العدد 3039 - الجمعة 31 ديسمبر 2010م الموافق 25 محرم 1432هـ

تنديد فلسطيني برصد إسرائيل موازنة ضخمة للاستيطان

الصحف الإسرائيلية ترحب بإدانة رئيس إسرائيل السابق

نددت الرئاسة الفلسطينية أمس (الجمعة) برصد الحكومة الإسرائيلية موازنة ضخمة لصالح البناء الاستيطاني خلال العامين المقبلين. وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» إن رصد الموازنة «دليل على إصرار إسرائيل المستمر لإنهاء عملية السلام وضرب الجهود المبذولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه».

وأوردت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية على موقعها الإليكتروني أمس أن الحكومة الإسرائيلية خصصت نحو مليارين شيكل من موازنتها لصالح المستوطنات للعامين المقبلين إضافة إلى مئات ملايين الشواكل (المخبأة) جيداً بين بنود الموازنة. وذكرت الصحيفة أن هذه الموازنة رصدت لتقديم الخدمات في المستوطنات وتأهيل البنية التحتية وحماية وتوفير الأمن للمستوطنين وبناء أحياء جديدة في مستوطنات (معالي أدوميم) و(جبل أبو غنيم)، إضافة إلى شق طرق تربط الأحياء الجديدة التي سيتم تنفيذها.

من جانب آخر، أعلن مسئول فلسطيني أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقلت أمس مدير مكتب محمد دحلان الذي قررت اللجنة المركزية لحركة فتح تجميد عضويته فيها بتهمة «التحريض» على الرئيس، محمود عباس.

وقال المسئول الذي رفض كشف اسمه «تم اليوم اعتقال مدير مكتب محمد دحلان، معتز خضير لأسباب أمنية للتحقيق معه».

وتشن الأجهزة الأمنية الفلسطينية حملة اعتقالات في صفوف ما يسمى «جماعة دحلان» في الضفة الغربية.

على صعيد آخر، رحبت الصحف الإسرائيلية بشكل عام أمس بالحكم الصادر بحق الرئيس الإسرائيلي السابق، موشيه كاتساف الذي أدين بالاغتصاب، واعتبرت أنه دليل على استقلالية القضاء الذي لم يتردد في محاكمة مسئول يمثل الدولة.

وصدرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الواسعة الانتشار بعنوان «العار» تحت صورة لكاتساف يبدو فيها متشنج الوجه خلال استماعه إلى تلاوة الإدانة التي يفترض أن يتبعها حكم بالسجن لسنوات عدة.

وتساءلت الصحيفة «كيف تمكن مجرم ارتكب جرائم جنسية طيلة سنوات عدة وتحرش بالنساء تحت سلطته من بلوغ أعلى الرتب في الحكومة؟».

إلا أنها رحبت بـ «الحكم التاريخي الذي يثبت أن لا أحد فوق القانون».

أما صحيفة «هآرتس» فاعتبرت أن قضية كاتساف تكشف «أسوأ وأفضل ما في إسرائيل» في الوقت نفسه.

الأسوأ لأن «رئيساً يرتكب جرائم اغتصاب يرمز إلى المستوى الدنيء الذي وصلت إليه الحكومة»، والأفضل «لأن كاتساف ليس رئيس الدولة الوحيد الذي ارتكب أعمالاً مشينة بحق نساء، لكن إسرائيل الدولة الوحيدة التي اتخذت مثل هذه العقوبات».

وكتبت صحيفة «معاريف» «أقيم العدل وظهر الحق»، مشيرة إلى أن الحكم يشكل «تعويضاً تاريخياً» لكل ضحايا الاعتداءات الجنسية اللواتي لم يتجرأن على رفع شكوى.

أمنياً، اعتقلت القوات الإسرائيلية في الساعات الأولى أمس أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» على موقعها الإلكتروني أنه تمت إحالة هؤلاء الأشخاص «المشتبه في علاقتهم بالإرهاب»، إلى الجهات الأمنية للتحقيق معهم، دون الكشف عما إذا كانت لهم أية انتماءات تنظيمية.

العدد 3039 - الجمعة 31 ديسمبر 2010م الموافق 25 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:35 ص

      خمس نجوم

      موازنة ضخمة
      ليش مانبادلهم بوزارة لسكان تنحل المشاكل
      في القدس والبحرين . صح

اقرأ ايضاً