العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ

برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنتدى العربي للبيئة والتنمية يستضيفان في بيروت اجتماعاً تشاورياً لمنظمات المجتمع المدني

بيروت - المنتدى العربي للبيئة والتنمية 

26 نوفمبر 2010

دعا برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى اجتماع تشاوري لمنظمات المجتمع المدني في منطقة غرب آسيا، يعقد في بيروت يومي 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 1 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وذلك بالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية. يشارك في الاجتماع 35 مندوباً يمثلون الهيئات الأهلية في 11 بلداً عربياً.

وأوضح المدير والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا حبيب الهبر، أن «من ضمن مهمات البرنامج تشجيع العمل لحماية البيئة، عبر الانخراط الفعلي في وضع السياسات والتعاون الكامل مع مجموعة متنوعة من اللاعبين الرئيسيين». وتقوم استراتيجية البرنامج على إشراك المجتمع المدني في التشاور على مستوى اتخاذ القرارات ووضع البرامج لتنفيذ خطط عمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وفي هذا الإطار، فالبرنامج يتعاون باستمرار مع منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء العالم ويشركها في أعماله.

وينظم برنامج البيئة سنوياً منتدى عالمياً لهيئات المجتمع المدني الرئيسية، حيث تعقد الجلسة المقبلة في 19 و20 فبراير/ شباط، وتسبق دورة المجلس الحاكم السادسة والعشرين والمنتدى الوزاري البيئي العالمي، اللذين يعقدان في مقر برنامج البيئة في العاصمة الكينية نيروبي بين 21 و25 فبراير/ شباط 2011. والهدف الرئيسي من الاجتماع العالمي لمنظمات المجتمع المدني هو إبداء الرأي للحكومات الأعضاء في المؤتمر الذي يليه، وتسهيل مشاركة الهيئات الأهلية في المداولات البيئية الدولية. ويأتي اجتماع بيروت ضمن سلسلة من ستة اجتماعات تشاورية تعقد حول العالم تحضيراً لمؤتمر نيروبي، وذلك لكي تؤخذ وجهات النظر الاقليمية في الاعتبار. ويناقش الاجتماع المواضيع الثلاثة الرئيسية التي يبحثها المجلس الحاكم لبرنامج البيئة وهي: أنظمة الحوكمة البيئية العالمية، الاقتصاد الأخضر، والإنتاج والاستهلاك المستدامان. كما يبحث الاجتماع التحضيرات لقمة «ريو زائد عشرين» وإجراءات تسجيل المنظمات الأهلية في برنامج البيئة.

وينظم المنتدى العربي للبيئة والتنمية، وهو عضو مراقب في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ورشة عمل تدريبية من ضمن نشاطات اجتماع بيروت، لإنماء قدرات المجتمع المدني في مجالات وضع البرامج والتمويل والتنفيذ. ووصف الأمين العام للمنتدى نجيب صعب برنامج الأمم المتحدة للبيئة بأنه «منظمة رائدة في احتضانها لمنظمات المجتمع المدني وإفساح المجال لها للانخراط في عملية وضع السياسات وإقرار البرامج على أعلى المستويات». وأمل صعب أن تساهم ورشة العمل التدريبية المختصة، وهي الثانية التي يقيمها المنتدى بالاشتراك مع برنامج البيئة، في رفع قدرات هيئات المجتمع المدني العربية وتحسين كفاءتها.

وأوضح الهبر أن المهمة الرئيسية الملقاة على الاجتماع هي إعداد بيان إقليمي حول المواضيع المطروحة لتقديمه إلى الاجتماع العالمي في نيروبي باسم منظمات المجتمع المدني في منطقة غرب آسيا. كما سيختار المجتمعون اثنين منهم لتمثيلهم في مؤتمر نيروبي المقبل.

وسيفتتح الاجتماع التاسعة صباح الثلثاء في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني في فندق بريستول في بيروت، ويتحدث في جلسة الافتتاح وزير البيئة محمد رحال والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة حبيب الهبر والأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية نجيب صعب. وأوضح المنظمون أن الدعوة إلى جلسة الافتتاح مفتوحة، أما الجلسات الأخرى فهي مغلقة وتقتصر على الهيئات المدعوة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً