العدد 3039 - الجمعة 31 ديسمبر 2010م الموافق 25 محرم 1432هـ

«التطبير» يتسبب في انتشار «الايدز» و أمراض معدية خطيرة

تشعل قضية التطبير التي يمارسها بعض المسلمين الشيعة سنويا خلال فترة المحرم لإحياء مقتل الإمام الحسين (ع) نقاشات حادة في الأوساط الشيعية بسبب ما يعتبره الكثير منهم انه تشويه لرسالة الحسين، لكن النقاش لا يتعرض عادة للمخاطر الصحية الكبيرة الناتجة عن التطبير.

في هذا النطاق أكد عدد من أطباء المسلمين الشيعة من القطيف والعراق مطلعون على ممارسات التطبير تحدثوا لـ «واسم» أن ممارسة التطبير تتسبب في انتشار العديد من الأمراض المعدية والخطيرة التي يؤدي بعضها إلى الوفاة.

وقال جمال الفضل، وهو طبيب عراقي ويعمل في واشنطن (العاصمة الأميركية)، إن التطبير يتسبب في انتقال كافة الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم مثل أمراض التهاب الكبد الوبائي والايدز والملاريا وغيرها من الأمراض الخطرة.


طرق العدوى

 

وقال الفضل إن العدوى تنتقل خلال ممارسات التطبير عبر عدة طرق احدها من خلال السيوف والأدوات الحادة التي تستخدم في جرح الرأس، خصوصا التي يستعملها عدة مطبرين حتى لو تم تعقيمها بالمطهرات، بسبب مقاومة الكثير من الفيروسات المعدية للمطهرات والمعقمات الكحولية والتي ربما يستخدمها مطبرون لتجنب انتقال العدوى.

وهذا ما أكدته أعلى هيئة أميركية رسمية والمتخصصة في مكافحة الأمراض المعدية وهو (مركز مكافحة الأمراض المعدية - CDC) في مدينة أطلانطا، والتي تحارب انتشار أمراض الايدز والوباء الكبدي وانفلونزا الخنازير وغيرها من الأمراض المعدية. وعرضت «واسم» على مركز CDC صورا متعددة وأشرطة فيديو للتطبير لكي يمكن للأخصائيين في المركز تقديم رأي طبي دقيق حول المخاطر الصحية للتطبير.

ونقلت المتحدثة الإعلامية للمركز «نيكي كاي» نيابة عن أطباء وأخصائي الـ CDC بأن خطر انتقال أمراض الايدز والوباء الكبدي بأنواعه كبير جدا اذا تم استخدام آلات حادة للتطبير ملوثة بالدم ولم تكن معقمة تعقيما طبيا محترفا، وتم استخدامها من عدة أشخاص. وقالت كاي إن المركز يوصي باستعمال الآلات ذات الاستخدام الواحد لشق الجلد في كل الحالات او تلك التي تلامس الدم البشري.

واضاف الفضل أن العدوى تنتقل ايضا عبر الدماء السائلة والمتطايرة والتي تمرر العدوى عبر جروح التطبير من مطبر إلى آخر عبر لمس الجرح باليد، أو عبر الدم المتطاير من رأس مطبر الى آخر عبر الجروح المفتوحة. كما قالت كاي من CDC إنه في حالة وجود دماء بشرية متطايرة فالواجب ان يلبس الجميع أقنعة وكمامات ونظارات وقفازات بلاستيكية لحماية أنفسهم من نقل الأمراض عبر الدم مثل الايدز والوباء الكبدي.


فشل التعقيم في الحد من خطر العدوى

 

وعلق الفضل على تعقيم بعض المطبرين للسيوف والشفرات التي تستخدم في التطبير بسوائل كحولية ومعقمة قائلا «اننا نستخدم في عيادتنا أجهزة تعقيم خاصة وغالية الثمن لتعقيم بعض الادوات الطبية غير الحادة وتستمر عملية التعقيم فيها لمدة 5 ساعات باستخدام حرارة عالية جدا لقتل الفيروسات والميكروبات، كما يتم فحص أجهزة التعقيم اسبوعيا لضمان عدم تلوثها».

وهذا ما أكدته كاي من CDC أن التعقيم بالكحول أو المطهرات غير كافٍ لقتل الجراثيم وينبغي ان يتم تعقيم الآلات الحادة والشفرات او السيوف المستخدمة في التطبير من خلال أجهزة تعقيم خاصة تسمى (autoclave) والتي تستخدم لتعقيم الآلات الجراحية في المستشفيات.

وقال الفضل إن المستشفيات والعيادات تتخذ احتياطات كبيرة لمنع انتقال الامراض المعدية عبر الدم وسوائل الجسم وغيرها، ولهذا فإن الإجراءات الطبية المعمول بها عالميا تشدد على التخلص من كافة المشارط الطبية والحقن والأدوات الحادة والقفازات بعد استخدامها لمرة واحد فقط عبر شركات متخصصة، ولا يعاد استخدامها بعد ذلك أبداً لمنع انتقال الأمراض المعدية عبر الدم وسوائل الجسم وغيرهما.


الخطر يشمل غير المطبرين

 

وأكد الفضل أن الدم المتطاير من رأس أحد المطبرين يمكن أن ينقل العدوى الى غير المطبرين من الحضور عبر الدماء السائلة المتطايرة من المطبرين اذا وقعت في عين او فم أحد الحاضرين. ويقوم المطبرون عادة بشج رؤوسهم وضرب الجرح بكفوفهم مما يتسبب في تطاير دمائهم لمسافة عدة أمتار لتدمي وجوههم وثيابهم وتصيب من بجوراهم من المطبرين والمشاهدين.

وهذا ما اتفقت معه كاي من الـ CDC بان هناك امكانية نقل العدوى عبر دماء المطبرين المتطايرة الى المتفرجين وان كانت صغيرة، اذا وصلت الدماء المتطايرة من المطبرين الى الأغشية المخاطية في العين والفم أو الجروح المفتوحة للمتفرجين. وقالت كاي إن على المتفرجين ان يقفوا على مسافة بعيدة من مواكب التطبير أو ان يلبسوا أقنعة وكمامات ونظارات لوقاية أنفسهم من خطر العدوى.

وقدر (ش ق) من مدينة القطيف أن دائرة الخطر التي يشكلها كل مطبر قطرها ستة أمتار يمكن ان يتطاير الدم فيها وتنقل العدوى الى غيره.

وقال (ش ق)، ان الجروح المفتوحة وتطاير الدماء خلال التطبير يمكن ان يؤدي أيضا الى تسمم الدم عبر بكتيريا مما يتسبب بأضرار جسيمة لأعضاء حيوية في الجسم مثل الدماغ والكبد والكلى والرئتين وهذا ما ينتهي أحيانا الى الوفاة.

ودعا المطبرين الى اجراء فحوصات عاجلة لدمائهم والامتناع عن التبرع بالدم او مقاربة زوجاتهم إلا بعد إجراء فحص طبي شامل تفاديا لنقل العدوى الى اهلهم. كما دعا المستشفيات والأطباء لتبيين مخاطر التطبير، والى إجراء دراسات حول نوعية الأمراض التي انتقلت عبر العدوى من ممارسة التطبير في مختلف بلاد العالم.


الأمراض المعدية منتشرة في الشرق الأوسط

 

وتنتشر الامراض المعدية في السعودية ومنطقة الشرق الاوسط بسبب الكثير من الممارسات الشعبية مثل الحجامة والتطبير والطب الشعبي وغيرها من الممارسات القديمة والتي يقوم عليها عادة محتالون او مشعوذون لكسب المال.

وأصدرت وزارة الصحة السعودية قبل سنوات أمرا بمنع الحجامة بسبب نشرها للأمراض المعدية والقاتلة ووفاة العشرات من المواطنين. كما تمنع وزارة الصحة في السعودية وغيرها من الدول قيام اي مصاب بجرح في يده من ممارسة اعمال الطبخ في المطاعم لمنع انتشار الامراض المعدية عن طريق الدم وسوائل الجسم.

وطبقا لمنظمة الصحة الوطنية الأميركية NIH فان الامراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم والجروح المفتوحة تشمل أمراض التهاب الكبد الوبائي كلها، وكافة الامراض الجنسية المعدية مثل مرض الايدز والزهري والسيلان والهربز، ومرض التهاب السحايا، ولوكيميا الدم (Human T-lymphocytotrophic Virus) ومرض جنون البقر، والملاريا وغيرها من الامراض المعدية.

 

=========================================================================================================

 

التطبير يقسم شيعة البحرين سنوياً في عاشوراء

تقرير: محمد الغسرة - الخميس ، 16 كانون الأول/ديسمبر 2010،


المنامة، البحرين (CNN) -- يدب خلاف كبير بين المسلمين الشيعة في البحرين مع كل إطلالة لشهر محرم حول طريقة إحياء مراسم مناسبة عاشوراء، ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب حفيد النبي محمد.

ففي الجزيرة التي تعتبر الدولة الخليجية الوحيدة التي يُسمح فيها للشيعة بإحياء هذه المشاعر بشكل علني في الشوارع، يتركز الخلاف حول "التطبير" أو ضرب القامة بالسيف، وهو تقليد بدأ العمل به في العهد الصفوي بإيران بالقرن السادس.

وقد اختلف علماء الشيعة على تحريمه من تحليله، ويستعين كل فريق بمصادره لإثبات صحة وجهة نظره.

ويقود التيار الرفض لضرب الرؤوس بالأدوات الحادة علماء الدين المقربين من فكر رجل الدين الشيعي اللبناني الراحل، محمد حسين فضل الله، الذي كان يرى أن "التطبير" يشوه المذهب والدين ويعتبره شكلاً من أشكال إيذاء النفس، إلى جانب مخاطر انتقال مرض الايدز بين الممارسين لهذا الطقس باستخدام نفس الأدوات الحادة.

وحوّل أنصار هذا الاتجاه من شيعة البحرين عزاء "التطبير" إلى حملات للتبرع بالدم عوض إراقته دون فائدة، وساهمت هذه الحملة في زيادة مخزون بنك الدم بمستشفى السلمانية بمناسبة عاشوراء من كل عام، وذلك بإشراف وزارة الصحة والأطباء، بالإضافة إلى "صندوق النعيم الخيري" الذي كان أول من أسس هذا المقترح قبل 12 عاما.

وأكد مدير حملة التبرع بالدم، نادر النشيط، لموقع CNN بالعربية على أهمية استمرار هذه الشراكة التي رأى أنها "تمثل قوام المجتمع الإنساني وترقى بالمشاريع والفعاليات إلى أسمى المستويات بل وتضمن استمراريتها وتحث على أهمية دعم مخزون بنك الدم المركزي وذلك بالدفع نحو نشر ثقافة التبرع بالطوعي بالدم."

وأشاد النشيط بكل المتبرعين والمتبرعات الذين "تستنهضهم القيم الدينية والإنسانية الخيرة للإقبال على هذا النوع من العطاء والإبقاء على استلهام الروح الإنسانية من نهضة الإمام الحسين وذلك بالتأكيد على أهمية التلاحم بين مكونات المجتمع البحريني بمختلف انتماءاته وتياراته" على حد تعبيره.

وشدد النشيط على أن دعم مخزون بنك الدم المركزي، يساعد على "توطيد العلاقة بين فئات المجتمع البحريني بمختلف انتماءاته وأطيافه، في إطار تعميق ثقافة التبرع بالدم ،" في إشارة إلى التنوّع المذهبي للمجتمع البحريني.

من جانب أخر يصر أنصار ممارسة طقوس "التطبير" والذين يقودهم "تيار الشيرازي" - وهم أقلية في البحرين - على مواصلته في يوم العاشر من محرم بشوارع البحرين، بل إن البعض يحوله إلى مصدر لفوائد دنيوية، بينها اكتساب الشجاعة وتعديل ضغط الدم واعتدال النبض وخفض كمية السكر في الدم.

بل وصل الأمر بأنصار هذا التيار إلى القول أن التطبير يخفّض كمية الشحوم الثلاثية والكولسترول في الدم، ويصرّون على أن من يُطبر "لا تأتيه النوبات القلبية حتى يموت" والفائدة الأهم و التي أعجزت منتجي الشامبوهات والأدوية هي معالجة ظاهرة قشرة الرأس، علماً أنه ما من إثبات علمي لهذه النظريات.

ويرى أنصار التيار الشيرازي أن وقف "التطبير" في عزاء عاشوراء "بداية وقف العزاء برمته."

يشار إلى أن "التطيير" لفظ عامي مأخوذ من طبر الشيء بالسكين، واللفظ مستخدم في العراق وما جاوره من عرب الجزيرة الشمالية والجنوبية والخليج والأهواز، فيقولون طبر الخشبة أو العظم بالطبر (الفأس أو القدوم أو الساطور في الشام) ويقصدون الضرب بالساطور وغيره من الأدوات الحادة، ويرى البعض أن للفظ أصول تركية أو بابلية لأن طَبَرَ في العربية الفصحى لا تصح إلا بمعنى قفز واختبأ.

 


 

العدد 3039 - الجمعة 31 ديسمبر 2010م الموافق 25 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 260 | 6:55 م

      الرد على الكذبة

      كذب في كذب شعائر الامام الحسين عليه السلام ليست مضرة

    • زائر 259 | 1:15 م

      ياللحياد والشفافية

      أليس من المفترض أن يكون الصحفي ناقلا محايدا للأخبار؟ ولكن في كل جملة من هذا المقال السقيم الذي كتب خصيصا لضرب هذه الشعيرة المقدسة ترى فيها تحقيرا واقصاءا لكل من اراد ان يمارس حقه الشرعي ويلتزم بآراء الأغلبية العظمى من المراجع الدينية الشيعية الكبرى ومنهم الروحاني والخراساني والحكيم والفياض والنجفي والحيدري والشيرازي وبهجت وابو حسن الاصفهاني والخوئي وغيرهم الذين قالوا بحلية بل وباستحباب شعيرة الادماء المقدسة ولكن يأتي هذا الكاتب .... ليستغفل عوام الناس وي.....صراحة بأن التطبير هو للشيرازية فحسب!

    • زائر 257 | 10:58 ص

      التطبير

      اصلآ كل شي شي ( زاد عن حده ينقلب ضده )
      فالتطبير الصحيح تكون فقط بثلاث تطبيرات على الاكثر

    • زائر 256 | 5:20 ص

      طحتي ياوسط :(

      معظم الفقهاء حرموه لأن مضاره أكثر من منافعه؟

      ههه >> معظم ص<
      والى زائر رقم 21 : الحجامه مذكروه بمنعها أيضا اقرى الموضوع وتعال افتي موب بس أحين أكثر من نصكم ماقرو الموضوع

    • زائر 255 | 12:40 م

      كلام بسيط

      السلام عليكم ورحمة الله
      اولا.ليس لأنني من المؤيدين لشعيرة التطبير سادافع لا.
      ثانيا-بعض الاخوة اللذين قالوا كل من مع مرجعة ينجاز
      يعني ادا انت مرجعك يحرم التطبير لا تطبر مين انت تجلس تغلط المراجع ادا تعبت واجتهدت وقدرت توصل ليهم تالي تعال قرقر على راسنا احنا قابلين
      ثانيا-قول الامام المهدي(عج)في دعاء الندبة ((لأبكين عليك بدل الدموع دما))
      ثالثا-أو ليس من العيب ان نبخل على الامام الحسين عليه السلام بقطرة دم واحدة
      الامام الحسين مو خرج علشانه علشان الدين يوصل لينه صح.؟
      اكمال

    • زائر 253 | 5:59 ص

      الفرق بين التطبير والتبرع بالدم

      في التطبير يحصل الجزع والبكاء والحزن على الامام الحسين عليه السلام اما التبرع بالدم فهو صدقة وان كانت تحت عنوان حب الحسين عليه السلام. وانا شخصيا لا احب ان اتصدق يوم العاشر من محرم. الاعمال الخيرية ليست عنوان الثورة التي ناضل من اجلها الحسين. الثورة الحسينية كتبت بالدم لمقارعة الظالمين. هذه هي الرسالة الجوهرية للثورة الحسينية وليس توزيع الصدقات. نعم التبرع امر جيد ولكن تضحية الحسين لم تكن لهذا الغرض وانما لغرض اكبر وهو قلع الظلم. وهذه الرسالة يجب ان تكون واضحة يوم العاشر

    • زائر 252 | 5:47 ص

      يا اخي ارجع لليقين

      اذا كنتم تستكثرون على البشر إدماء هاماتها حزنا على ابن الزهراء عليهما السلام اذهبوا واعترضوا على السماء لماذا امطرت دما يوم العاشر اذهبوا واعترضوا على قارورة ام سلمة لماذا انقلبت الى دم عبيط يوم العاشر اذهبوا واعترضوا على الحجر الذي بكا دماء اعترضوا على قصر الامارة الذي اصبح لونه احمر يوم العشر اعترضوا على الحمر المغربية في السماء التي تكونت يوم العاشر الى اليوم. اسألو ليس كل شي احمر يوم العاشر. وكفاكم جرأة على الزهراء عليها السلام في مصاب ولدها. اتقو الله.

    • زائر 251 | 1:33 ص

      إحنا غير حسين ما عدنه وسيلة

      كلنا في محرم وصفر نعزي الامام الحسين ونحن في وضع زحمة وإذا هو يتكلم عن الامراض التي تنتقل بالدم فهناك أمراض خطيرة تنتقل بالتنفس، فنرى الزحمة بين المعزيزن في العزاء والصنقل والمأتم ونرى الجميع يشرب من كأس واحد، أيها الطبيب المحترم وكل هذه الامور ولا نرى إنتقال أمراض ألى تسمي هذه معجزة، قامة وزارة الصحة قبل سنة تقريباً في وقت إنتشا رإنفلونزا الخنازير بتوزيع منشورات لكي يأخذ المعزين إحتياطاتهم في عزاء أمير المؤمنين في شهر رمضان والجميع لم يهتم وذهبوا بكثافة، ألى تسمي هذه معجزة؟

    • زائر 250 | 1:32 ص

      إحنا غير حسين ما عدنا وسيلة

      كلنا في محرم وصفر نعزي الامام الحسين ونحن في وضع زحمة وإذا هو يتكلم عن الامراض التي تنتقل بالدم فهناك أمراض خطيرة تنتقل بالتنفس، فنرى الزحمة بين المعزيزن في العزاء والصنقل والمأتم ونرى الجميع يشرب من كأس واحد، أيها الطبيب المحترم وكل هذه الامور ولا نرى إنتقال أمراض ألى تسمي هذه معجزة، قامة وزارة الصحة قبل سنة تقريباً في وقت إنتشا رإنفلونزا الخنازير بتوزيع منشورات لكي يأخذ المعزين إحتياطاتهم في عزاء أمير المؤمنين في شهر رمضان والجميع لم يهتم وذهبوا بكثافة، ألى تسمي هذه معجزة؟

    • زائر 249 | 2:07 م

      كثرت الهمج الرعاع

      يا ناس يا علم يا شيعة لا تقولو ما لا تفقهون ... رئيكم ينحصر على أنفسكم وليس في الشريعةو العقيدة . ومن قال أديت النفس هذه ما عنده عقيده صحيحة على سبيل المثال .. لأبكين عليك بدل الدموع دما .. هذه قول الأمام المنتظر بحق جده.. وعن الأمام الهادي لا تتركوا زيارة الحسين في عصر المتوكل وقد بلغ بهم قطع الزنود ولقتل وغيرها ومن أراد أن يستشكل هذه جاهل ويتكلم عن جهل.

    • زائر 248 | 2:30 ص

      شكراً للوسط على هذه المعلومات

      علماؤنا الأفاضل وولاة الأمر ممّن يجيزون شعيرة التطبير، نتمنى أن تطّلعوا على مثل هذه الدراسات لتتوافق فتواكم مع مخرجاتها .. فهذا دليل عقلي على وجود مضرّة واضحة نتيجة لممارسة التطبير بالكيفية التي نراها هذه الأيام، وهذا الدليل العقلي في اعتقادي أقوي من الدليل النقلي الذي يتمسك به معظم مراجع التقليد الذين يجيزون التطبير وهي القضية المعروفة عندما ضربت السيدة زينب (ع) رأسها بمقدمة المحمل حزناً على استشهاد الحسين (ع) فسال من رأسها الدم وذلك أمام مرأى وتقرير الإمام السجاد (ع)

    • زائر 247 | 2:28 ص

      شكراً للوسط على هذه المعلومات

      علماؤنا الأفاضل وولاة الأمر ممّن يجيزون شعيرة التطبير، نتمنى أن تطّلعوا على مثل هذه الدراسات لتتوافق فتواكم مع مخرجاتها .. فهذا دليل عقلي على وجود مضرّة واضحة نتيجة لممارسة التطبير بالكيفية التي نراها هذه الأيام، وهذا الدليل العقلي في اعتقادي أقوي من الدليل النقلي الذي يتمسك به معظم مراجع التقليد الذين يجيزون التطبير وهي القضية المعروفة عندما ضربت السيدة زينب (ع) رأسها بمقدمة المحمل حزناً على استشهاد الحسين (ع) فسال من رأسها الدم وذلك أمام مرأى وتقرير الإمام السجاد (ع)

    • زائر 246 | 1:46 ص

      التطبير ... هذه ليست من شعائر الله !!! يا جماعة الخير

      قوله تعالى «ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب»
      {ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه وأحلت لكم الأنعام إلا ما يتلى عليكم فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور}
      سورة الحج آية رقم 30
      رجائي التريث في المفهوم والمعنى ( بارك الله فيكم )

    • زائر 245 | 5:52 م

      أني ماأأيد إذاء النفس

      وصح كلامكم الإمام الحسين (ع) مايرضى على إلي تسوونه وتأذون نفسكم

    • ابو الغيره | 5:44 م

      موضوع التطبير يمس المعتقد الديني لانه يفتح ابواب اعتقد نهايتها مهاترات

      الزائر 13 او موافقينك الرائي احتفض به لنفسك رجاء فلن تغير في موضوع يمس الاعتقاد واراي انه انتقال الامراض بات معروفا للجميع خصوصا احنه في عصر المطالعه والنت فرجاء ماراح تستفيد من الانتقاص من عقيدة الطرف الاخر علشان ماندخل بمهاترات

    • زائر 244 | 4:58 م

      عجبي

      يا أمة عجب من جهلها الامم

    • زائر 241 | 4:28 م

      لا تصبوا الزيت على النار

      شكرا للوسط على هذا الموضوع ... ثانيا هل نحن بحاجه إلى كل هذه المزايدات والطقوس حتى نوصل رسالتنا الى العالم ؟ وهل نحتاج كل هالاصرار بأعطائنا للشي فوائد ؟
      يمكن كانت هناك فائده للتطبير في زمن كانت الناس بسيطه ... ولكن الآن مضارها اكثر من نفعها خصوصا نعيش زمن نصب العداء للشيعة و كلمة حق سوف اقولها .. ليس هناك شخص يطبر في سبيل الحسين ... اصبح الجميع يطبر من اجل اثبات الذات و عنادنا لجميع المخالفين اننا سوف نطبر !!

    • زائر 240 | 4:26 م

      الشعائر الحسينية

      السلام عليكم يا شيعة
      قال الامام علي (ع) القلوب أوعية فخيرها أوعاها للخير، أحفظ عني ما أقول لك:
      الناس ثلاثة: فعالم رباني، ومتعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع، أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجئوا إلى ركن وثيق.
      وقوله تعالى «ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب»
      اوجه الشعائر ثلاثة : المكان , الزمان , والنفسية
      فأنتم يا ايها المعارضون تعرفون المكان وتعرفون الزمان وتعرفون ان نفسيتكم سوف تكون سيئة بمشاهدة موكب التطبير , فعليكم بتحاشي مسيرة التطبير.

    • زائر 239 | 4:25 م

      شكرا لجريدة الوسط

      ما يصح الا الصحيح
      الله ينور دربكم يا صحيفة الوسط
      شهد شاهد من أهلها
      وأن شاء الله دوم هالمواضيع التثقيفية التي فيها المنفعة
      ونحن ضد الطائفية وما نريد لكم الا الاصلاح والتوفيق في الدين والدنيا " ونرجو لكم الهداية " وعدم التفرقة
      لا حول الله " كلكم مختلفين " في هذا الرآي
      الدين النصحية ( والله يساعدكم )

    • زائر 233 | 2:17 م

      الزائر 198

      أخوي إنت تقول ولا مرجع حرم التطبير!! آقول لك نعم هناك مراجع حرموا هالشي. وانه ما أيد التطبير، مو لأن مرجعي حرمه، وحتى و لو مرجعي يوم من الأيام رجع و حلله بعد أنه آحرمه لأن عقلي يرفضه. و مو في كل شي نتبع مشايحنا و مراجعنا مثل العميان، عجل وين عقل الإنسان وإرادته؟

    • زائر 228 | 1:57 م

      زائر 203 و نعم الرد

      هذا هو العقل والمنطق الذي وهبنا إياهما الله لكي نميز الخطآ من الصواب. و جزا الله شباب الحملات الحسينية للتبرع بالدم، فيا لها من مبادرة تحيي ذكرى الحسين عليه السلام في أجلّ و اعظم صورة توضح رسالته و وتضحياته لكي يحى الآخرون. والذي يحيّرني هو عناد هذه الفرقة و صم آذانها عن الحق، و ماضون في تشويه سمعة أتباع آل بيت محمد(ص).

    • زائر 227 | 1:51 م

      رأي السيد محمد حسين فضل الله في التطبير

      رأي السيد محمد حسين فضل الله في التطبير:
      "إن التطبير يسيء إلى الإسلام؛ باعتبارها تجعل من ذكرى عاشوراء مناسبةً لتعذيب النفس وجلد الذات"، مضيفا "أنه أفتى قبل سنوات بحرمة التطبير لسببين: الأوّل لحرمة الإضرار بالنفس، وثانيا: لأنّ ذلك يؤدّي إلى تشويه صورة الإسلام والمسلمين الشيعة بالخصوص".
      ودعا فضل الله معظم خطباء المنبر الشيعة إلى تحمّل مسؤولياتهم إزاء مشكلة الممارسات المسيئة وتوجيه الناس إلى تكليفهم الشرعي، وليس تشجيع العواطف التي يمكن أن تنحرف إلى الخرافات

    • زائر 226 | 1:51 م

      ابو عطشان

      بمراجعة سماحة السيد المرجع الطباطبائي (دام ظله) أفتى بأن التطبير واجب وجوباً كفائياً، وللتفصيل يمكن مراجعة كتاب سماحته بعنوان: نظرتنا الفقهية في الشعائر الحسينية. سماحة آية الله العظمى السيد حسين البروجردي:
      في رسالته العملية ورد هذا السؤال: هل يجوز ضرب الشخص رأسه يوم العاشر أم لا؟ الجواب: في صورة عدم الإضرار بالنفس فهو جائز. (راجع رسالة وسيلة النجاة لآية الله البروجردي تحت بند: (مسائل مهمة) طبع طهران سنة 1327 هجري شمسي، ترجمة عن الفارسية).

    • زائر 225 | 1:43 م

      شكرا للوسط صحيفتنا الأووووووووووولى بجدارة..

      تدرون يا الوسط انكم افضل صحيفة .. كل يوم مواضيعكم فيها فائدة أكثر من قبل .. جزاكم الله خير على نشر هذه الموضوعات التي من خلالها تعم الفائدة..
      الله يهدى الجميع على اتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

    • زائر 224 | 1:39 م

      الدكتور رقم 1، زائر 21 سبقني

      يا زائر 1، ضحكتنه والله، إنت قاعد إتأيد بس مستحي، قاعد إتخربط و مسوي روحك طبيب، يبه إذا تبغي إتحصل هالفوايد اللي ذكرتهه، في من الطب الإسلامي شي إسمه الحجامة مثل ماذكر أخونه زائر 21، وهي تعطيك جميع الفوايد والعلاجات اللي ذكرتهه.

    • زائر 222 | 1:10 م

      التطبير والزنجيل والضرب الموجع كلها بحاجة

      لو كان في كل ما سلف خير لما سبقنا المعصومين عليهم السلام استفيقوا فحسب كلامي ليس للمطبرين وحدهم بل لكل الممارسات السابقة استفيقوا من اجل مذهبكم

    • زائر 221 | 1:09 م

      ويش حارنكم

      التطبير على حب الامام انتونه ويش حارنكم يعني تبون التطبير اصير ممنوع في يوم عاشر او الاربعين

      انتون المحرمين التطبير هدا لا يسبب امراض لان على حب الامام الحسين
      اتمنا التعليق على الكلام
      ماجورين

    • زائر 220 | 1:00 م

      بسكم تطبيييييييييييييييير

      وش هالحالة،، الله يسامحكم ، بدل هالتطبير ليش ما تتبرعون بقطرات الدم الغالية للمرضى ويتم الاستفادة منها بصورة أفضل ،، وشخصيا أنا لا أحب التطبير يعني وش الفايدة منه ، منظر بصراحة .......
      وكلنا نحب الحسين لكن التطبييييير لا
      الكل ماخد فكرة غلط عن الشيعة
      وبسنا تطبييييير

    • زائر 218 | 12:57 م

      SAYDOOO

      الهامه هامتي ومحد يشاركني
      والي مو عاجبه يقعد في بيتهم أحسن له
      وبتشوفون الموكب يوم الأربعين حيدر حيدر حيدر
      حيدر حيدر حيدر
      اللهم صلى على محمد وآل محمد الله يزيدهم أن شاء الله ببركات الحسين والتطبير شفاء من كل داء

    • زائر 217 | 12:54 م

      سيدصادق

      لو إن تشوف مثلي جان تحسدني .. جون يهوس وعابس يطبرني .. إذا جرحي نزف زينب تضمدني .. والعباس بجفوفه يشجعني .. وحبيب بدفتره حــاضر يسجلنــي
      حيـدر حيـدر حيـدر
      سلام الله على الامراض اذا جتنه من الشعاير
      هلا بالموووت هلااااا اذا كانت من شعائر ابا عبدالله
      سلام الله على الحسين

    • زائر 216 | 12:45 م

      ليش خايفين من شي اسمه الفتنة

      ما تحبون أحد ينتقدكم؟ ليش هل انتوا تشوفون هالعمل يفشل يعني و لا شنهو,,تدرون يعني إن الي تسونه غلط و خايفين من المذهب الثاني ينتقدكم. لا و المسئلة فيها إيدز بعد,,,,,,,,,,,,,,,,,يعني بعض هذولي الي يقومون بالشعيرة الإسلامية و حاملين مرض الإيدز يعني هم يا اما أهل مخدرات . نشكر الوسط على هذه الجرأة

    • زائر 215 | 12:39 م

      دهن عود

      أنا انتمي الى اسرة بها مختلف التفكير والمنطق ولكن ، فوالدي سماحة الشيخ...... نعم عزيزي القارئ والدي ...! لم يعلمنا ماهو غير منطقي في الدين والعلم والحياة وفكرة التطبير لها قاعدة أنا أنتمي أليها وليس أبي ، لقد علمت نفسي واولادي بالتبرع بالدم جراء هاهو أنفع للناس وكيف لقطره من الدم أن تنقد شخص من الموت والجزاء عند الله على ذلك في العلم والتصرف باحسن خلق كما علمنا نبينى محمد صلى الله علية وعلى أله وسلم ..

    • زائر 213 | 12:38 م

      نحن عشاق الحسين

      هل تعلم ان الدم الا يطلع في التطبير هو دم فاسد ما منه فايده مثل الحجامه شلون نتبرع منه
      الدم الا نتبرع منه غير من العرق يطلع

      واحنا نروح نتبرع
      لكن انتون الا تتكلمون تروحون تتبروعون لو قاعدين مكانكم في البيت
      واذا ما تايد التطبير اقعد في البيت محد بجي بقول تعال طبر
      كل حر التصرفات
      الم بيي مو بيك

    • زائر 211 | 12:27 م

      القلب المطمئن

      اكثر العادات التي تقوم بها المواكب العزائية عادات سيئة دخيلة من قبل الشعوب المختلفة ينبغي التخلص منها . ولكن بحاجة الى فقيه جرئ يفتي بذلك .

    • زائر 210 | 12:24 م

      ماخص الفتنة؟

      هذا موضوع للتثقيف وماله شغل بالفتنة .. صح يالوسط بكل كلمة انقالت بهالمقال
      بدل ماتهدرون دمكم على الارض وتلوث وانتشار الامراض تبرعو فيها للمرضى وهذا اهو الخير والصح
      وشعائر الحسين اكبر من ان تأذو انفسكم والاخرين .. ماهو الاسلام ولما استشهد الحسين؟

    • زائر 209 | 12:24 م

      الفته أشد من القتل

      بسم الله الرحمن الرحيم وصلاه وسلام على أشرف الخلق محمد وآل بيته الطاهرين .... يا شيعة محمد وآل محمد نحن أولياء أمورنا المراجع ولا تجعلوا مسألة التطيبر مسألة تفرقة ما بيننا وأما عن الفتية فأنها راجعة للمراجع وليس لنا .. وأكثر المراجع أطال الله أعمارهم وحفظهم من كل سوء جائز عندهم .. ومن أراد البينة عليه بالبحث عنها ....

