ذكر أحد الباحثين أن الفترة ما بين إعلان رفض الإمام الحسين (ع) البيعة ومقتله في كربلاء 175 يوماً، قضى منها 12 يوماً بالمدينة، وأربعة أشهر وعشرة أيام في مكة، و23 يوماً في طريقه إلى العراق.
القوافل المسافرة براً تنزل للراحة والتزود بالماء الشحيح في الصحراء. وفي طريقها للعراق نزلت قافلة الحسين في 18 منزلاً، يفصل بينها ثلاثة فراسخ. وإذا كان الفرسخ يساوي ثلاثة أميال، والميل حوالي كيلومتر ونصف، فالقافلة كانت تنزل كل 15 كيلومتراً من السير البطيء على ظهور الجمال.
إذا أردنا أن نفهم ما جرى على القافلة، فلنتذكر كيف تنزل القوافل الحديثة في محطات الاستراحة للتزود بالمؤن، وما يلقاه المسافر منا من مشقة وعناء، مع أننا نقطع 1200 كيلومتر إلى مكة في نصف يوم. أما تلك القافلة فقطعت المسافة نفسها تقريباً (1280 كم) بين مكة المكرمة وكربلاء في 23 يوماً... مع الفارق بين السير في حافلةٍ مكيفةٍ محميةٍ من تقلبات الجو، وبين السير على ظهور جمالٍ هُزّل، في نقلةٍ كبيرةٍ من أجواء الحجاز الحارة، إلى العراق ذي الجو الجاف.
الكتاب والباحثون لا يغوصون عادةً في هذه التفاصيل، لكن يمكنك أن تتخيّل يوميات القافلة بقليلٍ من المقارنات. فالقافلة التي ضمت كوكبةً في حدود المئة، نصفهم تقريباً من النساء والأطفال، كيف كانوا ينزلون في المحطات القديمة، وكم كان يتوافر لهم من زادٍ وماء؟ وكيف كانوا يتكيّفون مع الأنواء الجوية وهبوب الأتربة والرياح في فصل الخريف ذاك (بين أكتوبر ونوفمبر)؟ وهل كان يتوافر لهم ماءٌ كافٍ للاغتسال كلّ يومٍ أو بضعة أيام؟ وإذا كان المسافر الآن يتوفر على مرافق صحية في الطريق، فماذا كان متوافراً في ذلك الزمان في تلك الصحارى الموحشة المترامية الأطراف؟
في الصحراء الأخيرة التي أناخوا بها ركابهم، وشهدت حصارهم ومنع الماء عنهم، بقوا ثمانية أيام انتهت بمقتل رجالهم، وحرق خيامهم، ولما جنّ الليل كانت اللوحة قاتمة السواد. أكثر من ثلاثين طفلاً، وعشرين امرأة وجدوا أنفسهم بين ليلةٍ وضحاها ضائعين في الصحراء.
في صبيحة مثل هذا اليوم، الحادي عشر من المحرم 61 للهجرة، ساق الجيش الأموي ما تبقى من القافلة إلى الكوفة، لإدخالها على الأمير الجديد الذي دشّن ولايته بهذا الفصل الدامي من تصفية الخصوم.
وسط كلّ هذا الرماد والفجيعة والأحزان، تنتصب سيدةٌ في الخمسين من عمرها، في مجلس الوالي، يقول بعض الرواة إنها كانت مكبّلةً بالأغلال وسط الصبية الأيتام، لتومئ للجمع المحتشد في قصر الإمارة بالسكوت، لتمطره بوابلٍ من قوارع الكلم. تتكلّم وكأن أحداً من إخوانها التسعة، أو أولادها الأربعة، لم يصبهم كلمٌ أو يُرق لهم دم، مبتدئةً بتقريع القتلة: «لقد ذهبتم بعارها وشنارها، ولن ترضوها أبداً، قتلتم سليل خاتم النبوة، ومعدن الرسالة، وسيد شباب أهل الجنة ألا ساء ما تزرون».
وانثنت تقرّع الوالي الذي حاول إثارتها بمقتل رجالها: «إنما يُفتضح الفاجر ويكذب الفاسق، وهو غيرنا... هؤلاء قومٌ كتب اللهُ عليهم القتلَ فبرزوا إلى مضاجعهم, وسيجمع الله بينك وبينهم، فتحاج وتخاصم يومئذٍ... ثكلتك أمك يابن مرجانة».
كان ينتظر هذه السيدة وأطفالها فصولٌ جديدة من المعاناة والعذاب، ودخول القصور المتهتكة، ولقاء طوابير من النظّارة عند مداخل المدن في الشام، قبل أن تعود القافلة بعد أسابيع إلى مدينة جدّها محمد (ص). لم تعمّر بعدها طويلاً، فقد قضت بعد عامٍ واحدٍ، ودُفنت في الشام.
إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"العدد 3024 - الخميس 16 ديسمبر 2010م الموافق 10 محرم 1432هـ
السلام عليك يا زينب الكبرى .
السلام على الحسين و على علي أبن الحسين و على أبي الفضل العباس و على زينب الكبرى و على أصحاب الحسين و على أنصار الحسين جميعا و رحمة الله و بركاته .
لعنة الله على من قتل الحسين عليه الصلاة و السلام , و لعنة الله على كل من رضى بقتل الحسين و أولاده و إخوانه و أصحابه عليهم السلام جميعا من الأولين و الآخرين , خصوصا التكفيريين ألذين يقتلون زوار الحسين عليه الصلاة والسلام .
32+40
اضف على الفترة 40 يوم من بعد قتل الحسين اي يعني شهرين و 3 ايام اي ستين يوم اضافتا الى 3 فلك يا موالي كيف عانت قافلة الامام الحسين عليه السلام اه اه اه اه اه لوجدك يا زينب و يا علي ابن ابي طالب و ابناء الحسين السلام عليك يا اباعبدالله و على زين العابدين و على العباس و على زينب الكبرى و الشهداء
الله يهديك
"كيف وصلتنا مثل هذه الرواية؟ مع الأخذ بعين الإعتبار أنه في ذلك الوقت لم يكن هناك أجهزة تصوير و مراسلي تلفزيون الخ ... اذا كنا في وقتنا الحاضر نشكك في الآخبار الواردة لنا من الصحف و الإذاعات و الفضائيات فما بالك بآخبار مضى عليها مئات السنين؟ "
مثل هذا الكلام ينطبق على كل المرويات والأعتقاد به لن يوصل صاحبه إلا لإلغاء الدين برمته,,,,,,,,,,,
تعليق جامع
اود ان اقدم تعليقا مختصرا للموضوع:هناك مرويات مبالغ فيها وتهويلات يجب طرحها. اما الجزء الاكبر من الحدث الكربلائي فصحيح:
السبب هو ان النقل من عدة مصادر، فهناك آلاف الجنود حضروا الواقعة، وبعضهم كان يتفاخر بجرائمه.وهؤلاء نشروا اخبار الواقعة في قبائلهم. ثانياً هناك كبار اهل البيت الذين نقلوا تفاصيل الجريمة لفضح الامويين الطلقاء. وثالثاُ: حتى صغار اهل البيت كانت تحتفظ ذاكرتهم بتفاصيل الجريمة، هؤلاء كبروا ونشروها.
خذ على سبيل المثال
مقتل أبي الفضل العباس ... بعد الصولات و الجولات ... يجهز عليه القوم فيقطعون يده اليمنى .. فيتناول القربة بيده اليسرى فيجهز عليه آخر فيقطعها ... ثم أخر فيضربه على هامته بعمود من حديد ... كيف وصلتنا مثل هذه الرواية؟ مع الأخذ بعين الإعتبار أنه في ذلك الوقت لم يكن هناك أجهزة تصوير و مراسلي تلفزيون الخ ... اذا كنا في وقتنا الحاضر نشكك في الآخبار الواردة لنا من الصحف و الإذاعات و الفضائيات فما بالك بآخبار مضى عليها مئات السنين؟
لماذا التشكيك في روايات المقتل؟؟؟!!!!
نحن على يقين بان ليس كل ماروي فهو صحيح
كما ان ليس كل ما يروي فهو خرافة , و اللف و الدوران في طرح التشكيك بدون تحديد او تفنيد لرواية بعينها هو محض جهالة و قلة علم بل قد تضع صاحبها في خانة التهمة ,,,,,,,,,,,
و يتضح هذا الجهل بجلاء حينما يستخدم نفس المنهج في التعامل مع المرويات التي يستنبط منها الحكم الشرعي في بناء الحدث التاريخي ,,,,,,,,,,,
و هي الطامة الكبرى
برباري : انت متناقض بين اخلاص الثورة وبين الثارات، فما ادري اهي ثورة ام ثارات ، كن واضح المعالم ، وما عليك مما يكتب حول الثورة من تهويلات نحن كذلك لا نقبل بها |مازن البحراني
فأنا احصرها في السياق التاريخي والصراع بين فرع بني هاشم وبني امية منذ فترة
-----------------------
كأنك يا برباري لا ترى ان الواقعة ذات هدف سامٍ وهو الخير قبال الشر ، بقولك ( صراع تاريخي بين فرعين الهاشمي والاموي)،ثم ترى ان بني امية انتقاماً من محمد في بدر فقد قتلوا ابناءه في كربلاء ,,,
أسالك : هل ترى ان خروج الحسين فيه نوع من الثأر كون الفرعين بينهما ثارات نشأت منذ الاجداد ؟
ثم ما الذي يجعلك تؤمن بصحة ما تورده من اخبار الثارات القديمة، مع ان لديك توقوف عند الاخذ بالروايات التاريخية
تقى البتول
عظم الله اجوركم واجورنا بمصاب ابا عبدالله الحسين عليه السلام اه لصبرك يازينب يا ام المصائب يابطلة كربلاء السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
البرباري ... الى الاخ المحترم مازن البحراني
كما اسلفت لك دكره عن واقعة الطف بأنها حقيقة تاريخية لكن قراءتي لها تختلف عن قراءتك ، فأنا احصرها في السياق التاريخي والصراع بين فرع بني هاشم وبني امية منذ فترة هاشم وامية ونفي امية الى الشام والثأر الذي اصطبغته الواقعة من جانب يزيد انتقاما من قتل اجداده في بدر ، لكن هذا لا يعني عدم عدالة نهج الامام وحركته التي اتسمت بحركة ونهج المجاهد في وجه الطغيان بدليل انه خرج مسالما مع عائلته غير قاصد القتال وسفك الدماء حاملا على كتفيه روحه وارواح الاطفال من اجل احقاق الحق المغتصب ونشر العدالة الضائعة
البرباري ... الى الاخ الفاضل المحترم مازن البحراني
الاجابة على سؤالك تجدها في تعليقاتي السابقة حيث ذكرت ان واقعة الطف حقيقة تاريخية لكن يشوبها التضخيم والمزايدة واسباغ الهالة القدسية عليها والخارقة مما يجعلها ترتقي الى مصاف الالوهيات وهذا ما يتنافى مع تعاليم الدين الاسلامي ويفوق على ما كان يتمتع به الرسول من صفات حددها القرآن الكريم فضلا عن ما تصطبغ به الكثير من رواياتها من مواطن الوهن ، هذا لا يعني الانتقاص من حركة الحسين وعدالتها بعد تنقية روياتها من عبث العابثين من الحكام المستفيدين من ذلك
مازن البحراني الى البرباري
ايها البرباري كلامك فيما اوردته اخر تعليق يحمل من الصحة ولكن سألتك عن كربلاء ولم تجبني تفصيلا
علينا ان نخوض غمار كربلاء ونعرف اين التزوير فيها واين الاسطورة ولكن بعد ان تجيب عن : هل تؤمن بكربلاء كواقعة ؟
السلام على السيدة المسبيـــــــــة السلام على بنت خير البريـــــــة السلام على بنت الصديقة الزكية .......... ام محمود
قال:: لا ... بل لو كان العباس حياً , لبكى دماً عليها ايضا.
قلت: هي مصيبة سيد الشهداء اذن؟
قال:: لا.. بل لوكان سيد الشهداء حياً , لبكى دماًً عليها ايضاً
قلت:: اذن ياسيدي ويامولاي أي مصيبة تلك التي تبكي عليها بدل الدموع دماً .
قال:: أن هذه المصيبه هي, سبي عمتي زينب عليها السلام بعد مقتل الحسين والعباس..
البرباري ... اعادة كتابة وقراءة التاريخ العربي الاسلامي اصبح ضرورة لتنقيته من رواسب التزييف والتزوير للحقائق التاريخية التي علقت به عبر الازمنة
وكما يقولون ان المترجم خائن بالنظر الى عدم قدرته على نقل الكلمة بالمعنى داته كما وردت في لغة الام كذلك الراوي خائن لعدم قدرته على نقل كلام المروي عنه كما ورد على لسانه ، واذا كان هكذا هو الحال فما بالكم برواية مضى عليها دهر من موت صاحبها والراوي لم يلتقي بالمروي عنه اي انعدام الواسطة في الرواية ، هذا من جانب الرواية اما عن المؤرخ فيوصف بالقاضي الذي يصدر الحكم بعيد عن الاهواء والعاطفة والانحياز والتعصب من هنا تبرز دور القواعد العامة ومنهج البحث عند كتابة التاريخ ، المهج المعتمد على الوثائق
(( فلأندبنك صباحا ومساءً , ولأبكين عليك بدل الدموع دماً))...... ام محمود
يروي العالم الواعظ الحاج ملا سلطان علي التبريزي قائلاً : تشرفت في عالم الرؤيا برؤية حضرة بقية الله ارواحنا له الفداء .
فقلت له: مولاي: يذكر في زيارة الناحيه المقدسه انكم تقولون في مخاطبة جدكم الغريب
الامام الحسين (ع): فلأندبنك صباحاً ومساءً ولأبكين عليك بدل الدموع دما, هل هذا صحيح؟؟
فقال عليه السلام : نعم هذا صحيح.
فقلت: اي مصيبة هي التي تبكي عليها بدل الدموع دما؟ اهي مصيبة علي الاكبر؟
فقال: لا لوكان علي الأكبر حيا , لبكى هو ايضا على هذه المصيبه دماً.
قلت: اهي مصيبة العباس؟
رؤيا مخيفة للسيدة زينب ع في طفولتها ... تابع ....... ام محمود
فتعلقت بغصن آخر فكسرتها الرياح العاصفة !
فتمسكت بغصن آخر وغصن رابع ، ثم استيقضت من نومي !
وحينما سمع الرسول ( صلى الله عليه وآله ) منها هذه الرؤيا بكى ،
وقال : أما الشجرة فهو جدك ،
وأما الغصنان الكبيران فهما أمك وأبوك ،
وأما الغصنان والآخروان فأخواك الحسنان ،
تسودّ الدنيا لفقدهم ،
وتلبسين لباس المصيبة
والحداد في رزيتهم .
السلام على زينب الحوراء عليها السلام ........... ام محمود
رؤيا مخيفة رأتها السيدة زينب ( عليها السلام )
وهي في عمر الطفولة ،
فحدّثت بذلك جدها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ،
فقالت : يا جداه رأيت - البارحة - إن ريحاً عاصفةً قد انبعثت فأسودت الدنيا وما فيها ،
واظلمت السماء ، وحركتني الرياح من جانب إلى جانب ، فرأيت شجرة عظيمة
فتمسكت بها كي اسلم من شدة الريح العاصفة ،
وإذا بالرياح قد قلعت الشجرة من مكانها وألقتها على الأرض !
ثم تمسكت بغصن قوي من أغصان تلك الشجرة فكسرتها الرياح !
رد آخر
"المعركة من حيث المواجهة بين فريقين احدهم تعداده لا يقل عن 4 آلآف مقاتل والآخر لا يزيد عن 72 فرد نصفهم نساء واطفال والتي لم تستمر الى اكثر من ساعة"!!!؟؟؟؟
قتال بدأ من ساعات الصباح الباكر حتى العصر تكون مجرد "اكثر من ساعة"
أحسبها بالعقل كم عدد القتلى المفترض في هكذا حاله,,,,,,,,,,,,,,,,,,
و ماهو الغير طبيعي وطبي؟!!!!
سلمت يداك قاسم حسين!!
سلام الله
وعظم الله اجورنا واجوركم بمصاب سيد الشهداء واهل بيته الطاهرين
سلام الله عليكٍ ياسيدتي ومولاتي زينب
فقد كنت نعم الكافل ونعم الصابرة
اللهم تقبل منكم هذا القربان
ولعن الله اعداء الاسلام
تحية لهذه السيدة الجليلة
السلام على قلب زينب الصبور ولسانها الشكور.. السلام على لبؤة علي وفاطمة
كيف ارى ثورة الحسين بنظرة مختصرة جداً|مازن البحراني
انا شخصياً أؤمن ان الامام الحسين ، امام ثائر في وجه الباطل والظلم الذي يتمثل في السلطة الرسمية ولأن الشرع الالهي يطلب منه الخروج لوجود الاعوان ، ولوصول الظلم حداً لا يحتمل السكوت عنه ، فخرج بأهل بيته واصحابه ، الى الكوفة التي وعدها سكانها بنصرته على عدوه ولكنهم خذلوه ، وهذا الخذلان نتيجة الخبث الاموي من شراء الذمم والظمائر فغدوا عليه يحاربونه ،فدارت رحى المعركة في ارض الطف والتي قتل فيها عليه السلام مع اهل بيته واخوته ظلما وعدواً ، كما وكان العدوا قد نسي حتى المبادئ الانسانية الشريفة في قتله ..
مازن البحراني |هل كربلاء اسطورة في نظرك؟
ايها البرباري ، اين الاسطورة في معركة كربلاء؟
سألتك هل تؤمن بوقوع الحدث اصلا؟ حتى نناقشك فيما بعد حول كل الامور ...
ثم ان كل حدث وديانة تدخل الاهواء فيها في تدوين احداثها ولكنا نستطيع ووفقاً للعقل ان ننقي الشوائب من اصل الحقيقة ، وفي الحقيقة لدينا الثابت وغير الثابت ، وعليك ان تفرق بين الاسطورة وبين غير الثابت ، لأن الاسطورة تعني الخرافة ، بينما غير الثابت امكانية وقوعه .. انتظر ردك برباري
جبل الصبر والتضحية
السلام على قلب زينب الصبور السلام عليك يا ام المصائب السلام عليك وعلى لسانك الشكور
قضيتــــــان ... حق مضيّع وجسد مقطّع
دور زينب سلام الله عليها،كان دور تتميم مهمة الحسين(ع) في إبراز المعركة بمظهر الكرامة والعزة وبقول آية الله السيد هادي المدرسي :( فعندما صرخت زينب(ع) في وجه يزيد قائلة:إني لاستصغر قدرك وأستعظم تقريعك .. لم تكن تستهين بـيزيد فحسب وإنما لتعلمنا أيضاً شجاعة المواجهة وواقع الطغاة الخاوي.فزينب حجة الله على كل نساء الأرض،أن لا يسكتن على كظة ظالم،ولا سغب مظلوم،وأن يتحملن مسؤولياتهن قبل الرجال،ومع الرجال،وبعد الرجال )، (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) ومأجــــــــورين.كل الشكر للكاتب وللوسط ... نهوض
أتفق مع البرباري فيما ذهب إليه
كثيرا ما راودتني هذه الأسئلة ... و لا أنكر أنني لست متخصص في التاريخ و لكنني كإنسان يملك عقلا لا أستطيع تصديق كلما يقال في المآتم و المنابر ... كثيرا من القصص لا تستقيم مع العقل ... عندما أسال كيف وصلت لنا هذه القصص أحصل على ثلاث أجوبة ... 1) الرواة ... (راوي واحد ألا و هو حميد بن مسلم) 2) السيدة زينب (التي كانت في الخيام بالمناسبة 3) الأئمة المعصومين ... قصص كحادثة قتل عبدالله الرضيع و تفاصيل قتل الإمام الحسين (ع) أتسائل كيف عرف الناس بصحتها! كله من القيل و القال؟
ملاحظات للبرباري
حببيبي البارباري، الأفضل التريكز في الفكرة، ولا تدخل الشعر الجاهلي والعباسيين وتخلطهم مع بعض حتى تقحم الصفويين في الموضوع. كربلاء حضرها عشرات من اهل البيتن ورووا ما جرى لهم فيها ونقل عنهم ذلك. كما حضرها آلاف الجنود الذين تفرقوا في قبائلهم ونقلوا جوانب اخر.
ثانياً: دع عنك الصفويين فهي مصاصة قديمة. اقرأ شعر دعبل الخزاعي والكميت بن زيد والشريف الرضي وابوفراس الحمداني، كلهم تكلموا عن كربلاء، فهل شعرهم ايضا مزور. تكلم بمنطق يا اخي ودع عنك التهاويل واللف والدوران.
أبن المصلي
سيدنا عظم الله أجورنا واجوركم بمصاب جدك الأمام الحسين ع وحشرنا وأياكم في زمرة محمد وآل محمد وسقانا من حوض الكوثر من يد أبيه ساقي شيعته يوم المحشر أثرت اشجاننا بتناولك مواضيع ثورة الأمام الحسين ع وهذا اليوم ذكرتنا بلبئة أمير المؤمنين الطاهرة زينب الكبرى هذه السيدة الجليلة بمواقفها العظيمة والتي في واقع الأمر كانت المكملة لمواصلة الثورة والمسيرة وهذا مصداقاً لقول الأمام الحسين ع شاء الله أن يراهم سبايا وجائت هذه المشيئه الألهية بأكلها حيث أنها بمواقفها فضحت الزيف الأموي وعلى رأسه اللعين يزيد
الاخ البرباري
من يفصل الامام الحسيني عند دوره الالهي لن يقرأه إلا كما يقرأ سيرة اي جندي خاض حربا وقتل فيها.
