رحب خطباء جمعة في خطبهم أمس، بما جاء في خطاب جلالة الملك في حفل افتتاح الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، بإعلان جلالته السعي لإصلاح ملف التجنيس، ووضع ضوابط له.
وقد ثمن إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع)، الشيخ عيسى أحمد قاسم خطوة جلالة الملك، معتبراً في الوقت نفسه أن «التوجه لإصلاح أمر التجنيس فيه إصلاح لأبعادٍ كثيرة، وتداركٌ لأخطار أكبر مما وقع ومما يتصور، وفي هذا التدارك خيرٌ ورشدٌ وبصيرة وهو محلٌ للتقدير، والتفعيل لهذا التوجه وظهور آثاره الحميدة مرهونٌ بإخضاع التجنيس لضوابط محددة وقانونٍ ذي أحكامٍ واضحةٍ صارمةٍ رشيدة».
فيما أكد إمام وخطيب جامع كرزكان الكبير الشيخ عيسى عيد أن «ما طرحه عاهل البلاد، من تحديد ضوابط التجنيس وشروطه للحد منه وإيقافه، يعتبر خطوة إيجابية تصب في مصلحة البلد»، مبيناً أن ذلك جاء «استجابة للنداءات السياسية والشعبية بوقف التجنيس والحد منه».
الوسط - محرر الشئون المحلية
ركز خطباء الجمعة في خطبهم أمس، على موضوعين رئيسيين، الأول عن الانتماء إلى الوطن، والأرض التي ولد فيها وتربى. وأكدوا أن الانتماء يجب أن يترجم من خلال تعزيز روح المواطنة، ووحدة الصف بين مختلف أطياف المجتمع.
واعتبروا في موضوع المواطنة والانتماء، أن حب الأوطان شعور نفسي، وأمر غريزي، وطبيعة في النفس البشرية»، داعين إلى الحفاظ على الوطن وتحقيق أمنه وأمانه واحترام قوانينه، وتقدير رموزه وقيادته وعلمائه.
أما الموضوع الثاني، فحمل عنوان التجنيس السياسي، وفي حين أشادوا بالخطاب السامي لجلالة الملك في افتتاح الدور الأول من الفصل التشريعي الثالث، والذي أكد فيه على تحديد ضوابط التجنيس وشروطه ، دعا الخطباء إلى أن يشمل التوجه الإصلاحي لحل مشكلة التجنيس، كل مواضع الخلل والاختلاف والفساد، وما يسبب إرباكاً للعلاقات الوطنية.
كما تطرق الخطباء إلى مناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع)، وجددوا تأكيدهم على عظمة المناسبة، ورمزية الإمام الحسين، الذي ضحى من أجل الأمة الإسلامية، وأعطى مثالاً للثبات على الحق ورفض الظلم.
وفي موضوع التجنيس، اعتبر إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، الشيخ عيسى أحمد قاسم، أن «التجنيس السياسي والمفتوح غير المقنن مثل أذىً لهذا الوطن ومواطنيه، وتحققت آثاره السيئة على الأرض، وعمت دينه وثقافته وخلقه وأمنه ومعيشته وخدماته وفرص العمل والتوظيف وربما كل مرافق الحياة فيه. ولم تعد هذه الآثار السيئة محلاً للتوقع فحسب بل ملأت ارض البحرين شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوبا، والمتوقع منها المزيد، وما يجعل الخرق مُتسعاً على الراقع».
وأكد قاسم في خطبته أمس أن «التوجه لإصلاح أمر التجنيس فيه إصلاح لأبعادٍ كثيرة، وتداركٌ لأخطار أكبر مما وقع ومما يتصور، وفي هذا التدارك خيرٌ ورشدٌ وبصيرة وهو محلٌ للتقدير، والتفعيل لهذا التوجه وظهور آثاره الحميدة مرهونٌ بإخضاع التجنيس لضوابط محددة وقانونٍ ذي أحكامٍ واضحةٍ صارمةٍ رشيدة».
وثمَّن قاسم التوجه الإصلاحي نحو إصلاح مشكلة التجنيس، والذي جاء في الخطاب السامي لجلالة الملك في افتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث. وأمل أن تتسع دائرة الإصلاح لتشمل «كل مواضع الخلل والاختلاف والفساد، وما يسبب إرباكاً للعلاقات الوطنية، وفي مقدمتها العلاقة بين الشعب والحكومة، ليشملها بالإصلاح لإنهاء كثيرٍ من الأزمات»، مبيناً أن ذلك يتم من خلال «تبييض السجون من نزلائها السياسيين وإنهاء المحاكمات، وأن يضم وجهات النظر المتباينة (في) حوار واحد جامع يخرج بنتيجةٍ تنقذ الوطن».
وفي موضوع التجنيس أيضاً، أكد إمام وخطيب جامع كرزكان الكبير الشيخ عيسى عيد أن «ما طرحه العاهل في حفل افتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث من تحديد ضوابط التجنيس وشروطه للحد منه وإيقافه، يعتبر خطوة إيجابية تصب في مصلحة البلد»، مبيناً أن ذلك جاء «استجابة للنداءات السياسية والشعبية بوقف التجنيس والحد منه».
وأبدى عيد تفاؤله في أن «تطبق هذه الضوابط والشروط على المجنسين الذين حصلوا على الجنسية من قبل، والذين لا تتوفر فيهم هذه الضوابط والشروط»، مضيفاً «كنا نأمل لو أن هذه الخطوة اتخذت قبل 5 أعوام».
وفي سياق قرار رفع الدعم عن المحروقات، أمل عيد في أن تصدر مبادرة «لإيقاف قرار رفع الدعم عن المحروقات وتجنيب البلاد كارثة اقتصادية تعصف بأصحاب الدخل المحدود، وتخلق أجواء من الحساسية بين المواطنين. وتتسبب في خلق أزمات اقتصادية وأمنية».
وفي موضوع آخر، عن الانتماء للوطن وحبه، قال إمام وخطيب جامع قلالي الشيخ صلاح الجودر: «فطر الله الإنسان على حب زوجه وولده، وحب أهله وجماعته، وحب ماله ومسكنه، بل وفطره على حب الأرض التي ولد وتربى وعاش فيها، فجعل حب الوطن غريزة في نفوس البشر».
وبيَّن أن «الإنسان يستريح ويأمن في وطنه، ويغضب ويدافع عنه إذا ما تعرض للإساءة، ويحن ويرغب في العودة إليه».
وأكد الجودر في خطبته، ضرورة «تعزيز الانتماء والولاء في نفوس الشباب والناشئة، تعزيز صور التلاحم بين أبناء الوطن، والعمل المشترك من أجل التسامح والتعايش».
وأوضح أن «حب الوطن والوطنية ليست شعارات ترفع وقصائد تلقى، الوطن والوطنية هي إظهار شعور الانتماء لهذه الأرض، فلو لم تكن المحافظة على مكتسبات الوطن ومقدرات المجتمع ديناً ولا خلقاً لكانت الوطنية داعية له».
وأضاف «تأملوا معي فيمن يتعدى على الممتلكات العامة والخاصة ثم يتحدث عن الوطن والوطنية، تأملوا معي فيمن يسرق وينهب ثم يتحدث عن الوطن والوطنية، تأملوا معي فيمن ينشر الفساد والرذيلة في الأرض ثم يتحدث عن الوطن والوطنية، وفيمن يؤذي جيرانه ويقلق راحة أبناء منطقته ثم يتحدث عن الوطن والوطنية، أين هؤلاء عن الوطنية الحقة؟!».
وفي الموضوع نفسه أيضاً، اعتبر إمام وخطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي الشيخ فريد المفتاح أن «حب الأوطان شعور نفسي، هامت به الأفئدة، وأطلق قرائح الشعراء، وانبرت له أقلام العلماء، فهو حب لم تخلُ منه مشاعر الأنبياء، وود وجد في قلوب الصحابة وأهل البيت، بل تغلغل في بطون الحيتان».
وأكد أن «المحبة للأوطان، والانتماء إلى الأمة والديار، أمر غريزي، وطبيعة في النفس البشرية»، مبيناً أن «فطرة كل إنسان تربطه بالأرض التي ولد عليها، ويضحي ويقدم المهج والأرواح فداءً للأرض، وقد اقترن حب الأوطان بحب النفس، وارتبط أيضاً بالدين».
وأضاف «البشر يألفون أرضهم على ما بها، حتى وإن كان قفراً، فهذه غريزة متأصلة في النفوس، تجعل الإنسان يستريح في هذه الأرض، ويدافع عنها، ويضحي من أجل أمنها وأمانها».
وانتقد المفتاح من يدعي بأن «الانتماء للوطن، يتعارض مع الانتماء للإسلام»، معتبراً أن ذلك من «المغالطة، والإيهام بالتعارض بين الانتماء إلى الوطن وإلى الانتماء للإسلام، وهو استغلال لمشاعر الإنسان المسلم».
ودعا إلى الإعراض عن السير خلف الشعارات السطحية، والمفاهيم المستوردة التي ترفضها الشريعة الإسلامية، وعدم فتح الباب أمام الأعداء والمتربصين، لبث الفرقة والفتنة بين أبناء الوطن الواحد.
ورأى المفتاح أن «من مقتضيات الانتماء للوطن، الحفاظ عليه وتحقيق أمنه وأمانه واحترام قوانينه، وتقدير رموزه وقيادته وعلمائه، والقيام بالواجبات والمسئوليات كل في موقعه ووظيفته ومجال عمله، مع الإخلاص والتفاني في العمل».
وتابع «يجب احترام نظم الوطن والمحافظة على أمواله ومرافقه، والحرص على إنجازاته وتثبيت عوامل بنائه، والحذر من كل ما يؤدي إلى نقصه أو تشويه صورته».
وأكد المفتاح أن «الدفاع عن الوطن واجب شرعي، فيجب الإخلاص لله ومراقبته، والسعي في موارد الإصلاح والارتقاء بالوطن مسئولية أمام الله والمجتمع».
أما في الحديث عن عاشوراء وذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع)، فأشار الشيخ المفتاح إلى أن «رمزية عاشوراء وقدسيتها عند الشيعة والسنة، ولا يختلف عليها أحد»، مبيناً أن ذلك يظهر «محبة وتقدير وإجلال الرموز الدينية التي انفردت بأعمال جليلة، ومواقف بطولية، والتي تمثلت في سبط رسول الله الإمام الحسين (ع)».
وأضاف أن هذه المناسبة تعد «تذكيراً بمواقفهم الفريدة في البطولة والشجاعة ورفض الظلم».
وإضافة إلى ما قاله المفتاح، قال إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع)، الشيخ عيسى أحمد قاسم، إن الإمام الحسين (ع)، أعلن في بداية ثورته أنه لم يخرج أشراً ولا بطراً، ولا ظالماً، وإنما خرج لطلب الإصلاح في أمة النبي محمد (ص).
وأوضح قاسم أن «الإصلاح الذي يتحدث عنه أبوعبدالله (ع) إصلاح إنسان الأمة حاكماً ومحكوماً، لتصلح كل الأوضاع، فإصلاح الإنسان هو المطلوب أساسا، والإصلاح السياسي يفتح الطريق، وفساد السياسة كما كان على يدي يزيد، إذا ترك له أن يستمر من غير فضح ومواجهةٍ تعرقله أغلق كل بابٍ للإصلاح والتغيير الذي تحتاجه الأمة ويستوجبه وجودها ودورها ورسالتها».
وذكر أن الإصلاح «يحتاج إلى قيادةٍ صالحةٍ حقاً في نفسها، وتفقه معنى الإصلاح، وتؤمن به، وتحمل رسالته، وترى فيه واجباً إلهياً لابد منه، وتعرف طريقه ومنهجه، وتتحمل ثقل أعبائه وتخلص له، ولا تخرج في أسلوبها عن خطه، ولا تختفي عن رؤيتها وسائله ومعالمه».
وذكر أن «لا قيادة تصلح لإنقاذ هذه الأمة الإنقاذ الحقيقي الشامل، وإنقاذ الإنسانية كلها إلا قيادةٌ من مستوى الإمام الحسين (ع)، ولا محقق لشيءٍ من الإصلاح في واقع الناس ولا منقذ لأوضاعهم من سوءٍ وهو بعيدٌ عن خط الإمام الحسين (ع) ومكونات شخصيته ومقومات ثورته».
وتابع «للإصلاح منهجٌ واحد في كلمة الحسين (ع)، هو منهج القرآن الكريم الذي تترجمه سيرة الرسول (ص) وعليٍ أمير المؤمنين في الجهاد والحكم، ومنه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمعناهما الواسع ومستوياتهما المختلفة وآلياتهما المتعددة وشروطهما اللازمة وأحكامهما الثابتة وضوابطهما المحكمة».
واعتبر أن «طلب الإصلاح للنفس والأمة قضيةٌ دائمة، ولا تنقطع الحاجة إليها، ولا تتوقف عند سقفٍ خاص، ولا تنهيها ظروفٌ صعبة، ولا يصح منها التراجع، ولا تتصف بالاستحالة على طول الطريق».
وأردف قائلاً «الحاجة إليها دائمةٌ ولا تتوقف عند حدٍ معين، لأن الإنسان يبقى دائماً قابلاً للتطور والتقدم وطريق الكمال مفتوحٌ أمامه بلا انقطاع، فهو وإن توفر على وضعيةٍ جيدةٍ في نفسه أو خارجه، كانت أمامه وضعيةٌ أكبر جودةً وتقدماً، وعليه أن يطلب الوصول إليها»، مشيراً إلى أن «طريق الكمال تعترضه تحدياتٌ كثيرة ويعاني السائرون عليه من عثراتٍ كبيرة، ووسوسة الشيطان تلاحق الإنسان، ونفسه الأمارة بالسوء تتجه به دائماً إلى الانحدار، فلذلك فهو يحتاج دائماً إلى الإصلاح».
ودعا قاسم «أي جيلٍ يجد نفسه عاجزاً عن تحقيق الإصلاح المطلوب، عليه أن يُعد الجيل اللاحق في بعده الفكري والنفسي والعملي لإحداث هذا الإصلاح وتجاوزه»، مؤكداً أن «مسئولية الإصلاح الفعلي أو الإعداد له لا تنتهي أبداً في حياة أي جيلٍ من الأجيال المسلمة كلها. وكل جيلٍ حقق درجةً من الإصلاح هيأ للجيل القادم أن يحقق إصلاحاً أكبر بالبناء عليه والاستفادة منه في التطوير».
وأكد إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، أن «على المسلمين أفراداً وجماعات، ومجتمعاتٍ وأمة أن يعرفوا وظيفتهم وواجبهم في الإصلاح، فالإسلام يطالبهم بذلك ويصر عليه ويدفع له ويملك وسائله وأدواته ومنهجه، وما يتوقف عليه الإصلاح عند المسلمين بعد ذلك هو إعمال الإرادة».
أما إمام وخطيب جامع عالي الكبير الشيخ ناصر العصفور، فقال في خطبته عن موسم عاشوراء، واستشهاد الإمام الحسين (ع)، إن «الحسين (ع) معلم الأحرار وملهم الثوار وصانع التغيير, والمدافع والمحامي عن الدين والشريعة من التحريف والتغيير والتزوير»، مبيناً أنه «مخطئ من يتصور أن التاريخ هو مجرد أحداث ووقائع ومشاهد حدثت وانتهت أو أنها مجرد صور زالت وتلاشت».
وأشار إلى أن «سيرة الحسين (ع) ليست مجرد سيرة تاريخية تتردد أو تقرأ وتتلى في المجالس والمحافل, ولهذا يتردد السؤال ويتكرر: لماذا تستعيدون ذكرى المأساة؟ ولماذا هذه الشعائر؟ ولماذا هذا البكاء وهذه المواكب والمسيرات وكل هذه الفعاليات؟».
وأضاف «الحسين ليس مجرد سيرة نقرؤها وليست مجرد مأساة نرددها, إنها تعني التجسيد الحي لمسيرة الأنبياء والأولياء العظماء, سيرة اختزنت واختزلت مواقف الأنبياء والرسل الأصفياء، وهذا المعنى الكبير الذي تضمنته زيارة الحسين المعروفة بزيارة وارث».
وبيَّن العصفور أن «جانب المأساة في عاشوراء يمثل بعداً حيوياً في القضية وركيزة مهمة, وما حدث في عاشوراء من مآسٍ وفجائع ومشاهد، تكشف عن عمق الجريمة وانتهاك صارخ لكل القيم والأعراف الإنسانية بشكل فظيع ومروع من قتل وتجويع وحصار وتمثيل بالأجساد وإرهاب النساء والأطفال وسلب ونهب وترويع بصورة وحشية لم تحدث من قبل».
وأكد أن «أبسط القواعد الإنسانية المتعارف عليها في الحروب لم تراع في حق الحسين (ع)، وأصحابه وأهل بيته, بل حتى الأعراف الجاهلية التي كانت سائدة لدى العرب قبل الإسلام لم تكن موجودة حينذاك».
وقال «المغرضون والنفعيون يستخدمون المبادئ والأعراف متى ما كانت تصب في صالحهم وتحقق أهدافهم، ومتى ما تعارضت القيم مع المصالح والغايات فلن تجد لها مكانا عندهم».
وذكر العصفور أنه «حتى الغرب المعاصر الذي يتشدق بالحرية وحقوق الإنسان، حينما أرست حقوق الإنسان والحريات طبقتها في بلدانها وفي أوطانها بحيث تكفل هذه القوانين والنظم حقوق مواطنيها ورعاياها في الداخل, أما خارج أوطانهم وخارج حدود بلدانهم فليس كذلك».
وفي موضوع آخر، دعا إمام وخطيب جامع عجلان الشيخ ناجي العربي المسلمين إلى أخذ حظهم من التفكر والتدبر في النفس وفي كتاب الله المسطور (القرآن) وكتابه المنظور (الكون)، مبيناً «حاجة المرء إلى التوقف مع النفس ومحاسبة أفعالها الحسنة والسيئة ومراجعة علاقتها مع الله تعالى ومع الناس وخاصة أفراد الأسرة ومن يقوم على إعالتهم».
وأكد العربي في خطبته أن «أهمية هذه المراجعة تكمن في إعادة الأمور إلى نصابها بالتوبة من المعصية والاستمرار في طريق الطاعة بحيث تشمل إكمال النقص في القيام بالمسئوليات المنوطة تجاه الأبناء والزوجة».
وأوضح خطيب جامع العجلان أن «انحسار التأمل والتدبر أدى إلى دخول الناس فيما يخالف خلق النبي (ص) من الإكثار من الكلام فيما يعنيهم وما لا يعنيهم».
وحذر من «التلهف على حطام الدنيا، إذ إن الانغماس في شهواتها لا يزيد النفس إلا غفلة وبعداً عن رياض الإيمان ورياحين الإحسان»، موضحاً أن «حب الدنيا يعمي السالك في طريق الله تعالى عن تمييز الكسب الحلال من غيره».
وشدد على أن «الربا بات عند كثير من تجارنا أمراً معتاداً وأحد أدوات السوق»، معللاً ذلك بأن «كل هذه الآفات تأتي من عدم المراقبة للنفس ومحاسبتها المحاسبة المطلوبة التي تعد أحد طرق تخفيف الحساب بين يدي الله تعالى».
ودعا العربي في خطبته إلى «التفكر في الحقيقة الكبرى وهي الموت، على أنها محطة انتقال من دار العمل إلى دار الجزاء»، مؤكداً أن «المسلم الفطن هو من يخطط لكي تكون آخر لحظاته في الحياة في طاعة وأن يختم له بالحسنى».
العدد 3025 - الجمعة 17 ديسمبر 2010م الموافق 11 محرم 1432هـ
بعد ما فات الفوت ماينفع الصوت
شنو الفايده الحين
لما اقرأ تعليقاتكم تضحكني. الله يهديكم
لا نريد تجنيس من هب و دب
التجنيس العشوائي يضر بمصلحة المجتمع البحريني من كل النواحي، نرفض بشده التجنيس بجميع اشكاله.
ستراوية صريحه
قبل أيام قليلة كنت بمنظقة الرفاع.فأنتبهت إلى طفلة حافية القدمين وكانت من المنجنسين,فقلت اجركم على الله يا اهل الرفاع الاصليين , فلو زائرا من خارج المنظقةمر بهذه الطفله , ماذا سوف يقول عن أهل الرفاع؟
خلاص ما في فايده
من وصل عدد السكان مليون الحين بيوقفون التجنيس ، ما في فايده لان اخذوا بيوتنا واخذوا الوضايف ، ونشروا الفتن في ديرتنا وخربوا ديرتنا وعفسوها باخلاقهم الفاسده وكل يوم قضيه ومشكله نسمع عنها وبعد يوم بعد يوم بنسمع اخبار مو زينه ، يعني الديره خربت.
تعليقات طق طق
بعض التعليقات مثل الاحلام لكن الاحلام لاتتحقق وخصوصا بعض الاخوان الذين يعلقون ولا يدرون مامعنا تلك التعليقات
اعتذار لأخي وابن بلدي الزائر رقم 47من الزائر 53
انا قصدت المدعو اسليمي الزائر رقم 50 وليس أنت صح اللسانك المدافع عن نفسه بأسلوب رخيص ومتدني وطائفي .
نشكر كل الخطباء على كلماتهم الجميلة .. وسعيهم من أجلنا مع الملك
أقترح.. والداخلية يقدرون مو مايقدرون:
1 -إيقاف التجنيس
2-سحب الجنسية من كل من لايستحق
3-سحب الجنسية من أبناء كل من لا يستحق
انتهى الموضوع .. تبقت إصلاح آثار التجنيس .. والسعي لإصلاح بقية المشاكل التراتبية مثل السكن والوظيفة .. فدام انسحبت جنسيته فهو مقيم والبيت اللي محصلنه يعتبر مو ملكه بل ملك ابن البلد الأصلي!! فإما يسكن في مكان ..ولو كان فندق بتكسب الدولة وبتربح وبيزيد اقتصادها .. وإما يعود لبلده
المعاش طبعاً بيختلف .. أو إنه بيتخلى عن الوظيفة إذا بيرجع لبلده!
نوراء و ميثم
عدد سكان البحرين وصل الى مليون و 234 ألف المواطنين اما المجنسين 4 مليون .. الى متى السكوت صحيح السكوت من ذهب والكلام من ... كيفكم الساكت عن الحق ...
الى الزائر رقم 47
السالفة هي مو ضحك على الناس ، سالفة عرب هاذي ما تنفعك أنت اليوم نراك مغتصب لحقوقنا احنه البحرينيين وكلمتك ما تنصرف مالها سوق في قاموس الوطنيه الحقه كلمتين وقلتو عرب انتو بلوه ومصيبه يات على البحرين واهلها اخرس يا عيار بلدكم متروسه رومان وايرانيين واتراك ولكن كبيره تتحمل مو مثل البحرين التي طفحت من اشكالك الغير مفيدين ما عدا خسارة الدولة واهلها .
بحريني عربي سني
نوراء و ميثم
اليوم 4 ملايين مجنس اصبحوا يملكون الجنسيه البحرينيه ويشاركون المواطنين الحقوق وبتساوي هل تمانعون يا مواطنين البحرين ؟؟
تجنيس
خلاص طارت الطيور بارزاقها ولافائده بالتباكى على اللبن المسكوب , لقد استشرى هذا السرطان فى الجسد البحرينى الاصيل ولابد من استأصاله اما وقفه فلا يفيد
نعم اسليمى
التجنيس العربى لا مانع فيه لان البحرين سوف تكون فى المستقل عربيه 100% ولكن بشرط تجنيس العرب فقط لا الاسويين واعنى اخوانه الشيعه حفظهم الله لان عرب اصيلين ومن يخشى التجنيس ففيها علامة استفها ن فى نفسه .
جرائم التجنيس الغير قانونــــــــي !
نصب واحتيــــال..
تزويــر في ارواق رسميــة
الاغتصاب وهتك العـــرض
سرقة المحلات التجاريـــة
الاعتداء بالضرب على المــواطنين
في المدارس والمناطق السكنيــة
واخيرا بيع الهويــة البحرينيــة
بسم الوطـــــــــــن !
امنية من بوسلمان
نتمنى لو ان يتم محاسبة من قام بالتجنيس واعادة النظر في الجنسيات التي تم اعطائها مؤخراً وسحب الجنسية ممن لا يستوفون الشروط وذلك من شأنه رفع اقتصاد البحرين وتوزيع الثروات توزيع عادل.
وشكرا
وحفظ الله البحرين من كل مكروه
نتمنى فعلا
نشكر ملك البحرين في ماقال عن التجنيس ،ونتمنى العمل بما قال
نحن شعب مسالم نعرف الوطن والوطنية على اصولها وكل مايحدث فى الساحة هو الحب الشديد لوطننا الحبيب و لا نرضى بتدخل الغير في ارضنا وممتلكاتها(نعم نعم للبحرين الحرة الابية المحبه لشعبها الاصلي سنة وشيعه) شهر
عطوه جواز بس ماعطوه انتماء
لا لا للتجنيس سواء قبل ولا بعد وهذا شرطنا لين ياخذون من كل واحد اخذ جوازه بسبب التجنيس العشوائي والرشوة وليعلم ان المساجد وحتى المأتم هي عنصر اساسي لتنوير عقول الناس ومن هناك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مو بس حق صلاة واحياء الشعائر الدينية وهذا من عهد الرسول ص واهل بيته
مع مدرس ثانوي
يجب على الحكومة التزام الجدية في معالجة ملف التجنيس المشؤوم .. ليس كافياً إيقاف التجنيس بعد أن حصل على الجواز والسكن والوظيفة وكافة الخدمات كل من هب ودب من حثالة العالم ..نطالب وبإصرار بسحب الجنسية من كل من حصل عليها خارج إطار القانون وما أكثرهم
لا ينفع العقار فيما افسده الدهر
صح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عقب ويشش
طارت لطيور بارزاقها وتجنس فوق النص مليونن وراح يتجنسون اولادهم واولاد اولادهم وبحصلون الشغل والبيت ونت يالبحريني موووت
عودة الشماعة مرة اخرى ... محد فاهم شتقوووول .... ذبحتنا
يااخي استخدم الفواصل والنقاط عشان نعرف بداية الجملة من نهايتها،.؟! موجودين على الكيبورد
وفي عندك حروف او كلمات ناقصة قبل لا ترسل اقرأ التعليق وشوف متكامل او ناقصه شي
إذا كانت توجد نيه لوضع الح للتجنيس على ادارة الجنسيه
سحب الجوازات اولاُ من الموزورين الذين استخرجو جنسيات لغير ابنائهم وهم كل الناس تعرفهم فليسمحو بالبلاغات وسف يرون العدد الهائل .
خسارة على المحرق
صارت مجنسة من كثر المجنسين .. أفااااااااااا يا محرق أفااااااااااااااا يا ديرة الأصالة
التجنيس لا يختلف عن فري فيزا
كليهما بلوه على الوطن والموطن فكما فعلت وزارة العمل لماذا لاتعمل وزارة الداخلية وتسحب 3 ابارع
الجنسيات من المجنسين .
تشكيل لجنة من نواب الوفاق
إلى نوابنا الوفاقيين وتيار المعارضة المتحالفة مع الوفاق نطابكم الاستمرار في الفعاليات من اعتصامات ورفع عريضة الى المنتفذين وإلى منظمة الأمم المتحدة تبين ما آلت إلى أمور البحرين بسبب آفة التجنيس ولابد من سحب الجنيسة ممن لاتنطبق عليىه شروط اعطاء الجنسية البحرينية أو حصلها عن طريق غير شرعي وإذا أرادت الحكومة ذلك تقدر بس انشا الله تصدق مو بس لتسكيت مطالب المعارضة ومن الآن أهل السنابس خارجين في الشوارع رافعيي لا لا لا لا لا لا لا لتجنيس السياسي لا لتنجيس بلادي طهروا بلادي من آفة التجنيس
الشماعة
إلي مافهم كلامي أهبل ولا يفهم ماقيل ومايقال
لماذا يا صحيفة الوسط
ملاحظة على صحيفة الوسط . لماذا تتخار عناوين نقيض متن الخبر , خطيبي الجمعة اللذين تناولو ملف التجنسي هما الشيخ عيسى قاسم والشيخ صلاح الجودر فيفترض ابر از اسمهاما في المانشيت وبهذا يتم تظليل القارئ , والبعض يمر على الصحيفة مرور الكرام فيقرأ العناوين وذلك بشكل سريع , واذا قرا الخبر المعنى فيأخذ انطباع مغاير عن الحقيقة وهذه بحد ذاتة مشكلة
بعد خراب مالطه
بعد خراب مالطه خطوه كلش متأخره راجع من تجنسو من 2003 الى اليوم من جميع الطوائف بعدين نقنن
لو طال الزمن والله قصر البحريني بحريني ...
الطرد هو الحل الطرد هو الحل الطرد هو الحل...
كفاكم لعب فقمبلة التجنيس تكاد ان تنفجر ..
وتظهر المستور بما تم التخطيط له في منتصف الليل...ان المجنسين هم مغتصبون وندائي لكل مواطن شريف يتسم بروح الوطن ان لايهنئ له النوم حتى يتم سحب كل جنسية وترحيل جميع المرتزقين عن البحرين ... وعين عذاري خل تسقي القريب بس ... وخل البعيد يطلع .
بعد ماذا ؟ التجنيس الثورة الحسينية
الان بعد ما اصبح عدد المجنسين 50 في المائة ماهو الحل سوف يرحلون او انه فقط سيتوقف التجنيس لا دة ولادة ثورة الامام لم اقرأ اى بنار حسينى يدعو لتحقيق اهداف الثورة فقط عن ذكرياتها تناسينا الاهداف ولم اسمع قارئ حسينى يتكلم عن خطورة الانترنت التى هابة في الايام وين الدعوة الى الاصلاح الاجتماعي الذي يطالب به الامام وين؟؟
علامات التوبة
من علامات صدق التوبة الندم عن مافات من الذنب عبر تركه والتخلص من آثاره السابقة!
أقول: شخبار اليهالوه؟؟؟
أكاذيبكم لم تعد تنطلي على احد... ومراميكم واضحة يعرفها البعيد قبل القريب.. فقولوا ما شئتم ..
الحجي
كلام فقط ... وما يتشوفون شيئ لان القائمين على التجنيس هوامير كبار والحكومه عاطتنهم الثقه فلا احد يستانس .... والطيور طارت ب......
الي زائر 2
الزائر (2) (الشماعة) مو فاهمين شتقول ...تتكلم عن شنو خوك!!!
رأي
الكلام عن التجنيس جاء متأخرا، وأعتقد بأنه قيل لذر الرماد في العيون بعد الفضائح الكثيرة والكبيرة التي نتجت عن التجنيس السياسي ومما لا يدعو للشك بأن الجهة المعنية بالتجنيس قد حققت أهدافها ووصلت للرقم الذي كانت تطمح إليه. أرجو النشر ومأجورين
ستراوية
ليش مو فاهمة انا اقول كل شيء يعلق على شماعة التجنيس فيه اخطاء بس هو مو كل المشاكل علما غير مجنسة زين وبحرينية اصلية زين بس فلا اريد مزايدة وانتم فاهمين وانا فاهمة شنو تبون
نصيحه
انامقيم عربي انصح الحكومه الرشيداذا ارادة تصحيح الوضع يتم سحب الجنسيه من جميع من قام بتخريب البلدوتشويه سمعته والتجسس لاي عد وكان وايضا"سحب الجنسيه من المزورين واصحاب الرشوه والغيرقانونيه والحكومه تستطيع استأصالهم ...وانا قلت الحقيقه لكي تنشاء شعب متماسك بالوحده والاخلاق والولاء الوطني
نصبر ونشوف..
وهل يصلح العطار ما أفسده الدهر ...
بعد خراااااب مالطه!!
لكن نشوف التطبيق..
لايمكن الوثوق بالكلام فقط
لان التجنيس سابقا حدث خارج اطارق القانون
فلا ينفع البكاء على اللبن المسكوب
و يجب معالجة التجنيس السبق اذا كان الكلام صادق .
؟؟؟؟؟؟؟
خطوه ممتازه بس متاخرة الكل عنده جواز
الخطوة الصحيحة توقيف اعطاء ابناء المجنسين الجنسية
التجنيس على قمة الفساد
يعدّ التجنيس الملف الأهم وما لم يفعّل الكلام لن يجد الكلام لوحده مكانا في القلوب لأن الجرح الذي خلفه التجنيس يتطلب علاج الإستئصال من هذا المرض الجبيث وبعد الإستئصال يمكن البناء لعلاج الثقة وإعادتها لا يتطلب الكثير متى ما حسنت النوايا
وتقدمت الحكومة بخطوات تدل على ذلك اي تدل على حسن نيتها وسوف لن تجد شعبا متنكرا للإحسان وإنما يقابل الإحسان بالإحسان كما هي عادته ولكن يجب أن لا تكون هناك أجندة مبيتة لأمر آخر
صيبعي
نشكر الخطوة الجيدة للمك البحرين على الخطوة التى خطاه فى المسار الصحيح فى التوقيف او عن الاعطاء الجنسية مما جعل الشعب البحرين فى امل ان يكون خطوة الامام فى بدية صفحة باطلاق جميع المساجين المسجونين فى السجون ما تسمى المجموعة الارهابية وفى الختام لا يسعنى الة الشكر الة جلال الملك حمد بن عيسى بن سلمان ال خليفة
سؤال يطرح نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف لرجال الدين التدخل في الامور السياسية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ موضوع التجنيس وارتفاع سعر المحروقات لا تناقش بالمساجد....يا عالم ويا ناس هذه بيوت الله التي جعلت ليذكر فيها اسم الله ولمناقشة امور الدين لا الدنيا..........اما بالنسبة للتجنيس وهذا رايي الخاص اقول بعد خراب مالطا وبعد ماتم تجنيس اكثر من عدد السكان الاصليين...فقل للزمان ارجع يا زمان
تعالوا شوفوا البدون في قطر اشلون مستانسين بالجنسية البحرينية . أنا بهريني أنا بهريني
سوق للجنسية البحرينية
بسبب سهولة وتيسر الحصول على الجنسية البحرينية اصبح لها سوق مربحة في اليمن وسوريا والاردن وباكستان والسعودية , اي الي يدفع يحصل على الجنسية عبر وسطاء يتم الاتفاق بينهم , وطريقة الدفع تمر عبر مرحلتين المرحلة الاولى دفع مقدم 1000 دينار تقريبا , والمرحلة الثانية 2000 دينار عند الحصول على الجنسية , حيث ان احد من تلك الدول حصل على اكثر من مليوني ريال سعودي(( منقول من موقع))
ضاعت البحرين و تغيرت هويتها
بعد ان تغيرت هويه البحرين و اصبح الشعب البحريني من الاقليه و الان يتم اصلاح ملف التجنيس في اعتقادي ضاع الوقت و ضاعت البحرين اثر التجنيس الذي حذرت منه المعارضه في السابق و الان اصبح البنقالي يحمل الجنسيه الخليجيه بفضل التجنيس العشوائي
شاخوري
بعد فوات الاوان ما في فايده
نتمنى ان يطبق وليس مجرد اعلام لأن التصريحات وحدها لاتكفي وكثيراً من الوعود مرت مرور الاكلام فقط لأسكات الشعب
البرباري ... انت يا نخل بلادي ها هو العصر جفاك
الجنسية شرف وطني لا يحمله الا من يستحقه , والاستحقاق هنا لا ياتي الا من خلال الانتماء ، والانتماء لا يتجلى فقط بمدى عطاء المواطن بل الوطن عليه ايضا واجب توفير العيش الكريم للفرد الذي ينتمي اليه ، وعليه فأن الجنسية لا يجوز اعطائها لأي كائن ، فهي لا تعطى انما تكتسب وهي ليست بضاعة في السوق قابلة للتداول ولا هي عملة ممكن التضارب بها ، وهي ليست هدية تهدى الى من احببت وان تحولت الى شيئ من هذا القبيل فأنه بالتأكيد سيفقد الوطن حب ابناءه وستصبح كارثة وطنية لا يمكن السيطرة عليها
بدء التجنيس المكثف 1994 ولم ينتهي حتى اصبح الضرر واضح للعيان
والشعب يشتكى من الخدمات العامه
شكرا لك يا جلالة الملك
نحن مع التجنيس وفق القانون وسحب الجنسية لمن حصل عليها بعيدا عن القانون
التجنيس والاعتراف بخطيئته
ان سحب الجنسية من غير مستحقيها واجب وطني
ويش عقبة يا وطن !
عقبال المليون ونص توكم وربع بس !
المطلوب ايقاف التجنيس نهائيا ثم اصلاح ملف التجنيس
وسحب الجنسية منهم لغير مستحقيها
أتفق مع زائر رقم 6 و 7 فيما ذهبا إليه
لا يكفي إيقاف التجنيس أو الحد منه و ضبطه ، بعد ماذا يتم الإيقاف بعد خراب الوطن و تجنيس الآلاف . لا يكفي الإيقاف بل يجب مراجعة جميع ملفات من منحوا الجنسية في العقد الأخير و سحب الجنسية من كل من حصل عليها خارج نطاق القانون أو عن طريق الواسطه أو التزوير أو الرشوه ... الخ ، و يبدأ الآن دور النواب في تشكيل لجنه تقوم بتدقيق و مراجعة جميع ملفات من حصلوا على الجنسية في السنوات الأخيره من خلال التنسيق مع إدارة الهجره و الجوازات و إلغاء جنسيات جميع من حصل عليها خارج نطاق القانون
ستراوية
إلى الزائر رقم 2 ما كلامك غير واضح هل أنت مجنس ؟ وإذا كنت من الفئة المجنسة اللي عطوها باكيت أحمر شيل كشك واطلع ليكم يوم يالمجنسين البلد بلدنا مهما طال الزمن أوقصر
الدول المتقدمة تجنس اصحاب المؤهلات مب الطبول
نعم ولا الطبول شنسوي بهم ناس جهل و متخلفين اميين البلد لا تحتاج لهم فهم عاله ع الوطن بعد ان 99% انتهاء الامية في البحرين هولاء ارجعوا البلد 99 سنة الى الوراء ..
ندعو مقامكم السامي بتشكيل لجنة برلمانية وزارية للنظر فيمن حصل على الجنسينة بمخالفة أو بتجاوز للقانون .. حفظ الله جلالتكم وأدامكم ذخراً للعباد!
وعندها ستتصحح أمور كثيرة مترتبة على هذا الأمر
لأيمكن اصلاح ما افسدة الزمن
يجب ان تكون هناك مراجعة شامله وتدقيق على من حصل على الجنسية منذو التسعينات اما ان تضع ظوابط بعد ان انتفع كل من هب ودب وتبينة الاخطاء واصبحت البلأد مرعي لأصحاب السوابق وتجار البشر وغسل الاموال فما الفائدة الان .
زائر 1 .. مسكينة تلك الفئة المظلومة اللي كله اتطالب واتطالب.....
وبعد قهر وظلم وتعذيب وتشكيك في الوطنية واتهامات باطلة واستفزاز وتفريق في المعاملة
يطلعون على حق والكل يستفيد ........ الا هم
اجركم عند الله
صباح الخير
في وزارة من الوزارات انريد انركب مكيفات مركزية وجانا المهندس هندي يتكلم الهجة البحرينية ابطلاقة وقلت لة اخت الجنسية البحرينية قام يطحك رد على بستهزاء الجنسية البحرينية الا صارت بطاقة سمسم الي يسوا والي مايسوا عطوة الجنسية يقول حتى البنقالية حصلو عليها انا ما احصل علية
زائر 2
ما فهمنا شي .. ارجوا التوضيح
لا نندفع سريعاً !
الأمور مرهونة بالتطبيق و التفعيل لا مجرد كلام نظري وننظر ماذا تحمل الأيام القادمة في هذا الملف .
زائر 2
عطنا الزبدة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الشماعة
الحين صار التجنيس الشماعة التي تعلقون عليها نواياكم الداخلية خلاص خلي يوقفوا التجنيس اشوف شنو بعد عندك من اوراق اصلا الجنسية البحرينية صارت مثل باقي الجنسيات العربية والغرب عندهم اي عربي ارهابي ومملكة البحرين الدولة فقيرة ما عندها بترول واذا تريد تاخذ فيزة اي دولة ما يعطوك اياه الا بطلعان الروح اسال مجرب
دائما هناك فئة تدفع الثمن ... وفئة تاكلها باااااردة مبردة
نشكر جلالة الملك والعلماء في تلبية مطالب الشعب البحريني الأصيل في النظر بعين الأعتبار في ملف التجنيس
احبك ياوطني احبك ياارضي الغالية وغيرتي على ارضي هي التي تدفعني لرفض الظلم....