العدد 2444 - الجمعة 15 مايو 2009م الموافق 20 جمادى الأولى 1430هـ

البيت الضيّق يتسع لألف صديق

Common Ground comments [at] alwasatnews.com

خدمة Common Ground الإخبارية

كنت محظوظة لحضوري كلمة الرجل الذي رُشِّح لجائزة نوبل للسلام لعام 2009عز الدين أبوالعيش، فقد ألقى كلمته في كنيس جالية كاهيلا في أوكلاند بكاليفورنيا، الذي نظّم الحدث مع منظمة «الأميركيون من أجل السلام الآن» وبرت تزيديك فشالوم. علمت عن الحدث من شبكة الأديان التي أنتمي إليها، وفكرت بأنه يجب ألا أضيع فرصة كهذه للتعلم من هذا الرجل.

بدأت للتو أتعلم عن غزة والنزاع، لذلك لم أكن أعرف الكثير عن أبوالعيش. إلا أنني كنت أعرف بطريقة أو بأخرى في أعماق قلبي أنه يتوجب عليّ حضور الحديث. لقد قضى سنوات عديدة يعمل لرعاية التفاهم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأردْتُ أن أعرف المزيد عن وجهة نظره كفلسطيني يشهد مأساة النزاع كل يوم. الأكثر من ذلك أن مأساة شخصية ضخمة هي خسارة بناته الثلاث في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي في هجمة إسرائيلية لم توقفه عن الاستمرار في عمله من أجل لاسلام. أنا متطوّعة في منظمة توفر الدعم في أوقات الحزن، وهي منظمة لا ربحية. كذلك كنت مهتمة في كيف يتعامل هذا الرجل غير الاعتيادي مع الحزن الذي يعتصره.

بدأ أبوالعيش كلمته بأن عرض علينا بعض شرائح الصور عن بناته، بيسان (20 سنة) وميار (15 سنة) وآية (13 سنة) - ثلاث فتيات جميلات وطالبات ممتازات. عرض بعد ذلك صورا لبيته المدّمر، الدم على السقف، وأكياس الجثث. اغرورقت عيون البعض بالدموع. عرض علينا صورا تشبه الحلم، أُخِذَت قبل يومين من مقتل الفتيات عندما أخذهن إلى الشاطئ. كنّ قد كتبن أسماءهن في الرمل، ثم جاءت الأمواج فمحت الأسماء، ولكن، قال أبوالعيش، لم تكن الأمواج هي التي قتلت فتياته الثلاث. إنه جنون النزاع المستمر.

يعمل أبوالعيش طبيب أطفال متخصص في معالجة العقم. كان قد فقد زوجته في سبتمبر/ أيلول الماضي، والآن فقد بناته الثلاث. ماذا كان رده؟ قرر أن يبدأ مؤسسة توفر الرعاية الصحية والتعليم للفتيات الأقل حظا. عن قراره قال أبوالعيش (وأنا أعيد ترتيب حديثه): لقد حان الوقت لأن تصبح النساء صانعات قرار. ستأخذ النساء المتعلمات زمام القيادة... لن يأتين بالحرب والنزاع.

تكلم عن أمله بأن تتحول خسارته إلى شيء مفيد، وألا تضطر أي امرأة أخرى أن تموت حتى تؤثر على الرجال. ظل يعود إلى موضوع أهمية النساء. قد تكون النساء أقل أنانية من الرجال، بحسب قوله. انفجر الحضور مرات كثيرة أثناء كلمته بالتصفيق.

تكلّم عن صعوباته الخاصة، بعد أن نشأ في مخيم للاجئين في غزة. إلا أنه نجح في التخرّج في كلية الطب، مثبتا أن الأمور العظيمة ممكنة بالعمل والتصميم. وبالنسبة إلى قوة العمل لتحقيق التغيير قال: العزيمة ليست كافية. يجب علينا أن نتصرف. أي عمل مهما كان صغيرا يحقق فرقا. يعيش الشر في هذا العالم لأن الناس الطيبين لا يفعلون شيئا. لقد حان الوقت لأن يقود الناس القادة، حسب قوله.

طرح شخص من الجمهور سؤالا حول ما يتوجب على اليهود الأميركيين أن يفعلوه. أجاب أبو العيش: قبل أن يكونوا يهودا أميركيين هم بشر. وعندما يدافعون عن بشر آخرين فهم يدافعون عن أنفسهم.

كان هناك سؤال حول كيف يتحمل أبو العيش حزنه. وضع أهمية وتركيزا كبيرين على عمله وهويته كطبيب يحتاج لأن يركّز على الأحياء وعلى الذين نجوا (أصيبت ابنته شادار البالغة من العمر 17 عاما إصابة خطيرة في الهجوم)، وعلى عمله من أجل التغيير. قال: عليكم أن تقفوا وتفعلوا أشياء في ذكرى الذين فقدتموهم. كذلك قال إن إيمانه يساعده على البقاء والتحمّل.

كان هناك سؤال آخر حول حق الفلسطينيين في العودة إلى منازلهم في فلسطين. قال أبوالعيش إن الوضع خطير اليوم. الناس يموتون. يحتاج الغزيون للإنقاذ قبل بحث أية أسئلة أخرى. كذلك قال إن الأمر ليس أن نكون «مع» أو «ضد». يعزل المرء بشكل آلي الطرف الآخر بمجرد أخذ موقف. يجب علينا أن نكافح من أجل حل يصلح للطرفين، لأن الجميع أناس يستحقون العيش بسلام وكرامة.

سأل أحدهم كيف يستطيع الانتقال من غزة إلى «إسرائيل». بدا أبوالعيش متهكما حيال السؤال، وأجاب أن باستطاعة السائل أن يأتي معه وأن يجرّب ذلك بنفسه (وددت لو أنني طرحت السؤال أنا!). كان وصفه لعملية سوريالية تشبه القفز عبر أطواق. يحتاج أبوالعيش لتجديد إذن العمل الخاص به مرة كل ثلاثة شهور، وأن يُبلِغ عن كل عملية عبور إلى «إسرائيل» قبل ثلاثة أو أربعة أيام. حتى يعبر الحدود، يقود سيارته إلى أول نقطة تفتيش حيث يتأكد الإسرائيليون من أوراقه. يتوجّب عليه بعد ذلك أن يسير مسافة كيلومتر على طريق رملية إلى بوابة إلكترونية وكاميرا، حيث لا يوجد إنسان في مرمى النظر. تفتح البوابة أوتوماتيكيا. بعد ذلك توجد المزيد من البوابات، مجموعها عشرون بوابة يجب عبورها للدخول إلى «إسرائيل». يلجأ الجنود أحيانا إلى الوقاحة. وصف حدثا طلب فيه الجندي منه خلع ليس الجاكيت فقط وإنما القميص كذلك. رفض الطبيب، فرفض الجندي إدخاله. طلب الطبيب مقابلة الضابط، الذي تمكّن من حلّ النزاع. هل تستطيع تصور الإزعاج؟ يبدو الأمر وكأنه من فيلم ما بعد يوم القيامة لا ترغب في الاستمرار بمشاهدته لأنه محبِط جدا. إلا أن الأمر يحصل حقيقة، الآن.

تحدّث كثيرا عن الكرامة الإنسانية. لا نريد أن ندار عن بُعد، بحسب قوله، مشيرا إلى بوابة الرواية الخرافية في الصحراء.

بوجود كل هذا الإزعاج والإذلال والألم والخسارة والمأساة، تأثرت بشدة من تصميم هذا الرجل وإنسانيته. لم أستطع أن أتفق معه أكثر من ذلك عندما قال في نهاية تلك الأمسية: «البيت الضيّق يتسع لألف صديق، ولكنه لا يتسع لعدوين». نحن بحاجة إلى قلوب وعقول كبيرة، بحسب قوله. إضافة إلى الكثير من العمل.

* مهندسة تصميم برمجيات في كاليفورنيا، وهي على وشك البدء بالدراسات العليا في مجال علم النفس السريري، والمقال ينشر بالتعاون مع «كومن غراوند»

إقرأ أيضا لـ "Common Ground"

العدد 2444 - الجمعة 15 مايو 2009م الموافق 20 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً