العدد 3100 - الأربعاء 02 مارس 2011م الموافق 27 ربيع الاول 1432هـ

مجلس الشيوخ الامريكي يوافق على قرار بشان منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا

وافق مجلس الشيوخ الامريكي على قرار غير ملزم يدعو مجلس الامن التابع للامم المتحدة الي دراسة فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا لحماية المدنيين من هجمات من جانب القوات الموالية لمعمر القذافي. وشن الزعيم الليبي هجوما بريا وجويا أمس الأربعاء لاستعادة أراض في شرق البلاد مما دفع الثوار الليبيين إلى الدعوة لتوجيه ضربات جوية تدعمها الأمم المتحدة ضد مرتزقة أفارقة يقول المحتجون إنهم يساعدون القذافي على البقاء في السلطة.

وفي استعراض رمزي للقوة يهدف لمواصلة الضغط على الزعيم الليبي أرسلت الولايات المتحدة سفنا حربية في اتجاه ليبيا. وقال مسؤول أمريكي إن سفينتي الإنزال الأمريكيتين كيرسارج وبونسي وصلتا إلى البحر المتوسط. ودعا بعض المشرعين الأمريكيين إلى إقامة منطقة حظر طيران كوسيلة لإضعاف قبضة القذافي على السلطة لكن المعارضة لأي تدخل أجنبي كبيرة في الدول العربية وشددت واشنطن على ضرورة العمل مع الحلفاء لحل الأزمة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس أمام جلسة بشأن الموازنة في مجلس النواب الأمريكي "لنسم الأشياء بأسمائها. حظر الطيران يبدأ بهجوم على ليبيا لتدمير دفاعاتها الجوية... ثم يمكن فرض حظر للطيران في مختلف أنحاء البلاد دون خوف من أن يتعرض رجالنا لإسقاط طائراتهم."
ويقول مسؤولون أمريكيون إن كل الخيارات مطروحة للتعامل مع العنف في ليبيا. لكنهم حذرون بشأن أي خطوات عسكرية في الوقت الذي يصارعون فيه تكاليف مالية وبشرية لحربين دمويتين في العراق وأفغانستان.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن من الممكن استخدام موارد عسكرية أمريكية لدعم نقل إمدادات إلى مناطق ليبية تحتاج إلى مساعدات لكن إقامة منطقة حظر طيران ليست أولوية ملحة.
وقالت أمام جلسة لمجلس الشيوخ "اعتقد أننا بعيدون عن اتخاذ ذلك القرار... هناك قدر كبير من الحذر فيما يتعلق بأي إجراء قد نتخذه غير دعم المهام الإنسانية."

وقالت كلينتون "من أكبر مخاوفنا أن تنزلق ليبيا إلى الفوضى وتصير صومالا كبيرا. هذا أمر لا نتوقعه حاليا لكن كثيرا من نشطاء القاعدة في أفغانستان ومن ثم العراق جاءوا من ليبيا وجاءوا من شرق ليبيا الذي يسمى الآن منطقة ليبيا الحرة."
وطالب عضوان كبيران في مجلس الشيوخ الأمريكي هما جون مكين وجو ليبرمان إلى فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا في مقابلة مع رويترز يوم الثلاثاء.

وقال مكين "اعتقد أن أيام القذافي معدودة وينبغي أن نبذل كل ما بوسعنا لتقليل عدد الأيام حتى نخفف من بؤس الشعب الليبي."
وعاد السناتور الجمهوري مكين والسناتور المستقل ليبرمان من جولة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط تحدثا خلالها مع قيادات تبزغ من الانتفاضتين الشعبيتين في مصر وتونس. وقالت جامعة الدول العربية يوم الأربعاء إنها قد تفرض منطقة حظر طيران على ليبيا بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي إذا استمر القتال هناك.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:24 م

      بروفة

      لتطبيقها مستقبلا على سوريا و ايران و باقي دول "محور الشر".

اقرأ ايضاً