العدد 3039 - الجمعة 31 ديسمبر 2010م الموافق 25 محرم 1432هـ

أفواج العائدين الجنوبيين تضع موظفي الإغاثة في مأزق

بناء المخيمات وما يترتب على ذلك من خطر الاعتماد عليها لفترات طويلة أو عدم بناء أي منها والاكتفاء بالنظر إلى الاحتياجات الأساسية وهي تتزايد... إنها الدوامة التي تواجه موظفي الإغاثة في جنوب السودان وسط مغادرة أفواج كبيرة وغير متوقعة من العائدين من شمال البلاد للمشاركة في الاستفتاء.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) أن ما يقرب من 92 ألف شخص من أصل جنوبي - كان العديد منهم نزحوا خلال عقود الحرب الأهلية - عبروا من الشمال إلى الجنوب في الفترة ما بين أكتوبر/ تشرين الأول و22 ديسمبر/ كانون الأول.

وغير أن المشكلة هي أن الكثيرين يعودون عن طريق الحافلات، وينزلون عنها في المدن الجنوبية الكبرى دون وسيلة لإكمال رحلتهم إلى مناطقهم الأصلية. وعندما قامت شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) بزيارة أويل، عاصمة ولاية شمال بحر الغزال، كان نحو 5 آلاف من العائدين في طي النسيان هناك بعد قضاء أسبوع على الطريق.

كان العائدون في انتظار مساعدات أساسية للبقاء على قيد الحياة مثل المياه وخدمات الطوارئ الصحية ودورات المياه كما كانوا بانتظار رسالة من حكومة الولاية حول ما ينتظرهم في المرحلة التالية. وقال جيوفاني بوسكو، مدير مكتب أوتشا بجنوب السودان إن «إنشاء مخيم رسمي يعني أن الناس سيصبحون معتادين على المساعدة التي تقدم في المخيم وهو ما يخلق مقاومة لإغلاق هذه المخيمات أو إزالتها».

ومع تطلع جنوب السودان إلى الانفصال، يسود قلق كبير من إقامة العديد من المخيمات الجديدة خارج المدن في الولايات الحدودية المضطربة مثل ولاية شمال بحر الغزال وأعالي النيل نظراً للمستويات المنخفضة للبنية التحتية في الجنوب والحاجة الملحة لبداية أعمال التنمية الطويلة الأمد بعد الاستقلال.

وأضاف بوسكو أن «الأمر قد يستغرق سنوات لإغلاق المخيم والقيام بعملية إعادة توطين سليمة وبحلول مستدامة».

العدد 3039 - الجمعة 31 ديسمبر 2010م الموافق 25 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً