العدد 3043 - الثلثاء 04 يناير 2011م الموافق 29 محرم 1432هـ

وزير المالية: العجز الاكتواري لن يوقف توحيد مزايا التأمينات والتقاعد

وزير المالية
وزير المالية

أوضح وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، أن العجز الاكتواري ليس حديثاً مرسلاً أو أداة تبرير؛ بل يمثل النتيجة التي توصلت إليها دراسات دورية منتظمة يتم القيام بها من قبل خبراء متخصصين للتأكد من سلامة الوضع المستقبلي لأموال صناديق التأمين الاجتماعي واحتياطياتها على المدى البعيد. جاء ذلك في تعقيب على التصريحات الصحافية التي نشرتها صحف يوم الإثنين (3 يناير/ كانون الثاني 2011)، والتي ذهبت إلى أن الحديث عن العجز الاكتواري يراد به إيقاف المضي في عملية دمج الهيئة العامة لصندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وتوحيد المزايا بين الأنظمة التأمينية القائمة وفقاً لأفضلها.

وأكد الوزير أنه لا مجال للحديث عن إيقاف أو إعاقة عملية الدمج وتوحيد المزايا بأي حال من الأحوال، حيث إنها مقررة بموجب القانون رقم (3) لسنة 2008 بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والذي نص على دمج الهيئة العامة لصندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية تحت مسمى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.


نافياً أن الإعلان كان بقصد إيقاف دمج هيئتي «التقاعد» و «التأمينات»... وتوحيد المزايا مستمر

وزير المالية: «العجز الاكتواري» ليس حديثاً مرسلاً بل نتيجة لدراسات

المنامة - وزارة المالية

أوضح وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، أن العجز الاكتواري ليس حديثاً مرسلاً أو أداة تبرير بل يمثل النتيجة التي توصلت إليها دراسات دورية منتظمة يتم القيام بها من قبل خبراء متخصصين للتأكد من سلامة الوضع المستقبلي لأموال صناديق التأمين الاجتماعي واحتياطياتها على المدى البعيد، ولا يتم اعتماد التقارير المالية للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي - شأنها في ذلك شأن أي صندوق مماثل في أي دولة من دول العالم - من قبل المدققين من دون وجود هذه الدراسات ونتائجها الموثقة، وذلك طبقاً للمعايير المحاسبية المعتمدة في هذا الشأن وفي مقدمتها معيار (IAS 26).

جاء ذلك في تعقيب على التصريحات الصحافية التي وردت في صحف يوم الاثنين الموافق 3 يناير/ كانون الثاني 2011، بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والتي ذهبت إلى أن الحديث عن العجز الاكتواري يراد به إيقاف المضي في عملية دمج الهيئة العامة لصندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وتوحيد المزايا بين الأنظمة التأمينية القائمة وفقاً لأفضلها.

وأكد وزير المالية أن على جميع الخاضعين لأنظمة التأمين الاجتماعي في مملكة البحرين والمستحقين عنهم أن يطمئنوا إلى أن هذه الأنظمة بجميع مكوناتها تعمل وفقاً لأفضل الممارسات المعتمدة في هذا المجال، وأن التحديات التي تواجهها هذه الأنظمة هي جزء طبيعي من التحديات التي تواجهها أنظمة التقاعد في مختلف دول العالم، والتي تعمل كل دولة على التصدي لها طبقاً لطبيعة السياق الخاص بها، مشيراً إلى أن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي يواصلان العمل على مواجهة هذه التحديات أخذاً بأساليب علمية سليمة.

وأشار الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، في بيان لوزارة المالية صدر يوم أمس (الثلثاء)، إلى أن العبرة هنا بالأخذ بأفضل الإجراءات والتدابير التي تكفل تجنب وقوع هذا العجز وحماية حقوق ومصالح ومقدرات الخاضعين للنظام والمستحقين عنهم، مؤكداً وجود عدد من العوامل الإيجابية التي يتعين أخذها في الاعتبار في هذا المجال مثل الأرض الموهوبة من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للهيئة العام 2007 والتي ساهمت في دعم مركزها المالي وزيادة عمر الصناديق التأمينية، وقرارات زيادة الاشتراكات في الصناديق التأمينية التي صدرت عن مجلس الوزراء في العام ذاته وكان لها أثر واضح في إطالة عمر الصناديق التأمينية.

ونوه كذلك إلى قيام مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بالنظر في النتائج والتوصيات التي انتهت إليها الدراسات الاكتوارية وإعداد مذكرة تتضمن برنامجاً تنفيذياً محدداً لاستكمال عملية الدمج وتوحيد المزايا في ضوء هذه النتائج، وسوف يتم رفع هذه المذكرة إلى مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة القادمة تمهيداً للنظر فيها وإقرارها ثم إحالتها إلى السلطة التشريعية طبقاً لأحكام الدستور والقانون. وأكد الوزير أنه لا مجال للحديث عن إيقاف أو إعاقة عملية الدمج وتوحيد المزايا بأي حال من الأحوال، حيث إنها مقررة بموجب القانون رقم (3) لسنة 2008 بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، والذي نص على دمج الهيئة العامة لصندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية تحت مسمى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي كهيئة عامة لها الشخصية الاعتبارية وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري.

وأفاد بأن الهيئة الجديدة تتولى تنفيذ أحكام القانون رقم ( 13 ) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، والمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976 بإصدار قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام، المرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976 بإصدار قانون التأمين الاجتماعي.

وأوضح أن من أهم الإجراءات التي تم اتخاذها لتحقيق هذا المبدأ: إنشاء شركة استثمارية تخضع لرقابة مصرف البحرين المركزي وديوان الرقابة المالية لإدارة أصول الهيئة وأموالها، وإقرار الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وتوحيد الجهاز الإداري لهيئتي التقاعد والتأمينات ودعمه بالكوادر الفنية والإدارية اللازمة، وإقرار الموازنة التقديرية للهيئة وحسابها الختامي ومركزها المالي، وتعيين مدقق حسابات داخلي وآخر خارجي يقومان بتدقيق حسابات الهيئة ومركزها المالي.

كما نوه الوزير بالنتائج الإيجابية التي حققتها الهيئة في مجال الاستثمار، حيث ارتفع مجموع عوائد الاستثمار إلى 163 مليون دينار في سنة 2009، وارتفع مجموع إيرادات الهيئة من 158 مليون دينار سنة 2008 ليبلغ 324 مليون دينار سنة 2009، بينما انخفضت المصروفات من 26 مليون دينار في سنة 2008 إلى 23 مليون دينار في سنة 2009، ليرتفع بذلك صافي الربح من 131 مليون دينار في سنة 2008 إلى 300 مليون دينار في سنة 2009 أي بزيادة قدرها 128 في المئة.

واختتم الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة تصريحه مؤكداً أهمية تضافر جميع الجهود لدعم الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي باعتبارها الصرح الذي يمثل سياجاً حامياً لمستقبل المسجلين في أنظمة التأمين الاجتماعي في المملكة.


الرميحي يسأل وزير المالية عن حجم الرواتب التقاعدية المسحوبة من خارج البحرين

وجه النائب خميس الرميحي سؤالاً إلى وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة جاء فيه: ما هو حجم مبالغ الرواتب التقاعدية التي تسحب من خارج البحرين وبصفة دائمة؟

وأضاف الرميحي، في سؤاله «ما هي الدول التي يتم السحب منها بمبالع كبيرة؟ وكم عدد الأشخاص هؤلاء؟ وما مدة تأثيرها على الوضع المالي لهيئة الضمان الاجتماعي؟ وهل يتم تجديد وتحديث بيانات المستحقين بصفة قانونية ومستمرة؟ وهل يتم التأكد ومطابقة شخصيات المستحقين؟


علي أحمد يسأل وزير المالية عن رفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي

وجه النائب البرلماني رئيس كتلة المنبر الإسلامي علي أحمد سؤالاً إلى وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، فيما يلي نصه:

ما هي الإجراءات والقرارات التي قامت بها وزارة المالية بغرض تحسين أوضاع المتقاعدين وظروفهم وبالأخص إقرار زيادة لا تقل عن 15 في المئة لمعاشات المتقاعدين والمستحقين عنهم لجميع القطاعات وتحسين وتعديل معاشات المتقاعدين، كلما طرأ تعديل أو تحسين على رواتب موظفي الدولة، ورفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي، لجميع القطاعات المدني والأهلي والعسكري؟ وإصدار بطاقة تعريفية خاصة يستطيع من خلالها المتقاعدون الاستفادة من بعض المزايا والحصول على تخفيض في رسوم الخدمات الحكومية، وبعض الخدمات من الشركات في القطاع الخاص والتي توافق على تقديمها للمتقاعدين بنسبة 50 في المئة؟

كما سأل النائب أحمد وزير المالية عن توحيد المزايا التقاعدية بحسب افضلها للمتقاعدين العاملين في جميع القطاعات، كونه يسهم في تحسين الوضع المعيشي لشريحة كبيرة من المواطنين عند الإحالة للتقاعد، وتخصيص الحكومة جزءا من أسهم الشركات التي تساهم لصندوق التقاعد والتأمينات الاجتماعية؟

العدد 3043 - الثلثاء 04 يناير 2011م الموافق 29 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 3:54 ص

      بنت المحرق

      ارجو من النواب النظر في هذا الموضوع خصو صا مائة وخمسين دينار لا يفعل اي شيء للمواطن فارجوا الحل لهذا الموضوع با لنسبة للتا مين الاجتماعي

    • زائر 17 | 1:56 ص

      نشكر الوزير و كذلك نشكر النواب المحترمين

      نحن المت قاعدون "المتقاعدون" وصل امرنا بين الوزير يمثل الحكومه والنواب ممثلين الشعب ومن بينهم المتقاعدون، نتمنى من معالي الوزير ان يمرر الزياده العامه للمتقادين التي مازلنا ننتظرها منذوا سنة 2006 التي امر بها جلالة الملك وهي 15% . سعادة النائب نحن نطلب منك متابعة هذا الامر الملكي لتحسين اوضاعنا مع الابتعاد عن اي اسلوب قد يضر بحقنا.
      ميت قاعد "متقاعد" مطحون من فواتير الكهرباء و الماء و مصاريف التعليم الجامعي للاولاد." مستقبل هذا الوطن"

    • زائر 16 | 1:54 ص

      الدمج

      هل عند دمج الصندوقين سترفع معاشات متقاعدي التامينات الاجتماعية اسوة بمتقاعدي الجكومة؟واذا الجواب ب لا فما الفائدة بذلك؟.

    • زائر 15 | 1:50 ص

      ما راح ندفع فلس واحد زيادة

      اقول اتقوا الله في هالشعب

    • زائر 14 | 1:29 ص

      امير الشباب

      العجز الاكتواري اسبابه ومقوماته مركز المعارض حلبة البحرين ميناء الشيخ خليفة بن سلمان مع بعض الصفقات من بعض الاداريين في المراكز مع العلم حتى لو ما في عجز لازم يكون في عجز لكي لا يطالب النائب بحق المواطن وهكذا يستمر الحال تمر الاربع سنوات بدون فائده لكل وزير اكثر من مستشار ما فادتها اليس لهذا اليوم الله كريم قد خسر من جمع مالا وعدده

    • زائر 13 | 12:58 ص

      الدمج يساعد على تقليص البطالة بدرجة كبيرة

      الكثير من الموظفين تنتظر التعديلات لكي تتقاعد وهذا بدوره سوف يخلق مجال لتوظيف العاطلين من الجامعين وغيرهم والتعجيل بهذا الأمر سوف يساهم بحل الجزء الأكبر من البطالة ولكن حذاري من تقوم بعض المؤسسات بجلب أجانب بدل من توظيف البحرينيين. لأن هذا وارد في ظل عدم وجود قانون يحمي العمالة الوطنية من التلاعب بها كما هو حاصل الآن بحيث في عام واحد يوظف 2% فقط من البحرينيين في الوظائف ذات الدخل الجيد والباقي كلها للأجانب

    • زائر 12 | 12:25 ص

      بس كلام

      بس كلام بس كلام مافيه فعل بس كلام مهدء

    • زائر 11 | 12:18 ص

      الصالحي

      كلام زائر رقم 6 صحيح 100% وقاعدين يضحكون علينا بس الله عطاكم شعب واعي وهذي نقمه عليكم - اذا شفنا بيض الصعو بعدين بتتوحد المزايا - خلاص لو تقولون باجر بصير ما من صدق لان ببساطه خلاص ما فيه مصداقيه في كل شي مجرد وعوود وكلام جرايد

    • زائر 10 | 12:17 ص

      ذر الرماد في العيون.. بلعبة "شقق وخيّط"..!!

      الذي تكلم عن صعوبة دمج المزايا ولربما توقيفها هو المدير العام للتأمينات.. وهذا اليوم مديره - وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي - يقول العجز الاكتواري لن يوقف توحيد مزايا التأمينات والتقاعد..
      فهل يُعقل بأن يصرح المدير العام للتأمينات بما يخالف رأي مديره؟؟ أو هي لعبة "شقق وخيّط" والنتيجة "صفـــــــــر" ؟؟
      يبين بأن هذه الحركات هي فقط لجس نبض الشارع وتمييع عمل النواب وإمتتصاص ردة الفعل.. أما الحقيقة فهو الكلام الأول فهو دائما" القريب للقلب.

    • زائر 9 | 11:57 م

      أثني على الزائر رقم 6

      وهذا ما أكده أحد الخبراء والعاملين في لجنة دمج
      الهيئتين بأن الدمج يما يواجه من عراقيل يحتاج إلى 4 سنوات أخرى لإكماله ، هذا إن لم يصدر قرار بتجميده ؟؟؟ والعهدة على الراوي ؟؟!!

    • زائر 8 | 11:41 م

      يانواب..ياوزراء..يامسئولين.. نحن المعلمات انظروا لنا بعين الرحمة

      عمرنا يخلص ونحن ندرس ونموت قبل مانتقاعد الرجاء النظر في سنوات الخدمة على الاقل للمدرسات فقط ..
      25 سنة نموت قبل مانمكلها خصوصا ان الوحدة تتوظف متاخر يعني اذا توظفت عمرها30 سنة+25سنة خدمة = تتقاعد عمرها 55 سنة يعني تروح من المدرسة للمقبرة..
      حياتنا نحن المدرسات مدفونة بالحيا في المدارس واذا تقاعدنا وما متنا نتعالج حتى الموت
      الحل تقليل سنوات الخدمة 15 سنة فقط ..لانريد ميزات اضافية
      ونحل مشكلة البطالة والانتظارعلى سلك التدريس
      صدقوني حل ممتاز ياريت نوابنا يتبنونه وصحيفة الوسط معهم بالطبع

    • زائر 7 | 11:34 م

      راحت علينا

      كل يوم ونشروا لنا تقرير واحنا المساكين ما أحنا فاهمين شي !! هل بيطبق أو لا ؟ وبا النسبة للبنات كم سنة خدمة للتقاعد في القطاع الخاص ؟ الي فهم يخبرنا بليز

    • زائر 6 | 11:28 م

      كلام فاضي

      مجرد كلام في كلام وكله فاضي، سمعنا هذا الكلام على مدار سنتين ولم نرى شيئا في الواقع. اذا كانوا صادقين عليهم توحيد المزايا فعليا خلال سته اشهر من هذا الخبر والا كان الموضوع كله كذب في كذب. مادري عبالهم الناس اغبياء؟ الى متى يظنون ان الناس بس بتصدق اي كلام يقولونه؟

    • زائر 5 | 11:14 م

      نريد كشف لحسابات الإدخار لدى التأمينات!

      الرسالة إلى مصرف البحرين المركزي... لماذا لايتم التعامل مع هيئة التامينات و كذلك التقاعد كأي بنك و تنطبق المعايير عليهم و أول المعايير ان المؤمن عليه و هو صاحب الحساب أن يحصل على كشف نصف سنوي بكامل المبالغ المدفوعة من جهته و التي تقطع من راتبه بشكل إجباري و الجزء الذي يدفع من قبل صاحب العمل. لأننا قاعدين ندفع في الهوا و الخوف تقولون لنا ..راحت فلوسك يا صابر.... كما أن الحكومة عليها تأمين هذه المبالغ حتى ما تنباق الفلوس في مشاريع وهمية و الخسران هو المواطن الفقير. ارحمونا !!!

    • زائر 4 | 11:04 م

      علموني

      والقطاع الخاص ويش سالفته ؟
      مانا فاهم شي !
      اللي عنده خبره يعلمنااا
      عقب كم سنه يحق للموظف بالخاص التقاعد ؟

    • زائر 3 | 10:37 م

      لهم الله

      القطاع الخاص والموت السريع

    • زائر 2 | 10:08 م

      اسمعو وعو

      انا اشتغلت في الخاص تسع سنوات وبعدها فانتقلت الى الحكومه راحيت ابي اضم المده قالو لي تساوي سنتان على راتبك انا سنواتي فعليه موشارنها زين ابي فلوسي قالو لي لين مت تال خذها (نباقت بختصار)

    • زائر 1 | 9:57 م

      بنت الرفاع

      نحن المتقاعديين موضوعون بشكل مرتب وسلس على الرف المهمول لكن ماأقول غير الحمد لله رب العالمين

اقرأ ايضاً