أما نحن فنقرأ الامام كمشروع نهضة إلهي ضج الانحراف في أمة جده ، ومالدينا من نصوص ووثائق تؤكد أن الرسول قد أخبر باستشهاد الامام وقد بكاه ، وأن الحسين في مسيرته كان يعلم بهذا المصير ، لكن الامام يعلم ايضا أن دين جده الذي اصبح مجرد خادم في بلاط السلطان ، لا يتحرر إلا بقربان دمائه الطاهرة.
مسيرة الامام الحسين بالأرقام .... ام محمود
*عدد المناطق التي مر بها الإمام الحسين ( 38) منطقة.
* عدد المناطق التي مر بها و لم يبت فيها ( 14) منطقة.
* عدد المناطق التي مر بها و بات فيها مع عائلته و أصحابه (24 ) منطقة.
* عدد الأيام التي قطعها الحسين (23) يوما : ( 21)يوما من شهر ذي الحجة سنة 60 هجرية و يومين من شهر محرم الحرام سنة 61 هجرية .
معدل سرعة الإمام الحسين باليوم الواحد بلغت ( 91، 63)كيلومترا
* أكثر مسافة قطعها ركب الإمام الحسين في اليوم الواحد بلغت ( 144) كيلومترا ، وذلك بين منطقتي سليلة و مغيثة في الحجاز.
البرباري ... المعلقات بين المسلمات والحقائق التاريخية والبحث العلمي
اليوم نجد من يشكك في مسلمات المعلقات التاريخية وله رأيه في ما ذهب اليه وما استند عليه من حيث واقع اللغة السائدة في تلك الفترة والتي اتسمت بأنها لغة منطوقة غير مكتوبة حيث كانت تكتب بالارامية ، مع الاخد بعين الاعتبار بتعدد اللهجات واختلافها بين عدنان وقحطان ، اضافتا الى غياب التنقيط والقافية والتي من سمات العصر العباسي مما يدل ويشير الى ان المعلقات قد كتبت في العصر العباسي ونسبت الى شعراء لم يثبت التاريخ بأن لهم وجود في ذلك العصر الجاهلي ، نعم تاريخنا مزوّر في حقبتين العباسية والصفوية بما يخدمهم
مسيرة الامام الحسين عليه السلام بالأرقام ......... ام محمود
-عدد الكتب التي وصلت من الكوفة إلى الإمام الحسين (ع) في مكة تدعوه فيها إلى القدوم هي : (12000 كتاباً) وفقاً لنقل الشيخ المفيد.
-بلغ عدد من بايع مسلم بن عقيل في الكوفة :
(18000) أو (25000) وقيل (40000)
-المسافة البرية التي قطعها الإمام الحسين بين مكة المكرمة و كربلاء المقدسة بلغت ( 1470) كيلومترا و تعادل (41، 913 ) ميلا
- عدد الأيام التي قضاها الإمام الحسين بين المدينة المنورة و مكة المكرمة (5) أيام
* بقي الإمام في مكة المكرمة ( 120) يوما من 4 شعبان الى 7 ذي الحجة سنة 60 هجرية
السلام على قلب زينب الصبور.
كانت المصيبة عظيمة على قلب زينب عليه السلام
بأن تجد نفسها بعد مقتل اخيها تتحمل المسؤلية
بأن تكون هي المحامي لكل العائلة الهاشمية وتتحمل
غربة وعطش اطفال الحسين عليهم السلام انها
والله مدرسة من الصبر وانها جامعة الرزايا .
السلام على قلب زينب الصبور
البرباري ... الى الاخ المحترم مازن البحراني ... التاريخ يكتبه كل جيل وفقا لأهوائه وبما ينسجم مع عاطفته وايديولوجيته
اذا كانت معركة الطف حقيقة تاريخية فأن الهالة القدسية التي صاحبة كتابتها والوصف الاسطوري لهذه المعركة من حيث المواجهة بين فريقين احدهم تعداده لا يقل عن 4 آلآف مقاتل والآخر لا يزيد عن 72 فرد نصفهم نساء واطفال والتي لم تستمر الى اكثر من ساعة وجاءت بالضد من رغبة امامنا الحسين واستعداده لها حيث خرج غير طالبا للحرب انما بناء على مبايعة اهل العراق له ، لابد لنا من القراءة النقدية لهذا الحدث التاريخي بعيدا عن التضخيم لبعض احداثه والاضافات التي رافقت كتابته بدوافع عاطفية بما لا ينسجم مع الحقائق الطبية
تخليدا لذكراها عليها السلام
جعل يوم ولادتها يوما لكفالة الايتام باعتبارها من تكفلت بهم بعد واقعة الطف الاليمة
السلام عليك ياالمصائب يامولاتي ياعنوان البطولة والتضحية التي فاقت الرجولة
الســـــــــــلام علـــــــــــــى الحســـــــــــــــين
وعـــلى علــــــــــــي أبن الحســـــــــــــــــــين
وعلــــى أولاد الحســـــــــــــــــــــــــــــــــــــين
وعلــــى أصحـــــــــاب الحســـــــــــــــــــــــين
_______
ولعن الله ظالميكم الى يوم الدين
-
الأخ البارباري
هل كل ما نقش على الجدار صحيح و لا يقبل النقاش ؟؟
و ان سألت عن الأثار فزر كربلاء و سال عن مقام الكفين و المخيم الحسيني و ..........و لاتنسى ان تقرأ الدراسات الكثيرة التي تكلمت عن مقامات رأس الحسين عليه السلام.....
و ا خيراً سؤال لك و للباحثين هل يوجد في التاريخ يوم كتب في بالقدر الذي كتب في يوم عاشوراء؟؟
و مأجورين,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
زينب الرسالة
الدروس المستفادة هي ان زينب حملت الرسالة وجعلتها باقية الي يومنا هذا وكل هذه الشواهد الموجودة من فضل زينب ( كد كيدك واسعي سعيك فلا والله لن تمحو ذكرنا)
تابع الرد للزائر 10
طبعا ربما ستتكلم عن المراسلات بين الامام الحسين والأمويين وأهل الكوفة باعتبارها توثيقا، وهل هي أصلا وصلت إلينا؟ أهل الكوفة أحرقوا الكتب التي أرسلوها للإمام الحسين من أن قتلوه حتى لا تكون عليهم حجة عند مولاهم ابن زياد فانظر للؤمهم وجبنهم، هناك في الدراسات التاريخية من يعتمد على الوثائق المكتوبة كالرسائل والكتب لكن الرسائل التي يحفظها التاريخ تكون لها ظروف سمحت بحمايتها من التلف والضياع بينما أكثر من 99%منها تتعرض للتلف والضياع والحرق لعدم اهتمام معاصريها بوصلوها كمصدر تاريخي لأجيال من بعدهم
سيدنا لو نرجع لزمن اول في البحرين
كان وضع الماء في البحرين زمن اول وضع حلو وكانت الدواليب والبرك تحوي المياة العذبه النقيه التي لم تلوثها يد الانسان اما في الصحارى فكانت الواحات المليئه بالمياه العذبة النقيه الدافئة في الشتاء والبارده صيفا فكان الوضع اول يتهيا لي افضل حتى في الاستراحات لان الماء متوافر بكثره والناس كانت تاكل القليل فمخرجاتها اقل ولا توجد امراض مثل الان
الزائر 10 الذي يتكلم عن الدراسات التاريخية
أنا يا حبيبي دارس تاريخ وبفهمك اشوي، أولا يوجد فرق بين علم الآثار وعلم التاريخ فالأول يدرس الدلائل والثاني يدرس الأحداث والأول (الآثار) يساعد الثاني (التاريخ) في فهم الأحداث، من ناحية ثانية وسيلة الرواية من أبرز الوسائل التي اعتمد عليها المؤرخون عندنا وعند الغرب ويكفي اعتماد الغرب على رواية أبو التاريخ هيرودوت الذي كان يروي في كتابته للأحداث، ثالثا بعض الأحداث من الصعب الحصول على وثائقها وبالذات الحروب، يعني تبغاهم يمشون ابكاميرا فيديو وايصورون المعركة؟ عطني نماذج على الوثائق اللي تبغيها حضرتك
مازن البحراني الى الاخ الفاضل البرباري
ايها البرباري في قصص دلمون والفراعنة وشعوب الرافدين وغيرها من الحضارات البائدة من الاساطير كما لها من الحقائق ، وليست كل الوثائق والشواهد مكذوبة وليست كلها صادقة ولكن نأخذ بالمعقول والمقبول منها دون ان نرفض الجانب الغيبي والاعجازي نحن معاشر الديانات السماوية .. ولكن أسئلك ماذا ترى حول واقعة الطف ؟ هل تؤمن بها مثلا ؟ وما مقدار ما تعتقد به حولها ؟
ام علي
السلام عليك ياابا عبدالله هذه السيده الجليله قالت لطاغية زمانها فكد كيدك وناصب جهدك فوالله لاتمحوا ذكرنا نعم يازينب انك مثال للمراه الكريمه المعطاء بصبرك وتضحياتك كفلت الايتام وتحملتي بالارامل والثكلى فلم يضيع الله صبرك انظري الى عشاق اخاك الحسين في كربلاء فهنيئا لكم القلوب العاشقه
البرباري .... من اجل اعادة قراءة تاريخنا العربي الاسلامي على اسس علمية
مع هذا الوصف العام الى الرحلة القافلية الصحراوية الشاقة اسأل لماذا تاريخنا مبني على اقوال الرواة بخلاف تاريخ الشعوب والامم الاخرى ، بخلاف ما نعرفه عن الحضارات العالمية الفرعونية والبابلية والآشورية والدلمونية المستندة على الوثائق المكتوبة والنقوش والحفريات مما يعزز مصداقيتها ويؤكد على علميتها ، على عكس تاريخ الرواة وما يصاحبه من لغط وانقسام الناس الى مذاهب تفصل بينهم العاطفة والهوى ، المقياس الاوحد في صحة اقوالهم وبراهينهم ودلائلهم من دون اعطاء اي اهمية لواقع اللغة السائدة في تلك الفترة
مأجور يا سيدي
السلام عليك يا زينب الكبرى يا بنت امير المؤمنين
السلام عليك يا ام المصائب
السلام عليك يا كعبة الاحزان ورحمة الله وبركاته
• بهلول •
11 محرم ... محاولة للفهم ، فهل نتعلم...؟
نتعلم كيف ننتصر حينما يقع علينا الظلم.
نتعلم أن نرفض الواقع الذليل لنحيله إلى عزة وأنفة.
نتعلم أن القيم لا تباع ولا تشترى ولا يمكن المساومة عليها.
نتعلم أن لا نرضى بغير العدل والسماحة ليؤطرا كل مناحي حياتنا.
نتعلم أن البقاء ليس للأقوى وإن بلغ مبلغه بل البقاء للأصلح وإن عز.
نتعلم المحافظة على جوهر الدين لا الاستجابة لمظاهره.
نتعلم القبض على المبادئ وان استحالت جماراً ؟
منقول من الوسط اليوم
ماذا يقال لامة قتلت ابن بنت نبيها ؟
الى جهنم ياقتلة الحسين(ع) أنتم ومناصريكم ومشاركيكم والراضين بذلك والساكتين العار يلحق بكم في الدنيا والعقاب في الاخرة أهذا جزاء نبيكم بعد أن كنتم تقتاتون القد وتشربون الطرق فانقدكم الله بابي محمد(ص) ، نعم ياسيدتي يازهراء ياأم الحسن والحسين ياريحانة المصطفى (ص)
غريب الرياض
سلام الله عليهم جميعا. هذه الفاجعة هي الاكبر و الابشع في التاريخ, بس الحزن مو هو المهم, الاهم ان نتعلم من مواقفهم و همساتهم في كل مواقفهم (ع)
السلام عليك يا بنت امير المؤمنين زينب .
بأبي التي ورثت مصائب امها .... فغدت تقابلها بصبر أبيها ..
السلام عليك يا زينب
مأجورين سيدنا
جميل جدا أن تحشّد بعض مقاطع هذه الخطبة الزينبية الثائرة التي ألقتها في وجه الظلمة و الطغاة بين أحشاء مقالك ،
لأنها خطبة تستبطن معاني العزة و الشموخ و الإباء.
الا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على الظالم
الظلم قبيح وممن يدعي الاسلام أقبح ، لكن الجزاء النار وبئس المصير ....
السلام عليك يا أبا عبدالله
السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين .... مصائب كا المطر نزلت على الحسين وأهله في تلك الرحلة المشئومة ... سلام مني إليك أيتها الصبورة المحتسبة سلاماً لك ياجبل الأحزان يا زينب
أيها الرملة التي حضنت جسم حسين ولفعته رداءا
السلام على صبرٍ تُفتّ منه الجبال
آه لوجدك يا زينب
آه آه آه
"وامزجيني بآهة نفثتها زينب يوم قاست الأرزاءا"
من قصيدة الوائلي رحمه الله
مدرسة للصبر أنتِ يا ابنة علي
ربّ أسألك صبر زينب