العدد 3036 - الثلثاء 28 ديسمبر 2010م الموافق 22 محرم 1432هـ

3 رؤساء أفارقة يصلون أبيدجان لإقناع غباغبو بالتنحي

بدأ ثلاثة رؤساء من دول غرب إفريقيا أمس (الثلثاء) في أبيدجان ما وصف بمهمة الفرصة الأخيرة لإقناع لوران غباغبو بالتنحي عن الحكم لخصمه الحسن وتارا تفادياً لعملية عسكرية هددت الدول المجاورة ساحل العاج بتنفيذها. وحل رئيسا بنين، يايي بوني وسيراليون، أرنست كوروما كل على حدة في أبيدجان والتحق بهما لاحقاً رئيس الرأس الأخضر بدرو بيريس، وسيلتقون الرئيسين المعلنين غباغبو وخصمه وتارا ورئيس بعثة ألأمم المتحدة تشوي يونغ-جينغ.

وتعتبر هذه المهمة «الفرصة الأخيرة» بعد قمة المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا «إيكواس» الجمعة الماضي في أبوجا والتي هددت غباغبو بعملية عسكرية إذا لم يتنح من الحكم من تلقاء نفسه.

وأعلن وزير خارجية بنين، جان ماري أهوزو أن القادة الثلاثة سيحاولون حمل الرئيس المنتهية ولايته على قبول «التنحي عن الحكم دون تأخير». إلا أن بيريس أبدى قبل مغادرة بلاده شيئاً من التحفظ مقارنة بخط المجموعة التي أوفدته وصرح للإذاعة الوطنية في الرأس الأخضر «لا أرى في الوقت الراهن أي مسعى بهدف إيجاد حل دائم للنزاع، على العكس من ذلك، ألاحظ أن كل الخطط تسير في اتجاه واحد وهو تلبية المصالح الفورية» دون مزيد من التفاصيل.

العدد 3036 - الثلثاء 28 ديسمبر 2010م الموافق 22 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً