زرت بلدا إسلاميا، كنت أحمل عنه انطباعا غير جيد، وسمعت غير مرّة أنه يضطهد الحجاب، ويحاكم صوريا، ويسجن ويقتل، وذات مؤتمر أهداني أخ كريم كتابا ضخما عن الإسلام المضطهد في ذلك البلد العريق في عروبته وإسلاميته.
ولست أجد غرابة في أن شيئا من هذا القيل حدث ذات حين؛ في مدرسة أو جامعة، أو بتصرف شخصي، أو إيعاز أمني، أو ما شابه.
بيد أني وجدت أن مجريات الواقع الذي شاهدته مختلفا شيئا ما؛ فالحجاب شائع جدا من دون اعتراض، ومظاهر التديّن قائمة، والمساجد تزدحم بروّادها من أهل البِر والإيمان، وزرت إذاعة مخصصة للقرآن؛ تُسمع المؤمنين آيات الكتاب المنزل بأصوات عذبة نديّة، ولقيت بعض أولئك القرّاء الصُّلحاء؛ بل وسمعت لغة الخطاب السياسي؛ فرأيتها تتكئ الآن على أبعاد عروبية وإسلامية، وهي في الوقت ذاته ترفض العنف والتطرف والغلو، وهذا معنى صحيح، ومبدأ مشترك لا نختلف عليه.
استوحيت من التفاوت الذي أدركته بين ما شاهدته وبين ما كنت أسمعه أهمية الانفتاح بين الأمصار الإسلامية، وضرورته في تصحيح الصورة الذهنية المنقولة، كضرورته في تغيير الأوضاع القائمة، وإحداث التأثير الإيجابي المتبادل، وأنه في جو العزلة والانغلاق تشيع الظنون، وتكبر الحوادث الصغيرة، وتتسع الهوّة والفجوة، ويفقد الناس المعلومات فيلجأون إلى الشائعات، أو الحقائق الجزئية ليعتمدوها في تكوين النظرة الكلية.
لست أعني أنني وجدت عالما من المثل والكمالات والفضائل، وقد لا تخطئ عينك أو أذنك همسا يسأل بتردد وخوف، وكأنه يحاذر عيونا أن تراه وآذانا أن تسمعه.
بيد أن الصورة كانت مختلفة شيئا ما، وهذا ما حدا بي إلى أن أقول لجلسائي إن علينا أن نفرّق بين الإسلام وبين الحركات الإسلامية.
قد يضيق نظام حكم ما بالحركات الإسلامية؛ بسبب الخوف وعدم الاطمئنان، أو المغالبة السياسية أو المزاحمة، وقد يقع لبعض الحركات أن تنفتح نحو السياسة وتضخم دورها وأهميتها، وكأن الإمساك بأزمتها يعني نهاية المشكلة والمعاناة، وهي رؤية ضيقة تجاوزتها حركات كثيرة؛ أدرَكَتْ أن التغيير يجب أن يستهدف سلوك الفرد وعقله، ومنحه الخبرات والمهارات والمعارف والأفكار الصحيحة، وليس أن نتصارع على الكراسي والمناصب بإقصائية متبادلة، وكل طرف يقول: أنا أو الدمار.
والعاقل يدرك اليوم أن الاقتصاد يمثل قوة ضغط لا يستهان بها، وقُل مثل ذلك في الإعلام، أو في التعليم، أو في مؤسسات المجتمع المدني، ومعاناة الأمة ليست في ساستها فحسب، بل في أنماط تفكيرها، ومسالك عيشها بما يتوجب معه اعتماد نظرة أوسع أفقا، وأبعد عن المصادرة والأحادية والإقصاء والتصارع على السلطة، وأكثر هدوءا وإدراكا لإمكانات الإصلاح والتغيير.
أسلوب المغالبة السياسية ضَيّقَ على كثير من المناشط، وحرمها من حقها المشروع في الحياة والمشاركة.
ما أردت قوله: إن من المجتمعات والأنظمة ما يضيق ذرعا بحركة إسلامية تزاحمه في سلطته، أو تعتمد معارضة صرفة قد لا يحتملها، ولكن قد لا يضيق ذرعا بالإسلام ذاته، بل ربما تقبّله بقناعة، أو تقبله على أساس الأمر الواقع، أو حاول أن يعوض ويمنع الدعاية السلبية ضده باعتماد مدرسة إسلامية قد تكون ملونة باللون الذي يحب ويختار، ولكنها تستجيب لحاجة التدين في النفوس.
ليس إدّا من القول أن نصرّح بأن الإسلام أكبر من الحركات وأبقى، والحركات هي محاولة بشرية يعتريها الخطأ، وتفتقر إلى التصحيح والاستدراك الدائم، ومحاربة روح التعصب والإصرار والإمعان، وقبول المراجعة، وتعاهد الناس بالتفريق بين التدين بالإسلام الذي هو حق الله على عباده؛ كما في محكمات الكتاب والسنة، وبين رؤية ظرفية اجتهادية، قد يحتشد حولها جمع من الناس فيصيبون ويخطئون.
الإسلام أكبر من الدول والحكومات والمؤسسات، وكل أوعيته تذهب وتجيء ويبقى الإسلام، «إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ». (الحجر/9)
إقرأ أيضا لـ "الشيخ سلمان بن فهد العودة"العدد 2443 - الخميس 14 مايو 2009م الموافق 19 جمادى الأولى 1430هـ