العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ

قاسم: ننشد الحوار الجاد... وتسميم جو المدارس بالكراهية والنزاع الطائفي جريمة شنيعة

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

قال الشيخ عيسى أحمد قاسم في خطبة الجمعة أمس بجامع الإمام الصادق (ع) بالدراز تحت عنوان «كلمة في الوضع المحلي» إن «أي حوار على خلاف رغبة الشعب وخارج إرادته ويأتي بعيداً عن طرحه لا قيمة له، ولا يؤدي إلى حلٍ أو تهدئة».

وفي سياق الحوادث المدرسية ذكر قاسم أن «على كل أطراف الداخل أن تلتفت إلى أن تسميم جو المدارس أو الساحة الاجتماعية العامة بالروح الطائفية والكراهية والحقد والفتنة والنزاع الطائفي، جريمة شنيعة، وفاجعة كارثية، ترتكب في حق الأجيال القادمة والوطن في حاضره ومستقبله»... وهذا نص الخطبة:


كلمة في الحوار

كلامي ليس في الحوار وعدمه، ولا في سقف الحوار ومستواه، وإنما كلامي من حيثية آخرى. هناك طرفان متقابلان، مُطالِبٌ وهو الشعب ومُطالَبٌ وهو النظام، ومن يقرر الحوار أو عدمه هما الطرفان لا طرف ثالث، والحوار يحتاج إلى موافقة الطرفين، ويعطله عدم الجدية أو عدم الوثوق من احدهما، وأي حوار على خلاف رغبة الشعب وخارج إرادته ويأتي بعيداً عن طرحه لا قيمة له، ولا يؤدي إلى حلٍ أو تهدئة، وهو من نوع عقد الفضولي الذي يحتاج إلى إمضاء الشعب ومباركته، فالحوار بين الطرفين المختلفين، والاختلاف هنا بين النظام وبين الشعب، ولا يمكن أن يحاور عن أحدهما أحدٌ من غير إذنه.

وعن النواب الموافقين في الرأي لسقف الحكومة في الحوار، وفيما تريد أن تعترف به وتعطيه، وما تريد أن تتنكر له وتستكثره، بما أنهم يتوافقون مع الحكومة كل هذا التوافق، فلو كانت المسألة مسألة تصويت فلا شك في حقهم في التصويت، لأنهم مواطنون كسائر المواطنين. أما وأن المسألة مسألة حوار بين مختلفين ـ بين الحكومة ومن يختلف معها في الرأي ـ فلا موضوع عند أولئك النواب مع الحكومة للحوار. وإذا عدُ طرفاً فيه، فهم الطرف الحكومي نفسه لا انهم طرف ثالث. وفي المقابل يكون كل الممثلين في الحوار للشعب طرفاً واحداً لا أكثر، فلو اشتركت عشرون مؤسسة في الحوار بوجهة نظر موحدة، فهم طرف واحد، وكذلك لو اتحدت وجهة نظر واحدة واجتمع فيها مع الحكومة عشرون طرفاً، فهم طرف واحد لا غير.

ومسألة التصويت مسألة أخرى، فذلك حق لكل الشعب، لا لهذه المؤسسة وحدها أو تلك المؤسسة، ولا لهذه الطائفة وحدها ولا لتلك الطائفة، ولا لهذا الحزب أو غيره، ولا لنواب دون غيرهم.


استعمال القوة

استعمال القوة في وجه أي تظاهر أو اعتصام، أو أي نوع من الاحتجاج السلمي، ولمجرد أن الناس يطالبون بحقوقهم، هو عدوان سافرٌ ظالمٌ مدانٌ عقلاً ودينا، ومن منطلق الضمير الإنساني وحقوق الإنسان ومقررات الأمم المتحدة.


ماذا يحكم التحرك؟

ما يحكم التحرك وهدفه إنما هو حلال الله وحرامه، وما يجوز وما لا يجوز في شرعه، والعدل الذي قضى به حكمه، ومصلحة الوطن التي يجب الحفاظ عليها والوحدة الوطنية التي تجب مراعاتها. هذه ضوابط التحرك وقيوده، وما له الحاكمية عليه.

وليس من الصحيح أن يسمع لأية لغة طائفية وشحنٍ طائفي شيعيٍ أو سنيٍ من الداخل أو الخارج، وفي الوقت الذي نرحب فيه بالدعم الإعلامي العالمي لقضايا هذا الشعب وتحقيق مطالبه المشروعة ـ على حد الدعم للشعوب الأخرى في قضاياها ـ نطالب الداخل والخارج، من قريب أو بعيد، ومن مناصر لهذا أو ذاك، بالتخلي عن اللغة الطائفية والشحن الطائفي الذي من شأنه أن يضر ولا ينفع، ويفسد ولا يصلح.

وعلى كل أطراف الداخل أن تلتفت إلى أن تسميم جو المدارس أو الساحة الاجتماعية العامة بالروح الطائفية والكراهية والحقد والفتنة والنزاع الطائفي، جريمة شنيعة، وفاجعة كارثية، ترتكب في حق الأجيال القادمة والوطن في حاضره ومستقبله.

ومن أراد أن يغتال أمن الوطن واستقراره ويشقي الأجيال القادمة من أبنائه، فليفعل ذلك، وإنه لإثم كبير، وسوء من أعظم السوء، وضرر من أبلغ الضرر، ضرر بالوطن في حاضره ومستقبله.


دوار اللؤلؤة

يكتسب دوار اللؤلؤة أهمية كبرى في سير التحرك الشعبي في اتجاه أهدافه، بحكم واقع التجمع الجماهيري الحاشد فيه ومرابطته، وهو ينعكس بكل ما يتوافر عليه من إيجاب وما يعتريه من سلب على تحقيق هذه الأهداف. ولابد أن نرتقب من الذين يعادون هذا التجمع وأهدافه ألا يتركوا وسيلة لإفشاله وتشويهه والإساءة إليه إلا وظفوها في هذا السبيل، وإن كانت من أقذر الوسائل وأخبثها. ومن ذلك، إحداث النزاعات الداخلية المفتعلة بين أبناء الدوار وفصائله، بواسطة المندسين والعملاء وبعض الجهلة، ودفع بعض العناصر الساقطة أخلاقياً لإحداث بعض الظواهر الشاذة لتلويث الجو النظيف لهذا التجمع، وتشويهه، والتنفير منه.

وعلى التجمع العام الكبير من شرفاء هذا البلد وغياراه وصادقيه ومناضليه، أن يكونوا على نباهة تامة واحتياط كامل لمثل هذه الأمور التخريبية المتعمدة، وأن يعملوا بحكمة ووعي واتزان على إنجاح تجمعهم بالوقاية من هذه المشوهات وعلاجها بالطرق المدروسة.

وعلى عموم الشعب أن يعي لهدف هذه الدسائس، ولا يعمم أية ظاهرة سلبية على التجمع، ولا يصرفه ذلك عن المشاركة النافعة لتقويته وإنجاحه.


دعاة الديمقراطية العالمية

هناك دول تتزعم الدعوة إلى النظام الديمقراطي على مستوى العالم كله، وتراه ضرورة للسياسة العادلة في مختلف المجتمعات، وتشن حروباً باسم الدفاع عن قدسية هذا المبدأ، لكنك تجد من هذه الدول أنها تبرد في دعوتها اللفظية للأنظمة الصديقة، أو حتى في دعوتها اللفظية للأنظمة الصديقة بالتزام الديمقراطية الحقيقية، وتضغط على الشعوب عند تحركها للمطالبة بهذا المبدأ في اتجاه القبول بأرباع الحلول، أثمان الحلول، أعشار الحلول وما هو أقل مما قد يُعيد الشعوب إلى حالة الصمت والتسليم للأمر الواقع، وحالة الهيمنة والتصرف المطلق للأنظمة الحاكمة التابعة. وهذا ما يجعل أساس دعوة تلك الدول إلى النظام الديمقراطي في العالم متهماً عند الشعوب المختلفة بأنه لأغراض سياسية، ومصالح ذاتية خاصة بتلك الدول ورؤوس السياسة فيها.


السجناء المحكومون

هناك سجناء محكومون مازالوا يقبعون في السجون، والمعروف أن حكمهم لم يأتِ طبقاً لمقتضيات الشرع والقانون، ولم يثبت ما يجرمهم بالنظر إلى هذه الموازين، ولبُّ ما اعتمدت عليه إدانتهم الاعتراف تحت الإكراه، وبذلك يكون بقاؤهم في السجن معلماً من معالم الخلل السياسي، وشاهداً صارخاً على التمسك بأخطاء الماضي وتوجهاته السيئة.وأما تغيّب محمد بوفلاسة لإبداء رأي سياسي، فهو شاهد جليٌّ على حرية التعبير السياسي عن الرأي وترسّخ قيمته عند الحكومة في الوقت الحاضر، وعلى شفافية التعامل مع مختلف القضايا للمواطنين، تفهم هذا أو تفهم العكس.

العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 64 | 11:08 ص

      شعارات الدوار

      جماعة أنا في الدوار بشكل يومي و الأوقات لا توجد شعارات طائفية بالبتة و الأكثر استخداماً اخوان سنة و شيعة و هذا البلد ما نبيعه و نعم لصلاة موحدة بالفاتح

    • زائر 63 | 10:57 ص

      الله يهديكم

      توجد كثير من المغالطات فى الفهم الصحيح لما يجري فانتم وعلى كيفكم قمتم بتفسير خطاب الشيخ عبد اللطيف المحمود والشيخ الفاضل لم يحرض على شي بل استنكر ما يحدث فى المدارس ليست من اخلاق المعلم ان يحرض التلاميذ فى المدارس وهذا ما حدث امام اختي قامت معلمه بتحريض البنات ضد بعضهن ... هل هذه اخلاق لو قلب الوضع هلى ترضون بذلك لاولادكم لا والله لن ترضون. ونحن ايضا لن نرضى

    • زائر 61 | 9:54 ص

      زائر رقم 30

      تصدق اني بغيت ارد عليك بس مالقيت كلام يناسبك تدري ليش عشان عقلك مسكر وقلبك مسكر ماراح ينفع اسفه اذا فتحتهم كل الناس بتقدر تتكلم وياك مهما اختلفت او اتفقت معاهم

    • زائر 60 | 9:53 ص

      رد على زائر رقم 25/30/34

      لن نقابل اساءتكم بمثلها لاننا لسنا ممن زرع الطائفية و الفرقة وانتم تعلمون اما عن مسألة اطفالنا و مسيراتهم فهم من قرر الاعتصام السلمي و ليس نحن وبما انهم اطفال و قد وعوا ما يعانيه الكبار فهذه نعمة العقل التي و هبها الله اياهم و اما عن مسالة ان الشيخ عيسى قاسم يؤخذ قرارته من ايران فانت خاطئ نحن بحرينيون ابا عن جد وولائنا لوطننا لا اغير و نحن لا نرضى بالاساءة لمشايخنا العظام و على رغم من الحملة التي شنها المحمود علينا و البعض من اخواننا السنة صدقها الا اننا لم نماثل المحمود ما انتم تقولون و تفترون

    • زائر 59 | 9:27 ص

      تحيه من الامة السنية للشيخ عيسى قاسم

      تحيه معطره من الامة السنيه الى الشيخ اباسامي حيث نحترم هذا الرجل وطرحه العقلاني وكنا نتمنى منه ان يوجه رعيته الى العقل والولاء للوطن واتمنى منه ان يحث رعيته وخصوصا المعلمين الذين اثارو فتنه بالمدارس وبثوا الطائفيه في نفوس ابنائهم قبل ابنائنا والى اطباء السلمانيه. ونتمنى الهدايه للجميع وحفظ الله البحرين تحت رعاية جلالة الملك وال خليفه الكرام.

    • زائر 58 | 8:50 ص

      على راسنا شيخنا

      تسلم ويحفظك ربي

    • زائر 57 | 8:24 ص

      بحرناوي

      بارك الله في ياشيخنا
      خطاب أخوي وحدوي غني بالوطنية والولاء لهذا الأوطن, ليعلم الجميع وعلى رأسهم الحكومة بأننا لسنا أغراب
      بالنسبة لمن دعى للصلاة في الفاتح فرأيي الشخصي بأن ليس هذا وقتها وأتصور أنه لو كان وقتها لدعى الشيخ لها قبلنا

    • زائر 56 | 7:45 ص

      الى صاحب تعليق رقم 30

      ما أقدر انزل من مستواي بالرد عليك لكن الشيخ عيسى تاج راس الجميع واقواله على راسنا

    • زائر 55 | 6:58 ص

      نعم معكم

      معكم معكم معكم معكم معكم ياعلماء

    • سيد بارباري | 6:47 ص

      الى زائر رقم 30

      لن أرد عليك لأنك لا تستحق الرد والكلام معك ضايع ولكن للتاريخ ولكي لا تنكر كلامك أعيده للقراء
      أنت قلت في ردك:
      ((إذا لكم ما اردتم يا عيسى قاسم .. فستعدوا للطائفية و لا تنسى ان تأخذ تعليماتك من ايران ...خل تنفعك ايران الحين .. من علامات القيامة طلوعكم يا علماء الجهل والضلال))
      وأترك التعليق للقراء لكي يعرفوا معدنك وتوجهك ..

    • أم السادة | 6:02 ص

      حفظك الله

      الله عليك حافظ ياشيخنا الجليل
      معكم معكم ياعلماء ويارموز إيها الحكماء والأشراف

    • زائر 48 | 5:31 ص

      الى زائر 30

      اللحين تعقيل الأطفال صار جرم ها ؟؟؟
      من يسمم الأطفال هو كتاب المواطنة الذي يدرس في المدارس ...لأنه متناقض مع الواقع ...
      اي معلمة بتقول الى طفل: الجيش حامي شعب البلد ...
      سيرد عليها ذلك الطفل : إذا لماذا الجيش يقتل الشعب في منتصف الليل ؟؟
      اخوان سنة وشيعة ...هذا الوطن مانبيعه

    • زائر 46 | 4:53 ص

      حقيقة جارحة

      هناك حقيقة لا بد ان نقولها يا اخواننا
      نحن وطن واحد وامة واحدة مسلمة لماذا نجعل الطائفية طريقة للتعامل فيما بيننا - مطالبنا واحدة و راينا واحد فلماذا نهدد بعضنا البعض ولكن ان اردتم ان تلقوا اللوم على احد فألقوا اللوم على اللذين حرظكم ضد النظام و الحكومة فنحن ايضا السسنه لنا مطالب ولكن الدولة في طور التقدم الاقتصادي -فبأعتصامات لن تحرزوا على نتيجة مثلى ان قلتم هذه هي السياسة اين السياسة في هذا الامر بل هذا تخريب اذهبوا واردسوا السياسة وكيفية تطبيقها جيدااا

    • زائر 45 | 4:50 ص

      الكلمة الصادقة

      الكل سمع الكلمة الصادقة من فضيلة الشيخ عبداللطيف آل محمود حفظه الله ورعاه. ومن هذا المنمبر نقول كلنا تحت امرك انت القائد الديني لنا جميعا.

    • زائر 43 | 3:59 ص

      معكم ...

      ما ضاع حق و راءه .. شعب قيادته آية الله الشيخ عيسى قاسم ..
      أقبل تراب أقدامك سيدي ..

    • زائر 40 | 3:42 ص

      عباءتك هى النصر والعزه

      بقيادة الشيخ عيسى قاسم سينتصر الشعب حيث كلامه هو عين العقل والمنطق والدين والخير

    • زائر 39 | 3:31 ص

      الحذر الحذر الحذر

      واحذروا من المندسين في الدوار من يريدون بأخلاقهم الفاسدة تمييع وتشويه مسيرة 14 فبراير يجب أن تقوم لجنة بضبط هؤلاء أما الإعتصام بأدب أو إخراجهم لا نريد تشويه وحرف المسيرة عن المقصد
      وسلمت يا قاسم على الطرح

    • زائر 34 | 2:58 ص

      صدقت يا زائر رقم 14

      نحن طرف وانتم المتطرفون الخوارج

    • زائر 33 | 2:55 ص

      نعم لرأي القارئ 13

      و نعم الرأي السديد
      فلتكن صلاة يوم الجمعة في مسجد الفاتح
      جميعا سنة و شيعة
      لنسطر للتاريخ أروع أسطورة في التآخي بين كل أطياف هذا الوطن
      و لتكن شعاراتنا كلها معتدلة و تدعو الى التآخي و الابتعاد عن كل الشعارات التي ترهب النصف الآخر فتجعله ينفر بعيدا
      و لنهذب شعاراتنا في الدوار حتى لا يخشى أحد منها و حتى يتبناها كل محب لهذا الوطن و يفخر بحملها فيصدح بها بأجمل الألحان

    • زائر 31 | 2:27 ص

      أمة لا تفهم؟؟؟؟

      أما وأن المسألة مسألة حوار بين مختلفين ـ بين الحكومة ومن يختلف معها في الرأي ـ فلا موضوع عند أولئك النواب مع الحكومة للحوار. وإذا عدُ طرفاً فيه، فهم الطرف الحكومي نفسه لا انهم طرف ثالث. وفي المقابل يكون كل الممثلين في الحوار للشعب طرفاً واحداً لا أكثر، فلو اشتركت عشرون مؤسسة في الحوار بوجهة نظر موحدة، فهم طرف واحد، وكذلك لو اتحدت وجهة نظر واحدة واجتمع فيها مع الحكومة عشرون طرفاً، فهم طرف واحد لا غير.

    • زائر 30 | 2:27 ص

      حقيقه نتهرب منها !

      يقول عيسى أحمد قاسم
      أن تسميم جو المدارس أو الساحة الاجتماعية العامة بالروح الطائفية والكراهية والحقد والفتنة والنزاع الطائفي، جريمة شنيعة، وفاجعة كارثية، ترتكب في حق الأجيال القادمة والوطن في حاضره ومستقبله؟؟؟
      انتم من قتلتم اطفال الشيعه بتحريضكم لهم .. من المجرم الآن ؟؟؟
      إذا لكم ما اردتم يا عيسى قاسم .. فستعدوا للطائفية و لا تنسى ان تأخذ تعليماتك من ايران ...خل تنفعك ايران الحين .. من علامات القيامة طلوعكم يا علماء الجهل والضلال..

    • زائر 25 | 1:59 ص

      قالو نفس الكلام

      الشيخ عيسى قاسم والشيخ عبداللطيف ال محمود قالو نفس الكلام ولكن الكثير من اخواننا الشيعة فسرو كلام ال المحمود بفهمهم الخاطىء الشيخ قال ان المدارس والمستشفيات والاماكن الحكومية ليست مكان للاحتجاجات والاعتصامات ولم يذكر الدوار في شي

    • زائر 23 | 1:52 ص

      الرد على 1- دعوة صادقة بواسطة زائر رقم 2

      1- من هي الجهة المسئولة لإطلاق هذه الدعوة.
      2- يشرفني الحضور والوقوف في بيت من بيوت الله في صفوف تجمع السنة والشيعة معا فلقد الفنا هذا الوضع في الدوار- يعني ما عندنا مشكلة.
      3-مع احترامي للمصلين- وأرجو أن لا يؤخذ كلامي بحساسية- هل كل المصلين بحرينيين أو خليط بينهم المجنسين حيث لا يمكنك فصل المصلين فبغض النظر عن مطالبنا فإنهم مسلمون أيضاَ- يعني احنا نحارب الطائفية انقوم نشتبك مع المجنسين لاسمح الله
      4- تبي تشرفنا تصلي في الدوار حياك للعلم لا يوجد مكان مخصص للسنة أو للشيعة

    • زائر 22 | 1:46 ص

      لقد داويت جروحنا يا شيخنا

      نعم الكلام ونعم المتكلم ونعم الدعوه الى التآخي والمحبة وكلامك يا شيخنا وقائدنا هو البلسم لجراح الطائفية التي اطلقها المحمود والتي آلمت نفوسنا وكأننا لسنا مواطنين مثلهم لنا حقوق وعلينا واجبات

    • سيد بارباري | 1:41 ص

      إنها حقا خارطة طريق لمستقبل البحرين

      سلمت يا شيخنا الجليل يا أصدق وأخلص إنسان محب لهذا البلد على ما قلته من كلام يخرج من القلب الى القلب ،
      إنها فعلا خارطة طريق ترسم مستقبل البحرين الى أفضل حال
      ( أتمنى من الجميع أن يعوا المرحله القادمه وأن يتوحدوا خلف الحكيم الورع المخلص لهذا البلد وهو آية الله قاسم )

    • زائر 19 | 1:34 ص

      أبو عيسى

      الله يخليك لنا ويسدد خطاك يا قائدنا العزيز
      اللهم أحفظه بعينك التي لا تنام يارب يارب

    • زائر 18 | 1:08 ص

      -

      أرجوك شيخنا ... وأرجو ايصال كلامي لسماحته .. انقل صلاتك إلى جامع الفاتح الجمعة القادمة ونحن معك .. سيكون موقف مشهود

    • زائر 17 | 1:02 ص

      الثرى والثريا

      شتان بين هذا الخطاب وخطاب الطرف الآخر ذو النفس الطائفي البغيض.

    • زائر 16 | 12:59 ص

      مسيرات وأعتصامات حتى تحقيق المطالب

      مسيرات وأعتصامات حتى تحقيق المطالب

    • زائر 15 | 12:47 ص

      مصلاوي

      معكم معكم ياعلماء
      الله يحفظ ياشيخ وخليك لنا

    • زائر 14 | 12:42 ص

      الله يحفظك شيخنا ويطول بعمرك ويخليك ذخر لشعب البحرين

      قل الحق ولو على نفسك.....!!!!!
      222

    • زائر 13 | 12:40 ص

      ...

      اما النصر او الشهادة وهيهات منا الذله

    • زائر 11 | 12:06 ص

      ملجاوي

      صح اللسانك ياشيخنا
      هناك عملاء يعمدون الى تخريب الجو السلمي للمسيرات والتظاهرات وحتى دوار الشهداء
      ويجب الحذر كل الحذر منهم

    • زائر 9 | 11:53 م

      عشت وعاشت اللحي البيضاء

      الله يحفضك

    • زائر 8 | 11:40 م

      ؟؟؟؟

      الشـــهــــآآآآدة
      أو
      النــــــــــصـــر

    • زائر 6 | 11:20 م

      قارنوا بين خطاب الأخوّة وخطاب الطائفية

      على راسي شيخنا على راسي
      فليقارن القارئ المنصف بين لغة الشيخ عيسى قاسم الداعية للتآخي ولغة الشيخ المحمود الداعية للفرقة والطائفية..
      شتان شتان بين الطرحين
      الله يهدي الجميع

    • زائر 5 | 11:12 م

      سلمتا لنا

      نعم علينا الحذر من إستفزازات المخدوعين المدزوزين من قبل السلطة وبعض الأغبياء الحاقدين فعلينا توخي الحذر وضبط النفس من إنفلاتنا عليهم لكي تكون حركتنا سلمية صادقة وطاهرة من التدنيس والنصر قريب يا أهل دوار الشهداء

    • زائر 3 | 10:42 م

      نعاهدك ياشيخ بألاّ نخرج من الدوّار إلاّ بالشهاده

      ولن نتزعزع ولن نتحرّك من أماكننا إلاّ بانتصارنا وتحقيق مطالب الشعب بأكمله ومحاسبة الجلّادين والقتله وإقامة دولة القانون إنشاء الله .

    • زائر 2 | 10:36 م

      دعوة صادقة

      دعوة صادقة بأن تقام صلاة جمعة القادمة موحدة بأمامة أمام مسجد الفاتح ثم مسيرة موحدة بمطالب وشعارات وطنية إلى دوار اللولؤ

اقرأ ايضاً