العدد 3068 - السبت 29 يناير 2011م الموافق 24 صفر 1432هـ

تهاوي أسواق الأسهم الخليجية بسبب اضطرابات مصر ومخاوف اتساع نطاقها

البورصة الاماراتية اليوم   (أ ف ب)
البورصة الاماراتية اليوم (أ ف ب)

عانت أسواق الأسهم بالخليج من انخفاض حاد اليوم (الأحد) إذ عمد المستثمرون القلقون بشأن الاضطرابات في مصر ويخشون اتساع نطاق الاحتجاجات لتصفية مراكزهم مما دفع المؤشرات إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع.
وخرج محتجون مصريون إلى الشوارع مجددا في وسط القاهرة اليوم الأحد مطالبين الرئيس حسني مبارك بالتنحي بينما كافحت قوات الامن لاحتواء من يقومون بعمليات النهب والسلب.
والبورصة المصرية مغلقة اليوم الاحد بعدما فقد المؤشر الرئيسي 16 في المئة في جلستين الأسبوع الماضي. وتراجع الجنيه المصري لأدنى مستوياته في ست سنوات.
وقادت بورصة دبي التراجع في شتى أنحاء الخليج إذ هوى مؤشر دبي لادنى مستوى في 21 أسبوعا وكانت أسهم الشركات العاملة في مصر من بين أكبر الخاسرين.
وقال ماجد عزام محلل القطاع العقاري لدى اليمبيك اتش.سي في دبي "فرق العائد بين الأسهم والسندات بالمنطقة يرتفع لصالح الأسهم لاستيعاب المخاطر السياسية المتزايدة."
وأضاف "حالة عدم اليقين تجعل المستثمرين الأجانب يشككون في جدوى حضورهم في أسواقنا وهناك عملية بيع بلا تمييز لأسهم الشركات سواء كانت عاملة في مصر أو لا."
وأغلق سهم إعمار العقارية والتي لديها أربعة مشروعات كبيرة في مصر منها مشروعات سكنية وتجارية قرب القاهرة منخفضا 8.26 بالمئة. وقال عزام ان مصر تضم نحو عشرة بالمئة من أصول إعمار.
وتراجع سهما ارابتك للبناء ودريك اند سكل للمقاولات في دبي 6.74 و8.26 بالمئة على الترتيب. وتنشط الشركتان في مصر.
وهبط سهم العربية للطيران التي تسير رحلات لأربع وجهات في مصر وتدير مركزا للعمليات بالاسكندرية 6.09 بالمئة. وكان سهم الشركة هو الأنشط على مؤشر دبي إذ شكل اكثر من 25 بالمئة من الأسهم المتداولة.
وفي قطر هوى المؤشر ثلاثة بالمئة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ 30 ديسمبر كانون الأول بينما انخفض المؤشران العماني والكويتي ثلاثة و1.76 بالمئة على الترتيب.
وقال روبرت مكينون مدير الاستثمار في ايه.اس.ايه.اس كابيتال "هناك افتراض من المستثمرين الاجانب أن الاضطرابات قد تنتقل إلى دول اخرى بالمنطقة وهذا خطر لا يريدون المشاركة فيه."
وتراجع المؤشر السعودي لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر في مستهل التداولات اليوم لكنه انتعش في وقت لاحق بعدما انخفض 6.4 بالمئة الجلسة السابقة متكبدا أكبر خسارة في ثمانية أشهر.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:22 م

      يارب

      يارب بتوسع نطاقها
      يا رب نسألك ان تهب الرياح المصرية علينا
      يا رب عجل لنا
      يا رب فرجك فقد طال الانتظار

      مازن البحراني

    • زائر 1 | 9:29 ص

      عيسى سليم

      نعم يجب عودة الحق الى اهله ورساله الى كل من مدت يدة ونهبت اموال الفقراء ان ما تملكونة سيكون في مهب الرياح
      ولعل الرسالع وصلت

اقرأ ايضاً