العدد 3101 - الخميس 03 مارس 2011م الموافق 28 ربيع الاول 1432هـ

جامعة البحرين تدخل على خط الاحتجاجات

دخلت جامعة البحرين على خط الاحتجاجات الطلابية، إذ خرج طلاب وطالبات الجامعة أمس الخميس (3 مارس/ آذار 2011) في مسيرة حاشدة جابت الحرم الجامعي بالصخير، ورفعت مطالبات بالإصلاح السياسي.

من جهته، أهاب رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي بجميع الطلبة والطالبات بالابتعاد عن كل ما يمكن أن يعطل الدراسة في الجامعة، كما أكد أهمية الابتعاد عن أي حراك ذي نفَس طائفي من شأنه أن يستثير الطلبة ويستفزهم. وقال: «تهمنا سلامة جميع الطلبة من التجاذبات الطائفية، والتي ليست الجامعة مكاناً لها». وأشار بيان الجامعة إلى حدوث احتكاك محدود بين الطلبة في إحدى الكليات، بسبب استثارات طائفية، إلا أن إدارة الجامعة تدخلت وأنهت المسألة سريعاً.


طلاب جامعة البحرين ينْضَمون لحركة الاحتجاجات الطلابيَّة

الصخير - حسين الوسطي

انطلقت مسيرة طلابية حاشدة في الحرم الجامعي بجامعة البحرين بالصخير صباح أمس (الخميس 3 مارس /آذار 2011) تطالب بتشكيل حكومة انتقالية وإجراء إصلاحات دستورية والإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وقد خرج طلاب وطالبات الجامعة في المسيرة حاملين أعلام البحرين وصور الشهداء الذين استشهدوا جراء الأحداث الدامية في الأسابيع الماضية، ورفع الطلاب في مقدمة المسيرة لافتة كبيرة كتب عليها «منتسبو جامعة البحرين يساندون الشعب البحريني المعتصم بدوار اللؤلؤة في مطالبهم المشروعة» وردد الطلاب شعارات ترفض الفتنة الطائفية وشقَّ الصف الوحدوي بين أطياف المجتمع البحريني ومنها «طلاب سنة وشيعة... هذا الوطن ما نبيعه»، فيما كان رجال أمن الجامعة وعدد من المسئولين وأساتذة الجامعة يراقبون حركة سير المسيرة.

وبدأت المسيرة من أمام ساحة المطاعم الموجودة في الحرم الجامعي وجابت الطرق الرئيسية مروراً بالكليات والمباني الدراسية بالجامعة وصولاً إلى ساحة المواقف الخاصة بالحافلات.


جامعة البحرين تؤكد أن قوانين الحضور والسلوك ستطبق على جميع الطلبة والإداريين

جناحي: سلامة الطلبة من التجاذبات الطائفية على رأس الأولويات

الصخير - جامعة البحرين

قال رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي: «إن إدارة الجامعة استطاعت السيطرة على مسيرة خرجت يوم أمس الخميس في الجامعة، وبذلك استطاعت أن تضمن سلامة الطلبة والطالبات».

وأهاب في بيان صحافي صدر أمس الخميس (3 مارس/ آذار 2011) بجميع الطلبة والطالبات في جامعة البحرين الابتعاد عن كل ما يمكن أن يعطل الدراسة في الجامعة، وهي الغرض الذي تم إنشاء الجامعة من أجله. كما أكد أهمية الابتعاد عن أي حراك ذي نفس طائفي من شأنه أن يستثير الطلبة ويستفزهم. وقال «تهمنا سلامة جميع الطلبة من التجاذبات الطائفية، والتي ليست الجامعة مكاناً لها». وذكر أن عدداً من طلبة الجامعة قد خرجوا أمس (الخميس) في مسيرة طافت بعض مناطق الجامعة، فيما حدث احتكاك محدود بين الطلبة في إحدى الكليات، بسبب استثارات طائفية، إلا أن إدارة الجامعة قد تدخلت وأنهت المسألة سريعاً. وقال: «أهيب بالطلبة والطالبات، ومن ورائهم الأساتذة في الجامعة، على أن يعملوا على حث الطلبة لعدم إذكاء الخلافات الطائفية بينهم، وجعل الجامعة مكاناً للدراسة وحسب، وليس للمشاحنات»، مشيراً إلى أن المجتمع بأسره مسئول عن توعية الأبناء بأهمية احترام الرأي الآخر، والحفاظ على مشاعر المخالفين في الرأي، وإبعاد المؤسسات التعليمية عن التسييس، لما في ذلك من خطورة بالغة ترتبط بالمرحلة العمرية للطلبة، والتي تتميز بالحماس والاندفاع.

من جهته قال نائب رئيس الجامعة لخدمة تقنية المعلومات والشئون الإدارية والمالية يوسف البستكي: «إن الجامعة اتخذت كل التدابير من أجل ألا يتأثر سير العملية التعليمية، وأن تبقى جميع الصفوف والمرافق مفتوحة وتؤدي دورها المعتاد». وأكد أن سلامة الطلبة «هي همّنا الشاغل»، مشيراً إلى قيام إدارة الجامعة بالتأكد الشخصي من انضباط المسيرة الطلابية أمس، بحيث لا تخرج عن إطارها، وألا تتسبب في أي عرقلة أو احتكاك مع الطلبة والموظفين الآخرين. وقال: «إن جامعة البحرين مستمرة في تطبيق جميع الإجراءات على جميع الطلبة والموظفين من إداريين وأكاديميين، فيما يتعلق بالحضور والغياب، ومزاولة العمل أثناء الحضور، والانضباط المسلكي والتغيب عن المحاضرات وغيرها، وذلك لما فيه مصلحة استمرار العملية التعليمية في الجامعة».

العدد 3101 - الخميس 03 مارس 2011م الموافق 28 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 4:43 ص

      انفجر البركان

      هذه المسيرات لم تأتي الا من تشبع الشعب بالظلم والاهانة
      طوال 40 سنة !!
      كفى ! اما حان الوقت للتغيير ؟؟ اما حان الوقت ليأخذ كل مواطن حقه ..
      ستبقى مسيراتنا سلمية .. وستبقى مطالبنا شرعية

    • زائر 1 | 12:45 ص

      زائر رقم 5!!

      احنا مسيراتها دائما تكون سلمييييه وابداً لم نكن نستخدم فيها العنف . ! فأي عنف تتكلم عنه انت !!!!

    • زائر 38 | 4:58 ص

      بعيد عن السياسه

      انا طالب جامعي ولي الحق بالتعلم وتكوين مستقبلي فارجوا من اخواني الطلبه بالالتزام والحياديه عن السياسه نحن شموع المستقبل فلا تخلوا العنف طفايه لهذه الشمعه المضيئه

    • زائر 16 | 2:07 ص

      لانريد مزيد من الفوضى

      الجامعه مكان للدراسة مو للسياسه
      ياشباب طاولة الحوار مفتوحه لاتفوتون الفرصه لي فات الفوت ماينفع الصوت

    • زائر 12 | 1:17 ص

      بحرين حره حره

      الى الامام ياجامعيون لا نريد ان يحدث لكم ما حدث لنا بعد التخرج بقينا في المنازل والشوارع نبحث عن عمل والغريب ياتي من الخارج وكل شيء مهيأ له الوظيفة السكن المواصلات والراتب فاين انت ياوزير العمل ؟ وياوزير التربية ؟واين انت يا حكومة ؟

    • زائر 10 | 1:03 ص

      منصورين والناصر الله

      منصورين والناصر الله

    • زائر 8 | 12:41 ص

      سلمية سلمية ..

      ما الضير من القيام بالمسيرات السلمية بداخل الحرم الجامعي .. ها نحن نشاهد بالمسلسلات المصرية و السورية القديمة مسيرات طلابية من اجل الحرية و العدالة .. و الا على النظام الخليفي القيام بقطع مشاهد المسيرات الجامعية بالمسلسلات القديمة .. ( يسوونها ) ..

اقرأ ايضاً