أكدت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية إمكانية الجمع بين الصلوات في حال اشتداد البرد والمطر وهبوب الرياح الشديدة. وأوضح الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد ردا على سؤال ل(الجزيرة) ظهر يوم أمس الخميس إن توجيه أئمة المساجد للجمع بين الصلوات متروك لتقدير مديري فروع وزارة الشؤون الإسلامية في مناطق المملكة العربية السعودية وفق الضوابط الشرعية والفتاوى المعتبرة والصادرة في هذا الشأن لافتا إلى أن من السنة الجمع بين الصلوات في مثل هذه الظروف التي تشهدها المنطقة الغربية خاصة إذا كانت المساجد بعيدة عن المصلين ويجدون صعوبة في الوصول إليها.
صلوات على محمد
لمذا سموها الظهر و العصر والمغرب و العشا معناتها كل شى بوقته
ابوعمار
عدم الجمع بين صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء أدى ألى عزوف كثير من الناس وخصوصا الشباب عن الصلاه .خصوصأ في هدا الوقت الصعب
رفاعي حـــــر،،،،،إلى 22
هههههههههههههههههههههههههه،
أنا عندكم بالفريج بس خذت استراحة شوي هني.
ياللا أنا ألحين عندكم بلمح البصر
يا جماعة 0
أنا سني وأعتقد بأننا نريد فتوة جريئة من العلماء بتوحيد الصلاوات المكتوبة والتى لاتوجد مسافات بينها يعني الظهر بالعصر والمغرب والعشاء ألأوقات متقاربة جدا فلماذا لانجمع بينها مثل اخواننا الشيعة والرسول (ص) جمع ولم يكن هناك مطر اوعواصف ولاتعتقدوا بانها 3 صلاوات بل العكس هي 5 يعني تقيم الصلاة وتجلس للتسبيح والدعاة وبعد ذلك تقيم الصلاة التي تليها وهكذا نكون قد طبقنا رغبة الرسول (ص) لاأريد أن أشق على أمتي
الى رفاعي حر
اترك عنك الحريم ترى لسانهم طويل وتعال لنا فريج الصلوخ
الصلاة في الاسلام
البعض غير متأكد هل اوقات الصلاة ثلاث مرات او خمس، حسب علمي المتواضع ان الصلاة فرض على المسلمين و هي خمس صلاوات وهي صلاة الفجر و صلاة الظهر و صلاة العصر و صلاة المغرب و صلاة العشاء و كما ذكر بعض الاخوة بعض الآيات فقد ذكر كذلك في القرآن الكرين "أن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقتا" أي ان للصلاة أوقات فيجب الصلاة في وقت كل فرض ما عدا الرخص وهي " السفر، الحرب، المطر،الحج"
هذا والله اعلم
اخوكم في الله
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا
الذي يستدل بحديث ابن عباس ويقول مصادر أهل السنة يجب أن يكمل الاستدلال . فابن عباس بين العلة في ذلك بقوله " أراد أن لا يحرج أمته " فمتى وقع الحرج جاز الجمع وهي قاعدة شرعية معروفة . أما أن يأتي أقوام فيداومون على الجمع بلا عذر ولا حرج ولا ضرورة ثم يستدلون بحديث ابن عباس فلا شك أن هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم . أما الاستدلال بالآية الكريمة : " أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل" . فهذا مدى زمني تقع فيه أوقات الصلوات الأربع جميعاً ولا يدل على الجمع بحال .
مصادر من أهل السنة
عن ابن عباس عن رسول (ص) كان يصلي بالمدينة يجمع بين الصلاتين بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر قيل له لم؟ قال لئلا يكون على أمته حرج المصدر السابق النسائي ص315 - ص316 حديث رقم 601
الى رفاعي حر
من قال النسوان ما وراهم شي الخمام والتنظيف والجهال
وثاني شي قالو الجو عندهم احنا يالله على هبة هوا
معاميريه
الجمع لا بأس فيه في كل الحالات عند السنة و الشيعه
وايضاً من مصادر أهل السنة
عن أبن عباس قال رسول (ص) الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء جميعاً من غير خوف ولا سفر، النسائي،سنن النسائي، بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي، دار المعرفة، الطبعة الرابعة 1997 ص315 باب 47 (الجمع بين الصلاتين في الحضر) حديث رقم 600
يجوز الجمع بين الصلوات
عندنا نحن أهل السنة والجماعة يجوز الجمع بين الصلوات في الضروف الصعبة التي يمكن أن تؤدي الى عدم أداء الصلاة في وقتها ، ولكن لا يجب أن نتخذها عادة ، وأنا اعرف أن تفريق الصلواة فيه الأجر الأكبر وكذلك عن إخواننا الشيعة ، ولا يجب أن نتشدد في ذلك فالدين يسر.
رفاعي حر ،،،،،،إلى رقم
هذا الكلام موجه إلى الرجال فقط مو النسوان ، انتوا تصلون في البيت يعني ما يشملكن شي و تصلين كل صلاة بوقتها.
مصادر اهل السنة جواز جمع الصلاتين من غير سفر ولا مطر
عن سعيد بن جبير ان ابن العباس قال رسول (ص) الظهر والعصر جميعاً المغرب والعشاء جميعاً في غير خوف ولا سفر، كتاب الفارسي- علاء الدين بن بلبان- المجلد الثالث الطبعة الأولى 1987 صفحه 63
ستراوي
متى أرى المسلمين جميعا يقيمون الصلوات في وقت واحد.؟؟؟.... والجمع بين الصلوات هي أخف على المسلم..خصزصا الظهرين..والقران الكريم ذكر لنا ثلاثة مواقيت للصلوات اليومية..دلوك الشمس...غسق الليل...قران الفجر....
ابوالبراء سنة ويجب احيائها
الجمع يكون في حالات وهذه واحدة منها
من المطحون
شكرا للأخت الزينبية .
تفسير الآية الكريمة , يعني أفضل الأوقات لوقت الصلاة 3 أوقات , و قت صلاة الفجر , و قت صلاة الظهر و لفضل هذا الوقت يستحب أداء صلاة العصر بعد تمام صلاة الظهر و وقت صلاة المغرب و أيضا لفضل هذا الوقت يستحب أداء صلاة العشاء بعد تمام صلاة المغرب .
مأجورين جميعا بمصاب الإمام علي أبن الحسين عليهما الصلاة و السلام .
ضروف هذا الزمن
اعتقد من حتمية ضروف هذا الزمن ان يكون الجمع بين الصلاتين مهم جدا ولا مجال لغير هذا الجمع
بنت الرفاع
ارررررررررررريح
ابو مصطفى
بحم عملي مع الاخوان السنة هم يقومون بهذا بي الفعل منذ زمن وليس وليد اليوم
ولكن السؤال لو صار جونا زي بولندا شنو راح يعملون
هذه الايه هي أكبر دليل على الجمع بين الصلاتين
بسم الله الرحمن الرحيم
"أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا"
صدق الله العلي العظيم
من سورة الأسراء الآية رقم 78
(( الزينبيه ))
الرسول ص كان يجمع الصلاتين
الذين الاسلامي يسر موعسر بالتوفيق
ابن تيمية اجاز لمن يخشى فساد ماله الجمع
اعطى مثال الخباز و في وقتنا الحالي كل المهن تقريبا يخشى بالتفريق بين الصلوات فساد المال كالتاكسي و موظفين النوبات و الحراسات و في معامل الانتاج
الحرب
انشاء للله
اجين المطر
.......
النبي صلى الله عليه وآله ، كان يجمع بين الظهرين والعشائين . وقال : كي لا أشق على امتّي .
القلب المكسور
لا تعليق ، اللهم امنا في أوطننا واجعل الغيث رحمة لنا ولجميع المؤمنين