العدد 3093 - الأربعاء 23 فبراير 2011م الموافق 20 ربيع الاول 1432هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

كعكة متعفنة يبيعها مخبز مشهور

اشتريت كعكة اسفنجية ووجدت عليها عفناً على رغم ان هذه ليست المرة الاولى التي اتعرض لهذا الموقف، ففي المرة السابقة قمت بشراء «سندويش جبن» وعندما فتحتها حصلت على قطة بلاستيكية اللون محشوة داخلها، فاتجهت للمخبز كتحذير اول وطلبت مقابلة المدير ولكن لم أجده.

هذه المرة قررت اتخاذ منحى آخر لهذا المخبز لأني كل يوم اتردد عليه صباحا لاخذ وجبة الافطار لي ولطفلي، اتصلت بالخط الساخن بالصحة واطلعته بالأمر، وتم اخذ اسمي ورقمي، وكذلك اسم المخبز ثم عاودت الاتصال بالمخبز وكلمني الشخص المسئول عن البيع ثم انتقلت المكالمة من الفتاة البائعة هناك وحدثتها بالموضوع وقالت نعم كان الكعك فاسداً، ونسينا ازالته، لكون الموظف في وقت الصباح يعمل وحيدا وربما فسدت بسبب اشعة الشمس وعندما قلت لها لماذا لا يوجد تاريخ ولم تقوموا بازالته ؟ وان هذه ليست المرة الاولى وماذا لو اكلها طفلي، ردت علي بانني يجب ان اشاهد الطعام اولا قبل ان اقدم على شرائه لابني وان في البيت ايضا الطعام يتعرض للعفن وليس المخبز. أجبتها بنعم ولكنني في المنزل سأتخلص منه ولن اقوم ببيعه على الزبائن، وأخبرتها انني سأذهب الى «الصحة» فردت انني سأتسبب لهم بقطع الارزاق؟! واني لم أشاهد هذه الحادثة الا مرتين وليس 20 مرة كي أبلغ في «الصحة» وقلت لها هل انتظر لأرى 20 حادثة والناس يتعرضون للتسمم؟!

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


منذ 2007 ... معوق ينتظر من المجلس الشمالي تسقيف شقته

 

تقدمت بطلب لدى المجلس البلدي الشمالي لأجل تسقيف شقتي المكونة من غرفتين وحمام كائنة في بيت والدي بمدينة حمد منذ العام 2007 تحت رقم طلب د8 483/2007 وكان الامل يحدوني بان طلبي في القريب العاجل ستطاله يد التسقيف عاجلا ام آجلا خاصة انه حسب التصنيف والخطة المدرجة خلال السنة الواحدة يتم العمل في نحو 12 طلب تسقيف، فما بال طلبي قد ادرج منذ العام 2007 والذي من المتوقع ان يكون خلال الأيام القليلة المتبقية ولكن قد طالت المدة فعاودت مراجعة المجلس البلدي ولكن جوابهم كان أكثر صدمة بالنسبة لي ألا وهو ان الطلبات للتو قد بلغت الرقم ثمانية فيما طلبي المدرج تحت رقم 483 لم يأت أوانه!... سؤالي الى المعنيين ألهذه الصعوبة يعجز المجلس عن تلبية طلباتنا المتكدسة لديهم فيما انا بأمس الحاجة الى المساعدة فمنذ 2007 انتظر تسقيف الشقة التي دفعت لأجلها كل ما أمكله من مال ليس بالقليل والذي أضحى ديونا أتكبد لسدادها فوق كاهلي وأسددها على مراحل وأنا اصنف وفق العرف الاجتماعي معوق ومن ذوي الاحتياجات الخاصة واحتاج الى من يساعدني ويرفع عني الحرج لا أن يضيق الخناق أكثر حول تحركاتي ويتنصل عن تقديم يد المساعدة لي. يا ترى لِمَ التأخير في تسقيف الشقة التي من المؤمل ان تساعدني في التقدم بخطبة كريمة احدى الأسر والتي لن تقبلني زوجا لها ما لم انجز وانتهي من إتمام سقف الشقة المعطل لدى المجلس البلدي دهرا.

قبلت على نفسي العمل براتب لا يزيد عن 200 دينار في مهنة مخلص فقط كي ارفع عني ذل السؤال والحاجة وأخدم نفسي بنفسي رغم الصعوبة الجمة التي ألقاها في محيط عملي كمخلص ومعوق في آن واحد ولكن الله المستعان في وقت الشدائد.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


يحتاج وثيقة بيته الإسكاني في مدينة حمد

 

مشكلتي تكمن في وثيقة البيت الاسكاني الذي حصلت عليه في مدينة حمد ولقد دفعت كل مستحقاته الى وزارة الاسكان منتظرا فقط تسلم الوثيقة، وقد طرقت جميع الأبواب والوزارات لحل هذه المشكلة وكنت اسمع نفس الكلام دائما ودون فائدة برغم من تصريحات القيادة الكريمة لتسهيل أمور المواطنين ولكن الجهات الرسمية تماطل في تسليمي هذه الوثيقة، كما انني ذهبت إلى الديوان ولكنهم أخبروني أن ذلك متوقف على وزارة الاسكان والآن وقد قدمت الطلب منذ ما يقارب الشهرين ولكن دون فائدة كما أنني أراجعهم من أجل الوثيقة وكنت كل مرة أسمع نفس الكلام ودون جدوى، حيث إن الديون تراكمت على عاتقي وأنا في أمس الحاجة كي أؤديها إلى الناس، الكل يطالبني ويريد حقه بأقصى سرعة فأرجو توقيع هذه الوثيقة بأسرع وقت ممكن فحياتي في خطر بسبب هذه المشكلة.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


مواطن يطالب برخصة لمحل تجاري أو لنشاط «حملات حج»

 

عبر هذه الاسطر لايسعنى إلا أن أرسل مناشدة الى المعنيين في وزارة البلديات والتخطيط العمراني للعمل على منحي رخصة فتح محل تجاري في الشارع رقم 8 الكائن بمجمع 408 بمنطقة اسكان السنابس، فغالبية المنطقة تحتوي على عمارات ومبانٍ تتضمن على الاقل نحو 6 محلات تجارية.

طرقت باب بلدية العاصمة لأكثر من مرة على مدار 8 سنوات لأجل منحي رخصة لهذا المحل الذي دفعت لأجله جل جهدي ومالي، ناهيك عن الخسائر المادية التي تكبدتها في تأثيث المحل سواء من صباغة وديكور مكلف، وفي آخر المطاف افاجأ بجواب الرفض بحجة ان الشارع غير تجاري وهذا هو دائما ماكانت ومازالت تلوح به بلدية المنامة في تبرير موقفها، وعلى هذ الاساس رفضت منحي رخصة لفتح محل تجاري وممارسة مهام التجارة كي استرزق من ورائه واكسب قوقت يومي. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى حاولت طرق باب وزارة العدل والشئون الاسلامية لمنحي رخصة لممارسة نشاط «حملات حج»، ولكن حتى هذا الوقت لم اجد بصيص أمل لتلبية هذا الطلب، وانا على اتم الاستعداد والتأهب لتلبية جميع الشروط والمعايير التي تدرجني كشخص يمنح رخصة لمزاولة عمل مقاولة للحجاج. هل استطيع معرفة هذه الشروط حتى اقدم على تطبيق معاييرها وربما ادرج واحصل على هذه الرخصة بعيدة المنال على مايبدو .

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


أم العروسة

 

يم العروسة قومي رقصي

هاي اليوم فرح بنيتج

فرح حياتج وكل دنيتج

يم العروسة قومي رقصي

***

يم العروسة زهبي حنتها

البسي الفستان تكشخي

تعطري تكحلي تمكيجي

بنيتج حلوة شوفي ضحكتها

***

تجنن والله، ياربي يحميها

يسعدها يوفقها في حياتها

يحقق لها كل امنياتها

يدوم سعادتها الله يخليها

***

يم العروسة استقبلي المعازيم

زهبي القدوع رشي البخور

شقد زحمة شوفي الحضور

الله يزيدهم والأفراح تدوم

***

يم العروسة مبروك حبيبتي

تستاهل بنيتج تستاهل الغالية

شايلة منج الجمال شايلـــــة

ينعاد عليكم بالخيرات حبيبتي

***

ياعروسة افرحي بيومج

تراها ليلة وحدة ماتنعاد

سوي جنون رقصي للحساد

ربي يهنيج في مغرومــج

***

يارب تزيد افراحهم ليالي

ياعيني على الي زافينها

ياعيني حلوة بالحلا محنينها

ياحلو الغالية مع الغالي

ميرزا إبراهيم سرور


المخلصون الجمركيون مستاءون من تلكؤ موظفي الحجر الزراعي في عملهم عند منافذ الحدود

 

إلى من يهمه الأمر... نكتب لكم هذه الأسطر بعد أن عجزت وعجز أصحاب محلات الزهور من مخاطبة مسئولي الحجر الزراعي بالحضور هاتفياً لعدة مرات، حيث إنني أعمل كمخلص جمركي لشركة نشاطها الأول استيراد مواد بحاجة إلى «شهادة إفساح» من مفتشي وزارة الزراعة، وإن هذه المواد لا تحتمل التأخير فهي مواد قابلة للتلف كالورود، والأزهار والأشجار الداخلية، ما يتطلب الأمر تواجد موظف الزراعة وقت التخليص، إلا أن المشكلة التي يتكبدها المخلصون هي تأخر الفاحص في الحضور المبكر حيث إن دوام الفاحص في نوبة الصباح عند الساعة السابعة صباحاً وينتهي في الثانية والنصف ظهراً، إلا أن تواجدهم في المنفذ من الساعة التاسعة والنصف صباحاً إلى الثانية عشر ظهراً، وإن نوبة المساء في الثانية ظهراً وتنتهي عند التاسعة مساء، ولكن يكون تواجدهم من الساعة الرابعة والنصف عصراً ويغادروا المنفذ في الثامنة مساء، ويكون تسجيل الحضور في مقر الوزارة بالبديع والمشكلة تكمن هنا عندما يتوجه الفاحص بعد تسجيل الحضور من البديع إلى المنفذ الجمركي، فيحتاج إلى نصف ساعة تقريباً للوصول إلى المنفذ إلا أن الفاحصين لا يتواجدون في المنفذ إلا بعد ساعتين ونصف، وعندما تخاطب الفاحص لما التأخير؟ يقول لك ازدحام السير أو بحجة أني أصلي وتارة بحجة الغذاء مع الأهل وتارة كان عندي موعد بالمستشفى وتارة لم (أتعشى) البارحة، فمررت على المطعم لأسدّ جوعي وتارة لا توجد سيارة في الوزارة وتارة أخرى كنت مع المسئول في اجتماع مهم وخذ من الحجج الكثيرة والتافهة، وكل هذا يكون على حساب المخلص وصاحب البضاعة، والمشكلة الأخرى عدم تواجد الموظف في منفذ ميناء خليفة بتاتاً، وعندما تتصل بالفاحص يقول لك باللهجة الملول اتصل بالنوبة الثانية الآن سينتهي دوامي والمنفذ بعيد جداً عن المكان الذي أنا فيه!

وهنا يتكبد صاحب البضاعة دفع رسوم الوقت الإضافي لصاحب الشاحنة المحملة بالبضاعة فمن هنا أوجه ندائي إلى المسئولين مرة أخرى، راجياً منهم متابعة الفاحصين وقت دوامهم وأن يكون تواجدهم بعد نصف ساعة من تسجيل حضورهم وأن يغادروا المنفذ قبل نصف ساعة من انتهاء دوامهم، وعدم السماح لهم بإنجاز أعمالهم الخاصة وتركها خارج الدوام الرسمي، وكما اقترح عليكم أن تجعلوا جهاز تسجيل الحضور في المنفذ بدلاً من وضعه في مقر الوزارة أسوة بمفتشي وزارة الصحة، وكما أرجو أن تكون هذه الرسالة هي حل وتنبيه أخير لا كسابقة من التنبهات التي قام بها بعض أصحاب المحلات وبعض المخلصين، وكما أنبه إلى أنني لا أعني جميع الفاحصين بل الغالبية، هذا ونأمل أن نرى تحركاً سريعاً لهذه المشكلة التي عانينا منها لفترة طويلة.

أحد المخلصين الجمركيين


أسرة مشردة... الأم والأبناء في مكان والأب في مكان آخر... وتطمح بسكن يضمها

 

أخاطب كل من يهمه الأمر وأصحاب القلوب الرحيمة النظر إلى قضيتي التي لم أجد لها حلاً، نحن نعاني من التشرد ولا مأوى لدينا يضمنا كعائلة، وعائلنا عاطل عن العمل وأنا على رغم شهادتي الجامعية عاطلة عن العمل منذ 11 سنة فنحن نعاني الشتات والضياع.

حيث كنا نعيش نحن الأسرة مع أطفالنا في غرفة بدون مرافق في منزل والد زوجي القديم جداً، الذي لا يصلح إلى عيش الإنسان فيه، ورفعنا قضيتنا إلى الإسكان وقد عاينوا المكان وصوروا المكان، واستغربوا كيف نصبر على هذا الحال؟ ولكن لم يجدوا لنا حلاً.

ضاق بنا الحال واحتاج أهل زوجي الغرفة لضيق حالهم، فاضطررنا على إثر ذلك ان نستأجر شقة ولم نستطع سداد الإيجار فتراكمت علينا الديون فوق ديوننا والقرض تلو الآخر، والآن نحن اشبه بأسرة مفككة ونحن منذ سنة نعاني هذا الحال، فأنا وأطفالي في بيت والدي فيما زوجي في بيت والده.

وبسبب الهموم وسوء الحال أصبت بداء السكري من ضيق الحال، ياترى إلى متى نحن على هذا الحال، كل املنا الحصول على بيت إسكان يضم أسرتنا مع بعضها البعض في مكان واحد ومستقر، تعبنا من الانتظار والتنقل من مكان إلى مكان. نرجو من في القلوب الرحيمة أن لا يتجاهلوا هذه المشكلة، فلا طاقة لنا أكثر على الانتظار.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


مواطن ينشد علاوة الغلاء منذ سنتين

 

من أول ما أقرت علاوة الغلاء وإلى يومنا هذا وآلة الضخ المالي لهذه العلاوة متوقفة تماماً فكأنما هو أجنبي ولا ينتمي لهذه التربة، حصلت تعقيدات ومشاكل تتعلق بأمور الزواج والطلاق ونفقة الأبناء وما شابه ذلك، ولكن سرعان ما تم حلها وفك عقدتها وأخذ هذا المواطن المغلوب على أمره يساير المعنيين والموظفين هناك خطوة بخطوة حتى لبى جميع طلباتهم من خلال السنتين الماضيتين، واستوفى جميع الشروط والأوراق التي تثبت صحة ما يقول، وبعد الكر والفر وإرهاق النفس والجسم والذهن من عناء وكثرة المراجعات من وإلى المراكز المخصصة للمراجعات أخبروه بأنهم سيرسلون له (مسج) إذا ما نزلت له العلاوة في حسابه، ومن ذلك التاريخ وإلى اليوم لم يجعل نقاله على وضعية (الصامت)؛ تحسباً وتحفزاً للاتصال المزعوم الذي كان يتوقعه هذا المواطن الكريم وينتظره بفارغ الصبر في أي يوم وأي لحظة على رغم الإزعاج وكثرة الاتصالات من الآخرين، ولكن كل أحلامه ذهبت سدى وباتت الحسرة والانكسار تنتابه وتعصر فؤاده وهو يسمع ويرى زملاءه في العمل وأصدقاءه وبقية الناس الآخرين يتنعمون ويتمتعون بهذه النعمة الوافرة التي أهدتها وبسطتها البحرين لأبنائها.

أخاطب المعنيين والقائمين بصرف علاوة الغلاء لهذا المواطن العزيز وبأثر رجعي كأي مواطن آخر، وإعطاء كل ذي حق حقه.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

العدد 3093 - الأربعاء 23 فبراير 2011م الموافق 20 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • احمد77 | 5:01 ص

      الاوضاع والدراسه

      سلام عليكم
      لدي شكوى اريد ان اكتبها في الجريده
      هل توجد طريقه؟

    • زائر 2 | 1:52 ص

      اكرفي

      عندي شكوة بعد عن مخبز ..... المعروف اللي احنا كنا كل يوم نشتري منه روتي , ومن ناكله يجيب لينا إسهال مع إنه مكتوب عليه تاريخ اليوم وما يظل عندنا الا يوم يومين , جربنا كذا مرة ونفس الشي , فأتمنى من الجهات المعنية تروح لهالمخبز وتشوف الخميرة والمكونات مالت الروتي , هل فيها مشكلة ؟؟

اقرأ ايضاً