العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ

إطلاق قمر صناعي أوروبي خاص بالإنترنت

تم إطلاق أول قمر صناعي متخصص بتأمين الانترنت في أوروبا على متن صاروخ ايريان 5.

ويهدف القمر الصناعي الذي أطلق عليه اسم «هيلاس» الى إيصال خدمات الانترنت إلى مناطق نائية لم تكن تغطيها خدمات الانترنت فائقة السرعة.

وتمت عملية الإطلاق من ميناء «كورو» الفضائي في جوايانا الفرنسية، ودخل في مداره بعد مضي 34 دقيقة من عملية الإطلاق. وقد التقط هوائي في الهند أولى الإشارات من القمر الصناعي في الحال.

وستحتاج مراكز المراقبة بضعة أسابيع لتضع القمر في مداره النهائي على ارتفاع 36 ألف كيلومتر فوق خط الاستواء ولتفحص الأجهزة على متنه.

وقد جرى تصميم القمر وصناعته في مصنع «أستريوم» التابع لأكبر شركة أوروبية مختصة بشئون الفضاء في بورتسموث البريطانية، وشركة أنتريكس، الذراع التجاري لوكالة الفضاء الهندية في بنغالور.

وساهمت الحكومة البريطانية بمبلغ 40 مليون جنيه إسترليني من تكاليف تطوير القمر.

وكانت الحكومة البريطانية قد التزمت بايصال خدمات الانترنت الفائقة السرعة إلى كل بيت بريطاني بحلول العام 2015، ويبلغ عدد المنازل التي لم يصل اليها الانترنت السريع بعد في بريطانيا ثلاثة ملايين منزل. وسيقوم هيلاس بتأمين انترنت بسرعة 10 ميغابت في الثانية.

وقال مدير برنامج «أفانتي» المسئول عن البرنامج ديفيد وليامز: «ان هيلاس هي القمر الأول في سلسلة من الأقمار الصناعية المتخصصة بالانترنت، وسيطلق القمر الثاني خلال 15 شهرا».

وستطلق شركة يوتلسات المنافسة قمرا شبيها تحت اسم كا - سات في العشرين من شهر ديسمبر/ كانون أول القادم على متن صاروخ بروتون الروسي، وهو من تصميم شركة أستريوم، وهي نفس الشركة التي صممت هيلاس.

العدد 3011 - الجمعة 03 ديسمبر 2010م الموافق 27 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:29 ص

      الى متى ياعرب

      الامم تتقدم ونحن على الوراء دائما ومعرضون للسرقة والاستغلال من قبل المتنفدين والوكلاء للشركات التي لاتتقدم قيد انملة منذ نشتها .
      ودئماً الى الخلف سيرو ياعرب فباقي امم الخلق ذهبت الى العلم فإلى اين ياعرب !!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً