العدد 3039 - الجمعة 31 ديسمبر 2010م الموافق 25 محرم 1432هـ

6 اعتداءات تستهدف مسيحيي بغداد وتوقع قتيلين و12 جريحاً

«العراقية» تدعو لدراسة قرار نشر نقاط السيطرة الأمنية المدنية

الصلاة على جثاميني  قتيلين مسيحيين في بغداد أمس     (أ. ف.  ب)
الصلاة على جثاميني قتيلين مسيحيين في بغداد أمس (أ. ف. ب)

قتل مسيحيان عراقيان على الأقل وأصيب 12 شخصاً آخر بجروح، بينهم 10مسيحيين، في ستة اعتداءات وقعت منذ مساء الخميس عشية الاحتفالات بعيد رأس السنة واستهدفت منازل في بغداد يقطنها مسيحيون، كما أعلن مسئول في وزارة الداخلية.

وقال المصدر إن الاعتداءات وقعت في غضون أقل من ساعتين في ستة من أحياء العاصمة العراقية واستهدفت جميعها أبناء الطائفة المسيحية، الذين سبق وأن تعرضوا مراراً خلال السنتين الماضيتين لهجمات.

ووقع الاعتداء الأكثر دموية في حي الغدير في وسط العاصمة حيث انفجرت عبوة ناسفة يدوية الصنع ما أسفر عن مقتل مسيحيين اثنين وإصابة ثلاثة أشخاص بجروح، أحدهم مسيحي، كما أوضح المسئول لوكالة «فرانس برس» طالباً عدم الكشف عن اسمه.

أما الاعتداءات الخمسة الباقية والتي وقعت جميعها بواسطة عبوات ناسفة يدوية الصنع، فلم تخلف قتلى إلا أنها أسفرت عن إصابة تسعة مسيحيين بجروح، بحسب المصدر نفسه.

ويعتبر الغدير حياً لا يزال الكثير من المسيحيين يقطنونه، حتى وإن كان العديد من هؤلاء قد فروا منه بسبب التهديدات التي وجهها تنظيم «القاعدة» إلى أبناء هذه الطائفة.

ومساء الخميس أيضاً، انفجرت قنبلتان في غرب بغداد استهدفت الأولى حديقة منزل أسرة مسيحية في حي اليرموك (غرب)، ما أسفر عن سقوط جريح، بينما استهدفت الثانية مسيحيين في حي الخضراء ما أسفر عن جرح اثنين منهم.

وفي جنوب بغداد أصيب ثلاثة مسيحيين بجروح في هجوم بالقنبلة استهدفهم في حي الدورة، بينما جرح مسيحيان آخران في انفجار قنبلة استهدفت منزلهما في السيدية.

كما أصيب مسيحي آخر بجروح من جراء انفجار قنبلة زرعت في شارع الصناعة في الكرادة (وسط)، كما أضاف المصدر نفسه.

وفي هذا الشارع التجاري تقع كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك التي شهدت في 31 أكتوبر/تشرين الأول مجزرة ارتكبها مسلحون من تنظيم «القاعدة» أثناء القداس ما أسفر عن مقتل 44 مصلياً وكاهنين.

وتبنت تلك المجزرة دولة العراق الإسلامية، الفرع العراقي لتنظيم «القاعدة»، والتي ما لبثت أن توعدت المسيحيين بأنهم أصبحوا «أهدافاً مشروعة لها».

على صعيد آخر، دعت قائمة «العراقية» التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي السابق، إياد علاوي أمس (الجمعة) إلى دراسة قرار نشر نقاط السيطرة الأمنية المتحركة بالزي المدني في بغداد والمحافظات قبل البت به.

وكان مصدر في وزارة الداخلية العراقية كشف أن رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، نوري المالكي أوعز إلى وزارتي الدفاع والداخلية بنشر نقاط سيطرة أمنية متحركة بالزي المدني في بغداد والمحافظات للحد من نشاط مسلحي تنظيم «القاعدة».

وقال المتحدث باسم قائمة «العراقية» شاكر كتاب، لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، إن «الجميع مع القرارات التي تعمل على بسط الأمن والاستقرار والحد من نشاط الجماعات المسلحة في البلاد لكن يجب أن يتم دراستها». وأضاف كتاب: «من الناحية العملية يجب أن تدرس آلية نشر نقاط السيطرة الأمنية المتحركة التي ترتدي الزي المدني قبل البدء بتطبيقها خوفاً من استغلالها من الجماعات المسلحة».

وكانت العاصمة بغداد وبعض من المحافظات العراقية شهدت أعوام 2006-2007-2008 قيام جهات مسلحة منتمية إلى تنظيم «القاعدة» بنشر نقاط سيطرة أمنية

ويشكو مئات المدنيين من تأخير تسببه نقاط السيطرة الأمنية المنتشرة في مداخل ومخارج المناطق نتيجة إجراءات التفتيش التي تخضع لها جميع المركبات في وقت أكد فيه مسئولون أمنيون عراقيون أن آلية التفتيش المتبعة من قبل هذه النقاط غير مجدية. وتعرضت عشرات من نقاط السيطرة الأمنية في بغداد إلى هجمات مباشرة من قبل جماعات مسلحة خلال السنوات الماضية أبرزها هجوم الأعظمية في يوليو/تموز الماضي الذي قتل فيه ثمانية عناصر من نقطة التفتيش ثم أحرقت جثثهم.

العدد 3039 - الجمعة 31 ديسمبر 2010م الموافق 25 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:49 ص

      .......

      وفي هذا المفجرون ايضا اجرموا .

    • زائر 2 | 8:35 ص

      اجرام القاعدة

      تحاول قاعدة الشر بكل الوسائل جر الدول العربية والاسلامية الى صراع دموي بين فئات المجتمع ولكن الله لطيف بعباده.

    • ابو الغيره | 7:00 ص

      اه ياعراق

      حواجز امنيه لاتمت للامن بصفه نسبة الفساد الموجوده بالحكومه السابقه هي الاعلي بالعالم التعنت الطائفي والقتل علي الهويه معدلاتها وحسب الويكلي ليكس من 2003-2010 تفوق الالاف المرات مايقال عنه مقابر جماعيه ياجماعه للتاريخ بس اسوي ثورات ومحاولات لقلب نضام الحكم واتوقع انه القياده تمسح علي الله يرحمك يالي الطير ماكان يجرء يدخل حدودك

    • زائر 1 | 3:26 ص

      شكرا للمسئولين في العراق إنهم يعملون بجد ، ولكن

      لم أنقل كلام هذا من أحد فأنا أحد الذي كتب الله لهم شرف زيارة سبط رسول الله في كربلاء ، حيث أن نقاط التفتيش كثيرة ولكنها ليست دقيقة بالقدر المرجو منها ، وأنا أحد الذين استطاعوا أن يدخلوا كاميرة فوتغفرافية إلى أحد المزارات لا أريد تحديده هنا ، وقد اخبرت المسئولين الأمنيين أنفسهم بأنني سربت كاميرة وقلت لهم نصا أرجوكم أن تكونوا أكثر دقة في التفتيش ولو كان من أدخل هذه الكاميرة أحد الارهابين وكانت معدة للتفجير لحدثت مجزرة في ذلك اليوم ، مرة أخرى أشكر الحكومة العراقين على تسهيل مهام الزوار البحرينيين

اقرأ ايضاً