العدد 3032 - الجمعة 24 ديسمبر 2010م الموافق 18 محرم 1432هـ

«مؤسسة قطر» تطلق المنبر الإلكتروني QScience.com لنشر الدوريات

شهد منتدى مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2010 إطلاق موقع QScience.com، منبر النشر الرقمي للدوريات، والذي يمثل بلورة لالتزام قطر بالاستثمار في البحث العلمي وتأكيداً عملياً على عزمها على النهوض به. ويقوم موقع QScience.com، الذي تم تطويره من قبل دوريات دار بلومزبري - مؤسسة قطر (BQFJ)، وهي مشروع مشترك للنشر العلمي بين مؤسسة قطر ودار بلومزبري للنشر المساهمة العامة المحدودة بنشر الأوراق البحثية التي تخضع لمراجعة الأقران مستخدماً في ذلك نظام الوصول المفتوح الذي يجعل المواد متاحة مجاناً للجميع.

ويقوم موقع QScience.com مبدئياً بنشر ستة دوريات علمية تغطي مجالات طب القلب، والدراسات المعلوماتية والمكتبية، والهندسة، والتعليم، والرعاية الصحية، والدراسات الإسلامية، وسلسلة العلوم والممارسات الخاصة بمركز أسوان للقلب، منظورات علم المكتبات، نظم وسياسات التقنيات المستدامة، مجلة الشرق الأدنى والأوسط للبحوث في مجال التعليم، مجلة ابن سينا، مجلة الدراسات الإسلامية المعاصرة.

وستُضاف مجلات أخرى في العام 2011. إن التقنيات المتقدمة التي يوظفها موقع QScience.com تجعل النتائج البحثية متاحة وقابلة للبحث بشكل فوري من خلال وظائف الوسائط المتعددة التي تدعم تنسيقات النصوص والبيانات والصوت والفيديو. كما يُعد أول برنامج أبحاث علمية يتيح ملخصات الدوريات باللغتين الإنجليزية والعربية.

وفي خطاب ملهم أمام 600 من الوفود الحاضرين في منتدى مؤسسة قطر السنوي للبحوث، أكد رائد الفضاء الشهير باز ألدرين على أهمية نشر المعرفة في جميع أنحاء العالم من خلال إستراتيجيات وطرق النشر المبتكرة.

إن إطلاق QScience.com يُعد مرتكزاً مهماً في رسالة مؤسسة قطر ودوريات دار بلومزبري - مؤسسة قطر العلمية للتعبير عن المناخ البحثي الناهض لدولة قطر أمام العالم بأسره من خلال مشروع نشر يقوم على أحدث التقنيات. وقال رئيس مؤسسة قطر الدكتور فتحي سعود اليوم: «إن موقع QScience.com يتيح مناخ نشر ذا جودة عالية للباحثين والدارسين في جميع أنحاء العالم. إنه جزء من التزام مؤسسة قطر برعاية الأبحاث ذات الجودة العالية واجتذاب أفضل الباحثين من أجل بناء مجتمع قائم على المعرفة. وقال أريند كوستر، المدير الإداري لدوريات دار بلومزبري - مؤسسة قطر العلمية: «إن موقع QScience.com يضيف زخماً لا يُقدر بثمن لجهودنا الرامية إلى إنشاء برنامج رائد لنشر الأبحاث.

العدد 3032 - الجمعة 24 ديسمبر 2010م الموافق 18 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً