العدد 3050 - الثلثاء 11 يناير 2011م الموافق 06 صفر 1432هـ

«التخصصي» يتحدث عن المياه البيضاء «الكتاراكت»

تحدث اختصاصي طب العين في مستشفى البحرين التخصصي كيرتى كومار أيشت، عن المياه البيضاء التي هي عبارة عن ضبابية العدسة الطبيعية للعين، مما يسبب عدم وضوح الرؤية، إذ تحدث للأفراد الأكبر سناً فقط، ويصاب حوالي 50 في المئة من السكان بالمياه البيضاء بحلول سن الخامسة والستين، بينما تزداد النسبة يوماً بعد يوم لدى الفئة العمرية ما بين 45 و55 سنة، وتقريباً يصاب كل شخص يتجاوز عمره 75 عاماً بهذا المرض. وقد تكون المياه البيضاء خلقية، أو نتيجةً لاستعمال الأدوية، أو مرتبطة بالاضطرابات الأيضية مثل داء البول السكري.

وصرح أيشت بالقول: «غالباً ما تبدأ المياه البيضاء بتعتيم صغير وينمو تدريجياً ليصبح أكبر حجماً. وينبغي إجراء عملية جراحية عندما تبدأ المياه البيضاء بالتأثير على الرؤية لدرجة أنه يكون من الصعب القيام بالمهام اليومية».

وأضاف: «علاج المياه البيضاء هو علاج جراحي أساساً، وهو مضمون النتائج ومن دون ألم. وعند القيام بالعملية بتقنية (مايكرو فاكو)، يدخل الطبيب إلى العين جهازاً دقيقاً من خلال شق يقل حجمه عن 2 ملم، وباستخدام الطاقة فوق الصوتية يزيل المياه البيضاء. ويتبع هذا إدخال عدسة داخل مقلة العين. وتوفر هذه العدسات حلاً جذرياً ومن دون ألم، مما يغني المريض عن استخدام النظارات. وغالباً ما يكون الشفاء من هذه العملية سريعاً وخلال فترة محدودة جداً».

العدد 3050 - الثلثاء 11 يناير 2011م الموافق 06 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:54 ص

      فقيروووووو

      الحمد لله العلم واطور وصار كل مرض له علاج لكن المشكله العلاج غاااااااااااااااااااااالي ويبي له هبشة

اقرأ ايضاً