العدد 3069 - الأحد 30 يناير 2011م الموافق 25 صفر 1432هـ

المغرب يرفض تشبيهه بمصر وتونس

مغاربة في وقفة تضامنية مع الشعب المصري بمدينة الرباط
مغاربة في وقفة تضامنية مع الشعب المصري بمدينة الرباط

ابدت السلطات المغربية عزمها على التصدي لاي محاولة لتشبيه الاوضاع فيها بمصر وتونس فنفت العديد من الصحف القريبة من السلطة مسبقا امكانية انتقال "عدوى" التظاهرات والاحتجاجات الى المغرب.
ونفت الحكومة المغربية بشدة الاحد ان تكون استدعت قوات منتشرة في الصحراء الغربية تحسبا لحصول تظاهرات في المدن المغربية، وفق انباء اوردتها وسائل اعلام اسبانية.
وعلى الاثر استدعى وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري سفير اسبانيا واجرى اتصالا بوزير الخارجية الاسباني ليعرب لهما عن "استنكار" المغرب مثل هذه "التصرفات غير المسئولة".
وتصدر الوضع في مصر الاثنين معظم الصحف المغربية وبقي العديد من المغربيين في الايام الاخيرة مسمرين امام اجهزة التلفزيون يتابعون مشاهد التجمعات والتظاهرات ضد نظام الرئيس حسني مبارك ولا سيما على قناة الجزيرة الفضائية.
وتظاهر مئة شخص بعد ظهر الاثنين في الرباط امام السفارة المصرية بدعوة من عدة منظمات غير حكومية تعبيرا عن "دعمهم" للشعب المصري.
ولم تصدر اي تعليقات رسمية علنية عن الحكومة المغربية على الوضع في مصر، لكن اندفاعها للرد على معلومات الصحافة الاسبانية يشير الى ان الموضوع بالغ الحساسية بالنسبة لها.
وكانت وسائل اعلام اسبانية ومواقع الكترونية ذكرت نقلا عما كتبه الصحافي المغربي علي المرابط على صفحته على موقع فايسبوك ان المغرب استدعى قوات من الصحراء الغربية تحسبا للتدخل في حال وقوع اضطرابات.
وقال محمد الظريف استاذ العلوم السياسية في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء معلقا على الرد المغربي على الانباء الصحافية "احيانا تظهر الحكومة قدرا من العصبية لا يكون مفيدا على الدوام"، مشيرا الى ان "وظيفة اي حكومة ان تتدارك كل ما يمكن ان يزعزع الاستقرار".
كما ابدت الحكومة المغربية مؤخرا عزمها على الاستمرار في دعم المواد الاساسية مثل الطحين والسكر والزيت وغاز البوتان لمنع ارتفاع اسعارها.
وحرص الناطق باسم الحكومة وزير الاتصال خالد الناصري لدى اعلانه هذا الاجراء الاسبوع الماضي على الاشارة الى انه لم يتخذ تحت تاثير الثورة التونسية التي اطاحت الرئيس زين العابدين بن علي.
غير ان الصحف المغربية تشهد سجالا محتدما حول احتمال انتقال عدوى احداث تونس ومصر الى المغرب.
وفي هذا الاطار اثار ابو بكر الجامعي مؤسس الاسبوعية النقدية "لو جورنال ايبدومادير" التي توقفت عن الصدور، حملة تنديد في العديد من الصحف المقربة من السلطة اثر مقابلة اجرتها معه مجلة "لو نوفيل اوبسيرفاتور" الفرنسية.
وراى الجامعي في المقابلة انه "اذا اشتعل المغرب، فان التباين في الثروات فيه شاسع الى حد ان الثورة ستكون اكثر دموية بكثير منها في تونس".
ونددت الاسبوعية "لو تان" بشدة مع العديد من الصحف والمجلات الاخرى ب"فبركة اسطورة انتقال العدوى" معتبرة ان الجامعي يظهر "جهلا مستغربا للوضع السياسي والاجتماعي في المغرب".
ورات الاسبوعية "في ايكو" الفرنكفونية ان بعض الصحف تجد "متعة في المقارنة بين ما حصل في تونس والوضع في المغرب" معتبرة انها "تجهل بلدها".
وراى ابن عم العاهل المغربي الامير مولاي هشام المعروف بلقب "الامير الاحمر" لمواقفه المتشددة حيال النظام الملكي والسياسي في المغرب في حديث مع صحيفة الباييس الاسبانية صدرت الاثنين انه اذا كانت الاحتجاجات الاجتماعية والسياسية التي تهز بعض الدول العربية "لم تصل بعد الى المغرب" فانه "لن يستثنى على الارجح" منها.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:32 م

      يعني مغزى المقال إن الأحداث بتوصل المغرب؟

      ؟!!

    • زائر 5 | 4:51 م

      عالية المقام

      المثل ايقول لا تبوق لا تخاف

    • زائر 4 | 3:59 م

      ارادة شعوب

      اذا الشعب يوما أراد الحياة
      فلا بد أن يستجيب القدر
      ولا بد لليل أن ينجلي
      ولابد للقيد أن ينكسر

    • زائر 3 | 3:53 م

      الحال واحد الله يعينكم ياشعب المغرب

      الله يعينكم

    • زائر 2 | 3:26 م

      الاستعمار ما انتهى بعده يمص في مقدرات و خيرات الشعوب

      الدول اللي ممتلكاتها و مقدراتها تحت امرة الغرب فهي دول شبيهة بتونس و المغرب لان الغرب ما يهمه الا مصالحه ما يهمه شئ ثاني و مثل ما قال بنيامين نتنياهو عن حسني مبارك بقاء النظام حفاظا على الكيان اهم من الديمقراطية

    • زائر 1 | 3:08 م

      وجه التشابهه

      المغربين حالهم اسوء من التونسين والمصرين . وريحه الياسمين اتية لا ريب فيها.

اقرأ ايضاً