العدد 3096 - السبت 26 فبراير 2011م الموافق 23 ربيع الاول 1432هـ

الخدمات الطبية يجب أن تصل إلى كل من يحتاج إليها من غير عوائق وفي كل الظروف

رؤية لتطوير المراكز الطبية... وزير الصحة الجديد نزار البحارنة لـ «الوسط»:

نزار البحارنة
نزار البحارنة

كشف وزير الصحة الجديد نزار البحارنة في حوار مع «الوسط» أن من أولوياته القصوى التأكد من وصول الخدمات الطبية إلى كل من يحتاج إليها من غير عوائق في كل الظروف، كما أفصح عن رؤية لتطوير خدمات شبكة المراكز الصحية المنتشرة في أنحاء البحرين، فضلاً عن التركيز على التعامل مع تحديات مرض السكلر ونقص الأسرة.

وقال البحارنة: «إن أي عمل في الحكومة هو تكليف والفرد يجب أن يقوم بمهماته على أفضل وجه. ونشكر القيادة السياسية على ثقتها بتكليفي بالقيام بهذه المهمة. وما أود أن أؤكده أن الخدمات الطبية يجب أن تصل إلى كل من يحتاج إليها من غير عوائق وتحسينها وتذليل العقبات لإيصالها إلى كل من يحتاج إليها في كل الظروف». وأشار البحارنة إلى أن وزارة الصحة تعد من الوزارات العريقة التي تهم كل المواطنين، فكل مواطن يحتاج إلى هذه الخدمات، لذلك فان تقديمها بجودة عالية يعتبر تحدياً كبيراً ولدي ثقة بالله سبحانه وتعالى ومن خلال الجد سنعمل على تحقيق ذلك».

وأقر البحارنة بوجود معوقات قائلاً: «هناك معوقات يجب العمل على إزالتها. واليوم سأزور طوارئ السلمانية وسألتقي مع الطواقم الطبية والمسعفين والمصابين. وفي الوقت نفسه سأبحث تحسين دور الطوارئ في مواجهة أي طارئ، وهذا من الأولويات الأساسية، وسألتقي لاحقاً مع طاقم الوزارة قبل التوجه إلى مجلس الوزراء، وسيستمر هذا العمل في اللقاء مع مختلف أقسام الوزارة بشكل متواصل».

وأضاف وزير الصحة الجديد: «أنا أدرك أن وزارة الصحة هي وزارة خدمات ووزارة مهمة وكبيرة. والمبدأ الأساسي الذي سأبدأ منه هو كيفية إيصال الخدمات الصحية بفاعلية إلى المواطن بحيث تصله من دون عوائق، ولا بد من إزالة هذه العوائق».

ولفت البحارنة إلى وجود قضايا كثيرة في وزارة الصحة، وهناك بعض الأمراض التي يجب أن تحظى بالأولوية ولا بد من تحسين الرعاية الصحية والتركيز على قضايا مثل مرض السكلر بوصفه تحدياً أساسيّاً ينبغي التعامل معه بفاعلية كبيرة.

وكشف البحارنة عن وجود رؤية لتعزيز دور المراكز الطبية بحيث تعهد اليها مسئولية القيام بخدمة أكبر وإيصال الخدمات الطبية بفاعلية من خلال شبكة المراكز الصحية المتوزعة في البحرين وتحسين فاعلية مجمع السلمانية الطبي، مبيناً أن لدينا أفكاراً لسد النواقص وزيادة عدد الأسرَّة وخصوصاً في العناية المركزة. وكذلك العمل على تحسين مختلف الخدمات الطبية التي تقدمها الوزارة.

وأكد أنه سيتعامل مع جميع الجهات في الحكومة والسلطة التشريعية والمواطنين من أجل تطوير وزارة الصحة، وكذلك التعاون مع جمعية الأطباء البحرينية والجمعيات الأخرى ذات العلاقة بالشأن الصحي، مضيفاً:»أنا الآن أدرس هذا الموضوع من جميع جوانبه، ولا بد من تسريع الوتيرة في كل القضايا المتصلة بوزارة الصحة والارتقاء بالمهنة مع جميع الأطباء والمعنيين بالقطاع الطبي في مملكة البحرين».

وردّاً على الانتقادات التي أثارها البعض بشأن عدم اختيار طبيب ليكون على رأس وزارة الصحة؛ قال البحارنة: «إن مهمة الوزير هي مهمة سياسية إدارية في الحد الأقصى والكوادر الطبية هي التي تقوم بالتطبيب ومزاولة النشاط الصحي، وأنا كرجل مسئول على رأس الوزارة سأقوم مع مختلف العاملين بمراجعة نقاط الضعف وتحليل الوضع الحالي وتعزيز هذه النظم.

وأضاف «لا أعتقد أنني سأحتاج إلى وقت كثير، لأن الإدارة موجودة، ولكن يجب التركيز على نقاط القياس لتحديد الأهداف، ولا بد أن نعرف الأسباب بشأن نقص المراكز أو الخدمات، وتقييم الفاعلية... إنها عملية لن تستغرق وقتا طويلاً باذن الله».

ومضى البحارنة قائلاً: «أنا لست (سوبر مان) ولكن آمل من الله أن يوفقني في هذا العمل... فهذه المهمة بحاجة إلى أن يتكاتف الجميع وأن يتغلب على الخلافات إن وجدت، لأن الخدمات الطبية هي هدف إنساني ونبيل، والطب مهنة نبيلة تتعلق بحياة الإنسان. وستكون هناك شفافية كاملة في كل الخطوات التي سيتم اتباعها واذا كانت هناك مواضيع فلا بد أن نعالجها مع بعضنا بعضاً لنصل إلى الهدف المنشود وفي أقصر مدى زمني».

العدد 3096 - السبت 26 فبراير 2011م الموافق 23 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:02 ص

      لو سمحت

      اهلين فيك ان شالله متأمليين فيك خير
      بليز ممكن تزيد رواتب الدكاتره لانها الصراحه تفشل وماتليق فالدكتور

    • زائر 4 | 4:44 ص

      الرجل كفاءة

      الرجاء اعطاءه الفرصه وعلى الاقل مايسمح له ضميره ولا انسانيته ان يمنع رجال الاسعاف من اسعاف اي محتاج وهذا اهم الصفات اللي يجب ان تكون في اي وزير ان يكون انساني بالدرجة الاولى وان يكون مخلص في عمله ولا يكون من التمييزيين اي تكون الكفاءه وليس الطائفيه هي كل همه

    • زائر 3 | 4:21 ص

      استاذ نزار البحارنة

      ان شاء الله تكون افضل من الوزير السابق و تسرع بتوظيف الفئة العاطله من الطلبة الخريجين بالقطاع الصحي بالاخص طلبة الصحة العامه و التمريض و فيك الخير و البركة :) نلتمس منك خيرا

    • زائر 1 | 3:47 ص

      بحرينية

      زيادة عدد الاسرة وتحسين الخدمات الطبية
      بالاضافة الى تحسين معاملة الاطباء للمرضى
      لان هذا شي نعاني منه اكرره المستشفيات الحكومية لهذا السبب اذا تروح تبي خدمه تقضي يومك في المستشفى في الانتظار وكل شخص يقطك على الثاني ولاتدري وين الله حاشرك
      غير عن عدد الاسرة ..قبل اذا الوحده تولد ترقد بالمستشفى 3 ايام على الاقل
      والحين يرخصونها يوم ثاني
      غير عن الحليب والحفاضات اللي مدري وين تروح
      اذا تسئلهم تبي حليب عشان البيبي يقولون لك جيب من برى!!!

اقرأ ايضاً