العدد 3055 - الأحد 16 يناير 2011م الموافق 11 صفر 1432هـ

«التنمية»: 102 مشروع للمنح من 70 منظمة أهلية

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية 

16 يناير 2011

أعلنت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي عن تقدم 102 مشروع تنموي لبرنامج المنح المالية للعام 2011، منوهة إلى أن عدد المنظمات الأهلية المتقدمة للمنح 70 منظمة أهلية. وقالت البلوشي إن إعلان الوزارة عن أسماء المنظمات الفائزة بمنح العام 2011 يأتي بمناسبة مرور خمس سنوات على تأسيس صندوق العمل الأهلي الاجتماعي وبرنامج المنح المالية نهاية الشهر الجاري. وأوضحت الوزيرة أن المركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية قدم استشارات فنية وورشا تدريبية للمنظمات الأهلية الراغبة في التقدم للمنحة وتم خلال هذه الورش تعريف المنظمات بطبيعة المشروع التنموي وكيفية التخطيط والتصميم فضلا عن كيفية ملء استمارة المشروع التنموي بشرح الدليل الاسترشادي للمنح المالية وإعداد مشروع المنحة ومراجعته. وأضافت أنه تم تقييم المشروعات التنموية في مجال التقييم المؤسسي للمنظمة صاحبة الطلب بحيث توضع نتائج التقييم المؤسسي للمنظمة صاحبة الطلب في الاعتبار عند تقييم المشروع، وخصص لهذا التقييم 40 في المئة من التقدير الإجمالي للمشروع، وتتم عملية تقييم أداء الجمعيات من قبل المركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية في مجالات أربعة هي: الحكم الداخلي الديمقراطي، الأنشطة والمشروعات والبرامج، الإدارة العامة، والإدارة المالية.

وذكرت أنه يخصص للمشروع التنموي نسبة 60 في المئة من التقدير الإجمالي للتقييم، ويتم تقييم المشروعات التنموية من خلال لجنة فنية خاصة من عمادة البحث العلمي بجامعة البحرين وقد كلفتها الوزارة القيام بهذا الدور ضماناً للموضوعية وحسن توزيع المنح المالية على مشروعات تنموية يتم تصميمها والتخطيط لها بشكل محترف، وبالتالي تقييمها بشكل موضوعي، وتحول ملفات المشروعات التنموية إلى اللجنة الخاصة بدراسة المشروعات مرفقة بالمعايير المتوقع أن يتم على أساسها تقييم المشروع، وتتضمن أهداف المشروع والخطة التنفيذية للمشروع وخطة المتابعة والتقييم وأخيرا الموازنة التقديرية للمشروع.

يشار الى أن وزارة التنمية الاجتماعية أعلنت عن التقدم لبرنامج المنح المالية للعام 2011 في حفل توزيع المنح المالية للعام 2010 ودعت المنظمات الأهلية الراغبة بالتقدم للمنحة المبادرة بالتقدم على أن يكون آخر موعد لتسلم المشروعات التنموية نهاية سبتمبر/ أيلول 2010. وتم تمديد فترة التقدم للمنح بناء على طلب من المنظمات الأهلية ولإفساح المجال لها لصياغة مشروعاتها التنموية حتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2010.

العدد 3055 - الأحد 16 يناير 2011م الموافق 11 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:28 م

      اين القانون

      قانون تاسيس المنظمات الاهلية يجبر الوزارة بان تخصص ميزانيات لهذه المنظمات كما هو معمول للمسارح وغيرها ولما جاءت سعادة الوزيرة حرمت المنظمات من حقوقها وسمتها مكارم ومنح.. اين من يحمي المنظمات ضد المتلاعبين بالقانون

    • زائر 1 | 10:20 م

      100دينار علاوة الاعاقة الى المعاقين وين راحت ياوزيره ؟

      الوزيرة قالت في مجلس النواب سوف تكون علاوة المعاق 100دينار في بداية العام الجديد عسا ما شر !!!! أين ذهبة 50دينار الباقية عسا المانع خير

اقرأ ايضاً