العدد 3000 - الإثنين 22 نوفمبر 2010م الموافق 16 ذي الحجة 1431هـ

الكشف عن منشأة نووية جديدة في كوريا الشمالية يثير قلقاً دولياً

واشنطن منفتحة على المحادثات مع بيونغ يانغ رغم مواصلة نشاطها النووي

أثار كشف كوريا الشمالية أمام عالم أميركي عن وجود مصنع قيد العمل لتخصيب اليورانيوم ما يمكن أن يخولها صنع قنبلة نووية ثانية، موجة ردود فعل غاضبة أمس (الاثنين) في واشنطن وسيئول وطوكيو.

وقال كبار مسئولي الدفاع الأميركيين إن المصنع يمكن أن يعطي الدولة الشيوعية إمكانية صنع أسلحة نووية أضافية فيما اعتبرت اليابان ذلك أمراً «غير مقبول على الإطلاق» وعبرت كوريا الجنوبية «عن قلق عميق».

واعتبر المبعوث الأميركي الخاص المكلف الملف الكوري الشمالي، ستيفن بوسوورث الاثنين أن المنشأة النووية الكورية الشمالية الجديدة المخصصة لتخصيب اليورانيوم تعتبر «مؤسفة» لكنها لا تشكل «أزمة». وأدلى بتصريحاته أثناء توقفه في سيئول في طريقه إلى اليابان، وترك الباب مفتوحاً أمام إجراء حوار مع الدولة الشيوعية.

ويقوم بوسوورث الذي يزور الصين بعد طوكيو، بجولة على الدول المشاركة في المحادثات السداسية الهادفة إلى نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية التي تضم الكوريتين وروسيا والولايات المتحدة واليابان والصين.

وبدأت ردود الفعل تصدر بعدما كشف عالم أميركي إنه قام بجولة في مصنع حديث وجديد لتخصيب اليورانيوم مجهز بنحو ألف جهاز طرد مركزي على الأقل في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في مجمع يونغبيون النووي في كوريا الشمالية.

وكشف العالم الأميركي، سيغفريد هيكر في نهاية الأسبوع أنه قام بجولة في مصنع حديث جديد لتخصيب اليورانيوم مجهز بألف جهاز طرد مركزي على الأقل في 12 نوفمبر في مجمع يونغبيون النووي.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» السبت الماضي عن العالم في جامعة ستانفورد قوله إنه «دهش» أمام تطور المنشأة التي تضم مئات من أجهزة الطرد المركزي المركبة والمشغلة، مشيراً إلى انه أبلغ البيت الأبيض بما شاهده قبل أيام إثر عودته من بيونغ يانغ.

وكتب هيكر «بدلاً من رؤية بعض أجهزة الطرد المركزي الصغيرة، التي أعتقد أنها موجودة في كوريا الشمالية، رأينا مصنع أجهزة طرد مركزي حديث ونظيف».

وأضاف «من الممكن أن تكون خطوات بيونغ يانغ الأخيرة تهدف بشكل خاص لإنتاج الكهرباء التي تحتاجها بشدة» مشيراً رغم ذلك إلا أن «القدرة العسكرية لتقنية تخصيب اليورانيوم تعتبر جدية».

وقال هيكر إن مرشديه أبلغوه عن وجود ألفي جهاز طرد مركزي تنتج يورانيوم ضعيف التخصيب للمساهمة في إنتاج الطاقة لمفاعل طاقة نووية. وشددوا على أنها موجهة لبرنامج مدني لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وقال قائد أركان الجيش الأميركي، الأميرال مايكل مولن لشبكة «آي بي سي» إن الافتراض هو «أنهم يواصلون المضي في اتجاه صنع أسلحة نووية إضافية».

من جهته قال وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس في بوليفيا إن «مصنعاً لتخصيب اليورانيوم كهذا، إذا افترضنا أنه فعلاً كما يقولون، يعطيهم بالتأكيد القدرة على صنع سلاح نووي».

وفي طوكيو قال الناطق باسم الحكومة اليابانية، يوشيتو سنغوكو للصحافيين إن «تطور كوريا الشمالية نووياً غير مقبول على الإطلاق من وجهة نظر أمن اليابان والسلام والاستقرار في المنطقة».

وأضاف «سنواصل بذل جهود كبرى في اتجاه تعليق تطور كوريا الشمالية النووي بالتعاون مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين».

وفي سيئول قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، كيم تاي-يونغ للبرلمان إن سيئول وواشنطن تتشاطران «قلقاً عميقاً» إزاء هذه المسألة.

وقال هيكر إن علماء كوريين شماليين أبلغوه أن أعمال البناء في المنشأة بدأت في أبريل/ نيسان 2009، في الشهر نفسه الذي انسحبت فيه بيونغ يانغ من المحادثات السداسية واستكملت قبل أيام.

وقال رئيس معهد العلوم والأمن الدولي الذي يوجد مقره في واشنطن، ديفيد أولبرايت إن ألفي جهاز طرد مركزي يمكن أن تنتج نحو 26 كلغ من اليورانيوم المخصب بدرجة يمكن فيها صنع أسلحة، ما يكفي لصنع سلاح واحد.

العدد 3000 - الإثنين 22 نوفمبر 2010م الموافق 16 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:37 ص

      الى جنوسان وامثاله

      واعتبر المبعوث الأميركي الخاص المكلف الملف الكوري الشمالي، ستيفن بوسوورث الاثنين أن المنشأة النووية الكورية الشمالية الجديدة المخصصة لتخصيب اليورانيوم تعتبر «مؤسفة» لكنها لا تشكل «أزمة».
      من جهته قال وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس في بوليفيا إن «مصنعاً لتخصيب اليورانيوم كهذا، إذا افترضنا أنه فعلاً كما يقولون، يعطيهم بالتأكيد القدرة على صنع سلاح نووي .
      مذا لو كان هذا في ايران ؟ كيف ستكون ردة فعل امريكا والغرب ؟ والدول العربية ؟ وردة فعلك انت بالذات ؟؟؟؟ ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟؟

اقرأ ايضاً