العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ

«الشمالي» يرفع 109 شوارع لـ «التخطيط» لتحويلها إلى «تجارية»

إقرار 8 مناطق جديدة ستدخلها «ارتقاء» ومحطة بنزين بشارع خليفة بن سلمان السريع اليوم

رفع مجلس بلدي المنطقة الشمالية إلى إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، 109 شوارع وطرق لتحويلها إلى شوارع تجارية.

وذكر أن هناك الكثير من طلبات المواطنين الواردة للمجلس والمعنية بالشوارع التجارية التي قرر رفعها جملة للإدارة المعنية للبت فيها، مشيراً إلى أن الشوارع المقترحة مبدئياً ستخدم المناطق الواقعة فيها حال فتحت محلات تجارية على الشارع المخصص كشارع تجاري.

وأفاد المجلس بأن له الدور الأكبر في عملية فتح الشوارع التجارية التي تخدم المواطنين عامة، وتشكل مصدر رزق لهم.

وجاء ضمن الخطاب الذي رُفع لإدارة تخطيط وتصميم الطرق، أن هناك 14 شارعاً وطريقاً مقترحاً إلى أن تخصص كشوارع تجارية في الدائرة الأولى، وهم في المصلى والديه وشمال السهلة وجدحفص وأبوقوة وأبوإبهام، في حين تضمنت الدائرة الثانية 27 شارعاً وطريقاً في جنوسان ومقابة والحجر وجدالحاج والمقشع وكرانة والقدم والشاخورة. وأما الدائرة الثالثة فقد حوت أكبر عدد من الشوارع المقترحة من حيث العدد البالغ 30 شارعاً وطريقاً، وهي في المرخ وباربار والدراز وبني جمرة.

وكان نصيب الدائرة الرابعة من الشوارع والطرقات المقترحة المرفوعة شارعاً واحداً فقط في البديع، ثم الدائرة الخامسة بعدد 17 شارعاً وطريقاً مقترحاً في الجنبية وسار وبوري والقريّة. وأعقبتها الدائرة الثامنة بشارعين مقترحين فقط في داركليب وشهركان. وأخيراً الدائرة التاسعة بعدد 18 شارعاً وطريقاً مقترحاً في دمستان والمالكية وكرزكان والهملة وشهركان.

هذا ولم يرفع المجلس الشمالي لإدارة تخطيط وتصميم الطرق أي شوارع مقترحة لتخصيصها كشوارع تجارية في كل من الدائرة السادسة والسابعة.

وعلى صعيد ذي صلة، من المقرر أن يعتمد المجلس ضمن جلسته الاعتيادية الثانية لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث اليوم (الاثنين)، 8 مناطق جديدة لدخول حملة ارتقاء إليها ضمن برنامج عملها للفترة المقبلة. ومن المزمع أن يقر المجلس ضمن ما يستجد من أعمال كلاً من مدينة جدحفص على صعيد الدائرة الأولى، وأبوصيبع وجنوسان في الدائرة الثانية، والمرخ في الثالثة، والجسرة في الرابعة، والقرية في الخامسة، ومدينة حمد في السادسة والسابعة والثامنة، وكرزكان في التاسعة.

وأما بالنسبة لجدول أعمال الجلسة الثانية، فمن المزمع أن يتخذ المجلس قراراً بشأن قرار اللجنة الفنية المعني بتصنيف شريط الأراضي المطلة على شارع البديع بالمجمعين 538 و540، حيث ناقشت اللجنة مؤخراً الخطاب الوارد من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، المتضمن أن الإدارة المختصة تلقت طلبات لتعمير قطع الأراضي الواقعة على شارع البديع من دوار الدراز شرقاً إلى دوار الجنبية غرباً، إذ تحددت كمناطق غير مصنفة بحسب المخطط المعتمد.

هذا، وبدارسة المنطقة تم اقتراح تصنيف المنطقة المذكورة ضمن مناطق العمارات ذات الثلاثة طوابق (B3)، وذلك لتوحيد التصنيف لجميع الأراضي المطلة على شارع البديع، حيث ورد بحسب رأي عضو الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز، أنه لا مانع من تغيير التصنيف عقب عرض الموضوع في اجتماع اللجنة العامة الثاني ورفع قراره بالموافقة للاجتماع الاعتيادي المقرر انعقاده اليوم.

كما سيناقش المجلس في جلسته قرار اللجنة الفنية بشأن تصنيف جزئي في منطقة شهركان، وذلك بناءً على خطاب ورد للمجلس من وزير شئون البلديات المتضمن تصنيفا جزئيا لمناطق في شهركان قيد الدراسة إلى مناطق سكن خاص (ب)، وبحسب إدارة التخطيط العمراني تبين أن الوضع الحالي للمنطقة يتضمن عقارات تجاور مناطق سكنية قائمة تحدها من الشرق منازل مدينة حمد، ومن الغرب والجنوب مناطق سكن خاص. وجاء بحسب رأي عضو الدائرة التاسعة جاسم المهدي أنه لا مانع من اعتماد التصنيف الوارد من الوزارة شريطة المساهمة في برنامج الخدمات المجتمعية لأهالي المنطقة.

هذا، وسيبحث المجلس ضمن جلسته الاعتيادية توصية لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن بناء محطة بنزين مقابل نفق شارع الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة السريع المصادف لدوار 14 بمدينة حمد، حيث ناقشت اللجنة المقترح للمنفعة العامة، وبعد معاينة الموقع تبين أنه مناسب لبناء المحطة المشار إليها، إذ أبدى عضو الدائرة الثامنة علي الجبل عدم ممانعته من إنشاء المحطة في المكان المذكور، على أن ترفع توصية لوزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة عقب إقرار المجلس للتوصية في اجتماعه الاعتيادي.

وذيلت لجنة الخدمات والمرافق العامة التوصية بمبرر إنشاء المحطة في المنطقة المشار إليها، بأن الموقع في وسط منطقة مدينة حمد، والمحطة ستساهم في تقديم الخدمة لجميع قاطني المدينة والقرى المجاورة.

العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:40 ص

      لماذا لا يسمح ببناء مجمعات تجارية بمدينه حمد ؟؟؟

      لماذا لا يسمح ببناء مجمعات تجارية بمدينه حمد ؟؟؟ أسوة بالمحافظة الوسطى . لماذا النواب البلديين يهتمون بالقرى ، علماً بأن ناخبيهم ايضا من مدينه حمد ، لأن مدينه حمد بالدائرة الثامنه مجمع 1214 أصبح لكل بيت سكني يفتح محل تجاري داخل البيت برادة او كواي او كفتيريا وهذا مخالف لكن أين نائبنا البلدي ؟ علي الجبل مهتم بدار كليب فتح شوارع تجارية ومأتم جديد بدوار 20 علما في دار كليب كل 50 متر فقط ماتم أي 3 مآتم على شارع واحد . يا جماعه نحنوا لسنا فطائفيين ولكن هذا هو الحاصل !!!

اقرأ ايضاً