثورات الشعبية فلا يمكن السيطرة عليها مشيرا الى أن عشرة في المئة فقط من القوات من القوات النظامية.
وقال إنه في ثاني اكبر مدينة بشرق ليبيا حيث اندلعت الانتفاضة قال العقيد الأمين عبد الوهاب عضو المجلس العسكري لمنطقة بنغازي إن المجلس تلقى اتصالا من أعضاء بقبيلة القذاذفة التي ينتمي لها القذافي في سرت ويريدون التفاوض وأضاف أنه لن تكون هناك مفاوضات مشيرا الى ان افراد القبيلة سألوهم عما يريدونه وكان ردهم هو أنهم يريدون إسقاط القذافي.
وقال عبد الوهاب إن جنودا ينتمون لقبائل الفرجان أعدموا لرفضهم قتال المعارضة المسلحة. وأضاف أن قبيلة الفرجان في سرت انضمت للعصيان بسبب الأعمال الوحشية هذه لكن المشكلة هي أنهم غير مسلحين وقال إن النظام زود قبيلة القذاذفة فقط بالسلاح.
وتابع أن القذافي ربما يكون له اكثر من 20 الف مقاتل في سرت مشيرا الى أن المدينة بها قوات للساعدي ابن القذافي التي تضم أربعة ألوية علاوة على ابناء القبيلة المسلحين.
وقال إن قائد الكتبية التي يمثل القذاذفة 90 بالمئة منها هو عبد الله مسعود ابن عم القذافي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:33 م

      رحيق

      يارب بجاه النبي محمد انصر الثوار الليبين واجعل عاقبة القذافي في الدنيا اسوء عاقبة يارب آمييين

    • زائر 1 | 9:20 ص

      الثوار بنفون انتصار قوات القذافي على راس لانوف ومصراته ...... ام محمود

      وقالوا انها مجرد اشاعات مغرضة .. أقول للقذافي لا تفرح كثيرا لآن جند الشيطان لا ينتصرون أبدا .. دماء الشهداء التي تغلي وملئت الأرض الليبية ستقتلعك مع الزمرة الارهابية
      النصر قادم وطرابلس سيحتلها المجاهدون الشرفاء

اقرأ ايضاً