    • زائر 208 | 12:17 م

      نحن عشاق الحسين

      الا تتكلمون عن الحيدر ان هو حرام اولا ما في ولا مرجع حرم التطبير اذا ما تعرفون شي لا تتكلمون
      قالوا اي شي يضر بالانسان حرام يعني اذا يضرك حرام وين الضرر من التطبير؟
      والدم من بطلع من الجسم يفسد الا فيه يعني اذا فايروس الايدز والله شي يفسد شلون ينتقل
      وثاني شي امبدال ما تتكلمون عن التطبير روح جوفوا المناكر الا في الفنادق وقفوها مو جاين الى شعائر الامام الحسين وسويتونها منكر
      هذا راسي مو راسك

    • زائر 207 | 12:14 م

      ولدالساده

      الى رقم واحد هي مستواك الهابط تدكر مثل سخيف لماذ؟

    • زائر 206 | 12:14 م

      عشاق الحسين

      الا تتكلمون عن الحيدر ان هو حرام اولا ما في ولا مرجع حرم التطبير اذا ما تعرفون شي لا تتكلمون
      قالوا اي شي يضر بالانسان حرام يعني اذا يضرك حرام وين الضرر من التطبير؟
      والدم من بطلع من الجسم يفسد الا فيه يعني اذا فايروس الايدز والله شي يفسد شلون ينتقل
      وثاني شي امبدال ما تتكلمون عن التطبير روح جوفوا المناكر الا في الفنادق وقفوها مو جاين الى شعائر الامام الحسين وسويتونها منكر
      هذا راسي مو راسك

    • زائر 205 | 12:10 م

      لا للفتنة

      بسم الله الرحمن الرحيم وصلاه وسلام على أشرف الخلق محمد وآل بيته الطاهرين .... يا شيعة محمد وآل محمد نحن أولياء أمورنا المراجع ولا تجعلو مسأله التطبير مسألة تفرقة ما بيننا وأما عن الفتيى فأنها راجعة للمراجع وليس لنا .. وأكثر المراجع أطال الله أعمارهم وحفظهم من كل سوء جائز عندهم .. ومن أراد البينه عليه بلبحث عنها ....
      صادق البلادي

    • زائر 204 | 11:41 ص

      النــور

      ابي اعرف الي يحقدون على الي يطبرون انتوا شليـــــــــكم خــص كل واحد وله راي وله طريقه في التعبير عن حبه للحسين
      ليش الحقد ليش الكراهية ليش المشاكل كل واحد وله راي

    • زائر 203 | 10:54 ص

      ان حرموا الصدر بلطم الكفوف رؤوسنا نلطمها با السيوف وهاذه الاسياف مرفوعة وكل ارض هي ارض الطفوف

    • زائر 202 | 10:49 ص

      لي ملاحظة

      الاحظ ان الكثير من المطبرين من الشباب العاطلين وكثير منهم لهم سوابق في الاتجار او التعاطي بالمخدرات وهذا ما يزعجني بعدين هل الحسين يقبل بهؤلاء امطبرين بريحتهم النتنه كيف لا يطلع منهم روائح عطرة بدلا من هذه الريحة النتنه

    • زائر 201 | 10:28 ص

      مدرس

      مش حرام
      بعد 10 محرم اجاني طالب في الصف الثاني الاعدادي راسه مشروخ شرخين ومن دون يمين طول الشرخ من نص راسه الى بداية الراس وشكل الجرح مقرف ومحزن بنفس الوقت
      طفل في الصف السابع يضرب راسه حيدره والله حرام حرام عليكوا
      اتقوا الله في اولادكم

    • زائر 200 | 10:25 ص

      لا يعصى الله من حيث يعبد يا مسلمين - أبو محمد

      هل من المعقول أن نشرب الخمر ، ونزني ، ونغتاب، ولا نصلي الصلاة في أوقاتها، ولا نصوم ولا نركي و لا نخمس وكفرنا وفسقنا العلماء وعملنا على احياء الفتنه وغيره من هذه الأعمال وفي الأخير نقول إننا طبرنا من اجل للحسين إذا سندخل الجنة ؟؟؟!!!!
      للعلم فقط أن تقريبا جميع الأئمة قبل استشهادهم اوصو بالصلاة وبنصرة الإسلام بالأخلاق الحميدة حيث قالوا كونوا دعاه لنا بأخلاقم وأيضا قالوا كونوا زيناً لنا ولا تكونوا شينا علينا،، اللهم اهدي المؤمنين والمؤمنات يارب العالمين

    • زائر 199 | 10:13 ص

      انسان عادي - أبو محمد

      أتحدى أي شخص يحترم نفسه، بأن يثبت من القرآن أو السنة النبوية الشريفة المروية عن آل البيت (ع) بأنهم فعلوا هذا الفعل الدنئ والمسئ للمذهب؟؟ وعليه يرجى عدم تبرير شعائركم الغير اسلامية وتلصقوها بالمذهب لغاية في نفس يعقوب، إذا فلماذا كفّرتم وفسقتم بعض المراجع الكرام عندما عارضوا هذا العمل من اجل نصرة الدين، و هل سنرى يوماً ما ان يقوم احدهم برض جسده بالجياد كما فعلت الخيل الأعوجية باالإمام؟! عجباً هذه الإنتقائية في احياء" الشعائر" كما تسمونها؟ الإمام استشهد من أجل احياء الدين وليس دفنه.

    • زائر 198 | 9:51 ص

      وردني سؤال هام وأريد الاجابة عليه

      هل يسمح بالتطبير حول قبر الحسين؟ الصور التلفزيونية على تظهر أناس مطبرين؟ لماذا يمنع التطبير عند قبر الحسين (ع)؟!!!!!!!!!!

    • زائر 197 | 9:49 ص

      لماذا يجب إيقاف التطبير؟

      أولا: لأن كثير من العلماء حرموه.
      ثانيا: كثرة الأمراض التي ينقلها بحسب تأكيدات الأطباء.
      ثالثا: لأن كثير من أصحاب المخدرات والين مستحيل تراه في المأتم أو المسجد لكن تراه أول الناس في التطبير وهذا يسيء لشعائر الحسين
      رابعاً: التطبير قد يسبب ضرر للآخرين فينقل أمراض للناس فمن أراد أن يطبّر (فليطبّر في بيته.
      وأسأل الذين يقولون أن التطبير طريقهم للحسين، هاكو عندنا في الديرة متوهقين يبغون مأتم ما عندهم ويش رايك تتبرع ابيتكم للحسين فالذي يتبرع بدمه لا يغلى دمه على الحسين (ع)

    • زائر 196 | 9:43 ص

      مدرسة أهل البيت

      من المعلوم ان أهل البيت ع لم يتركو صغيرة ولا كبيره الى و قد بينوها لنا حتى وصل لنا الدين كاملا، وبعد ان تدخل بعض السياسين في الدين تم تحريف المذهب و ادخال بعض البدع مثل التطبير و الجري فوق الجمر. ما هو الهدف من الجري فوق الجمر.

    • زائر 194 | 9:20 ص

      شكرا

      شكرا للمراجع الكبار الذين تصدوا لشعيرة التطبير و الجمر وغيرهم من شعائر جنونيه تشوه صورة اهل البيت (ع) .. اذا اردتم اتباع الحسين اتبعوه بالاخلاق واللطم العادي المتوارث وليسا شعائر دخيله علينا ومشبوهه .. كبروا عقولكم .. لبيك يا حسين

    • زائر 193 | 9:18 ص

      يا بحراني كن وسطاً

      صاحب المقال هدفه واضح وهو إثارة الفتنه بأني طريقة والوسط مع الأسف دائما لا تكن وسطا في هذه الأمور خصوصا بأن صاحب المقال لم يأتي بحالة مرض واحدة سببها التطبير..
      والغريب بأن البعض (يفتي من مخباه وحرم على مزاجه)..
      وكأنه مرجع...
      أخواني هناك نسبة ربما تكون الأكثر من المراجع تحلل هذه الشعيرة وأن من يقول بأن التبرع بالدم يكون أفضل التطبير، هذه معلومة خاطئة لأن التبرع يكون من الوريد وليس من الرأس..
      أفهموووا عاااااد...

    • زائر 191 | 9:16 ص

      التطبير تشويه للشيعة اعوذ بالله منه

      حرام حرام حرام
      اتركوا هذه العادة المحرمة التي لا ترتبط بالاسلام بل هي تقليد جلب من البلدان اخرى وتشوه صورة الشيعة حتما.
      السيدة زينب عليها السلام عالمة غير معلمة اعوذ بالله ممن اتهمها بضرب راسها بالمحمل
      التقرير جد مفيد وبارك الله في من قام به وتشكر الوسط على هذا التثقيف .الآن حتى رؤية المطبرين عن بعد سأبتعد عنها .
      المفروض الاطباء يذهبوا الى السيد الشيرازي ويوضحوا له خطورة (الحيدر) ان كان غير مطلع ويخبروه بالمضار الصحية للتطبير فربما يصدر فتوى بالحرمة.

    • زائر 190 | 9:14 ص

      ابو قاسم

      التطبير مسيء للمذهب الشيعي المحمدي الاصيل .. شعائر دخيله .. تشوه صورة المذهب ..نحن اهل المذهب ومتبعيه نستغرب هذا الفعل .. فما بال الاديان الاخرى ؟؟ وما فائدة التطبير بلأصل ؟؟؟؟ هؤلاء يقومون بهذا الفعل لأجل العناد ...

    • زائر 189 | 9:04 ص

      للزائر الأول

      لا تصنع لنفسك الممبررات....
      إذا أرت أن تفاد بفوائد التطبير:-
      إليك بالتبرع بالدم أو بالحجامة...
      فله مثل الفوائد التي تتدعي أنها موجودة في التطبير ناهيك عن نصح الأئمة في أحاديثهم عن الحجامة.....
      وستكون كلتا العمليتين بنظافة تامة....
      وشكرا..

    • زائر 188 | 9:02 ص

      السلام على الحسين

      لاتسل يا لائما عن شق رأس العاشقين،،،،،
      أصدرت فتواها زينب مذ رأت رأس الحسين،،،،،،،
      كل ما أتمناه بأني إذا وضعت في قبري وسألت ما الذي في رأسك، أقول هو من العزاء على سيدي ومولاي الحسين

    • زائر 187 | 8:53 ص

      انا معى الزائرة 128

      كل ما تكلمتون زيادة في هل الموضوع راح نتكاثر بركة الامام الحسين واياكم التصدي للشعائر الحسينية .

    • زائر 186 | 8:51 ص

      نرجو من الجميع أحترام عقائد الآخريين

      يا جماعة الخير ... آنا لي وجهة نظر ( حول الموضوع )هذه كلها شعائر وطقوس يمارسوها بعض المسلمين وبالأخص أخوانا الشيعة " وهي ليست وليدة اليوم ولا الامس فأنما هي من آلاف السنين ... فلذلك من الصعب أن يتخلى عنها الشيعة فهذه عقيدتهم ... ونسأل الله الثبات لمن هداه الله وأصلح عمله " لذلك نرجو من الجميع أحترام عقائد الآخريين
      ( سوى كانو من الشيعة أم من السنة ) لأن في الأخير
      الله سبحانه وتعالى سيجازي الجميع كلا بحسب عمله

    • زائر 184 | 8:33 ص

      اللي ما يؤيد التطبير يسكت وينطم.

      مصخرة انتون والله العظيم
      صفة كلام فاضي يقوله دكتور محد ايعرفة ولا شي قمتون وصدقتونه وبنيتون عليه حجيكم ..
      وبعدين التطبير شعيرة حسينية وادا مرجعك حرم التطبير، روح اسأل يصير امنع واحارب التطبير للناس اللي مرجعهم يحلل التطبير؟ ..
      مو فالحين لينه كل واحد ماد بوزه شبرين ما تستحون على وجوهكم تغلطون على شعيرة من الشعيرة الحسينية ..
      انتون هالشكل قاعدين اتحاربون الحسين عليه السلام ابحجيكم وكلامكم

    • زائر 183 | 8:32 ص

      هل يجوز التطبير للنساء؟

      عندما جاء النبي محمد(ص) بالدين الاسلامي فهو كامل من جميع العبادات و الشعائر وهذا الدين الزم الذكر و الانثى بنفس العبادات في الصلاة و الصوم و الحج ..الخ ، ومن يدعي بجواز التطبير هل يجوز للنساء ان تخرج في موكب التطبير؟
      هل نرى نساء المطبرين في موكب النساء في الاربعين الساعه 1230 عند مأتم القصاب وهم يطبرون.
      سيد احمد

    • زائر 181 | 8:31 ص

      خوش مقال تسليم اليد اللي كتبت وتسلم اليد اللي نشرت..

      بس انشاالله في عقول تفهم وتترك عنها التحجر والتعصب..
      وتهتدي إلى الحق إلى الطريق القويم..
      شكرا يا الوسط تمنياتي لكم بالتوفيق..

    • زائر 179 | 8:10 ص

      انا مع التطبير

      ان حرموا الصدر بلطم الكفوف رؤوسنا نلطمها با السيوف
      وهاذه الاسياف مرفوعة وكل ارض هي ارض الطفوف
      حيدر حيدر
      كل طبرة من عندنا تقول ما يغلى دمنا حيدر
      خل لذي يلوم يلوم محد يهمنا حيدر
      شامخ يظل فوق الروس شامخ علمنا حيدر
      وبصفحة أنصار حسين نكتب اسمنا حيدر
      إحنا شيعة وللأبد هذي عقيدتنا مانتغير شيعة

    • زائر 178 | 8:08 ص

      وأيضاً سؤال آخر

      يقول المطبرون ان السيدة زينب ضربت رأسها بمقدم المحمل، شيء جميل، وأيضا السيدة زينب ساقوها بحبال من كربلاء الى الكفة ثم الشام فلماذا لا تربطون اياديكم بالحبال اقتداء بها، والسيدة زينب باتت في خربة في الشام فلماذا لا تبيتون أيضا في إحدى الخرائب لتثبتون المواساة

    • زائر 177 | 8:05 ص

      وأيضا سؤال آخر

      لماذا العلماء الذين أفتوا بجواز التطبير لا يطبرون أصلا وقرأت لكثير منهم يقولون أنه لم يحصل لهم شرف التطبير، لا أعلم إذن لماذا يحرم نفسه من هذا الشرف ما دام لازال حياً

    • زائر 176 | 8:04 ص

      وسؤال آخر

      هل خلا الاسلام من شعائر، الصلاة محد ايأديها في وقتها والخمس معظم الناس ما تدفع والصوم زين ايصومون، اذا ايقولون ليكم ان اللي يضربون حيدر فيهم ناس مال نخدرات بالله عليكم ما تستحي تمشي ويا ناس مثل هالاشكال وتدعي انك تمثل سيرة الامام الحسين؟ هل كان في الـ73 رجل أصحاب الحسين شارب خمرة أو فاسق والعياذ بالله؟ بل كانوا من أفقه وأعلم الناس وأقرأ التاريخ لتعرف من هم

    • زائر 175 | 8:00 ص

      وسؤال آخر

      الآن الأطباء يقولون أن التطبير ينقل أمراض وبعض علماء الدين يشجعون على التطبير ويقولون ليس به ضرر بل فيه فائدة؟ يعني الحين الشيوخ أعلم بالطب من الأطباء؟ احجز لي موعد عند شيخك لاجراء عملية، هاكو الشيوخ من يمرضون اتراكضوا للاطباء وللمستشفيات للعلاج، مو هو متخصصين؟ لو بس تخصصهم التطبير والدورة الدموية؟!!

    • زائر 174 | 7:58 ص

      وسؤال آخر

      لماذا كلما كلمكم أحد تغنيتم بكلام باسم كربلائي؟ من إمامكم بالضبط الحسين أم باسم؟!!!!!!!!!!!

    • زائر 173 | 7:57 ص

      سؤال لمن يستدلون بضرب زينب لرأسها في المحمل

      لماذا لم يفعل الامام السجاد مثلها والسجاد أعلى مرتبة لأنه إمام معصوم ؟ ولماذا لم تقم السيدة زينب باخراج مواكب التطبير في المدينة، أرجوكم لا تقرنون تفاهتكم بالسيدة زينب عليها السلام فالسيدة أكبر وأعلى وأجل من أن يقرن الجاهلون أعمالهم بها

    • زائر 172 | 7:52 ص

      قطيف الخير

      اقول للمراجع الساكتين متى بتتكلمون عن هلمصيبه قرحتون كبدنا. حلوا هل المشكله من فضلكم. انتم المسؤلين عن الي يصير.

    • زائر 171 | 7:51 ص

      بو حسن احد المطبرين

      انا احد المعزين في موكب التطبير منذ سنين امارس هذه الشعيرة .. وكل ما اشارك في التطبير اشعر بأنني ما وفيت ولن يوقفني لا الايدز ولا غيره وادعوا من الله العلي القدير ان يتقبل مني هذا القليل في مواساة وحب الحسين ( ع )

    • زائر 170 | 7:50 ص

      بوركت كاتب الموضوع وأنا معك بكل كلمة أخي

      قلناها قبل الذي يريد ان يعزي سيد الشهداء الحسن (ع) ليس بالدم ويالطريقة التي تدع المتربصين لدين ولشيعة في اتم الإستعداد لضحك والنيل منا منظر الدم والأشخاص والشوارع والتلوث يبعث على الإشمئزاز والقرف وو هل الحسين امرنا بذلك كل عام تطلعون لنا بعادات لاحول لها ولا قوة هذا العام طبول ونيران معلقت في حديد يدار فيه واناس تدوس على الجمر اين عقولكم واين وصلتم تعقلو بارك الله بكم ، كاتب الموضوع بارك الله فيك وفي قلمك الزاخر بالعلم والفائدة من زمان يجب الوقوف على هذا المهزلة من العقول ،

    • زائر 169 | 7:50 ص

      شكرا يا الوسط على هذا المقال الرائع.. عل الله يهديهم ويفتح بصيرتهم للحق!!

      الدين برررررررررررررررررررررررء مما تفعلون..
      والحسن والحسين وعلي عليه السلام بريئوووووووووون منكم ومما تفعلون..
      عودوا إلى صوابكم وفكروا بعقولكم.. الله يهديكم

    • زائر 168 | 7:49 ص

      باختصار عمل بليد...

      ولا يوجد له مبرر .. وما يروى عن الإئمة الأطهار "ع" أنهم فقط يجتمعون في ذكرى عاشوراء للإستماع إلى النعي والرثاء بما تجود به قريحة الشعراء والحديث عن الحسين(ع) واقعة كربلاء والوعظ والإرشاد.. كما هو مأثور عن الإمام الرضا(ع) وقصيدة دعبل الخزاعي المشهورة "أفاطمُ لو خلت الحسين مجدلاً..."

    • زائر 167 | 7:48 ص

      الله يهديهم

      الصراحه الصراحه والكل يدري ان معضم اللي يطبرون فيهم امراض معدية او تبع مخدرات وكله حق فشار في فشار يعني اني مااقول الكل بس الاغلبية واحنه مرضى السكلر و مرضى الثلاسيميا اولى بهذا الدم والله حرام

    • زائر 166 | 7:48 ص

      خطأ العمل به

      العمل به يكون خطأ على من لا يستطيع فيعمل به وإلا فإنه لا يسبب اذى ( اترك الامراض يوم الي عندك شي رد على المراجع المحلله للشعيره ) واما الشيعي الي بينهى عن هذا العمل ليس إلا يعارض الحسين عليه السلام فلوا منعت كأنما دعوة واشتركت مع اعداء الحسين عليه السلام فنتبه لما تعمل ولا تتفق مع العدوا بصفت الضرر فوالله لو أذى بشئ ليس إلا خطأ في الاستعمال ( ففهموا مع الشعيرة الحسينية وافهموا انك توافقون الأعداء وتضادون الحسين ع فلوا حرمه الحسين لمات او عرفتم بأضرار بليغه يسببها التطبير ) الألاف يطبرون بلا أذى

    • زائر 165 | 7:45 ص

      اكتبوا على كيفكم

      لن يتأثر شيء والك المطبرين كل عام يزدادون ولن يستطيع احد الوقوف ضدهم حتى لو ألفتم آلاف الكتب والمحاضرات فلن نتزلزل ولن ننزل الى مستواكم يأاعداء الشعائر الحسينيه وكل من لديه أي اعتراض فعليه أن يواجههم لاأن يكتب في الصحف أو يجلس في بيته ويحرك الكيبورد على كيفه بل انزل الميدان وواجه وان حدث لك أي مكروه فتسمى شهيد الشعائر الحسينيه

    • زائر 164 | 7:41 ص

      ابو هادي

      قالوا التطبير فتنه او ش ما يقولون مو فتنه
      تعدوا على الزهره وجروحها وزادوها الف ونه
      شعائرنه بالعلن ضربوها وتحديهم رسم فنه
      عذريني يا ام الحسن والله مو بايدي أوقف الحنه
      ما كفاهم كسر الضلع و سهامهم على التطبير سنه
      بس نسوا منهو احسين منهو سيد الاكوان و الجنه
      حسين هاي اللي الله املاك السمه ضجت اله رنه
      حسين هاي اللي الحجر بكاه والسمه ابدمه تتحنه
      حسين هاي اللي الدماء مشاية القبره تتمنه
      حبي الاول والاخير وبالهامه اكتب سطور الحزن منه

    • زائر 163 | 7:38 ص

      التطبير شعيرة لا تمحى

      إن كان حراما ًعليك فجتنب وإلا فهناك من يحلل من المراجع فحلال لدى البعض .. حرام عندك اجتنب لتفتح مسأله وتقول التطبير يسبب وهو انت من يسبب , ويوم الي تقول ايدز وغير ذلك فنحنُ إلى يومنا هذا لم نجد أذى مثل هذا ببركات الإمام الحسين عليه السلام , وكل من حرم لم يكن سبب تعريمه هو مرض فجتنبوا أيه المعادون لشعائر الحسين ع ومعادون للحسين ع .

    • زائر 162 | 7:37 ص

      حسبي الله

      الله يهديكم جميعا
      كلمة واحدة عندما مات الرسول لم يفعل مثل ما تفعلون
      ارى انكم تحبون علي والحسين اكثر من حبكم لرسولنا الكريم
      هذا هو الضلال
      اسمعكم عند الاستعانة تقولون يا حسين حسبي الله عليكم واين الاستعانة بالله
      اراكم تسيلون دمائكم ولماذا
      لو عاش الحسين لتبرا من تفعالكم المشينة
      اتقوا الله

    • زائر 161 | 7:35 ص

      السلام على الحسين (ع) - أبو محمد

      ينسب البعض من قاصري العقول للسيدة زينب (ع) انها ضربت برأسها عمود الخيمة وسالت دماءها الطاهرة ليشرعنوا التطبير، وحاشا لله أنها فعلت هذا الفعل المشين، لأنها ان فعلت ذلك فقد خالفت ام معصوم ومفترض الطاعة، وبمعنى أوضح، كيف نؤمن بأن الإمام حسين قد قام بوصيتها بالحد الأدنى ان لا تلطم خدها وتقوم هي بمعصيته؟ والحال انها عالمة غير معلمة، وللأسف الشديد هؤلاء القوم ليريدوا ان يحلو في انفسهم المريضة شيئأ، لا بأس عندهم بأن يلبسوا آل البيت المعصية وحاشا لهم ذلك. للعلم فقط، التطبير ظهر قبل 150 سنة تقريباً.

    • زائر 160 | 7:33 ص

      هاماتنا السماء والجرح كربلاء تسبيحنا السيوف

      موتوا بغيظكم تريدون الفتنه بنشر هذا الموضوع يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

    • زائر 159 | 7:32 ص

      مطبر

      ما شاء الله على الموضوع والتعليقات
      وويش عن أمراض الروح والمجتمع الي يعج منها أمراض اللعب بالشطرنج والكيرم والبته وسماع الأغاني والموسيقى إلي الله حرمها والرسول والأئمه عليهم السلام يعنني هاذي عادي فساد اخلاق ومجتمع وتدهور نفسيات وين الله يرفع لينه رايه والمحرمات صارت حلال.
      وبدال كل سنه هالإسطوانه شغاله لو يجوفون شي ثاني أفضل ليهم يكتبون عنه لأن من سنين ينبحون الكلاب ولا في فايده وفي المقابل مسيرة التطبير اتزيد فإوتعوا يا بشر فإلي يضغط على قضية الإمام الحسين تكبر .

    • زائر 158 | 7:29 ص

      الى صاحب اول رد في الموضوع

      طاعت تفهم ان لخروج الدم فوائد :
      ليش ماتروح تتبرع في حملات التبرع بالدم ..
      مو احسن لك وللمؤمنين ..

    • زائر 157 | 7:19 ص

      أبو عباس

      أعلم يا من كتبت هذه الحروف في الصحيفة أن ما قمت به هو سيعرض على مولانا الأمام الحجة المنتضر ولا أقول الا انه خصمك يوم تلقاه وقد هممت في نشر ما هو في البيت الشيعي على العوام ونويت شماتة على المعزين لجده الشهيد...أنتضر معنا فانا منتضرون وكفى

    • زائر 156 | 7:17 ص

      تحية إلى الممرض !!!

      أضم صوتك لصوتك..وحدة تقول إلي يضربون الحيدر كله مال مخدرات ...قلت ليها بس أخوانش يضربون..قالت لأنهم مال مخدرات...وهي منامية...اللهم ادفع عنا السوء والبلوى بحق محمد وىل محمد

    • زائر 155 | 7:13 ص

      ههههههه

      والله مسخره يعني انت تقول انه ما غلط على الخمنائي بل غلط على الخميني الي ما في اعلم منه

    • زائر 154 | 7:11 ص

      الهامة هامتي ومحد يشاركني

      الهامة هامتي ومحد يشاركني
      أسوي الصح أشوفة
      أنا حر التصرف من يمانعني
      انصح روحك احسن ليش تنصحني
      أنا المجنون والتاريخ يعرفني
      الألم بيه موبيك شبيك خابصني
      خليني بجنوني وابتعد عني
      أطبر هامتي وماأموت صدقني
      حيدر حيدر حيدر

    • زائر 153 | 7:09 ص

      من أفتى بغير علك لعنته ملائكة السماء

      قلنا لكم التطبير مسألة خلافية يرجع بها المقلد إلى مرجعه ومن يفتي فيها بغير علم تلعنه ملائكة السماء كما في الروايات ومن لديه اعتراض فليسأل الموافقين من المراجع وليس الدراسات الأمريكية فهل وصلنا إلى ان نأخذ ديننا من أمريكا ؟ و بسكم فتن مو كافي اللي بالديرة والي عنده راي معارض يروح يسأل المراجع ليش انتوا امحللين وهل الئئمة قاموا بهذا بدل ما يخربط على الكيبورد ويغتي كأنه مرجع دين

    • زائر 152 | 7:05 ص

      إليك يا رسول الله - أبو محمد

      يقوم البعض هذه الأيام ممن يدّعون انهم من اهل العلم ومن شيعة آل البيت تحديداً بالترويج على هذه الأعمال والمسماة "بالشعائر الحسينية" بكل ما أوتوا من قوه، حيث جندوا كل القنوات المأجورة والتي تنبعث من بين فلتات ألسنتهم كلمات الفتنه والكراهية، وان كل من تسؤِّل له نفسه بمعارضة هذه الأعمال فهو خارج عن الدين والملّه، وهناك احتمالٌ كبير بأنه لن يُجزى يوم القيامة كما يُجزى من قام بالتطبير أو المشي على الجمار والله أعلم يارسول ماذا سنرى من بدعٍ وضلالة وتحت مظلة " الشعائر الحسينية".

    • زائر 151 | 7:05 ص

      الله عليكم بكلامك تزيدوننا اصرار على التطبير وذكرة واقعة الطف باقية في الادهان وسيبقى صوتنا حيدر حيدر حيدر

      يا وسط تحاولين ترفعين الفتنة الى اكثر من ما هو عليه (افقتنة نائمة لاعن الله من ايقضه ولعن الله من كتب المثال)
      الى كاتب المقال
      هو شيعيي بس من اتباع اللي يسمونه عالم دين الخميني
      الهامة هامتي ومحد يشاركني اسوي الصح واللي اشوفه يريحني انا حر التصرف من يمانعني يا حسيح يا حسين يا حسين انصح روحك احسن ليش تنصحني وندكر الي يتبعون الخميني انه الملا باسم ما قصد مرجعهم في ليلة عاشر بل قصد من يتبع الخميني الدي وضع منشورات تمنع التطبير لاتاكد في موضوع في منتديات قروب باسم ومن اتصال الى باسم بنفسه

    • زائر 150 | 6:58 ص

      أنصار الحسين

      الطبر مو من كتاب الفرس ولا الاتراك يتفصل
      الطبر من زينب اخذنه قانونه ودليله المحمل
      لو مافي رواية آنه حب حسين لهامتي معمل
      واكتب شما تكتب بجرايدك حبنه يزيد يتأصل
      أملاك السمه حفتنه والثواب عند علي تحصل
      اترك شكوك وشوف هالاعجاز في المحفل
      كلما كتبتوا أنصار الامام أعدادها تزيد تتبدل
      وهاي العقيدة في القلب مزروعة نبت مشتل
      فتش عن جذورها ابكربله لاتتحير واتسأل
      وافهم حب حسين سلالام تركبها وما توصل
      كلما تركب وتظن حبك لأبو اليمه قمته وصل
      شفت هالحب قصير وخطواته ابد ما تكمل

    • زائر 149 | 6:43 ص

      لو كان هذا دين محمد (ص) - أبو محمد

      رد على البحرانية،
      أقسم بالله تعالى وبرسوله وائمة الأطهار، أن لو كانت هذه الأعمال الدخيلة على الإسلام والمذهب من شريعة الله ورسوله وائمته لتبرأت من هذا الدين، وحاشا والف حاشا أن يكون هذا من من الدين في شئ، لان الله سبحانه وتعالى سيبدأ بمحاسبة العقل أولا، وعقلي وصل إلى نتيجة وهي أن أي عبادة ليست مذكورة في القرآن الكريم وليست مروية عن النبي (ص) ولا مروية عن آل البيت (ع) بشكل صحيح هي ليست عبادة انما هي عبادة باطلة جملة وتفصيلاً. والله يهدي الجميع

    • زائر 148 | 6:41 ص

      الحسين قيم ومبادئ

      يا للعجب !!
      الامام الحسين (ع) قتل من اجل احياء الشريعة السمحاء و محي الفتنة
      وللأسف انتم مع هذه الشعيرة تحيون الفتنة من جديد !!!

    • زائر 147 | 6:38 ص

      من المطحون

      كذب كل من يقول أن المعزين في عزاء الحسين عليه الصلاة و السلام , يصيبهم الأمراض الخطرة من بعضهم البعض .
      التطبير موجود من مئات السنين و لم نسمع لا بالأمراض و لا هم يحزنون .

    • زائر 146 | 6:35 ص

      التطبير

      من الواضح أن التطبير كان متواجداَ منذ القدم وممكن حدوثه,فلم نسمع عن انتقال احدى الامراض المعدية,لكن ومن الممكن أن يعطى الدم لمن يحتاجه عن طريق بنك الدم أو الجمعيات المتواجدة رسميا أثناء موسم عاشوراء الحسين ع,والاهم من ذلك ألافتائات التي تصدر من المراجع حفظهم الله ليست بفتوى واحدة فبم تحرم بل تستحب مما أدى بذلك التطبير واعتقاده حتى يومنا هذا,فعليهم أي المراجع حفظهم الله مراجعة واصدار افتاء موحد لجميع الشيعة في العالمز

    • زائر 145 | 6:35 ص

      لاللاثاره

      كيف بصحيفه بهذا المستوى وحجم كبير من القراء تنزل الى اثارة الفتن والتي حسمت من وقت طويل ولااحد قادر الى الأن أن يقف بوجه الشعائر مهما كانت كيفيتها وهي الشعيره الأن في ازدباد والحمد لله الذي يخذل كل من يقف بوجه هذه الشعائر وهذا الدكتور الذي يعيش في الدول الاوربيه عليه أن يبحث عن الطرق الأخرى التي تكون أكثر من التطبير في انتشار المرض ونسأل الله أن يخذل كل من يقف بوجه الشعائر الحسينيه.أخوكم حبيب الابريق

    • زائر 144 | 6:35 ص

      لو كان هذا دين محمد.33333333333 -3 .

      اقسم بالله تعالى ومن غير عصبية لأي أحد، لو كانت هذه الأعمال من شرائع النبي محمد(ص) وهذه وصيته للأئمة المعصومين، لتبرأت من هذا الدين، وحاشا لله تعالى ولرسوله ولإئمته الأطهار عليهم السلام ذلك، أفضل رأي في هذا الموضوع هو رأي، قدس الله سره ونفسه الزكية المرحوم عميد المنبر الحسيني الدكتور أحمد الوائلي، وان أي شعيرة يراد بها التقرب إلى الله تعالى ليست مذكورة في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الصحيحة هي باطلة ونقطة على أول السطر.

    • زائر 143 | 6:33 ص

      اقول الجنون فنون

      وقلة العقل مصيبة
      نحن المحبين لآل البيت وإنا بريئون مما تفعلون
      ولا يعتقد المخالفين للمذهب أن كل الشيعة عندها
      هذا التوجه..
      والله من وراء القصد

    • زائر 142 | 6:29 ص

      SAYDOOO

      أن الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة
      أحب الله من حب حسينا
      أبصراحة موضوع فتنه ياوسط

    • زائر 141 | 6:09 ص

      الله يهدي الجميع

      بصراحة انا أشوف انه ما لو داعي للفتنة والتفرقة. وكل واحد يسوي الي يسويه فنفسه ويتحمله ادا صار فيه أي شئ.

    • زائر 140 | 6:07 ص

      مجنون الحسين

      صاحوا عن التطبير اتجنب
      امراض ينقلها لك يتسبب
      صحت الحسين قدامي مسلب
      والهامه عنوان الوفا والمذهب
      سيوفنه ليوم الحشر تلعب وتعلب
      والدم اقلامنه وبيرقنا المذهب
      اذا كان المرض ياخذني مرحب
      يم ابو اليمه ارقد ولا اتعذب

    • زائر 139 | 6:06 ص

      إفلاس إفلاس إفلاس: قل موتوا بغيظكم

      معظم من كتب لا يعرف المراجع إلا في الشعائر!!
      وأغلب المراجع لا يعارضون التطبير، وإذا فيه خمس من لا يعارض التطبير يعارض فتفضلوا..
      بعض مهووسي الحداثة لا شغل لهم إلا توهين الدين والاستهزاء بالمتدينيين
      الله يهدي الجميع
      كل واحد مسئول عن نفسه وكفى

    • زائر 138 | 6:05 ص

      الموضوع مو للفتنه الموضوع عشان تفتحون مخكم وتفكرون شوي

      مافي ولا رسول من رسل الله ولا امام من الائمه ولا معصوم قام بالتطبير
      فيعني هذي بدعه
      الرسل والائمه في روايات انهم حطو مآتم على الحسين لكن ماطبرو لانه الله مايرضاها
      وهذا التطبير تهوين للدين الاسلامي وتهوين للشيعه
      اني بحرانيه اجوفكم اتفاجئ
      شلون السنه ؟
      اشلون المسيح ؟
      شلون الي مو مسلمين ؟

    • زائر 137 | 6:00 ص

      حمزة

      رسم العشق ندائي يالثارات الحسين
      كتب الدم شعاري نحن عشاق الحسين

    • زائر 136 | 6:00 ص

      أستغرب

      أستغرب من اللي يقول انه يطبر ولا صاده أي مرض ولا حتي زكام. ؟ أنا بعد عمري 33 ولا صادني حتى زكام لأني واجد إشرب جاي ليبتون. هل يعني هذا ان جاي ليبتون هو اللي مايخليني أمرض فلازم مااترك شرب الجائ حتى لو دكتور أثبت لي مضار الجاي ؟؟؟

    • زائر 135 | 5:57 ص

      حيدر ... حيدر..... حيدر

      سوف نطبر . سوف نمشي على الجمر .. سوف نغرز السكاكين في ضهورنا , سوف نمشي على الجمر والمسامير, سوف نحرق بيوتنا , سوف نكشف شعر زوجاتنا , سوف نصفع وجوهنا , نحن لسنا افضل من اهل البيت , سوف نواسيهم ,حيدر ...حيدر...حيدر

    • زائر 134 | 5:52 ص

      الى زائر 40

      عاد انتو الي الحسين قريب منكم حبيب نحن شيعة الحسين ابن علي عليه وعلى ابيه وعلى ابنائه افضل الصلاة والسلام ترى الله راضي عن الحسين من قبل ما يولدونك ما يحتاج تدعو الله يرضي عنه وتر الامام علي امير المؤمنين اميرنا كلنا
      نحن شيعه ولائبد هادي عقيدتنه
      ما نتغير شيعه حيدر
      قال رسول الله (ص) : حسين من وانا من حسين
      وقال ايضاً : الحسن والحسين امامان انا قاما او قعدا
      اما عن التطبير
      الامام الصادق قال (ع) : شيعتنا كونو زين علينا ولا تكونو شين علينا .
      انتو افهمو قصدي

    • زائر 133 | 5:49 ص

      بحرانية

      اقسم لكم ان الذي يحاول التصدي لشعيرة التطبير أو اي شي من شعائر الحسين (ع) ستأتيه ضربه قوية من الله
      لن تحاولو بأي طريقه ان تمنعوا مواكب التطبير فكل سنة يزاد عن اخرى
      والله بتجيكم حوبه في كل كلمة قلتوها اتقو الله في كلامكم ترى محاسبين يوم القيامة
      ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب

    • زائر 132 | 5:49 ص

      حيدر حيدر حيدر حيدر هالصرخة تهز الأكوان

      ان حرموا الصدر بلطم الكفوف رؤوسنا نلطمها با السيوف
      وهاذه الاسياف مرفوعة وكل ارض هي ارض الطفوف
      حيدر حيدر
      كل طبرة من عندنا تقول ما يغلى دمنا حيدر
      خل لذي يلوم يلوم محد يهمنا حيدر
      شامخ يظل فوق الروس شامخ علمنا حيدر
      وبصفحة أنصار حسين نكتب اسمنا حيدر

      إحنا شيعة وللأبد هذي عقيدتنا مانتغير شيعة حيدر

    • زائر 131 | 5:48 ص

      نريد حالة واحدة أصيبت بالإيدز جراء التطبير

      يا وسط كفاية فتنة وتعدي على المرجعيات
      موضوع التطبير فيه اختلاف فقهي وكفى هناك من يحرم وهناك من يحلل وهم أدرى بالدين منكم ومن أطباء أمريكا وغيرهم وعلى مدى المئات من السنين لم نسمع أو نرى حالة إيدز أصيبت جراء التطبير فما هكذا تحكمون وأنا من مقلدي السيد الخامنئي ولكنني أحترم من يطبرون لأنهم يرجعون إلى مرجعهم في ذلك ولا يجوز التعرض لهم إو إلى المراجع الكرام

    • زائر 130 | 5:48 ص

      ردا على صحيفة الوسط!!!!!

      الجواب لك ياجريدة الوسط يوم الأربعين الساعه 12.30 عند مأتم القصاب وياريت تبعثي الصحفيين والمصوررين لنفل الحدث وشكرا لك وما هكذا الظن بك . للاسف الشديد اثارة الفتنة

    • زائر 129 | 5:46 ص

      عاشق الحسين

      رسم الدم ندائي يا لثارات الحسين
      كتب العشق شعاري نحن عشاق الحسين
      كلما صاح نداء بعده صاح نداء
      موكب التطبير رعدٌ هز أركان العدا
      انحني يا رايتي لسليل الانبياء
      وتحلي بثياب العز منه بالدماء
      انت لي المجد والوجد رسا
      في قلوب العاشقين عرقا نما

    • زائر 128 | 5:44 ص

      ما هو الهدف ياجريدة الوسط؟

      جريدة الوسط التي تدعو الى الوحدة وفك النزاعات ماهو الهدف من اثارة هذا الموضوع؟ هل هو لاثارة الفتنة أم ماذا؟ الم يكفيكم 10 سنوات من الخلافات والنزاعات بين الأخو واخوه وبين الصديق وصديقه ارجو من ادارة الجريدة الموقره النظر في الموضوع لأن هناك الكثير من ( الجهال) وكافي كافي الي يبغي يطبر حر والي مايبغي يطبر حر مثل ما قالها السيد أبو غايب ليلة عاشر هذا العام اللي عنده التطبير حلال ما اله حق يفرض رأيه على الاخرين ويسقط غيره والي عنده التطبير حرام ماله حق يسقط الاخرين واحنا كلنا اخوة

    • مدرس ثانوي 2 | 5:38 ص

      رحمك الله يا سيد فضل الله

      من زمان و السيد فضل الله ق.س. أفتى بحرمة التطبير لما له من مضار جسديه و صحيه و تشويه لإحياء شعائر أبي عبدالله ع و أهل البيت ع و المذهب بشكل عام ، لكن أين من يسمع و يتمعن و يفكر ، أصبحت المسألة عناد بين تيارات مختلفه و عصبيه لا أكثر ، و الجميع يعرف مضار التطبير لكن لماذا الإستمرار على الخطأ . بعض من يطبر عناد فقط البعض و ليس الكل لا يدري عن صلاة ولا مأتم ولا صيام و غير ملتزم بأمور دينه و نراه في أول صفوف التطبير ، ماهذا التناقض .

    • زائر 127 | 5:36 ص

      حيدر حيدر

      رن النداء في روابي الطفوف---حيدر حيدر صرخة بالسيوف---صرخة ضجت لدويها الالوف---مواكب أرواحها للحتوف----دماؤها دمعا تذرف ذروف---شمسها إلى الحسين كسوف---في صحنه حلت عليه ضيوف---والعِرق من صرختها وقوف---أكفانها ترعد تبرق خسوف---بركانها لدم الحسين صنوف---

    • زائر 126 | 5:29 ص

      ولد بني جمره

      بغض النظر عن الحلال والحرام
      تكفي الفتنه الي تحصل في القرى
      ويش صار الاعوام الماظيه في
      سند -الدراز-دمستان-الهمله
      وهالسنه في بني جمره على وشك ان تتفجر مشكله والله يستر السنه الجايه معزمين يطلعون

    • زائر 125 | 5:27 ص

      ارفعوا الاسياف

      ارفعوا الاسياف سيلي يا دماء----ذبحوا السبط تنادي كربلاء قدمي يا هامة الحر الولاء---- ارفضي الذل وواسي الشهداء ---ارسمي بالدم لوحات العزاء---واحملي الروح وسيري للردى---وامطري الثأر من الدم ندى --- والطمي الرأس ومديها يدا-----سيفك نارا على من اعتدى---ابن زياد ويزيد الملحدا---هذه الاسياف عنوان الفداء--للحسين صرخة تكتب ندا----كلما صلى الفدائي مسجدا---ينبني وللحسين المقصدا---جمر عاشوراء في الدم صدى----وحي زينب ثأره لن يبردا---الحسين لدمائي سيدا---ولولاه صرت أنا مشردا

    • زائر 123 | 5:26 ص

      اعربي

      يقول حسين بن عاقول اذا حجى الشرع الكل ياكل تبن

    • زائر 122 | 5:10 ص

      يا صاحب الزمان

      الله يامر باتباع الفقهاء العظام والدين ليس معرض للراي وشكرا لكم

    • زائر 121 | 5:06 ص

      شعيرة

      ياجماعة ماهي الشعيرة؟
      البكاء واللطم والحزن شعائر جاء فيها نص من إمام . اما الاعمال الاخرى فلا نص فيها .

    • زائر 120 | 5:05 ص

      لبيك يا حسين

      الا يخافون من التطبير لا تروحون اتزورون الحسين لان الزيارة فيها مخاطر وتعريض النفس الا التهلكةوفيها تطبير بكل انواعة وتجمعات كثيرة تسبب الامراض وفيها مشى مسافات طويلة تتعبكم
      لو قطعوا ارجلنا واليدين ناتيك زحفا سيدى يا حسين


      م .

    • زائر 119 | 4:59 ص

      احم احم

      ^^ الى الاخ
      طبعا لو كان هناك مثل ما تقول احترام للرأي الاآخر ما كانت هناك فتنه فلو كنت انت من مؤيدي التطبير و انا جيت و انتقدتك > و انت تقبلت كلامي بدون اي عصبيه و اي تعصي فهذا هو الامر الصحيح و لكن الواقع عكس ذلك .. و انت اعلم بما تصل اليه الامور في هذه الماله فهي تتعدى الالفاظ لتصل الى ما هو اعلى من ذلك

    • زائر 118 | 4:58 ص

      والله على ما اقول شهيد

      مجموعة من المطبرين السنة البعض منهم فيه أمراض معدية وخطيرة. أنا أعمل في الطوارئ وأراهم وأعرفهم والله على ما أقول شهيد.

    • زائر 117 | 4:57 ص

      أنا أشجع

      أتمنى إن كل الشيعة في العالم يطبرون ويعمقون في الضربة ...

    • زائر 116 | 4:56 ص

      السلام على الحسين الشهيد

      اترك امر المخلوق الى الخالق ويلى تحرم وتحلل على كيفيك اذا انت منتى عالم ولا مرجع احتفظ برايك الى نفسك وقعد فى بيتك ولا تنشر الفتن بين الناس لان احنا مو ناقصين باجر انت محاسب على كلامك

    • زائر 115 | 4:54 ص

      التطبير ليس من عقيدة الشيعة بل خرافة

      هذا التطبير لم يمارسه إمام معصوم ولا فقيه معتبر،ولم كلم عنه التاريخ سوى رواية ضعيفة بأن زينب عليها السلام نطحت رأسها بمقدم المحمل، وقد ضعف العلماء هذه الواقعة، فحاشا سيدتي أن تفعل هذا الفعل المخالف لوصية الشهيد
      اتقوا الله في المذهب وفي أنفسكم

    • Ebrahim Ganusan | 4:51 ص

      حينما قبح الفعل أستنكر الوجدان

      قالوا التطبير على نهج حيدر
      ولايدري قائلهم انه فعل منكر
      فلاتغفل ياصاح من فعلهم وأحذر
      فليس كل قبح فعل لباطنه جوهر
      وكل آساءة يحسبونها عظيمة كالمشعر
      كذب المغالون ويبرى من فعلهم حيدر

    • زائر 113 | 4:47 ص

      للاسف

      للأسف يا شيعة علي
      لو كل واحد منكم محترم رأي الطرف الآخر ، وكل واحد اتبع راي مرجعه و هو ساكت ، جان محد من برا تدخل بيناتنا و بث الفتنة بهالطريقة ..
      للوسط : الموضوع للفتنة و ما هكذا الظن بكم

    • زائر 112 | 4:45 ص

      اللة يهدى الجميع

      اعلنت اذاعة دبى من فترة بسيطة انها ابعدت 4 الاف وشى مصابون بامراض التهاب الكبد الوبائىوعدد كبير لا اذكرة مصابون بالايدز.
      ليش هالمصابون يعرفون الحيدر؟
      الا يبغى يامر بالمعروف وينهى عن المنكر وعندة الشجاعةترى فى منكراتاخطر امثال الخمر والمخدرات والدعارة افضل من محاربة الشعائر الحسينيةواذا انت خايف من نقطة دم تصيبك بالمرض اقعد فى بيتك لان من خاف من شى وقع فية

    • زائر 111 | 4:43 ص

      وااااااااااوووو على التخلف

      وهل الامام الحسين قال ليهم سوا جذي علشان يعرف شيعته هههههههههه اذا الامام الحسين عليه السلام قال لزينب عليها السلام لا تلطمي على خدا ولا تشقي على جيبا ولا تدعي بويل والثبور وهذا الاشياء بسيطة واذا الواحد مات من عنده شخص يسويه فما بالكم بتطبير الا ماوراة الا البلاوي وزيادة انتشار الامراض
      الصراحة تخلف
      لا يبقى من الدين الاسمه

    • زائر 110 | 4:42 ص

      3

      و من يضلل الله فما له من هاد
      من ناحيتي لن احاول اضاعه وقتي على متعصبين الراي و يمكنني مشاهدتهم و هم يضربون الرؤوس ولكن أعبر عن رايي ببعض من الآيات المباركة :قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا *الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ,, كما هذه الآية للخوه الذين يحاولون اقتاع الطرف الاخر دون جدوى :خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ..
      و صل اللهم على محمد وآله

    • زائر 109 | 4:39 ص

      ماعندهم سالفه

      بصراحه ماعندهم سالفه بسوالف التطبير
      الحين صار مجال حق التبرع بالدم بدل ما يشلخون روحهم عبالهم كشخه او فلته او مرجله ..
      ناقصين احنا امراض بروحه الدنيا متسببه من الوساخه

    • زائر 108 | 4:36 ص

      الجميري 2

      و بالنسبة للاخوة الي يحاولون يمنعونهم و يحاولون ياثرون عليهم باي طريقه اذا كنتو تشوفونهم على خطا لا اعتقد بانهم سيمعون كلامكم او مثل ما نقول على الاقل بياخذون السالفه عناد و كما قال تعالى : إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ او كما قال في آيات اخر :وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلاَّ مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ ,,

    • زائر 107 | 4:34 ص

      سؤال الى كل من يطبر , اتمنى اجابة

      هل تظن لو انه الامام الحسين عليه السلام رجع للدنيا في يوم العاشر واثناء التطبير انه سينظر لكم وسيقول نعم نعم بارك الله فيك واصل ؟ واللهي اظن انه سيبكي عليكم كما بكى على اعدائه اللذين حاربوه وقال لهم ابكي لانكم ستدخلون النار بسببي , لا اقصد انكم اعداء الامام ولكن كونوا كما لو كنتم انصاره في يوم العاشر , اتمنى الاجابة

    • زائر 106 | 4:30 ص

      الجميري

      يعني يا اخوان ماله داعي الفتنه انا صحيح مو من المؤيدن للتطبير لما له من سلبيات و انعدام الايجابيات و هذا الاخ الي قاعد يقول هذه ايجابيات اعتقد انه قاعد يقص على روحه او صار دكتور و باحث و احنا ما ندري بغض النظر عن رأي الفقهاء و النظره الدينيه الى هذا الشي الي يطلقون عليه اسم شعيره و لكن الله عز و جل ميز الانسان بالعقل
      من ناحية اخرى طبعا انا لا اعارض هذي الشعيرة لانهم ان كانو يؤثمون عليها فلي علي من ضرر و ان كانو يثابون على ذلك فهنيئا لهم ,, قال تعالى :ولا تزر وازرة وزر أخرى

    • زائر 105 | 4:25 ص

      فتنه

      فتنه كبيــــــــــــــــــــــــــرة ...!!

    • زائر 104 | 4:22 ص

      دائما اتساءل من أين أتى التطبير؟ هل قام به الأئمة

      و لماذا يتم الإصرار عليه ؟ لماذا يسمح لشباب من فئة المخدرات و الخمور و التدخين و الاصلاة بالأنخراط فيه ؟ ماذا يعني التطبير و ما فائدته ؟
      هل سيتوقف؟ من الذي سيوقفه ؟ لماذا بعض المراجع و المشايخ يشجعون عليه ؟
      ماذا لو لم يكن هناك تطبير؟ ماذا سيحدث؟
      و ليش ما المرجعيات الشيعية تتجتمع في مؤتمر و يتحاورون بدل ما الناس تتهاوش على التطبير؟

    • زائر 103 | 4:19 ص

      كل شخص له مرجع دين خاص به الكلام واضح

      شباب بقول ليكم شي او انهو الموضوع بتاتا انا اقلد فضل الله وحرام عندة التطبير , انا اقول كل واحد يتبع مقلد مالة او خلاص ماليه شغل بغيرة ماتبي تضرب او ماتبي تشوف حيدر لا تروح بس خلاص بسنا فتن

    • زائر 102 | 4:16 ص

      أسئل مجرب ولا تسئل طبيب

      انا من الموفقين للتطبير سنويا
      والحمد لله
      وكل هذه الافتراءات كذب
      يشهد الله
      اني لااعاني إلا من الزكام والافلونزا الموسميه
      والحمد لله
      توني متزوج
      ونتيجة الفحص صحه وعافيه
      ياكاتب المقال
      هذا كلام قديم
      كنت اسمعه وانا صغير
      ولاعمري شفت شخص ملتزم ويطبر صاده مرض
      والكل يعرف هالشي
      لكن الناس اعداء ماجهلوا
      ثانيا
      إحترموا اراء الاخرين
      مايصير تجبر احد ولا إكراه في الدين
      ولايجوز تستهزء بشعائر الاخرين
      فكيف بشعائر الحسين؟

    • زائر 101 | 4:15 ص

      الى زائر 1

      فوائد غريبة وعجيبة من أي منضمة صحة عالمية يعني اجريت عدة اختبارات علمية وحنا ما ندري ياريت تثبت لنا بالتقرير الموثق من قبل المنضمة العالمية وأكن انا اول واحد شاكر لك ومحتدي وراح أخليك اشتنر راسي في يوم الأربعين

    • زائر 100 | 4:11 ص

      ويش قال القرآن عن الخمر

      فيه منافع لكن مضاره أكثر من منافعه..فحرمه
      و التطبير بعد جذي ..مضاره أكثر من منافعه..فحرام عند بعض الفقهاء

    • زائر 99 | 4:08 ص

      الإحترام للشعائر كلها

      كل شخص له مرجعه الذي يعود له .. يجب ان نحترم جميع المراجع .. من لا يريد التطبير غير مجبر عليه , من يريد ان يطبر فليفعل .. ومن صغرنا واحنا نشوف موكب التطبير في الشارع .. على من لا يؤمن به أن يبتعد في تلك اللحظات عن موقع التطبير .. الله وحده يعلم بالنيات وربي يتقبل أعمالكم جميعا ,,
      علما بأني اقلد السيد السيستاني حتى لا يعتقد احد اني ادافع عن جماعة بعينها .. المهم ان نحترم بعضنا

    • زائر 98 | 4:07 ص

      حيدر حيدر حديدر

      شماقالوا مانتغير
      وصرختنا
      حيدر حيدر
      وكفى.....
      مايفيد بعد
      لاكلام مهندس ولا كلام دكتور ولا الصعاليك

    • زائر 97 | 4:05 ص

      شكراً يا وسط على هالموضوع

      ليش موضوع فتنة؟ بالعكس نقاش و نصائح يمكن واحد يهتدي بهالموضوع و يترك التطبير
      حرام عند بعض الفقهاء و الوسط طرحت هالموضوع للتأكيد و عشان الناس تفتح عيونها ليش التطبير حرام
      الله يهدي الجميع إن شاء الله

    • زائر 96 | 4:05 ص

      في شئ أعظم وأكبر وأخفى

      اذا انت من الأشخاص الي مايحب يشوف اصحاب االتطبير وحتى لو مارحت المنامة يجون ويصولو ويجولون في وصط القرية بالعصامة التطبير ترى شوفوني انا ضارب حيدر امس البارحة ويضل العصابة على راسه لمدة طويلة يااخي خلاص شيلها قال له بعد خلني اسوي اعلام ودعاية .حبي للحسين اضهار الشكل الحسن وخلق النبيل والتحلي بأخلاق أهل البيت (ع) ونشر الرسالة المحمدية بصورة جميلة كي يتمنون لو تكن لديهم هذه

    • زائر 95 | 4:02 ص

      طمبر

      ليش العناد المراجع يقولون اذا فيه فتنه او ضرر فهو حرام. والمرجع الكبير باسم يقول ما عليكم من المراجع طبرو! وين اصحاب العقول وانا بصراحة اشوف واسمع معظم الناس اتقول ان معظم الي يطبرون من اصحاب المخدرات والسوابق

    • زائر 94 | 4:00 ص

      صباحكم جوري

      ع فكره قي شبااااااااااااااب واااجد فيهم امراااض ويتعمدوووون اطبروووووووووون بس ع اساس يعدوووون الغير وهذا وااااقع نشوفه ...!!! الحسين مدااااارس وليس مدرسة الإمام مدرسة كل الثوووار في العالم ،،، الحسين العلم والتقوى والورع ،،،الحسين الصلاااااة ،،،قتل من أجل إقامة الصلاة (إن كان دين محمد لم يستقم فياسيوف خذيني ) "الإمام الحسين "ع""

    • زائر 93 | 4:00 ص

      يوم الاربعين


      مافي شي في الكون
      يقدر يوقف ضد شعائر الحسين
      صدام منع العراقين وشتتهم
      والنتيجه مجالس ومواكب حسينيه في كل يقاع العالم
      والتطبير نفس الصوره
      كل الحملات الشنيعه والمضاده لاتولد إلا اصرارا في قلوب عشاق الحسين
      والدليل كل سنه الموكب يكبر
      بشهادة الوسط هذا العام
      كان اكبر موكب في تاريخ البحرين

    • زائر 92 | 4:00 ص

      &&صباحكم جوري&&

      ،السلام على الشيب الخضيب .. السلام على الخد التريب .. السلام على البدن السليب .. السلام على الثغر المقروع بالقضيب .. السلام على الرأس المرفوع .. السلام على الأجسام العارية في الفلوات .. السلام على المرمّل بالدماء .. السلام على المهتوك الخباء .. السلام على خامس أصحاب الكساء .. السلام على غريب الغرباء .. السلام على شهيد الشهداء .. السلام على قتيل الأدعياء .. السلام على ساكن كربلاء .. السلام على من بكته ملائكة السماء.

    • زائر 91 | 3:57 ص

      الى زائر واحد

      امي مواليه لأهل البيت بس ما اؤيد التطبير
      والفوائد الذي ذكرتهم موجودين بالحجامه
      والحجامه انظف والرسول وصى عليها

    • زائر 90 | 3:57 ص

      يا رسول الله أدركنا - أبو محمد

      هل يمكن ان نساوي بين من يرمي بنفسه للتهلكة والأذى الجسدي والمؤذي بالنفس والجوارح تحت أي مبرر أو عنوان كان و بين من يبذلُ دمه في احياء الدين ورفع راية الإسلام كالجهاد في سبيل لله بالتضحية بالمال بالنفس والأولاد أو التبرّع بالدم للمحتاجين من الناس بمختلفِ عقائدهم.وهل من الجائز عقلاً أن نُعيبَ على الطرف الآخر في زماننا هذا وفي كل زمان هذا بأنهم هم من يبتدعون في الشريعة ونحن شيعة آل بيتكَ الطاهرين أول من يقوم بهذا العمل، إذاً وكمثال حاضر وحي أسألكم بالله من أين أتت "شعيرة المشي على الجمر"

    • زائر 89 | 3:50 ص

      لا للـــ(فتنة)

      يا جماعة والله عيب
      لاحد يدخل روحه في شي ما يخصه ويقول كلام هو مو قده
      خلوا عنكم الفتنة، ما صدقتون أول ما طلع موضوع عن خطورة الحيدر استغليتونه علشان تهجمون على المذهب وتقولون بدعة و و و
      أرجو من الإخوة التعامل مع الموضوع من جهة ثانية ولا تنسون تر شيعي أو سني كلنا شعب بحريني
      والله يهدي الجميع

    • زائر 88 | 3:50 ص

      احذرك....

      احذرك لاخطوط الحمر تعبرها
      ولاتطعن شيعة حسين بشعايرها
      ناااس مو فاهمه
      كل واحد وله فقيه
      عندك حرام وغيرك عنده شعيره مقدسه ومستحبه
      ومادري ويش الفرق بينكم وبين التكفيرين والارهابين
      فكلاكما يقمع من يخالفه
      انا لو
      هناك إحتمال الاصابه بالايدز والطاعون والسل والجدري بنسبة 100بالمئه
      رااااح اطبر للموووووووووووووووووووووووووووووووووووت
      عشاااااااااااااااق الحسين

    • زائر 87 | 3:49 ص

      ...

      شئت أم ابيت فالإمام الحسين عليه السلام له خصوصية لا يعرفها إلا الله سبحانه وتعالى، فكل محاولات منع الشعائر تبوء بالفشل ، واسجل يا تاريخ على قولتهم، التطبير مستمر إن شاء الله ، ولن يتوقف ، إلى يوم القيامة

    • زائر 86 | 3:47 ص

      ماجوين مثابين جميعا

      انا اعمل في الحقل الصحي و اتفق مع جاء في المقال لان الكثير من الفايروسات يمكن ان تنتقل بواسطة الدم او افرازات الجسم من شخص الي اخر هذا اذا اخذنا الموضوع من المنظور العلمي فقط. لكن من المنظور العقائدي من الصعب الحكم عليه بهذا السهولة لان التطبير جزء مكمل من الشعائر الحسينية التي توارثناها واعتدنا عليها. وهناك حلول يمكن اتباعها منها ان يكون لكل مطبر اداتة الخاصة لقطع الجلد اي عدم مشاركة الاخرين بنفس الاداة كذلك تجنب الضرب القوي علي الجرح حتي لا يتطايرالدم علي الاخرين. ماجورين مثابيين جميعا

    • زائر 85 | 3:47 ص

      عجبي!!!!!

      البعض يستن بفعل زينب (ع9 وهي ليست معصومة بانها ضربت المحمل وعلينا أن نضرب رؤسنا بالسيوف وأهمل قول الامام المعصوم الحسين بن علي(ع) وامام مفترض الطاعة وهو يوصي زينب بان لا تشق عليه جيب ولا تخمش وجهها فأيما اولى قول وفعل الامام المعصوم ام قول وفعل زينب(ع).

    • زائر 84 | 3:44 ص

      فقهااااااااااااااء

      متى صار الدين لعبة الألسن والناس الجهلة الغوغائيين؟؟؟ الدين له حمله وهم الأنبياء والأئمة وبعدهم للفقهاء للفقهااااااااااء الفتاوي مو لعب جهال كل واحد يتكلم جيف مسخرة. العلماء المراجع افنوا حياتهم وعمرهم وضحوا بكل شيء وعاشوا في خدمة الدين والإسلام في طلب العلم والتدريس وفي الأخير وكل واحد يجي ويتطنز على الفتاوي المقدمة عيب استحوا على روحكم هؤلاء رجال صدقوا مع الله هؤلاء رجال يحبهم الله ويحبونه وكل واحد يقلد يلتزم بما يقوله مرجعه ما لك شغل بمرجع ؟آخر. الله ما خلاك رقيب على الناس

    • زائر 82 | 3:40 ص

      رد علمي

      استغرب من يدعي بأن هذا الموضوع هو فتنة! كل ما جاء في هذا المقال ما هو إلا مُشتق من أبحاث علمية حقيقية، فمن لديه رد علمي فليرد، ومن لا يفقه العلم فلا يتحدث عن تشجيع الشرع على مثل هذه الظواهر، فديننا لا يتناقض مع العلم، وما حرمه بعض العلماء لم يأتي عناداً بل هم مطلعين على أبحاث العلم وأبحاث الشرع في الروايات الضعيفة.

    • زائر 80 | 3:37 ص

      التطبير فتنة وما هذا الموضوع الا حق

      التطبير هو الفتنة والداعون له هم الفتنة بعينها
      الفتوى الصريحة بان كل مضر للصحة حرام لاتطبق هنا وماهي الا مسئلة عناد
      فؤاد التطبير امام مضاره لاتغفر ولاترحم فلهذا يستوجب على القل ان يقول كلمته
      الفتوى في هذا المجال لايصدرها رجال الدين بمفردهم انما ياخذونها من اهل المجال وهم الاطباء
      لا للفتنة ولا للتطبير

    • زائر 79 | 3:34 ص

      الوائلي

      ما في اجمل من رد السيد الوائلي على هؤلاء
      راجع ال youtube

    • زائر 78 | 3:30 ص

      هل الامام جعفر الصادق ع

      كان يطبر ويشق الجيوب ويطوف الاحياء بملابس كلها دماء سؤال الى السيد احمد الشريف ابن الاشراف

    • زائر 77 | 3:28 ص

      ربما.. يخيفهم الإيدز.. فيمتنعون

      ان لم ينتفعوا بكلام الشيوخ، ربما ينتفعوا المطبرين من كلام الاطباء.. و لعلهم يمتنعون!

    • زائر 76 | 3:28 ص

      فتنة... فتنة

      هؤلاء يريدون أن يبعدونكم عن شعائركم وهم مدفوعون ومغرضون... التطبير تقرب من الله وفيه آيات وأحاديث (على ما اعتقد) تشجع على ذلك. ويقال أن حجم الدم الذي يسيل هو الدليل على الصدق فكلما زاد الدم.. زاد الأجر. هذا اضافة الى الفوائد التي يقدمها لنا التطبير كما اوضح التعليق رقم 1 . ابعدوا التفكير الزائف عنكم وامضوا في عباداتكم

    • زائر 75 | 3:26 ص

      الشاهد

      زائر 46
      سؤال من قبل جاور الثاني أنت أم المأتم؟

    • زائر 74 | 3:25 ص

      دع القافلة تسير والكلاب تنبح 2

      ثانيا من متى احنا شيعة أهل البيت نمرض والا يصيدنا شي اذا أدينا شعيرة في سبيل الامام الحسين؟
      هييييييييييييييي هذا الامام الحسين أي حاجة تسويها في سبيل الله حبا في الامام الحسين نجاة وشفاااء وتبرك مو يجيك الايدز وهالخزعبلات !!
      وأني بنية لا أطبر ولا أعارض بس الشعائر الحسينية تبقى خالدة

    • زائر 73 | 3:24 ص

      ممرض

      بصراحه انا اشوف شباب واجد فى موكب التطبير وهم مصاببون بالامراض المعديه مثل الايدز, التهاب الكبد الوبائى وبععضهم مدمينين مخدرات .وياجماعه التفتو الى الموضوع لانكم لاتعرفونهم بل نحنو نعرفهم من كثر دخولهم المستشفى

    • زائر 71 | 3:22 ص

      حيدر حيدر

      والله غريب موضوع البعض يقولون هذا تشويه للمذهب ..... طيب السؤال:
      هل انتم نعم من يمثل المذهب؟
      اذا قلتوا اي ... فهذي مشكلة وبتعب ارد عليكم
      اذا قلتوا لا ... ففضوها سيرة ومالكم شغل

    • زائر 70 | 3:21 ص

      دع القافلة تسير والكلاب تنبح

      بسم الله وصل الله على محمد وال محمد وعجل فرجهم واهلك عدوهم
      يا جماعة يا شيعة علي ليش نترك اللي يسوى واللي ما يسوى يتسبب باثارة الفتن واحنا واقفين نتفرج ونتهاوش؟
      يبا اللي يحب يطبر هذا الميدان يا حميدان واللي يعارض هذا شي يرجع له لكن (الامام الحسين) خط أحمر محد في هالدنيا يقدر يتجاوزه مثل ما في علماء تحرم في علماء تجوز والشعائر الحسينية حاجة أكبر من أي شخص يجي يتكلم فيها، هذي مواضيع تحتاج الى اجتهاد مو ـأي أحد يفتي فيها،

    • زائر 69 | 3:20 ص

      ثورة الواقع و الأسباب الطبيعية

      الحسين عليه السلام لم يستخدم الدعاء على قومه و لم يلجأ الى المعاجز في الحرب، و ليس بعزيز على الله أن يستجيب له و ينصره ، لكنه عليه السلام فضّل التسليم التام للأمر الإلهي في اللجوء للأسباب الطبيعية ، فهل يظن مؤيدوا التطبير انهم يستحقون على الله المعاجز؟ العلم يقول شيء و هم يقولون شيء آخر!!

    • زائر 68 | 3:19 ص

      توضيح علمي

      من المعيب أن يقول أحدهم أن هذا الموضوع جاء لبث الفتنة! فهذه أبحاث علمية واضحة وهي ليست وليدة اليوم بل أجريت أبحاث كثيرة في هذا المجال. ولا يخفى على أي فاهم في الصحة أن التطبير هو الوسيلة السريعة جداً لنقل أمراض الدم المعدية والخطيرة. وإن تحدث البعض عن فوائد موجودة، فالأضرار أكبر وأوسع، وإن كانت الفوائد فردية، فالأضرار تتوزع على المجتمع بأكمله! ولا فرق بأنك استخدمت حقنة استعملها مصاب بالإيدز فيصيبك المرض، وبين استخدامك آلة حادة واحدة لمجموعة من المطبرين!

    • زائر 67 | 3:19 ص

      نعم لشعائر الحسين

      يبين ان الوسط العزيزة افلست من المقالات لتثير موضوع اعتقد ان عفى عليه الزمن .. وكلام الجهال هذ كله مايفيد ولا يحرك شعرة من راس المطبرين ... فممارس التطبير يجب ان يكون على عقيدة قوية وتوجه نحو اباعبدالله ....
      اذا تم تحريمه بشكل كامل بعدين تكلموا عنهم واما الحين فباي باي ..... اللي يطبر بطبر واللي مايطبر مايطبر ولا تعورون راسنا بفتن احنا بغنى عنها

    • زائر 66 | 3:15 ص

      الشاهد

      البعض من الناس الي يطبرون يقولون انهم يواسون الامام الحسين ع الان الامام الحسين ضرب بسيف انا اقول اليهم ان الامام الحسين ع دبح بسيف بالله في يوم عاشر اسدحو واحد منكم ودبحوا مواسات للأمام الحسين عليه السلام.

    • زائر 65 | 3:13 ص

      حسيني

      ما للوسط مع التطبير؟ انتهت المواضيع لكي تحرك موضوع افتى فيه الفقهاء الاجلاء، البعض يحرم والبعض يحلل (اعني المراجع) لذلك لا مجال لمناقشة هذي المواضيع خارج اطارها ان كان هناك من المراجع العظام من يحلل ويشجع على هذه الشعيرة....
      اقول ان الكل لازم يحاسب ويثمن كلامه قبل لايقوله ومن ضمنهم كاتب المقال لأن احنا نتكلم عن ما يمس بالامام الحسين (ع)
      فمن اكون انا او اي شخص آخر كائنا من كان امام مرجع دين افنى عمره امام الدرس والتدريس لكي اوافق او لا اوافق رأيه خل الكل يحترم نفسه ويترك المزايدات

    • زائر 64 | 3:07 ص

      كفا

      الى من يؤيد التطبير ويقولون الا موعجبنه يقعد في بيته نقول لهم لا مو كيفكم .. ارواح الناس مو على كيفكم ..تشويه المذهب مو على كيفكم ..وحتى فتاوي التي تجيز التطبير اشترطة بشرط وهو عدم ايداء النفس اوليس انتقال الامراض المعديه للغير ايداء لنفس الغيرفضل عن ايدء نفسه فشج الراس اليس ايداء لنفس .. ومن قال ان السيده زينب (ع) اول من طبرة فهو جاهل وان كان عالم .. فيجب ان لا نقول شيء الا اذا كنا متأكدين مما نقول فحكمو عقولكم وعدم واتباع اناس مجرد رواديد لا اكثر وعجبي عندما يكون رادود عزاء هو المرجع لكم.

    • زائر 63 | 3:05 ص

      لا.. مو كيفكم

      الى من يؤيد التطبير ويقولون الا موعجبنه يقعد في بيته نقول لهم لا مو كيفكم .. ارواح الناس مو على كيفكم ..تشويه المذهب مو على كيفكم ..وحتى فتاوي التي تجيز التطبير اشترطة بشرط وهو عدم ايداء النفس اوليس انتقال الامراض المعديه للغير ايداء لنفس الغيرفضل عن ايدء نفسه فشج الراس اليس ايداء لنفس .. ومن قال ان السيده زينب (ع) اول من طبرة فهو جاهل وان كان عالم .. فيجب ان لا نقول شيء الا اذا كنا متأكدين مما نقول فحكمو عقولكم وعدم واتباع اناس مجرد رواديد لا اكثر وعجبي عندما يكون رادود عزاء هو المرجع لكم.

    • زائر 62 | 3:05 ص

      إلى زائر 48

      أمن الصبر بأن زينبنا الأمثل ضربت برأسها مقدم المحمل؟؟؟؟؟

    • زائر 61 | 3:01 ص

      رد على موضوع التطبير

      هناك مرجع يحلل وهناك مرجع يحرم وكل له تقليده الخاص
      الفساد فى كل مكان الخمور منتشره وتباع فى كل مكان الجنس المحرم موجود فى كل مكان ولم نسمع برجل دين دهب ووقف امام شركة بيع الخمور وقال هذا حران ، او هناك مثل ابوي مايقدر الاعلى امي

    • زائر 60 | 3:01 ص

      لا لتطبير

      تقولون انكم شيعى وتمشون على كلام الفقيه والفقيه ايقول التطبير حرام حرام حرام تبرع بدم بتيه الامام على الاقل تستفيد وتفيد في نفس الوقت
      الى زائر رقم1
      انتا من وين جايب هل المعلومات عن الحيدر الي قلته كامل غلط في غلط روح اتاكد من كلامك اول اوشوف العلماء شنو يقولون من مضاره
      الله يهدينا ويهديك انشا الله.

    • زائر 59 | 2:53 ص

      آخر الزمان تزيد الفتن

      يا جماعة المسألة واضحة كل واحد و الفقيه ماله و نحن ما نرجع للأطباء إلا بأمر من مراجعنا العظام...
      و لا تمشي عليكم: قرب ظهور الإمام المهدي (عج)

    • زائر 58 | 2:50 ص

      احضر يا علي.

      سمعنا عن أمراض وأيدز والتهاب كبد،لكن في يوم شفنا هالشي صار على واحد من المطبرين؟
      إتقوا الله يا جماعه،
      انا إشوفه موضوع أكل الدهر عليه وشرب.
      للعلم انا مؤ من المطبرين ولا من المؤيدين.
      اضم صوتي لصوت الزائر الأول

    • زائر 57 | 2:48 ص

      احضر يا علي.

      سمعنا عن أمراض وأيدز والتهاب كبد،لكن في يوم شفنا هالشي صار على واحد من المطبرين؟
      إتقوا الله يا جماعه،
      انا إشوفه موضوع أكل الدهر عليه وشرب.
      للعلم انا مؤ من المطبرين ولا من المؤيدين.
      اضم صوتي لصوت الزائر الأول

    • زائر 56 | 2:47 ص

      اتركو الناس كلا يرجع لمقلده

      يا جماعة روحوا شوفوا مواكب التطبير في عاشوراء مواكب مليونية في كل عام وتدخل صحن الامام الحسين والعباس عليهم السلام وايضا في النجف وتدخل صحن الامام علي عليه السلام وان العراق بلد العلماء والمراجع ويمرون على منازلهم والسيد السيستاني لم يفتي في ذلك اتركوا الناس يا بلد المليون فتنه وفتنه

    • زائر 55 | 2:47 ص

      خط للخلاف فقط

      أنا لاأعتب على هؤلاء المطبرين الغوغائين .بل على بعض الشباب الواعي الذين كان خطهم الجهاد وبعد سنين يتحول جهادهم للتطبير فقط .وأنا متأكد أنهم ماقاموا بالتطبير ألا عنادأ ولو السيد الخامنئى حلل التطبير لما رأيت أحدأ طبر .ألان تأكدت أن خطكم قائم على الخلاف والنقيض فقط .الله يهديكم أحنا موناقصين .

    • راصد 444 | 2:45 ص

      لنرجع الى سيرة كربلاء والأئمة ولنحكم العقل

      لنعود الى واقعة كربلاء و نقرأ وصايا الامام الحسين (ع) لأخته العقيلة زينب (ولا تشقي عليّ جيبا ........الخ)
      ثم نأتي لفضل العقيلة وعلمها كما تحدث عنها الأئمة المعصومون (زينب عالمة غير معلمة)
      بعد هذا هل يقبلها عاقل بأن العقيلة زينب الكبرى تخالف امام زمانها وتفعل ما هو اكبر من شق الجيب اي ضرب رأسها بمقدم المحمل وادمت رأسها؟؟؟؟
      ام على عقولكم و قلوبكم اقفال يا ألوا الألباب

    • زائر 54 | 2:45 ص

      دكتور جراحة

      عزيزي الزائر 41 ..
      وين جفت مكتوب في ردي إني قلت ما في طبيب أو دكتور جامعي يطبر ؟ إذا كتبت جذي راوني
      للعلم .. المصابين بالإيدز .. وبأخذ أفضل الأدوية المتوفرة حاليا .. يقدرون يعيشون 24 سنة زياده .. بكلفه 793 دينار في الشهر الواحد للأدوية المضادة للفيروس فقط .. بالأحرى .. كلفة شراء 24 سنة زيادة .. هي أكثر من 200 ألف دينار .. من دون تكاليف علاج مضاعافات المرض.
      فما أجوف شي يضحك .. إذا كان في شي يضحك .. فهي أمثالك .. إلي ما تدرك إنه في لحظة ممكن تهدم حياتك وحياة أحبابك.
      الله يهديك

    • زائر 53 | 2:42 ص

      مدرسة أهل البيت

      الاخ العزيز ابراهيم الجنوساني ليش ماتعلق على هذا المقال ونحن في السابق قراءنا لك ولبعض الاخوة عن التطبير و لكن بعض الزمرة من امثال مازن البحراني كان يشتم و يلعن و اليوم نرى الكثير من المثقفين و الاطباء من يستنكر مثل هذه الاعمال. لقد سبقهم ذلك سماحة العلامه السيد علي الامين عندما حرم ايذاء النفس.
      سيد احمد

    • زائر 52 | 2:41 ص

      الى زائر 42

      انت اذا عاجبنك التطبير خذ سيفك وطبر في بيتكم
      ولا تنقل امراضك وملوثاتك للناس
      احنا ما نمبي نمشي تالي ع دم في الشوراع والطرق
      احنا نبي نسمع في المواتم ونشوف العزا
      الحسين ما يبي منك تروح تبط راسك وتطلع دمك للعالم
      الحسين يمبي منك عمل واخلاق ومبادئ
      هذا هو ثورة الحسين
      هالكلام الا كل من يشوف روحه ويقول التطبير زين
      تحيآآآتي بحرآآآنية...

    • زائر 51 | 2:41 ص

      نعم للشعائر الحسينية

      ان ام المصائب هي من سنت شعيرة التطبير فنطحت جبينها بمقدم المحمل عندما رأت راس سيد الشهداء روحي له الفداء فسال الدم من تحت قناعها فسلام الله عليك

    • زائر 50 | 2:39 ص

      التطبير خطر يجب ايقافه

      ندعم ما تنشره الوسط
      ويكفي ان تذهب للمنامه وتشاهد المخلفات التي يتركها التطبير قدارات في قدارات وروائح نتنه

    • زائر 49 | 2:36 ص

      انهو الموضوع خلاص

      هاذا المقال لن يقف المطبرين عن التطبير بل سيتكاثرو وبلعامي كل واحد يتبع مرجعة والي مايبي يطبر او حتى يتفرج يقعد في المأتم يتسمع وانتة الموضوع ما في احد يجبر احد على شي وبلا فتنة وتخلونة فرجة عند الاعداء

    • زائر 48 | 2:22 ص

      أنا ضد التطبير وضد مكبرا ت. الصوت

      إحنا. وعيالنا تأدينا من علو صوت المكبرات،،الله كريم

    • زائر 47 | 2:21 ص

      الى مازن البحراني

      بعد قراءة هذا الخبر تذكرت المعلق اللطيف مازن البحراني فربما نجد عندهو الجواب المقعن، انت ذكرت ان ايران تحولت شيعيه قبل 500 عام "قصدي دخلت الاسلام الصفوي" فهل هذه البدع من تطبير و ضرب الصنقل و تحريف مذهب أهل البيت (ع) بدء قبل هذه الفتره او بعدها؟ اذا كان بعد هذه الفترة فهذا يدل على دخول بعض البدع من الناحيه السياسية و ليس الدينيه، ونحن جميعا نعرف ان الدين الاسلامي جاء كاملا مفصلا بدون اي نقصان.
      نرجوا النشر يا وسط
      سيد اجمد "حفيد الحسين بن علي بن أبي طالب(ع)"

    • زائر 46 | 2:18 ص

      (أنا زائر رقم واحد)القافلة تسيير والكلاب تنبح

      الحين بتفكرون اني أقصد المراجع بكلمةالكلاب لا وألف لاالكلاب هم من يضعون روحهم بمرتبةالمراجع
      أشوف الجماعةكلهم مراجع كل واحد يقول شي!
      ماتأييد التطبير أقعدفي بيتكم وقفل الباب ليش تطالعون الحيدر؟ليش تتكلمون عن الحيدر؟ليش تحللون وتحرمون الحيدر؟وعندي كلمة حق إلي يحرمون الحيدر وااناماأقصد المراجع أقصد أصحاب العقول الصغيرةإلي ماوصلت لدرجةالمراجع وأنتون يالمشاركيين إذاالمرجع التقليدي يحلل لي التطبير أنت شنو دخلك فيني؟
      وأنت لوالمرجع مالك يحرمه أنامالي شغل فيكم
      كل واحد ومرجعه وبسك حجي زايد

    • زائر 45 | 2:16 ص

      رد على زائر 37

      والله الكلام يضحك ..
      معقولة من بين الملايين وخصوصا بدولة مثل باكستان مافي واحد من بينهم دكتور جامعي على قولتك او طبيب !!!
      بياناتهم عندك مثلا ؟!!

    • زائر 44 | 2:14 ص

      من السنابس

      التطبير بصراحة حرام شرعا عند كثير من المراجع ولا سيما ولي امر المسلمين الامام الخامنئي دام ظله الشريف وعنده حكم وليس فتوة اي على الجميع الالتزام سواء مقلديه او غيرهم

    • زائر 43 | 2:13 ص

      ماكان العشم يا وسط

      في هاذي الاوقات من غير المعقول لجريدة مثل الوسط بث مثل هل المواظيع لاثارت الفتنة بينة وندع الاخرون يشمتون يجب علينا ان ندع الخلافات في الاراء بيننا بدون ان نجعل الاعداء يتفرجون على مهاتراتنا وفي الاول والاخر هاذا التقرير لن ولن يقف اي شخص مقتنع بتطبير من ان يتنازل عن هاذي الشعيرة فانا انصح الجميع لقفل باب النقاش في هاذا اليرة وكل شعيرة لانة في اعتقادي من الافضل للجريدة ان تركز في مقالاتها على مواضيع تهم المواطن يوجد 1000 قضية وقضية في البلد المواطن ينتظر الحلول فيها فدعو الفتنة ياناس

    • زائر 42 | 2:12 ص

      الى ابو البراء

      صباح الخير ابو البراء، ما هو رأيكم في التطبير و ضرب الصنقل وخاصه على الطريق الباكستنيه التي بها سكاكين و يتناثر الدم و ينصلخ الظهر، ولكن عمري ما سمعت وزير او طبيب او دكتور جامعي او مرجع من مراجع الشيعه المؤيدون للتبيطر يقوم بمثل هذه البدع.
      سيد احمد

    • زائر 41 | 2:11 ص

      الغرض من هذا المقال !!!

      التطبير يعتبر من الشعائر " رحم الله من احيا شعائرنا "
      يا جماعة هالمقال ماله داعي واذا تبون تكتبون عن طرق الاصابة بالايدز كتبو عن الدعارة بالبحرين احسن. وتراكم لهني وحدكم اليوم بتمنعو التطبير باجر بتمنعو البكاء وبعد جم سنة بتتلاشى الشعائر وبتمحو ذكرى الحسين رغم ان ذكراه لن تموت.

    • زائر 40 | 2:11 ص

      إلى الشيعة في كل مكان

      أي دين هذا يجعلكم تفعلون بأنفسكم ما تقشعر له الابدان أتقوا الله في أنفسكم وأبنائكم وأرجعوا إلى جادة الصواب سوف تحاسبون يوم القيامة على ما تقترفونه من منكرات وبدع بأسم الدين((والله أن الحسين ابن علي رضي الله عنهم) بريئ منكم ومن أفعالكم

    • زائر 39 | 2:08 ص

      بحراني

      يااخواني سيلو دمكم في اشياء اخرى كمقاومة الظالمين كالامام الحسين عليه السلام هل الامام عليه السلام قال لكم طبرو رؤسكم في العزاء عليه

    • زائر 38 | 2:08 ص

      دكتور جراحة

      أول شي .. زائر رقم واحد .. كلامك مغلوط 100%
      ثاني شي .. وين الفتنه يا جماعه ؟
      كلام الصحيفة كلام سليم .. وفي ناس تجهل الخطورة والأفضل لها أن تدرك الآن بعد فوات الأوان.
      نفرض (الله لا يقوله) انك طبرت وصادك التهاب كبد ولا إيدز .. وانت بشبابك .. أي مستقبل هذا الي قدامك ؟ فكر فيها .. لا زواج .. لا بنون .. لا وظيفه عدله .. حتى اهلك ما بتقدر تاكل لقمه عيش وياهم (ولو إنه ما ينتقل بهالطريقه .. بس خوف الناس) .. تخيل حياتك جذي .. يسوى ؟!
      للعلم أنا شيعي ..

    • زائر 37 | 2:07 ص

      منامي مخلص

      صحيح أن التطبير يختلف فيه العلماء من رأي مؤيد ورأي مخالف ولكن كل المراجع والعلماء تأكد أن كل عمل يسبب تضعيف وأهانة المذهب حرام حرام حرام..... فهل من مجيب.

    • زائر 36 | 2:07 ص

      حرام

      أكثر الفقهاء حرم التطبير لما لة من سلبيات وأثار جانبية على الإنسان ..
      فلما نحن نخالف ؟!

    • زائر 35 | 2:01 ص

      بسنه اهدار وقت

      اصبحت مثل العلج في الحلوج بـــس بـس عاد شـــبعنـا مـن هالــسوالف التـي ليس لها بداية ونهاية والكل يعرف والكل على علم بذلك مافي داعي للتكرار ،،اصبحنا مثل الفرجة على الناس

    • زائر 34 | 1:58 ص

      فتوة رضعة الكبير

      معليه فتحتوا الموضوع يا وسط بكره نبي تفتحوون موضوع فتوة رضـــــعــــــة الكــــــبير ونبي نناقشها هني لو سمحتوا

    • زائر 264 زائر 34 | 12:46 ص

      رأي

      ما أتوقع ينفتح هذا الموضوع لأن فيه جرح .. بعكس موضوع التطبير فهو فقط يسبب جرح لمشاعر المؤمنين الموالين لأهل البيت و تسبب الفتنة بين شيعة علي و تخلي كل واحد يفتي من راسه بدون أي بحث أو دليل

    • زائر 33 | 1:57 ص

      ماليه داعي

      الحين صارت سالفة التطبير كله مفوشر بس اني ما اقول الكل بس معظم الشباب قامو يطبرون بس حق يفاشرون ولو تجوفهم حتى الماتم ما يطبونه

    • زائر 32 | 1:56 ص

      الله يهديك يا كاتب الموضوع

      اعتقد انه ما ليه اي داعي فتح هذا الموضوع وما راح نوصل لنتيجة غير الفتنة

    • زائر 31 | 1:43 ص

      موضوع علمي

      موضوع علمي
      وشيء واقعي
      ليش تلومون الوسط في نشره؟!
      بعدين زائر رقم 1
      من وين جبت كل هالسوالف؟!!
      معقولة الفقهاء الا يحرمونه
      مابيعرفون فوائده
      يمكن انت احسن منهم بعد
      مادرينا

    • زائر 30 | 1:42 ص

      كل الشكر للوسط

      أشكر الوسط اللي فتحت هالموضوع لأن فعلا موضوع مهم ,,,,واحد من الأهل يطبر و أغمى عليه و طاح عليهم و طلع عنده أمراض ....واحد من جيراننا رجوله تضررت من المشي على الجمر لأنه عنده سكري و أثنينهم يتعالجون إلى ألحين .

    • زائر 29 | 1:34 ص

      على اعينهم غشاوة

      التطبير ,,,المشي على الجمر ,,,الضرب بالصنقل ,,,هل شفتون معمم واحد يطبر أو يمشي ع الجمر أو يضرب صنقل ,,,,و إذا يطق صدره يطق بالعدال ,,,,

    • زائر 28 | 1:33 ص

      هل التطبير شعيرة كعرفات ؟

      ثم ان المطبيرين ليس كلهم بل غالبيتهم
      يطبر عنادا وغوغائية ولايدري وين الله حاشرنه
      الا يعلم انه يشق الصف ويششت الامور ..
      لاحضوا متى زاد عدد المطبيرين عندما بدأت حملات التبرع بالدم وصدرت فتاوى تحريمه / هداهم الله

    • زائر 27 | 1:30 ص

      هذه ليست دراسة

      انا ضد التطبير جملة و تفصيلا وضد اي اذى يلحقه المعزي بنفسه لاني ارى انها طقوس لها دلالات رمزية كرمي الجمار فالرامي لا يقصد الحاق الاذى بابليس . ولكن ما هو منشور لا يعتبر دراسة فالدراسة لها مقومات لا اجد شئ منها هنا و اولها البيانات و الاحصائيات للتدليل على النتيجة

    • زائر 26 | 1:28 ص

      هل التطبير يساوي شعيرة عرفات ؟؟!

      هذا سؤال وجهته لإحد المشايخ الذين يشجعون على التطبير ولم يجبني ! اقصد ان مظلومية الإمام الحسين باقية مابقى الدهر لا بمنة من احد بل
      لان الإرادة الآلهية حفظتها وهذا يقيننا والحمد لله
      والشعائر كثيرة ومتعددة لم الإصرار على هذه الشعيرة بالذات ؟رغم ما قيل فيها بل حتى المراجع اللذين لم يحرموها لم يذكروا حرمة لعدم القيام بها ولاأجر لم لا يقوم بها كما هو الحج عرفة !!
      يتبع ..

    • زائر 25 | 1:26 ص

      يقولون موساة الامام الحسين ع

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
      البعض من الناس الي يطبرون يقولون انهم يواسون الامام الحسين ع الان الامام الحسين ضرب بسيف انا اقول اليهم ان الامام الحسين ع الخيول داسة على صدره انتون بعد خالو الخيل الدوسه على صدركم اذا انتون اتقولون مواساة الامام الحسين ع
      وانا اقول ليكم بسكم افشار واكثرهم من الناس الي ما يروحون الماتم والا اعرفون الامام الحسين

    • زائر 24 | 1:20 ص

      نصيحة

      اتركو هالبدع وخل نتوحد علي دين محمد وآل بيته الطاهرين صلى الله عليه وعلي آله وسلم لازم الدين اوحد ومايفرق ولا هذا صار دين مو خوش دين يصير دين ثقافته دم وحقد وثارات.

    • زائر 23 | 1:20 ص

      جميع العلماء

      لو تمعنا جيدا في فتوى كل المراجع سنلاحظ عبارة إن لم يكن هناك ضرر فلا بأس به ( وأي ضرر أكبر من هذا التقرير ) غير الضرر على المذهب وغير الفتنه التي يتسبب بها شق الهامة بمعيب يستغله أعداء المذهب الحسين (ع) ضحى بدمه من أجل الدين المحمدي ومن أجلنا نحن أصحاب مذهب أهل البيت فلنتنازل عن غرورنا ونترك التطبير من أجل الحسين (ع) فمن يعتقد بأن لديه عقل سليم ويحب الحسين (ع) فليترك الفتنة بالإبتعاد عن ضرب الهامة ولا نكن ممن يرمون الحسين (ع) بالسهام ونكن اشد من حرملة والشمر وعمر بن سعد في قتل الحسين (ع) .

    • زائر 22 | 1:11 ص

      رأي

      ولد خالتي صاده الكبد الوبائي قبل سنتين بسبب الحيدر. بس الواحد ما يشوف خطأه الا لين صادته هالمشاكل. زائر1: ضغط الدم؟ السكر؟؟ هذي الأشياء مزمنه وتعتمد على تنظيم العادات الغذائية والصحية.
      انا ما اقول ان اللي يسوون هالشيء عندهم رياء او ان ايمانهم اقل من غيرهم بس اذا كان الشي مستحب فان الاشد استحبابا هو قراءة القران الكريم على روح الامام الحسين والشهداء

    • زائر 21 | 1:11 ص

      يا زائر رقم (1)

      هذي مب فوائد النطبير ..
      وحتى لو ذي فوائده .. مابتمشي علينا هالخرافات
      وفي شي اسمه حجامة علشان تعطيك هالفوائد واكثر

    • زائر 20 | 1:10 ص

      الى رقم 1

      تبرعوا بدم احسن من هل الهرار الي تقوله
      تنقذون الناس والمحتاجين احسن وله انتشار الامراض احسن
      اقول شهل البدعة اليديده المشي على الجمر هل جم سنة صاير في قرانه بعدين قولوا شعيرة كااااااااااااااك

    • زائر 19 | 1:07 ص

      الى زائر رقم 1

      كل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار
      اخي الزائر انت تفتي بشي ما انزل الله به من سلطان
      وهذه هي الفتنة الحقيقية
      شكر للوسط على هذا الموضوع الهام

    • زائر 18 | 1:05 ص

      بعيداً عن الحلية والحرمة

      الطبير ليس عملاً حسينيا واذا كان من يقوم به مخلصاً فلماذا لا يقوم به في مكان مغلق ....... لازم الناس يشوفونه؟

    • زائر 17 | 12:52 ص

      الحزن إحساس ومكانه القلب مافي داعي للأعمال المبالغ فيها

      الحزن على مقتل الحسين يكون في التذكير واللقاء المحضرات والأحداث التاريخية في المآتم والمجالس وأخذ العبر والإحساس يكون في القلب وتتأثر الروح فتحزن وتذرف الدمع اما السوالف البطولية التي تمارس هذه الايام فتخلو من التاثر النفسي للظلم والحوادث التي جرت لآل البيت عليم السلام فتجد معظم الشعائر جسدية تجرح الجسد ولا تأثر في القلب

    • زائر 16 | 12:52 ص

      التطبير استبذل ببنك الدم

      للاسف ان هناك من لازال يطبر في ظل العلم والتحضر ولاكن هناك كثير من الناس ايظا ترك هذه العادة الغير حضارية واستبذلها بالدخول في بنك الدم الاسلامي ليتبرع بدمة الغالي لانقاذ الارواح وهو جانب حضارية لخدمة مبادئ ثورة الامام الحسين عليه السلام

    • زائر 15 | 12:51 ص

      كفاكم مهاترات

      الحزن على مقتل الحسين يكون في التذكير واللقاء المحضرات والأحداث التاريخية في المآتم والمجالس وأخذ العبر والإحساس يكون في القلب وتتأثر الروح فتحزن وتذرف الدمع اما السوالف البطولية التي تمارس هذه الايام فتخلو من التاثر النفسي للظلم والحوادث التي جرت لآل البيت عليم السلام فتجد معظم الشعائر جسدية تجرح الجسد ولا تأثر في القلب

    • زائر 14 | 12:49 ص

      كفاكم مهاترات

      الحزن على مقتل الحسين يكون في التذكير واللقاء المحضرات والأحداث التاريخية في المآتم والمجالس وأخذ العبر والإحساس يكون في القلب وتتأثر الروح فتحزن وتذرف الدمع اما السوالف البطولية التي تمارس هذه الايام فتخلو من التاثر النفسي للظلم والحوادث التي جرت لآل البيت عليم السلام فتجد معظم الشعائر جسدية تجرح الجسد ولا تأثر في القلب

    • زائر 13 | 12:47 ص

      ليش تقولون فتنة؟

      يوضحون للناس أضراره ..قلتون فتنة؟
      معظم الفقهاء حرموه لأن مضاره أكثر من منافعه؟

    • زائر 12 | 12:35 ص

      صباحكم خير

      الاصرار على هذه الممارسات هو بحد ذاته فتنة
      فعلا لم الاصرار عليه وقد منعه اغلب العلماء!

    • زائر 11 | 12:34 ص

      زائر 7

      آني أأيد صرآحة زائرة 7
      وصح كلآمش كل علشان افوشرون ان هم ضربو
      وواحد ما اشوفينه طاب الماتم
      والتبرع ما يرحون
      والله ما اقووول اال الله يهدييهم بس

    • زائر 10 | 12:33 ص

      ابوالبراء

      بدعة احدثها القوم .لم يفعلها او يأمر بها احد من الائمة الاطهار بدعةمحدثة توبوا الى الله

    • زائر 9 | 12:30 ص

      من نعم الاسلام

      من نعم الاسلام علينا نحن امة محمد ان جعلنا مسلمون ففى الوقت الذى كانت اوربا تعدم من يعالج البشر جاء نبينا محمد عليه وعلى اله الصلاة والسلام يقول ايها الناس تداوا فما جعل الله داء الا جعل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله او كما قال فلمحافظة على الجسم من تعاليم الاسلام فمابالنا نعصى الرسول ونلقى بانفسنا فى التهلكه اللهم بلغت فشهد

    • زائر 8 | 12:22 ص

      لا لتفرقه و لا للفتنه

      انا لست من مناصري التطبير لكن يجب علينا وؤد الفتنة التي يراد الايقاع بنا فيها... فهناك الاف الطرق التي تعد طرقا لانتقال الامراض فان اي تجمع كبير او مزدحم (مثل الحج او الزيارات المليونية) يمكن ان يكون خطيرا حتى احتفالات اعياد الميلاد و التي ترفع فيها كؤوس الخمر و لا يوجد من يامر بالردع فلا نحتاج الى محللين او من ينصحنا لاننا نملك من يوجه دفة مذهبنا بالتجاه الصحيح

    • زائر 7 | 12:19 ص

      هوى بحرانية

      اني بصراحة اجوف انه ماله داعي للتطبير
      ناس واجد يحتاجون للدم بدل ما تهدرون دمكم وكله على حساب المفوشر روحو تبرعو به احسن وليكم الاجر
      الحين صارت سالفة التطبير كله مفوشر بس اني ما اقول الكل بس معظم الشباب قامو يطبرون بس حق يفاشرون ولو تجوفهم حتى الماتم ما يطبونه
      لكن قولو ليهم روحو تبرعو تجوف الكل خايف على دمه
      ولو الحين صايرة واقعة الطف وتقول ليهم روحو حاربو ويه الامام الحسين الكل بيشرد الكل خايف على روحه
      لكن الكل حق المفوشر جاهز
      سلام الله عليك يا ابا عبدالله الحسين

    • زائر 6 | 12:15 ص

      صباح الخير

      باسم يشجع لاكن ما يوم ظرب سيف

    • phed808 | 12:12 ص

      فتنه لا فائدة منها

      الله يهدي الجميع
      الحين احنا ما نقول ان لك واحد فينا مرجع نرجع ليه في الاحكام العبادية وغيرها ليش التطبير غير كل واحد يفتي على كيفية ويغلط غيره
      ارجع لمرجعيتك وكفانا مهاترات
      اما اذا كان المقال ردا على الملا باسم فانا اقول الله يهديه وهو اعرف بان اللي يسويه فتنه لا يستفيد احد منها
      الحسين نقطة اجتماع لا محل فراق

    • زائر 5 | 12:11 ص

      ولد المالكية

      لماذا هذا العناد والاصرار في مواصلة هذه الشعيرة على الرغم من منعها وتحريمها من اكثر من مرجع ديني .. هذا خلاف الاضرار الصحية وتشويه لسمعة الشيعة ( الله يهدي للجميع )

    • زائر 4 | 12:11 ص

      نعم الاسلام

      من نعم الاسلام علينا نحن امة محمد ان جعلنا مسلمون ففى الوقت الذى كانت اوربا تعدم من يعالج البشر جاء نبينا محمد عليه وعلى اله الصلاة والسلام يقول ايها الناس تداوا فما جعل الله داء الا جعل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله او كما قال فلمحافظة على الجسم من تعاليم الاسلام فمابالنا نعصى الرسول ونلقى بانفسنا فى التهلكه اللهم بلغت فشهد

    • زائر 3 | 12:09 ص

      الله يهديكم

      اخواني موضوع التطبير لا يخذ حيز اكبر منه
      لكل منا مرجعه يرجع اليه وانتهي الموضوع
      اما اذا كان الموضوع ردا على كلام الملا باسم فانا اقول الله يهديه وهالحجي ما يقدم ولا ياخر في شي
      خلينا نخلي الحسين ع نقطة اجتماع لا نقطة فراق

    • زائر 2 | 12:09 ص

      واحد مشمئز

      قرف و و ساخه للشوارع

    • زائر 261 زائر 2 | 4:34 ص

      بعدا لقوم يجهلون

      والله كل أدلتهم على التطبير واهية جدا !
      الله يهديهم المشكله احنا شفنا كم واحد انتقل له مرض دموي مثل التهاب الكبد ...
      وبعد جفنا كم واحد تشوه خلقيا وما تطيق تجوف رأسه
      قسما عيب اهتدوا ..أفلا تهتدون!

    • زائر 1 | 12:06 ص

      موضوع فتنة

      للأسف ياوسط وضعتي موضوع يفتح باب للفتنة
      وأنا أول مشاركة أقولها بملأ الفم أنتظروا مشاركات باقي الأعضاء وبتعرفون ان هذا الموضوع موضوع فتنة أو لا؟
      هل للتطبير فوائد؟
      - اعتدال ضغط الدم
      2- إعتدال النبض
      3- انخفاض كمية السكر في الدم
      4- ارتفاع عدد الكريات الحمراء بشكل طبيعي
      5- ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء وزيادة عدد الصفيحات الدموية
      6- اعتدال شوارد الحديد بالدم
      7- انخفاض كمية الشحوم الثلاثية في الدم
      8- انخفاض الكولسترول عند الأشخاص المصابين بإرتفاعه

    • زائر 258 زائر 1 | 3:15 م

      التطبير تشويه للقضيه الحسينيه

      very good completely wrong

    • زائر 265 زائر 1 | 3:32 ص

      من وين ها الهرير عزيزي

      يقولون ليك ينقل العدوى وانت حاط فوائد غبيه ان شاءالله يكون ها الخبر باب حق انهاء موضوع الايدز في البلد

اقرأ ايضاً