العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ

شركات نفط كبرى تعلق عمليات وتجلي موظفيها

أجلت شركات نفط وغاز أوروبية موظفيها من ليبيا وأوقفت التحضير لأعمال تنقيب هناك بسبب اتساع نطاق الاضطرابات.

وسحبت «شتات أويل» النرويجية و»أو.ام.في» النمسوية و»رويال داتش شل» عدداً من موظفيها بعد مقتل عشرات المحتجين المناهضين للحكومة في بنغازي ثاني أكبر مدينة ليبية وامتداد الاحتجاجات إلى العاصمة طرابلس.

ولم يتأثر إنتاج حقل مرزق النفطي الذي تشغله «ريبسول» حتى الآن وكذلك إنتاج شركة «ايني» الايطالية في ليبيا. لكن شركة «بي.بي» البريطانية العملاقة التي لا تنتج النفط أو الغاز في ليبيا لكنها كانت بصدد تجهيز منصة برية لبدء أعمال التنقيب في غرب البلاد علقت عملياتها بسبب تصاعد العنف.

وقال متحدث باسم بي.بي «ندرس إجلاء بعض الأشخاص من ليبيا ومن ثم يجري تعليق تلك التجهيزات لكننا لم نبدأ الحفر ولم نكن لنبدأ الإنتاج قبل سنوات». وأضاف أن «بي.بي» لها نحو 40 موظفاً في ليبيا.

وقال متحدث باسم «رويال داتش شل» البريطانية الهولندية إن الشركة العملاقة التي تقتصر عملياتها في ليبيا على التنقيب أيضاً نقلت بشكل مؤقت أسر بعض الموظفين الأجانب إلى خارج البلاد. ورفض المتحدث الإدلاء بتفاصيل بشأن عمليات الشركة.

وقالت مجموعة «أو.ام.في» للنفط والغاز إن عملياتها في ليبيا لم تتأثر لكنها ستجلي موظفين أجانب.

وقال متحدث باسم «شتات أويل» التي تشارك في إنتاج النفط من مناطق برية وأنشطة تنقيب في حقل مبروك وحوض مرزق مع «ريبسول» إن الشركة أغلقت مكتبها في طرابلس وإن عدداً قليلاً من موظفيها الأجانب سيغادرون البلاد.

وقال متحدث باسم «ريبسول» أمس الاثنين إن إنتاج النفط من حقل مرزق النفطي في صحراء جنوب البلاد يسير بصورة طبيعية.

وذكر تلفزيون «الجزيرة» أمس أن إنتاج حقل النافورة الذي تشغله شركة الخليج العربي للنفط توقف بسبب إضراب العمال في ظل انتشار الاضطرابات العنيفة في أنحاء البلاد التي تنتج أكثر من مليون برميل يومياً.

كما قالت شركة «بوستد سنغافورة» للخدمات الهندسية وتطوير المنشآت الصناعية إنها علقت عملياتها في ليبيا وبدأت إجلاء موظفيها الأجانب من البلاد.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة «تكفن القابضة» التركية للإنشاءات إن الشركة علقت عملياتها وتعتزم إجلاء كل عامليها الأتراك وعددهم 400 من ليبيا.

وأعلنت شركة السكك الحديد الروسية «ار زد دي» أنها ستجلي موظفيها من ليبيا.

العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً