العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ

«الداخلية» العراقية تضع يدها على شركات أمنية تمارس عمليات القتل والاختطاف

كشف مصدر مسئول في وزارة الداخلية العراقية أمس (الجمعة) أن وزارته وضعت اليد على 12 شركة أمنية خاصة تمارس عمليات القتل والاختطاف في منطقة الكرادة وسط بغداد.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، «وضعت وزارة الداخلية اليد على 12 شركة أمنية عراقية تمارس عمليات القتل والاختطاف في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد». وأضاف أن «الشركات الأمنية الـ12 غير مسجلة في وزارة الداخلية... أوعزت الوزارة بتقييد تحركات الشركات الأمنية الخاصة».

وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت العام الماضي أنها ستطبق قانون العقوبات العراقي بحق شركات الحماية الخاصة في حال حصول أي خرق في عملها من شأنه مضايقة الناس أو حدوث ضحايا أو أي أذى للممتلكات العامة. وتضمنت الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية للحد من تجاوزات شركات الأمن الخاصة فرض تعليمات صارمة لمنح إجازات لهذه الشركات ومن بينها وجوب تسجيلها لدى دائرة تسجيل الشركات التابعة لوزارة التجارة وعدم إظهار السلاح بشكل عدواني وأن لا يزيد عيار الرصاصة عن 9 ملم. وكانت الحكومة العراقية قررت إلغاء شمول شركات الأمن الخاصة الأجنبية بأحكام القرار الصادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة على خلفية حادثة ساحة النسور التي قتل عناصر من شركة (بلاك ووتر) الأميركية الخاصة للخدمات الأمنية 17 مدنياً وأصابوا 27 آخرين بجروح العام 2007.

من جانبه، أكد سفير دولة الكويت في العراق، علي المؤمن أمس أن علاقات بلاده مع العراق في «تطور مستمر». وقال المؤمن، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن «العلاقات بين الكويت والعراق في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية متميزة وهي بحاجة دائماً لمزيد من التطور والتقدم نحو الأفضل». وأضاف أن «شركة كويت إنرجي النفطية التي حصلت مؤخراً على على عقود لاستثمار الغاز الطبيعي في العراق في حقلي سيبا والمنصورية سيعطى دفعاً للشركات الأخرى للدخول إلى العراق وبصراحة ... هذا العقد أسعدنا كثيراً وهو بادرة خير ستبنى عليها خطوات أخرى مقبلة».

وذكر أن « قانون الاستثمار الذي أصدرته الحكومة العراقية يعد من أجود القوانين في المنطقة وسيفتح الأبواب أمام الشركات الكويتية للدخول في السوق العراقية بعد أن وصلت إلى استنتاج أن الهاجس الأمني لم يعد عقبة أمام الاستثمار في العراق».

العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً