العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ

«النواب» يوافق على «بروتوكول قرطاجنة» للسلامة الأحيائية

وافق مجلس النواب في جلسته أمس الثلثاء (8 فبراير/ شباط 2011) على مشروع قانون بالموافقة على الانضمام إلى بروتوكول قرطاجنة المتعلق بالسلامة الأحيائية للاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي. ويتعلق بروتوكول قرطاجنة المتعلق بالسلامة الأحيائية للاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي والذي أقر في صيغته النهائية في اجتماع استثنائي لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية في مونتريال في 29 يناير/ كانون الثاني 2000.

ويتألف البروتوكول بحسب المذكرة الحكومية - إضافة إلى الديباجة - من 40 مادة و3 مرافق.

ويهدف البروتوكول إلى المساهمة في ضمان مستوى ملائم من الحماية في مجال أمان نقل ومناولة واستخدام الكائنات الحية المحورة الناشئة عن التكنولوجيا الأحيائية الحديثة التي يمكن أن تترتب عليها آثار ضارة على حفظ واستدامة استخدام التنوع البيولوجي، مع مراعاة المخاطر على صحة الإنسان أيضاً، ومع التركيز بصفة خاصة على النقل عبر الحدود.

يذكر أن البحرين طرف في الاتفاقية المذكورة، إذ إنها انضمت إلى الاتفاقية بالتصديق عليها بموجب مرسوم بقانون رقم (18) لسنة 1996.


... ويقترح تنويع بعثات «المعهد الديني»

أقر مجلس النواب تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن تنويع البعثات والمنح الممنوحة لخريجي المعهد الديني، للتمكن من الالتحاق بجميع الجامعات الأخرى الخليجية والعربية في جميع التخصصات العلمية، بما فيها الجامعات التي تعنى بالتخصصات الشرعية.

وكانت وزارة التربية والتعليم أفادت بأنها «حصلت على موافقة من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت لمنح خريجي المعهد الديني عدداً من المنح الدراسية بالجامعات في هاتين الدولتين الشقيقتين».

وقالت الوزارة «بالإضافة إلى البعثات المتاحة لخريجي المعهد بجامعة الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية الشقيقة، فإن خريجي المعهد الديني تتاح لهم حالياً العديد من الفرص لاستكمال دراستهم بالجامعات المشار إليها».

العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً