العدد 3093 - الأربعاء 23 فبراير 2011م الموافق 20 ربيع الاول 1432هـ

إجلاء 1092 أردني من ليبيا حتى الآن نتيجة الاضطرابات الدامية

قالت الحكومة الاردنية الخميس أن 1092 أردنيا من أصل تسعة الاف يعملون في ليبيا تم إجلاؤهم إثر الاضطرابات الدامية في هذا البلد، مؤكدة ادانتها "هذه الجرائم" بحق الشعب الليبي.
وقال طاهر العدوان، وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال والناطق الرسمي بإسم الحكومة، خلال مؤتمر صحافي "حتى الآن عاد 1092 مواطنا من ليبيا ومعظمهم عاد عن طريق مطار القاهرة".
وأضاف أن "195 مواطنا عادوا أمس (الاربعاء) من بنغازي (شرق ليبيا) عن طريق مصر على متن الملكية الاردنية وفي العاشرة والنصف صباحا (0830 تغ) وصل 177 آخرين إلى مصر من ليبيا منهم 132 عادوا الى عمان على متن الملكية والباقي هناك طائرات عسكرية ومدنية تسعى لنقلهم".
وأشار إلى أن "مطار بنغازي مدمر ومعظم الاردنين يذهبون الى الحدود المصرية الى السلوم (على الحدود بين مصر وليبيا) ومنها إلى القاهرة ومن يصل القاهرة يعود لعمان".
وأمر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء بارسال طائرات عسكرية لإجلاء الاردنين من ليبيا.
ويتضمن برنامج رحلات الملكية الاردنية الاسبوعي تشغيل خمس رحلات الى طرابلس ورحلتين الى بنغازي.
وحول ما يحدث في ليبيا، قال العدوان "ندين هذه الجرائم وندين ما يجري بحق الشعب الليبي ونحن مع حرية الشعب الليبي والديمقراطية في ليبيا".
وكان الاردن اكد الثلاثاء رفضه لاستهداف المدنيين في ليبيا و"استخدام الطائرات الحربية والمدفعية الثقيلة ضدهم" داعيا الى "وقف اراقة دماء ابناء الشعب الليبي فورا".
وقتل 300 شخص منذ انطلاق الاحتجاجات على نظام القذافي في 15 شباط/فبراير بحسب حصيلة رسمية، سقط اغلبهم في بنغازي ثاني مدن البلاد.
لكن الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان تحدث عن مقتل 640 شخصا على الاقل من بينهم 275 في طرابلس و230 في بنغازي. وتحدث الطبيب الفرنسي جيرار بوفيه العائد للتو من بنغازي عن "اكثر من الفي قتيل" في المدينة وحدها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً