العدد 3021 - الإثنين 13 ديسمبر 2010م الموافق 07 محرم 1432هـ

«المرسم الحسيني» بعد 10 سنوات من الشتات

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أخيراً... اختارت «جمعية المرسم الحسيني للفنون» التي أصبحت أحد المعالم البارزة في عاشوراء البحرين، أن تبوح بأشجانها في موسم عاشوراء وتتوجه في ذكرى مولدها العاشر بخطاب مفتوح إلى الجمهور.

حكاية «المرسم الحسيني» تُلخّص معاناة مؤسسات المجتمع المدني المليء بالنشاط والعنفوان وحب العطاء في البحرين. فقد انطلقت الفكرة في بدايات العام 2001، بتجمع لعدد من الفنانين وأصدقائهم، الذين دشّنوا مرسماً حراً تزامناً مع موسم عاشوراء. وهي تجربةٌ أنزلت الفن التشكيلي من الصالات النخبوية المغلقة إلى الشارع والجمهور.

خمس سنوات ضاعت من عمر الجمعية وهي تلاحق وزارات الدولة (العمل والشئون الاجتماعية والإعلام) للاعتراف بها رسمياً. وبعد الإشهار رسمياً كان عليها أن تبحث عن مقرٍّ يحتوي أعضاءها الذين زاد عددهم على المئتين والخمسين من الجنسين، ومن أعمار تتراوح بين العاشرة والستين، أغلبهم من الشباب (70 في المئة).

سجلّ الجمعية كان ناصعاً، فقد شاركت بهمّة ونشاط في مختلف الفعاليات الوطنية والاجتماعية والدينية، كما شاركت الجمعيات الأخرى الناشطة في مجال البيئة والصحة وحقوق الإنسان وذوي الإعاقة ومكافحة التدخين والمخدرات ومناهضة الحروب. كما كان للجمعية مشاركات خارجية، في السعودية وسورية ولبنان وإيران والعراق، وفي الأخيرة شاركت لعدة سنوات في مهرجان ربيع الشهادة العالمي، الذي يستضيف سنوياً أكثر من مئتي ضيف من الخارج.

بصمات الجمعية واضحةٌ في مشاريع الجداريات الكبرى التي نفّذتها لأول مرة في قرية القلعة (بجوار قلعة البحرين)، وآخرها هذا العام في جزيرتي سترة والنبيه صالح، فضلاً عن عدد من المراكز والمدارس الحكومية. وقبل أسبوعين استبقت موسم عاشوراء بالاحتفال بمولد السيد المسيح (ع)، حيث تحرص على تنظيم مرسم حر للعام الثامن، وتحضره بعض الجاليات الأجنبية.

ونظراً إلى هذه الأنشطة والفعاليات التي تغطي أغلب شهور السنة، خاطبت وزارة التنمية الاجتماعية الجمعية للتقدم بطلب للحصول على مقر أسوة بالجمعيات الشبابية، مشترطةً إجراء تعديل في مسماها، بما يدل على جانبها الشبابي. واجتمعت الجمعية العمومية وأقرت التغيير، إلا أن صحافياً غير مسئول، من إحدى الجمعيات الصغيرة ذات المصلحة، كتب مهاجماً الوزارة التي اضطرت للانسحاب وألغت الطلب.

عادت الجمعية إلى نقطة الصفر، وتلقت عرضاً كريماً منذ عامين من إدارة مأتم العريض، بتخصيص جزء من المبنى الجاري إنشاؤه في الأرض نفسها. والتقت الجمعية في تلك الفترة بإدارة الأوقاف الجعفرية التي وعدتها بالتعاون التام في هذا المجال.


حلم المتحف الإسلامي

في شهر رمضان الماضي، التقى وفدٌ من الجمعية بأحد مسئولي الأوقاف، وخرج من اللقاء مستاءً لسوء المعاملة التي تلقّاها، مع عدم الاعتراف بأية ترتيبات سابقة. وصادف حضور رئيس المأتم المعني حسن العريض الذي أوضح للمدير المعني رغبة العائلة التامة في تخصيص مقر للجمعية.

قبل شهر، نُشر إعلانٌ في إحدى الصحف بعرض المبنى على المستثمرين في مناقصة مفتوحة، دون اعتراف برغبة الجهة الواقفة، في تخصيص جزء من الدور الأرضي للجمعية.

قبل ست سنوات، كتب رئيس تحرير «الوسط» منصور الجمري مقالاً يقترح فيه تحويل المرسم الحسيني إلى متحف دائم للفن الإسلامي. وبين هذه النظرة الواعية التي تتطلع للمستقبل، يجد المرسم نفسه اليوم يبحث عن مقرٍّ دائم في حملة تستنهض همم الجمهور، بعد عشر سنوات من الشتات، في مواجهة طريق مسدود يهدّده بالعودة إلى الشارع للرسم في العراء... بسبب العقليات التقليدية التي تبيح صرف الملايين من أموال الوقف الحسيني على الشاي والقهوة والغليون، وتحرّم تخصيص مقرٍّ يحتضن الفن الإسلامي الراقي الملتزم المسئول.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3021 - الإثنين 13 ديسمبر 2010م الموافق 07 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 10:44 ص

      مغلوب على امرها

      ادارة الوقاف مسكينة لان الناس تلقى عليها اللوم وهى مكتوفة الايدى ولا حول لها ولا قوة 0 ففضلا عن كونها مكبلة بعقلية يجوز ولا يجوز وهى الذريعة الشرعية التى تستخدم لتبرير فشلها الدائم فهى ايضا مكبلة حكوميا ولا تتمتع باى استقلالية لتنفيذ خططها وحتى تصريف شئونها الا بموافقة وزير العدل

    • زائر 16 | 7:20 ص

      احيوا امرنا رحم الله من احياء امرنا" ( الامام الصادق عليه السلام )

      من العام الماضي ونحن نطالب بعرض صور او بعضها في الوسط .. او يمكن عرضت ونحن لم نتابع . اعرضوها في ـالوسط اونلاين ـ انا زرت المرسم ولكن ليس الجميع متابع او مطلع لهذا المجهود الكبير بصراحة .
      نرجوا من المسؤلين عرضها للعلم والاطلاع لقراء الوسط للمعرفة على هذا العمل الهادف والمتمييز لان الكثير لا يعلم عن المرسم شىء وشكرا للوسط والقائمين على المرسم اللذين يبذلون المجهود الكبير ، والتفاني في ابراز هذه الشعيرة المقدسة ،" احيوا امرنا رحم الله من احياء امرنا" ( الامام الصادق عليه السلام )

    • زائر 15 | 6:10 ص

      خلهم يستفتون الشرع إذا كان حجتكم الشرع

      اذا كان حجتهم الوقف ما وقف له، فلماذا لا يستفتون الشرع ويسألون، خصوصا انهم في مجلس الواقاف ما فيهم واحد معمم ولا رجل دين. لماذا لا يستفتون بعد ما يطرحون المسالة بصورة حيادية ويشرحون للمرجع ما تقوم به الجمعية بالضبط من اعمال لاحياء ذكرى الامام الحسين عليه السلام.

    • زائر 14 | 6:04 ص

      الكرة بملعب الاوقاف

      الكرة في ملعب الاوقاف الجعفرية، لا عذر لهم بالتسويف والمماطلة واخلاف الوعد، عليهم ان يتحملوا مسؤولياتهم تجاه الطائفة والمذهب.ومثل ما قال رقم 7، لو كان عند اخواننا الاعزاء في الاوقاف السنية كان عملوا لها صرح ضخم في قلب العاصمة.

    • زائر 12 | 4:52 ص

      اصالة ..

      هذه هي البحرين بشبابها ورجالها مبدعين في الكثير من المجالات ، ومهما حاول البعض تشويه هذه الحقيقة والتعتيم عليها فأنها تبرز كما تبرز الشمس بين السحاب ، انها ايها الاخ الاصالة والجذور الضاربة في اعماق التاريخ ((و تَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ )

    • زائر 11 | 4:51 ص

      شكرا / الى الامام يامرسم التجديد

      شكرا يكاتبنا المنصف في جريدة منصفة الى كل الناس ان المرسم الحسيني ابداع يفوق الوصف في فكر الامام الحسين وبإبداعه اوصل الفكر الحسيني الى الدول الاوربية فلوحاته في فرنسا وغيرها و اثرا اعجاب من لا ينطقون لغتنا ولكن من خلال المرسم عرفو فكر وتضحية الحسين؟؟فيجب علينا التضامن مهعم حتى بتقديم الدعم المادي وغيره؟ ولاننسى وقفة المرسم الوطنية في ديرتنا العزيزة باسم الحسين؟وأيضا الى جانب المرسم تبصير الجاليات الغربية في الخيمة التي تنطق معظم اللغات باسم الحسين؟هذا هو الفكر البحريني يوصل الحسين الى الجميع

    • زائر 10 | 3:27 ص

      انت ود. منصور

      د منصور الجمري دعا قبل سنوات لتحويل المرسم الى متحف دائم للفن الاسلامي،وتدعو انت اليوم لتنفيذ وعد الاوقاف ليكون للمرسم مقر دائم. الجماعة غير مستعدين بعد لمثل هذه الافكار الرائدة التي تطرحانها. يحتاجون إلى خمسين سنة لكي يدركوها ويستوعبوها. لكن على الأقل قمتم بواجبكم ونصحتم، وتحملتم مسؤوليتكم تجاه وطنكم ومجتمعكم، وبالباقي على الآخرين ليتحملوا مسؤولياتهم وليثبتوا انهم اهل لذلك.

    • زائر 9 | 3:15 ص

      ياليت قومي يعلمون

      ما بغيتون إلا الاوقاف تساعدكم، للأسف لو كان مل هذا المشروع عند الاوقاف السنية كان شفتوا شنو راح يسوون أكبر مقر للجمعية، بس جماعتنا للاسف،

    • زائر 8 | 3:13 ص

      شكراً لموقفك

      جزاك الله خير على جهودك وشكر مساعيك الطيبة، لعل وعسى الاوقاف تصحح خطأها وتوفي بوعدها، خصوصا ان عائلة العريض متمسكة بموقفها من تخصيص جزء من المبنى للمرسم.

    • زائر 7 | 3:03 ص

      فلتقل خيراً أو لتصمت

      السيد قاسم كاتب مقال جميل اليوم عن الكوفة (كوفة الجند) في صفحة عاشوراء، لعلمك يا رقم 1، وما يليق مثل هالكلام كأنك في سوق خضرة.ثم هل هذا جزاء من يدافع عن جمعية المرسم التي تعتبر من اهم الفعاليات في عاشوراء وتحتاج الى مقر بعد عشر سنوات من العطاء والتهميش والاقصاء؟ إذا ما كان عندك كلمة خير فلتصمت أفضل. ورحم الله من أعان على عمل الخير.

    • زائر 6 | 2:48 ص

      لكِ الله يا جمعية المرسم

      تسلم أيدك سيد على هالمقال الرائع الذي يفضح الأوقاف الجعفرية وسوء أدارتها وتصرفاتها الا مسؤلة تجاه من يخدم الإمام الحسين (ع) ويقدم شعيرة تضاف لمراسيم العزاء للإمام الحسين (ع) ... الزائر رقم 1 ويش رايك السيد يقرأ ليك محاضرة أسلامية !

    • زائر 4 | 2:35 ص

      عدم الانصاف

      لو كان هناك انصاف لتم توفير مقر دائم لهذه الجمعية النشيطة جدا، والتي تعمل طوال العام دون توقف.المشكلة انها تحمل اسم الحسين عليه السلام، وإلا لو كانت للغناء او الطرب كان من زمان حصلت على مقر.

    • زائر 3 | 1:51 ص

      الى الزائر 2

      أخي توجد فعاليات في قرى المنطقة الغربية ولكن تبغي قناة الجزيرة أو العالم أو المنار يجون عندنا ويصورون فعالياتنا ؟أو تبغي وزارة الإعلام تجي عندنا . عندنا جريد ة الوسط محسوبة علينا ولكن تغطياتها ليست منصفة تماماً .
      لكن نتمنى أن لا تكون هناك تغطيات ليكون العمل خالصاً لله تعالى .

    • زائر 2 | 11:24 م

      وينكم يا اهل المالكيه وكرزكان والدمستان ولامنطقه الغربيه ككل

      وين فعالياتهم ، ما ميش . يبون واحد اجيهم من برى اعلمهم...؟؟؟ عذا ما تحركو هم بضل المنطقه الغربيه جامده ..... الفللج.

    • زائر 1 | 11:03 م

      أفا يسيد

      أنا قلت بدخل بجوف لك مقالة عن العباس لو القاسم !!
      تقول ليي مرسم ؟ اي كلام يتقبله العقل هذا؟؟

اقرأ ايضاً