العدد 3030 - الأربعاء 22 ديسمبر 2010م الموافق 16 محرم 1432هـ

«الشيوخ الأميركي» يصدق على معاهدة «ستارت الجديدة»

صدق مجلس الشيوخ الأميركي أمس (الأربعاء) على معاهدة الحد من السلاح النووي (ستارت) مانحاً بذلك أول نصر تشريعي للرئيس، باراك أوباما بعد أسابيع من الضغوط المكثفة التي مارسها البيت الأبيض لإقناع الجمهوريين المترددين.

فقد أقر أعضاء المجلس إنهاء المناقشات بتصويت اختباري حصلت فيه المعاهدة على غالبية 71 صوتاً من أصل مئة. وقال رئيس الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السناتور هاري ريد في بيان صدر أمس بعد التصويت أن «هذه المعاهدة ستجعل أميركا أكثر أماناً وسترسخ ريادتنا في مجال الجهود العالمية لوقف الانتشار النووي».

ويأمل الديمقراطيون حالياً في إجراء التصويت النهائي قريباً على المعاهدة التي وقعها الرئيس، باراك أوباما والرئيس الروسي، ديميتري مدفيديف في أبريل/ نيسان الماضي في براغ. وفي مؤتمر صحافي بعد التصويت بقليل قال السناتور الديمقراطي، جون كيري، رئيس لجنة الشئون الخارجية الذي قاد المناقشات بشأن التصديق على المعاهدة «إذا في نهاية الأمر أقر المجلس بحكمته هذه المعاهدة فإن ذلك سيكون انتصاراً للبلاد». ويسيطر الديمقراطيون حالياً على 58 مقعداً من المقاعد المئة في مجلس الشيوخ الأميركي. ومن ثم ينقصهم أصوات تسعة جمهوريين للتوصل إلى الأصوات الـ 67 اللازمة للتصديق، أي ثلثي أعضاء المجلس. وبعد هذا التصويت الأول يبدو وكان عملية التصديق أصبحت محسومة. وبالفعل، فان 11 سناتوراً جمهورياً في الإجمال أيدوا التصديق على المعاهدة.

العدد 3030 - الأربعاء 22 ديسمبر 2010م الموافق 16 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً