العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ

مؤتمر جراحة العظام يوصي بوضع بروتوكول لاستخدام الأدوية المسيلة للدم

اختتمت فعاليات المؤتمر الثالث لجراحة العظام والكسور يوم السبت الماضي، بالقاعة الكبرى للمؤتمرات بفندق الشيراتون، بالتوصية بوضع بروتوكول لاستخدام الأدوية المسيلة للدم بعد الجراحات الكبيرة في مملكة البحرين أسوة بالدول المتقدمة وكذلك استخدام الشرائح المقفلة Locked plate للكسور والجهاز الحلقي (اليزاروف) وتأخر شفاء الكسور القريبة من المفاصل لاستعادة الوظيفة في أقرب وقت وخاصةً للكبار في السن الذين يعانون من هشاشة العظام.

كما أوصى المجتمعون باستخدام التقنيات الحديثة في تعديل إلتواء العظام وتقويسها وعدم إلتحامه بالأجهزة الحديثة بالطرق السليمة المتبعة حديثاَ.

وترأس المؤتمر رئيس جامعة البحرين الطبية - الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا فيصل الموسوي، بحضور رئيس جمعية الأطباء البحرينية أحمد جاسم جمال، ونائب رئيس جمعية الأطباء البحرينية علي ميرزا القيم.

وقال رئيس رابطة أطباء العظام البحرينية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر محمد البقالي: «إن الرابطة وهي أحد الروابط التخصصية بجمعية الأطباء البحرينية عقدت هذا المؤتمر بهدف الاطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم في تشخيص أمراض العظام ووضع حلول للحالات المستعصية في جراحة العظام والكسور».

وأضاف البقالي أن «هذا المؤتمر الثالث من نوعه على مستوى المملكة يشارك فيه أكثر من 100 طبيب واختصاصين علاج طبيعي وممرضات، بالإضافة إلى مشاركة خارجية من الخليج والدول العربية والأوروبية منها ألمانيا وسويسرا وبولندا». يذكر أن فعاليات المؤتمر استمرت يومين متتالية الجمعة والسبت الماضيين، كما عقدت على هامش المؤتمر عدة ورش عمل وعقدت خلالها 8 جلسات علمية متخصصة ضمت 20 متحدثاً من مملكة البحرين والسعودية ولبنان ومصر وألمانيا وسويسرا وبولندا.

العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:32 م

      معاناة سنتين من آلام الركبة

      البحرين تفتقر إلى أطباء مهره في العظام.للعلم أنا أعاني من آلأم في الركبة ولم يستطيع دكتور واحد من معرفة حالتي وعجزهم على علاجي. والغريب في الموضوع إنه كل واحد من هذيلا الدكاتره فاتح له عيادة شاطرين بس في شفط لفلوس من هالفقارى.ويا كثر المؤتمرات وكله من ميزانية الدوله وينك يا وزير الصحة؟؟؟ الظاهر لقاء الأحبة!!

اقرأ ايضاً