العدد 3082 - السبت 12 فبراير 2011م الموافق 09 ربيع الاول 1432هـ

محمد حسن يطالب بلجنة تحقيق نيابية لإنصاف «الجامعيين العاطلين»

دعا الكتل لمساندتها وعدم الوقوف ضدها

عبدعلي محمد حسن
عبدعلي محمد حسن

طالب رئيس لجنة الخدمات النيابية عبدعلي محمد حسن بتشكيل لجنة تحقيق بشأن إخفاق الجهات التي أوكل لها ملف الجامعيين العاطلين، بالإضافة إلى «كشف الممارسات المنظمة للتمييز في توظيف الجامعيين في العديد من الجهات والوزارات الحكومية».

ودعا محمد حسن الكتل النيابية للموافقة على تشكيل هذه اللجنة التي من شأنها أن توضح حجم معاناة هؤلاء العاطلين المتفوقين الذين وجدوا أنفسهم ضحية لسياسات التمييز التي لم تراع جهودهم ولا تعبهم في سنوات الدراسة ليواجهوا بعد تخرجهم بسرطان التمييز والإقصاء والحرمان من الوظائف.

واتهم رئيس لجنة الخدمات «تمكين» ووزارة العمل أنهما أخفقتا في القيام بالدور المطلوب منهما بإيجاد وظائف مناسبة للشباب الذين يعتبرون المحرك الرئيسي بين شرائح المجتمع، إذ إن مشاريع توظيف العاطلين الجامعيين فشلت في تحقيق أبسط أهدافها وتوفير وظائف لائقة للخريجين بما يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية.

وأضاف «هناك تهرب بشكل واضح من أساس المشكلة وهو وجود التمييز الوظيفي الذي ينخر في أجهزة الدولة وامتد ليطال القطاع الخاص، ولم تنطق أي من هذه الجهات بأي كلمة تدل على اعتراضها على وجود هذا التمييز الذي لا ينكره أحد».

وأردف «الجهات المكلفة بحل مشكلة العاطلين الجامعيين أخفقت في تحقيق طموحات المواطنين وفي تنفيذ الخطط المرسومة في توظيف الجامعيين، والـ 15 مليون دينار التي أمر جلالة الملك بصرفها لتوظيف 2000 عاطل جامعي لم تفلح إلا في توظيف أقل من ألف منهم فقط وهو المعدل الطبيعي الذي يتم توظيفه كل عام، وبقي أكثر من ألف آخرين دون الحصول على وظيفة مناسبة».

وتابع «الحلول الترقيعية دليل فشل السياسات التي ترسمها الجهات المختصة التي لم تستطع وضع يدها على الداء الصريح المتمثل في سياسة التمييز بين المواطنين والتنكر لحقهم في الحصول على العمل اللائق».

وواصل «إذا كانت الحكومة عاجزة عن إيجاد فرص وظيفية مناسبة للجامعيين منذ أكثر من 5 أعوام، فكيف بنا إذا تحدثنا عمن يتخرجون كل عام من الجامعة الوطنية ومن خارج البلاد ومن الجامعات الخاصة وهم بالآلاف، ولا يوجد لحد الآن سياسة واضحة واستراتيجية محددة لاحتواء كل هذه الأعداد في سوق العمل».

وأكمل «مؤسسات الدولة ووزاراتها لم تراع هذه المشكلة وهي اليوم يجب أن تتحمل نتائجها، فوزارة التربية والتعليم على سبيل المثال مازالت تصر على التجديد لأكثر من 2000 موظف غير بحريني، بحجة عدم وجود خريجين في مثل هذه التخصصات، وهي تستطيع أن تعالج هذا الأمر عن طريق تأهيل بعض الجامعيين الذين تتقاطع تخصصاتهم مع هذه الشواغر».

وأضاف «هناك وزارات وجهات أخرى في الدولة جاهرت بتمييزها بين المواطنين فأبعدت وصدت كثيرا عن العاطلين، وفوق ذلك تجرأت تلك الجهات أن ترفع تقاريرها إلى القيادة السياسية مبشرة بقرب انتهاء المشكلة في حين أن الواقع يخالف ما يقال فالعدد في ازدياد واليأس والإحباط يصاحب أولئك العاطلين».

وتابع «العاطلون يتطلعون إلى حلول جدية غير هزلية تشخص مشكلتهم بشكل دقيق وواضح وعملي وتخطو خطوات نحو حلها وليس التفرج والتباهي بتوظيف جزء يسير منهم في حين أن الأغلبية منهم لايزالون يرزحون تحت ضيم البطالة، وهناك المزيد من الأفواج التي تتخرج من الجامعات كل عام وتنتظر فرصها في التوظيف».

وشدد محمد حسن على أن «عدم إيجاد حل حقيقي لمشكلة العاطلين الجامعيين سيؤدي إلى تفاقمها أكثر، لأن الوضع لم يعد يتحمل المزيد من الحلول الترقيعية التي تخرج علينا بها بعض الجهات الحكومية وتطرح الآمال التي تتخلف عن تطبيقها ويبقى العاطلون حبيسو هذه الوعود والآمال في انتظار منصف وقرار شجاع وحكيم من القيادة السياسية».


وكيل «العمل»: محاسبة أي شخص بالوزارة يعرض وظيفة فندقية على بحرينية

سالم يطالب بإيجاد حلول جذرية لمشكلة العاطلين الجامعيين

الزنج - جمعية الوفاق

طالب عضو لجنة الخدمات بمجلس النواب النائب سلمان سالم بإيجاد حلول جذرية ومقنعة ودائمة لمشكلة العاطلين الجامعيين، موضحاً أن الشباب هم عصب المجتمع ولابد من إيجاد وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم.

كما طالب النائب سالم في لقاء مع وزارة العمل بتوظيف العاطلين الجامعين في القطاعين العام والخاص بما يتناسب ومؤهلاتهم وتخصصاتهم العلمية والفنية والأدبية والتقنية. مقترحاً فتح مشروع لتدريب وتهيئة خريجي الإحصاء، الذي يحتوي التخصص الذي درسوه على 60 في المئة رياضيات لتمكينهم تدريس مادة الرياضيات في المدارس الحكومية بجدارة فائقة.

وقال إنه طلب في لقائه وكيل وزارة العمل بأن «لا تعرض وزارته على بناتنا العاطلات أعمالاً من شأنها أن تسيء لهن أو تخدش أخلاقهن كالعمل في الفنادق أو في الأماكن السياحية المبتذلة». موضحاً أنه سمع إيجابياً من الوكيل في هذا المجال, حيث أكد أن الوزارة لا يمكنها أن تخطو إلى هذا الاتجاه لأن العاطلات هن بناتنا, وتعهد الوكيل بأنه على استعداد لمحاسبة أي شخص في الوزارة إذا ثبت أنه عرض على بنت واحدة وظيفة فندقية.

وأشار إلى أن «على الوزارة أن تعمل بجد على تغيير ثقافة الوزارات والجهات الحكومية في توظيف العاطلين الجامعيين والاستفادة من إمكانياتهم وكفاءاتهم وحثهم على الأخذ بمفهوم تكافؤ الفرص والابتعاد عن الاعتبارات التي تفوت الفرص على أصحاب الكفاءات المتميزة من أبناء الوطن». مؤكداً أن «هناك حاجة ماسة في الكثير من الوزارات للتوظيف بسبب النقص الموجود فيها في بعض المواقع الخدمية التي لها أهمية كبرى في تحسين الخدمات للمواطنين بصورة أفضل».

وحث الوزارات والجهات الحكومية التي يعمل في أقسامها المختلفة المئات من أبناء وبنات الوطن الذين أثبتوا جدارتهم وكفاءاتهم وتميزهم الإسراع بتثبيتهم في وظائفهم وعدم جعل مصيرهم مجهولاً على رغم وجود الشواغر وعلى رغم حاجتهم إليهم وعلى رغم معرفتهم أن في حال تركهم العمل ستوجد أزمة حقيقية في تلك الأقسام, وأنها لو تنازلت عنهم ستوجد تراجعاً كبيراً في الخدمات التي تقدم للمواطنين بنسب متفاوتة.

وطالبهم بعدم إرجاع تلك الطاقات والكفاءات من أبناء وبنات هذا الوطن إلى فئة العاطلين مرة أخرى بعد اكتسابهم خبرات متعددة, مشيراً إلى أن «التفريط بالكوادر الوطنية تفريط بالوطن شئنا أم أبينا».

