العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ

وشهود يتحدثون عن وقوع «مجزرة» في طرابلس... استقالة وزير العدل الليبي

إحراق قاعة الشعب ومبان عامة في طرابلس ونهب مقر «تلفزيون الجماهيرية الثانية» و «إذاعة الشبابية»

محتجون يلوحون بعلم ولافتة من فوق مبنى محترق في بنغازي... وفي الإطار جثتان من  ضحايا  المواجهات الدامية في بنغازي (رويترز)
محتجون يلوحون بعلم ولافتة من فوق مبنى محترق في بنغازي... وفي الإطار جثتان من ضحايا المواجهات الدامية في بنغازي (رويترز)

قال سكان من العاصمة الليبية (طرابلس) لوكالة «فرانس برس» عبر الهاتف أمس الاثنين (21 فبراير/ شباط 2011) إن «مجزرة» وقعت في حيي فشلوم وتاجوراء في المدينة حيث تم إطلاق النار عشوائياً على السكان ما أدى إلى وقوع قتلى من بينهم نساء.

وقال أحد سكان حي تاجوراء إن «ما حدث اليوم في تاجوراء مجرزة». وأكد أن «مسلحين يطلقون النار عشوائياً. وهناك نساء بين القتلى»، مضيفاً أن مكبرات الصوت في المساجد تطلق نداءات استغاثة.

وقال مقيم في العاصمة الليبية (طرابلس) لتلفزيون «الجزيرة» في بث مباشر إن طائرات حربية ليبية قصفت مواقع في المدينة أمس بلا تمييز. وقال عادل محمد صالح الذي يقيم في طرابلس إن ما تشهده المدينة أمر لا يمكن تخيله؛ فالطائرات الحربية وطائرات مروحية تقصف منطقة بعد أخرى بلا تمييز. وقال إن ثمة عدداً كبيراً من القتلى. وأضاف صالح الذي وصف نفسه بأنه ناشط سياسي إن القصف استهدف في بادئ الأمر جنازة.

وقال إن المواطنين يموتون واصفاً ذلك بسياسة الأرض المحروقة. ومضى يقول إن القصف يتواصل كل 20 دقيقة. وسئل إن كان القصف مازال جارياً فقال إنه مستمر وكل من يتحرك حتى ولو في سيارته يتعرض للقصف.

جاء ذلك فيما دانت قطر استخدام الطيران والأسلحة النارية لقمع المتظاهرين الليبيين ودعت إلى وقف استخدام القوة، مستنكرة «صمت المجتمع الدولي» إزاء ما يحصل في ليبيا.

كذلك ندد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أمس بالعنف الذي تمارسه القوات الليبية ضد المدنيين ووصفه بأنه «غير مقبول» وقال إنه يشعر «بالانزعاج» بشأن الوضع هناك. من جانبه قال بيان إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أدان «الاستخدام غير المقبول» للقوة في ليبيا ودعا إلى إيجاد حل سياسي للاضطرابات التي تعصف بالبلاد منذ أيام.

في هذه الأثناء، أمرت الولايات المتحدة جميع دبلوماسييها غير الأساسيين بمغادرة ليبيا مع تصاعد احتجاجات مناهضة للحكومة هناك.

وفي وقت سابق قدم وزير العدل الليبي، مصطفى عبدالجليل أمس الاثنين (21 فبراير/ شباط 2011) استقالته من منصبه «احتجاجاً على الأوضاع الدامية واستعمال العنف المفرط» ضد المتظاهرين فيما أصدر ائتلاف من رجال الدين فتوى بأن خروج كل المسلمين على القيادة فرض عين.

ونقلت صحيفة «قورينا» الليبية أن عبدالجليل قدم استقالته في اتصال معها «احتجاجاً على الأوضاع الدامية واستعمال العنف المفرط ضد المحتجين العزل من قبل قوات الكتائب الأمنية».

وأضاف بيان رجال الدين أن السلطات تتمتع بالإفلات من العقاب وتواصل بل وتشدد جرائمها الدموية ضد الإنسانية مشيرة إلى أنها بذلك خرجت تماماً عن سبيل الله والنبي محمد (ص).

وقال في الإعلان الذي حصلت «رويترز» على نسخة منه أمس إن هذا يجعل هذه السلطات غير جديرة بالطاعة أو المساندة ويجعل من الخروج عليها بكل وسيلة ممكنة فرض عين.

من جهة أخرى أفاد شهود أن عدداً من المباني العامة تم إحراقها في عدد من أحياء العاصمة بينها، وخصوصاً مراكز شرطة ومقرات للجان الثورية قرب الساحة الخضراء وسط العاصمة حيث دارت مواجهات عنيفة مساء أمس الأول بين متظاهرين مناوئين للنظام وآخرين موالين له. وأطلقت قوات الأمن الليبية غازات مسيلة للدموع مساء الأحد في طرابلس لتفريق متظاهرين معارضين للنظام في أحد أحياء العاصمة، على ما أفاد أحد سكان الحي في اتصال هاتفي أجري معه.

في المقابل، نفي شهود عيان في سرت أمس لوكالة «فرانس برس» سقوط المدينة بأيدي المتظاهرين المناوئين للنظام كما أفاد في وقت سابق الاتحاد الدولي لروابط حقوق الإنسان.

وكان الاتحاد الدولي قال في وقت سابق إن مدن ليبية عدة بينها بنغازي (شرق) وسرت (وسط) سقطت بأيدي المتظاهرين إثر عمليات فرار من الجيش وأشار إلى حصيلة من 300 إلى 400 قتيل منذ بدء الانتفاضة في ليبيا.

وفي الشأن السياسي، قال مسئول حكومي رفيع أمس إنه من الخطأ أن تهدد القيادة الليبية بمزيد من العنف ضد المحتجين وإن عليها أن تبدأ حواراً مع المعارضين في مؤشر على وجود خلاف داخل الصفوة الحاكمة في ليبيا. وقال محمد بعيو الذي كان حتى شهر مضى كبير المتحدثين باسم الحكومة إن على القيادة إن تدعو إلى اجتماع للمجتمع المدني يضع أول دستور للبلاد.

وصرح السفير الليبي في الهند، علي العيساوي لإذاعة «بي بي سي» إنه استقال من منصبه احتجاجاً على القمع العنيف الذي يمارسه النظام ضد المتظاهرين.

ومن جهته، دعا الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى إلى وقف أعمال العنف قائلاً إن «مطالب الشعوب العربية في الإصلاح والتطوير والتغيير أمر مشروع».

ويعتزم الاتحاد الأوروبي إجلاء رعاياه من ليبيا، وخصوصاً من بنغازي، كما أعلنت وزيرة الخارجية الإسبانية، ترينيداد خيمينيث.

العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 7:15 ص

      سؤال غريب يطرح نفسة

      ؟ كيف قامت كل التظاهرات بلبلدان العربيية وبسرعة وبتوقيت واحد ؟
      كيف صمطت كل المنظمات الدولي ومجلس الامم ؟
      كيف اصبحت امريكا قالبلة لجماعة الاخوان المسلمين بتولى الحكم في مصر؟
      كيف اصبحت امريكا مؤيدة للمعارضة البحريبيية المدعومة من الحوثيين ؟
      كيف لم تؤيد امريكا المتظاهرين بإيران؟
      كيف رفع العلم الملكي اليبي ثاني يوم من الثظاهر .كيف طبع . كيف وزع .كيف خطر على يال اليبيين مع انه ملغي منذ 45سنة كيف عرفوه المتظاهرين الشبان؟
      من يدعم المظاهرات من وراء الدعم على الفيس بوك .. الى اين الامة العربية

    • زائر 18 | 8:05 ص

      يا اللــــــــــــــــــــــــــــــه

      بسم الله الرحمن الرحيم
      والصلاة اوالسلام علىاشرف الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا وحبيبنا وقائدنا محمد عبد الله الصادق الوعد الامين وعلى آله وصحبه الطاهرين و من اتبع سنته واهتدى بهديه الى يوم الدين *
      اللهم يا مفرج الكروب فرج كرب الليبيين واشفي مرضاهو وفك اسراهم وارحم شهدائهم وانصرهم بنصرك يا عزيز يا منتقم .. اللهم انهم استضعفونا فقونا عليهم وحاربونا فنصرنا عليهم - الهم من اراد للامة الاسلاميه الشر فخذه اخذ عزيز مقتدر ومن راد بعبادك خير فوفقه على كل أمر . اللهم اغز الاسلام والمسلمين

    • زائر 17 | 4:40 م

      ....

      لا بالله استخف القذافي وقعدد ولله اول مره اجوف عيني عينك حاكم يهدد شعبه مااقول الا لله يساعد الليبين عليه ويرحم الشهداء

    • زائر 16 | 8:27 ص

      أين الإنسانية ؟؟

      أين هي المنظمات الدولية ؟!
      أين صوت الحق ؟؟
      مجااازر كل يوم ترتكب بحق الشعوب العربية ولا حياة لمن تنااااادي

      يالله بفرجٍ قريبٍ عاجل

    • زائر 15 | 7:23 ص

      اللهم اننا نظلومون فأنصرنا

      اللهم اننا مظلومون فأنصرنا وناصر المستضعفين منا
      اللهم اهدم الظاغية المدعو معمر القذافي وابدل اسمه من معمر لمهدم واقذفة في الدرك الاسفل في جهنم .. اللهم اعز الاسلام والمسلمين وارفع رايت الحق والدين وانصر العزل الليبين وداوي جراحهم واشفي مرضاهم يا ارحم الراحمين

    • زائر 14 | 6:35 ص

      الوتر الحساس

      الله يرحم الشهداء في ليبيا وينصركم الله على القوم الظالمين

    • لاسنية لاشعية | 5:23 ص

      :(

      الله يرحمهم

    • زائر 10 | 3:57 ص

      ج ن و س ا ن ي ه

      الله يرحم شهداكم

    • زائر 4 | 1:15 ص

      اللهم صلي على محمد و آل محمد

      الله يرحم شهداكم و ينصركم على الظالم و ابقوا صامدين

اقرأ ايضاً