العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

استقبال العام الجديد بوجع لم يكن مفاجئاً!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

كم كان بودِّنا كمواطنين ننتظر المفاجآت السارّة، أن نودّع العام 2010 ونستقبل العام الجديد 2011 بالأمنيات السعيدة والأخبار التي تشيع الفرحة والسرور في نفوس كل المواطنين... بل والمقيمين أيضاً في هذه البلاد الطيبة، لكن الألم (ألمَّ) بنا ونحن نطالع تفاصيل تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الأخير، وهو وجع لم يكن مفاجئاً لأن التقارير السنوية التي اعتدنا مطالعتها كشفت على مدى السنوات الماضية هذا الوجع دون علاج ناجع يريح الوطن من فيروسات فساد تنخر في جسده.

من حق كل الجهات التي شمل التقرير تجاوزاتها وفضائحها أن تنشط وتعكف وتشمّر عن سواعدها لنفي ما ورد في التقرير، وتصدح بأنشودة الأمانة الوطنية والحفاظ على المال العام وتقديم سيل من الدفوع والتبريرات و...و...، لكن الشجاع منها، والمخلص في حبه لوطنه، هو من سيعترف بأن أخطاءً جسيمةً وقعت، ولابد من تقديم كل من تجاوز حدوده وعبث بالمال العام إلى المساءلة القانونية والعدالة.

ومع أن الوجع ليس خافياً، لكن لا بأس من أن نستقبل العام الجديد بالدعاء إلى الله عز وجل لأن ينعم على بلادنا، ملكاً وحكومةً وشعباً، بالاستقرار والأمان والخير، وأن يكون عاماً مليئاً بالأخبار السعيدة وخصوصاً تلك المتعلقة بتحسين معيشة المواطنين في ظل توجس وقلق ما سيأتي من تحميل أثقال إضافية على عاتق المواطنين، غير أن هناك ما يتوجب قوله في شأن موقف الدولة من التجاوزات والمخالفات الفضائحية التي ضجّ بها تقرير الرقابة المالية والإدارية، فقد كلف سمو رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة (اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بدراسة كل الملاحظات والمخالفات التي أوردها التقرير عن الوزارات والأجهزة الحكومية الخاضعة لرقابته، وأن تقدم إلى مجلس الوزراء مرئياتها وتوصياتها بشأنها تمهيداً لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية ودستورية تكفل الحفاظ على المال العام وحمايته من أي هدر وتلاعب)، وأن يكونوا على مستوى المسئولية (التاريخية) لترجمة ما قاله سمو رئيس الوزراء بعدم السماح (بأي تجاوز أو عبث بالأموال العامة، وإن التجاوزات لن تمر دون تحقيق ومساءلة إدارية وقانونية)، وننتظر من اللجنة الموقرة أن تضرب بيد من حديد كل من عبث بالمال العام عبثاً لا يتحمله قلب المواطن الذي ذاب فؤاده وهو يترقب الخدمات الإسكانية وعلاوة الغلاء وتحسين الأجور بلا طائل، في حين أن هناك من لعب بالمال العام دون أدنى مسئولية شرعية أو وطنية.

وبالنسبة للسادة النواب، فإن التقرير يمثل اختباراً حقيقياً لهم في مستهلّ دورتهم الجديدة، ولا يكفي أن تؤكد بعض الكتل على أن التقرير يؤكد (التخبط الحكومي في أغلب الوزارات ويؤشر إلى خلل في أغلب الوزارات وتجاوزات كبيرة في معظم الوزارات)، فهذه النتيجة هي النتيجة الأكبر التي توصّل إليها التقرير ولا تحتاج إلى كشف إضافي، بل والتقارير السابقة أيضاً، إلا أن المنتظر منهم أن يثبتوا للمواطنين أنهم لن يكتفوا بتشكيل لجان التحقيق والأسئلة التي تملأ صفحات الصحف، وأن يُحدثوا هزّة قوية تعيد حقوق الوطن والمواطنين إلى نصابها من خلال فضح الرؤوس الكبيرة التي نامت مستريحة وهي تعبث بالمال العام، أياً كان موقعها، من خلال التواصل مع اللجنة المكلفة وجمع المعلومات والتدقيق فيها وإعداد التقارير، وحتى يرتاح المواطن البحريني، ننتظر كشف كل الرؤوس التي تجاوزت حدودها كثيراً كثيراً... فهل سيشهد العام 2011 موجة حقيقية تجرف اللصوص؟

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • مواطن مستضعف | 6:15 ص

      ثلاثة أعمدة "وسطية" تحاكي العام الجديد ... مع أنّ:

      السياسة ... تمضي و لا معنىً "لرقم التاريخ" لديها.

    • زائر 9 | 3:35 ص

      المشكلة اكباش الفداء والروؤس قد اينعــــــــــــــت

      المفسدون الكبار لا يشار اليهم ويسقط فيها الصغار ويغض الطرف عن رأس الفساد ، لماذا ترجع ميزانية الوزارة دون يستفيد منها المواطن؟؟ والميزانيات المرجعة للوزرات ايـــــــــــــــن تذهب ؟؟؟ عيني عليك ياوطني يا فلذة كبدي يالبحرين الحبيبة ؟؟؟ الملايين مكدسة والمواطن وحقوقه معفسة والميزانية مكرفسة الى اين ........ وطنـــــــــــــــــــــــــــي؟؟؟

    • زائر 8 | 2:37 ص

      المسؤولون

      الحق

    • زائر 7 | 1:33 ص

      يريدون إلغاء الدعم ولا إلغاء للفساد

      قبل أن يرفعوا الدعم يجب ان يحاسب المفسدون
      ومحاكمتهم امام الملأ لكي يكونوا عبرة لغيرهم
      اما فساد بلا مفسدين فلا طائل من هذا الكلام
      ونحن ندفع ضريبة هذا الفساد
      كما أننا يجب ان نقف يدا واحدة أمام مسألة تغطية تكاليف التجنيس الباهظة والتي تريد الحكومة أن تحملنا إياها عن طريق رفع الدعم
      وسوف نشهد المزيد من التدهور لأن فاتورة التجنيس باهظة التكاليف مهما حاولت الحكومة التستر فالأمر لا يخفى وسوف تظل الحكومة تأنّ بسبب هذا الخطأ الفادح

    • زائر 6 | 1:26 ص

      صدقت الدكتورة

      الدكتورة منيره فحرو يوم كتبت بسنا فساد فستنفرت وزارة البلاديات علي ازالت الاعلانات الانتخابيه والكل يعلم ماحصل بعد دلك واليوم موجود الفساد في أغلب الاوزارت ومن ضمنهم البلديه ؟.

    • زائر 5 | 12:35 ص

      سامحني ياوطني

      في فمي ماء وهل ينطق من فيه ماء

    • زائر 4 | 11:53 م

      وطني الجرح الكبير

      قول جرح كبير ولا له مداوي وطني اه يا وطني كم جرجك كبير وان غدا لناظره قريب

    • زائر 3 | 11:22 م

      بدم بارد

      العجيب في البحرين أن السرقات الكبيرة يتم الكلام عنها بدم بارد وفي رأيي هده أكبر معضلة في البلد وهي استصغار الكبائر
      بدمتم قولو لي أدا السرقات والتجاوزات بهده الطريقة هل نستطيع أن نلوم من يتكلم عليكم

    • زائر 2 | 10:41 م

      غريب الرياض

      بالنسبة لي بدعي لنفسي اولا وا هلي و اصدقائي. ثانيا, بدعو على الظالمين.

    • زائر 1 | 9:57 م

      وقفوهم انهم مسؤولون

      الناس عبيد هذه الدنيا والدين لعق على السنتهم يحوطونه مادرت معائشهم فاذا محصوا بالبلاء قل الديانون

اقرأ ايضاً