وأمل أن «تحل مشكلة العاطلين بقرار سياسي يلزم الوزارات والجهات الحكومية بتوظيف العاطلين والعاطلات والاستفادة من تخصصاتهم المتنوعة والسماح لهم بخدمة وطنهم في مواقع مختلفة وأن يتعامل مع هذه المشكلة بوضوح وشفافية, ومن يثبت بالدليل أنه يتعامل مع أبناء وبنات الوطن بمكايل عديدة يحاسب بحزم حتى يسمح له ولا لغيره إضعاف الوطن». مؤكداً أن المسئولية تقع على عاتق السلطتين التشريعية والتنفيذية حماية الكوادر الوطنية من الضياع بكل الوسائل والسبل المشروعة, وتتحمل الدولة مسئولة تنمية وتطوير قدرات كوادرها الوطنية وعليها تأهيلهم وتدريبهم وتهيئتهم للقيام بالمهمات التي توكل إليهم على أحسن وجه

العدد 3082 - السبت 12 فبراير 2011م الموافق 09 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 10:20 م

      عاطلة علم النفس العام

      نطالب جلالة الملك بالنظرة في تخصصنا و توجيه سيادة الجهات المعنية بتوظيفنا في لب تخصصنا في القطاع العام لاغير في ظل حكومته الرشيدة

      عاطلات جامعة بيروت العربية 2008
      وشكراااااااااااااااااااااااااا

    • زائر 30 | 9:00 ص

      عاطلة تخصص تربية خاصة

      والله طفشنا وزهقنا من البطالة إلى متى ننتظر ، ليش ما يوظفونا في الحكومة مو من حقنا بعد التعب والسحر ، السنين تمر لا شغل ولا تأمين ، لكن الله يعلم بأنا ضاقت بنا الدنيا بالهالبد وعايشين بغربة بسبب التجنيس والله يحاسب الي قاعدين على الكراسي ، حسبنا الله ونعم الوكيل .

    • زائر 29 | 8:37 ص

      مدرسة مع وقف التنفيذ

      متخرجة صار لي 5 سنوات وقاعدة في البيت وكل مرة يقولون اعادة امتحان ومقابلة ونختار الاكفاء وين الاكفاء واحنا قعدنا في البيت كل هالسنوات واخر خبر سمعته ان وحده مجنسه توها متخرجة 2010 ومباشرة توظفت والله تنبط الجبد مطلبنا الوحيد توظيف الاقدم في التخرج مو الاكفى( الواسطة )

    • زائر 28 | 8:19 ص

      تكدر الزمان

      انتظر العاطل بين الكذب والباطل فما استناط الا بتحصيل وظيفة لا ينتظرها الاجنبي المجنس الفاشل اتمنى وضع استراتيجية للنظر في مستوى الوظائف التي اشتغلها الجامعي وتوفير الشاغر المناسب لهذا العاطل او الموظف في مجال العامل ... تخاذل المواطن صار سرداب غامض فسمي بهندي الخليج تحت الشعار الذي احب للبحريني اقصد طائفة معينة تقصدا وضع تحت وضعها وضع مناط .. الله يهدي من كان السبب ولو كان ,,,

    • زائر 27 | 7:05 ص

      قائمة 1912 وبلأخص المتدربين بوزارة الصحة

      انشوف الظلم عينك بعينك صار لينه لينه شهور ونشتغل عندهم وما بقى اللا كم شهر واخلص عقدنه وياهم من طرف تمكين وكل ما انيب ليهم طاري التثبيت يشردون عنه واقولوون كل شي مو من صوبنه من صوب ديوان الخدمة وعقب كم شهر اللهم يايبين كم موظف من ربعهم وجلفهم واحنه اللي عندنه خبرة وشهادات جامعية صابرين ومستحملين 280 تعطينا اياها تمكين بس خلاص طفح الكيل ما أقدر استحمل حاطين وحدة وياي وعنده بس دبلوم واني بكلوريوس واتحصل ضعف راتبي نناشد جلالة الملك ورئيس الوزراء التدخل العاجل وايجاد حلول لنا

    • زائر 24 | 6:36 ص

      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم،،

      الله كرررررررريم
      اني عاطله من سنتين ولاعت جبديييييييييييييي
      هذا ويشش ؟؟
      ولا الاشغال الي يبونا فيها يا بدون بالطو يا فاله الشعر يعني ويش هالحاله؟؟
      ووزارة العمل ياسكرتيره يا كيشر ومرشحين عليها 40 وحده !!!!

      الله يسر للجميع ويسر لينا ان شاء الله..

    • زائر 23 | 5:44 ص

      عاطل جامعي طافش ومقهور..

      نشكر كل التصريحات ولكن نرى انها مجرد كلام . نحتاج تصعيد أكبر ونحن حاضرين لأي اعتصام بتنظيم الجمعية .
      يتفاخر الوزير بنسبة بطالة أقل من 4%
      في البحرين مع وجود عدد كبير من المجنسين .
      وسيطرة العمالة الأجنبية على القطاع الخاص .
      حرام يكون عدنا عاطل واحد .
      وبالأخص اذا تكلمنا عن وجود ناس أكثر من 5 سنوات عاطلين !!حرام يطلع نائب ويقول هذا طبيعي .
      نطالب بوظائف محترمة وحكومية ووقف التمييز.
      وليس وظائف وزير العمل(في الخبابيز والبرادات والشركات الزفت)

    • زائر 21 | 4:15 ص

      عاطله من 8 سنوات

      كل مره نقدم امتحان التريبه وننجح لكن المحسوبيه في هذي الوزاره فوق كل اعتبار لاتمكين نصفتنا برواتبها المتدنيه ولا الوزارات التي نتدرب فيه نصفتنا يعاملونا معامله المفروض ما يتعامل فيها اي مواطن ولا فيه شكر وفي الاخر يقولون لك باي حتى صار عندنا الوظيفة حلم مستحيل تحقيقه وهي ابسط شي في حقوق المواطن البحريني

    • زائر 20 | 3:48 ص

      وكذلك وزارة التربية

      كما نطالب البرلمان بمحلسبة وزارة التربية، لعدم تصديق شهاداتنا

    • زائر 19 | 3:14 ص

      عاطلة وتملك بكالوريوس محاسبة!!

      للأسف يعني احنا اللي يقولون لنا تخصصنا مطلوب مو لاقيين شيي إلى متى بنظل على هالحال؟؟!! ليما تتبخر المعلومات اللي بمخوخنا آنه لين اروح المركز اقوليها حتى إذا مافيه وظيفة محاسبة عطيني اي تخصص طفح الكيل!! الله كريم

    • زائر 18 | 3:12 ص

      قائمة 1912

      نحن جامعيات من قائمة 1912 يتم تدريبنا في وزارة العدل والان بعد مرور أكثر من سنة وبعد المامنا ونجاحنا نجاحا ساحقا بالقيام بجميل المسئوليات المنوطة بنا (بشهادة الكل) نسمع بأن ديوان الخدمة المدنية سيقوم بتوظيف موظفين يحلون مكاننا بعد انتهاء عقدنا مع تمكين. واللي يقهر انه مطلوب منا أن تقوم بتدريبهم للقيام بهذه الاعمال فشكرا يا وزارة الظلم.

    • زائر 17 | 3:11 ص

      عاطله 4سنوات

      درسنا وتعبنا.. والتوضيف حق والاجانب..قليل يوضفون احد نعرفه .. واحنا مثلي وامثالي منبطه جبدنا في البيت..

    • زائر 16 | 2:55 ص

      لقد كثر الطلب حتى صرنا طلابة (طرارة)

      لو تعدون عدد كلمات يطالب للدكتور عبدعلي
      سترونها تفوق في الالف
      لأن كل جلساته يطالب

    • زائر 15 | 2:12 ص

      متدربات تمكين في وزارة الصحة يعانون ؟؟؟؟؟

      نحن مجموعة متدربات منا من أكمل السنة أو أكثر في هذه الوزارة وكلما ظهرت وظيفة في الوزارة قالوا لين تنعرض من ديوان الخدمة في الصحف و لم أي مسؤل تعجب المتدربه يطلب تثبيته يأتي الرد لا لا لا نعلن الوظيفه حق الوسطات وهذي السنة في 300 وظيفة بتنزله وزارة الصحة بس حق من طبعاً مو لنا نحن شغلنا مهمه جداً ويغطي شواغر عديدة بس يبغونا أبلش تدفع تمكين 270 والوزارة ما فكرت تعطينا مكافأة 100دينار مثل المتدربات الأخريات في مختلف الوزارات نطالب بالمكافأة من الوزارة و من ثم التثبيت في الشواغر التي نسدها حالياً

    • زائر 12 | 1:16 ص

      جامعية عاطلة

      انا جامعية عاطلة أرى بعيني التمييز والفساد في التوظيف
      وعند مراجعتي لوزارة العمل عرضت علي وظيفة في فندق نوفتيل دانة البحرين

    • زائر 11 | 1:15 ص

      طلاب الخدمة الاجتماعية

      انا خريجة خدمة اجتماعية نجحت في الامتحان ومقابلة وزارة التربية ولا حصلت على الوظيفه وقالوا لي انت على قائمة الانتظار وكلما رحت اراجعهم لا توجد شواغر حاليا في حالة وجود شواغر سوف نعيد الامتحان والمقابلة من جديد هذا قانون الوزارة وهذي بصراحه مهزله كل يوم نعيد الامتحان والمقابلة وانا صار لي سنتين عاطلة .

    • زائر 10 | 12:50 ص

      النتيجة صفر

      إذا عبدعلي في السالفة رحتون وطي مثل ما راحت آمال اهالي القرى الأربع في أسكان النويدرات، نواب الوفاق للأسف مع حبنا لهم ويعلم الله هذا إنهم مشتتين أنفسهم في ألف موضوع وكل واحد منهم يطرح ألف موضوع وبالتالي النتيجة صفر..

    • زائر 9 | 12:50 ص

      والله الحل بسيط

      يا نائب بدل هالجان والعفسة طلعو المجنسين وراح تنحل كل مشاكلنا يكفي الجيش والشرطة كم نسبتهم المجنسين ؟؟؟ يعني انتون ما تدرون ؟؟ من يطلعون من ديرتنا السكن والوظايف راح تغطي الاحتياجات وتزيد في ذمتك يا نائب يحتاج لجان ودراسات واجتماعات لحل مشكلة البطالة ؟؟؟
      لو تدري شلون نعيش ؟؟ الله كريم والحمد لله .

    • زائر 8 | 12:01 ص

      عاطل جامعي منذ 7سنوات !!!

      تابع ..
      25% نسبة المواطنيين الأصليين الذين يعملون في مؤسسات الدولة وشركاتها رواتبهم دون أل 300دينار وباقي الوظائف من نصيب الاجانب !
      واكثر من 5آلآف عاطل جامعي وهناك بعض الجامعيين يعملون في شركات برواتب 200دينار وأقل
      والله خوش تحسين معيشة المواطن !
      كلما راجعنا ديوان الخدمة المدنية ووزارة التربية قالوا لنا مافي وظائف وبعدها نكتشف إعلانات في الصحف المصرية والاردنية والتونسية وغيرهم عن وجود شواغر للمدرسين في البحرين !!!
      ( لكن نفهم أنه لاوظائف للشيعة في البحرين )

    • زائر 6 | 11:51 م

      عاطل جامعي منذ 7سنوات !!!

      انا طالب جامعي صار لي 7سنوات من تخرجت ولم احصل على وظيفة حاولت مرارا مع وزارة التربية ووزارة العمل وعملت عدة رسائل لوزير التربية والعمل ولكن كلها ذهب ادراج الرياح
      حيث قالوا اذا اردت ان تتوظف فعليك اختيار اي من الشركات التي نرسلك اليها واذا ذهب الى الشركات ضحكوا علي وقالوا هنا ليست مدرسة ولا معهد !!
      وللأسف نرى الاجانب يستحوذون على وظائف التدريس ونحن خارج التغطية
      والله مهزلة
      ,, تابع

    • زائر 5 | 11:44 م

      في الهواء

      بسكم اقتراحات يا نوائب الشعب لأن القوم يفعلون ما يريدون

    • زائر 4 | 11:25 م

      ابو سيد رضا

      يا نائب يا عزيز ادا كنت اتفكر في لجنة تحقيق علشان الجامعين ترا يبي ليك واجد لجان تحقيق لانه المشاكل تارسه البلد و اهمهما مشكلة الاسكان

    • زائر 2 | 10:13 م

      قائمة 1912

      لماذ المحسوبيه من الوزارات المجحفه لماذا ديوان الخدمه المدنيه لايقوم بتوظيفنا لماذا وزارة التنميه الاجتماعيه لاتوظفنا للان من اختصاصنا علم اجتماع وخدمه اجتماعيه لماذا لايسال النائب عن الشواغر في الوزارة الموقره اريد جواب هل الجواب الوسطه

    • زائر 1 | 10:12 م

      نعم للإنصاف والعدالة

      نحن موظفي القطاع العام ذو المؤهلات نعاني من التمييز في التعيينات والترقيات وهذا واضح في العديد من المؤسسات والإدارات الحكومية، هناك تمييز في التوظيف وتمييز في الترقيات. نتمنى من مجلس النواب وديوان الرقابة المالي والإداري التحقيق في هذا الأمر، فهناك مؤهلين مظلومين يعملون بجد واجتهاد من دون تقدير ولا ترقيات، وأن سكوتهم قد نفذ، وسوف يعلنون مآسيهم في المستقبل القريب في الصحافة ليرى الناس معاناتهم، الرجاء النظر بسرعة في هذا الامر يا ديون الخدمة المدنية.

اقرأ ايضاً