العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ

«توتال» تبدأ التنقيب في السودان بحلول أبريل المقبل

وزير النفط السوداني (أ.ف. ب )
وزير النفط السوداني (أ.ف. ب )

قال وزير النفط السوداني، لوال دينق أمس الاثنين (24 يناير/ كانون الثاني) إن شركة توتال الفرنسية العملاقة ستبدأ التنقيب عن النفط في جنوب السودان بحلول أبريل/ نيسان فور انضمام شركة قطر للبترول إلى كونسورتيوم يدير منطقة نفطية.

وقال دينق -وهو من جنوب السودان- إنه حالما يصبح الجنوب الذي ينتج نحو 75 في المئة من النفط السوداني البالغ 500 ألف برميل يومياً دولة مستقلة كما هو متوقع في التاسع من يوليو/ تموز ستكون الشركات الأميركية مدعوة للعمل هناك.

ولم تبدأ توتال العمل في المنطقة (ب) في ولاية جونقلي في جنوب البلاد رغم امتلاكها لهذا الامتياز منذ الثمانينات.

وقال رئيس أعمال التنقيب بوزارة النفط، أزهري عبد القادر إن السودان يجد اهتماماً استثمارياً متزايداً من العديد من الشركات الصغيرة -من بينها فايكنج للنفط والغاز الكندية- التي تأمل في الحصول على موطئ قدم في المناطق النفطية السودانية قبل دخول الشركات الكبرى حيث يبدو أن الانفصال سيتم بسلام دون العودة إلى الحرب.

وقال للصحافيين إن الوزارة شهدت إقبالاً من العديد من شركات النفط خلال الأشهر الستة الماضية. وأضاف أن هذه الشركات لا تعتبر شركات كبرى لكن هناك أكثر من 15 طلباً بعضها من كندا.

وقال عبد القادر ودينق خلال مؤتمر صحافي مشترك إن توتال ستبدأ التنقيب بحلول أبريل إذ يبدو من المرجح أن تتملك قطر للبترول حصة 20 في المئة الشاغرة في الكونسورتيوم الذي يدير المنطقة (ب).

العدد 3063 - الإثنين 24 يناير 2011م الموافق 19 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:17 ص

      السودان

      هنيئا لفرنسا وأمريكا بإنفصال الجنوب، فقد عملتا على ذلك وفازتا، لأنهما تعرفان الخير الذي فيه وأنه سيكون مركزا لهما للتجسس على الدول الأفريقية عموما وخاصة العربية والإسلامية منها وسيجمعون يهود الفلاشا فيه.

اقرأ ايضاً